أَحْمَد بْن الخليل بْن عَبْد اللَّه بْن مهران، أبو بكر الجريري البصري :
قدم بغداد وَحَدَّثَ بها عَنْ وهب بْن يَحْيَى العلاف، وأبي عُمَر بْن خلاد الباهلي.
رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن السري الدارمي الْكُوفِيّ، وَأَبُو الْقَاسِم الطبراني.
وذكره الدارقطني فقال: ليس بقوى.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأصبهانى أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ حَدَّثَنَا أحمد بن الخليل الجريري البصريّ- ببغداد- أخبرنا وهب بن يحيى بن رمام العلاف حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ. قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الضَّبِّ. فَقَالَ: «أَمَةٌ مُسِخَتْ»
. وَاللَّهُ أَعْلَمُ قَالَ سُلَيْمَان: لَمْ يَرْوِهِ عَنْ رَوْحٍ إِلا ابْن سواء.
قدم بغداد وَحَدَّثَ بها عَنْ وهب بْن يَحْيَى العلاف، وأبي عُمَر بْن خلاد الباهلي.
رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن السري الدارمي الْكُوفِيّ، وَأَبُو الْقَاسِم الطبراني.
وذكره الدارقطني فقال: ليس بقوى.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأصبهانى أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ حَدَّثَنَا أحمد بن الخليل الجريري البصريّ- ببغداد- أخبرنا وهب بن يحيى بن رمام العلاف حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ. قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الضَّبِّ. فَقَالَ: «أَمَةٌ مُسِخَتْ»
. وَاللَّهُ أَعْلَمُ قَالَ سُلَيْمَان: لَمْ يَرْوِهِ عَنْ رَوْحٍ إِلا ابْن سواء.