I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
14576. احمد بن الحسين بن احمد بن المؤمل بن ابان بن تمام بن خرزاذ ابو بكر...1 14577. احمد بن الحسين بن احمد بن عصمة ابو الحسن الوكيل...1 14578. احمد بن الحسين بن اسحاق ابو علي البصري شعبة...1 14579. احمد بن الحسين بن اسحاق بن هرمز بن معاذ ابو الحسن...1 14580. احمد بن الحسين بن الحجاج ابو العباس المعدل السامري...1 14581. احمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد ابو الطيب الجعفي الشاعر المت...114582. احمد بن الحسين بن الفضل بن العباس ابو الفضل الهاشمي...1 14583. احمد بن الحسين بن المؤمل1 14584. احمد بن الحسين بن حمدان ابو العباس التميمي الشمشاطي...1 14585. احمد بن الحسين بن خيرون ابو الفضل1 14586. احمد بن الحسين بن عباد ابو العباس السمسار...1 14587. احمد بن الحسين بن عباد البغدادي1 14588. احمد بن الحسين بن عبد العزيز بن هارون ابو بكر المعدل...1 14589. احمد بن الحسين بن عبد الله الواسطي ثم البغدادي...1 14590. احمد بن الحسين بن عبد الله بن احمد النرسي ابو نصر البيع...1 14591. احمد بن الحسين بن عبد الله بن احمد بن هبة الله بن محمد بن احمد بن...1 14592. احمد بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن عبد الملك ابو الحس...1 14593. احمد بن الحسين بن عبد الملك ابو جعفر ابي الشمقمق المؤدب القصري...1 14594. احمد بن الحسين بن علي ابو حامد المروزي ابن الطبري...1 14595. احمد بن الحسين بن علي بن ابراهيم بن الحكم بن عبد الله ابو زرعة ال...1 14596. احمد بن الحسين بن علي بن عمر ابو منصور الحضرمي البيع ابن السكري...1 14597. احمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي ابو بكر البيهقي...1 14598. احمد بن الحسين بن محمد البلخي1 14599. احمد بن الحسين بن محمد بن احمد بن الجنيد ابو عبد الله الدقاق...1 14600. احمد بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن بوان ابو نصر القاضي الدينور...1 14601. احمد بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن خلف بن بخيت ابو الحسن المصر...1 14602. احمد بن الحسين بن مدرك ابو جعفر القصري...1 14603. احمد بن الحسين بن نصر ابو جعفر الحذاء...1 14604. احمد بن الحسين بن نصر بن يعقوب بن هارون ابو بكر العطار...1 14605. احمد بن الحكم ابو علي العبدي1 14606. احمد بن الحكم العبدي2 14607. احمد بن الخضر بن محمد بن ابي عمرو ابو العباس المروزي...1 14608. احمد بن الخطاب بن الهيثم1 14609. احمد بن الخطاب بن مهران بن عبد الله ابو جعفر التستري...1 14610. احمد بن الخليل ابو جعفر البيع القطيعي...1 14611. احمد بن الخليل ابو علي البغدادي1 14612. احمد بن الخليل ابو علي التاجر1 14613. احمد بن الخليل القومسي3 14614. احمد بن الخليل بن ثابت ابو جعفر البرجلاني...1 14615. احمد بن الخليل بن حرب القومسي1 14616. احمد بن الخليل بن عبد الله بن مهران ابو بكر الجريري البصري...1 14617. احمد بن الخليل بن مالك بن ميمون1 14618. احمد بن الخليل بن مالك بن ميمون ابو العباس حور...1 14619. احمد بن الخليل بن مالك بن ميمون بن سعيد ابو العباس...1 14620. احمد بن الردين برباش ابو بكر التركي1 14621. احمد بن الرواغ بن برد1 14622. احمد بن السري بن سنان ابو بكر الاطروش...1 14623. احمد بن السري بن صالح بن ابان الشيرازي...1 14624. احمد بن السمت بن عتاب ابو سعيد الدوري...1 14625. احمد بن السميدع ابو عبد الله1 14626. احمد بن الصباح ابو جعفر بن ابي سريج النهشلي الرازي...1 14627. احمد بن الصباح النهشلي ابن ابي سريج1 14628. احمد بن الصقر بن ثوبان ابو سعيد البصري...1 14629. احمد بن الصلت بن المغلس ابو العباس الحماني...1 14630. احمد بن الضحاك ابو عبد الله الواسطي1 14631. احمد بن الضحاك الدمشقي1 14632. احمد بن الضحاك بن حبيب بن داود ابو بكر الخشاب...1 14633. احمد بن العباس ابو بكر الصوفي1 14634. احمد بن العباس ابو جعفر الطيالسي1 14635. احمد بن العباس البغدادي1 14636. احمد بن العباس الهاشمي ابو بكر البصري...1 14637. احمد بن العباس بن احمد بن منصور بن اسماعيل ابو الحسن الصوفي البغو...1 14638. احمد بن العباس بن اشرس ابو العباس1 14639. احمد بن العباس بن الربيع الغبري1 14640. احمد بن العباس بن الوليد بن ابان ابو نصر الجصاص...1 14641. احمد بن العباس بن حماد بن المبارك ابو العباس...1 14642. احمد بن العباس بن حمويه ابو بكر الخلال...1 14643. احمد بن العباس بن خالد الشيباني1 14644. احمد بن العباس بن عبد الله بن عثمان بن زياد ابو بكر...1 14645. احمد بن العباس بن عبيد الله ابو بكر المقرئ...1 14646. احمد بن العباس بن عيسى بن هارون2 14647. احمد بن العباس بن عيسى بن هارون بن سليمان بن علي ابو بكر الهاشمي ...1 14648. احمد بن العباس بن محمد بن سليمان بن محمد بن ابراهيم الامام ابن مح...1 14649. احمد بن العباس بن محمد بن علي ابو علي الوراق...1 14650. احمد بن العباس بن مسبح البزار1 14651. احمد بن العباس بن مليح بن ابراهيم1 14652. احمد بن العباس بن مليح بن ابراهيم بن محمد...1 14653. احمد بن العزيز بن حدير الخولاني1 14654. احمد بن الفتح ابو العباس1 14655. احمد بن الفتح بن موسى ابو بكر الازرقي الوراق...1 14656. احمد بن الفرات ابو جعفر الانصاري الدعاء...1 14657. احمد بن الفرات ابو مسعود الرازي1 14658. احمد بن الفرات ابو مسعود الضبي الرازي...1 14659. احمد بن الفرات بن خالد ابو مسعود الضبي الرازي...1 14660. احمد بن الفرج ابو عتبة الحمصي1 14661. احمد بن الفرج بن سليمان1 14662. احمد بن الفرج بن سليمان ابو عتبة1 14663. احمد بن الفرج بن سليمان ابو عتبة الكندي الحمصي الحجازي...1 14664. احمد بن الفرج بن سليمان او عتبة الكندي...1 14665. احمد بن الفرج بن عبد الله بن عبيد ابو علي الجشمي المقرئ...1 14666. احمد بن الفرج بن منصور بن محمد بن الحجاج بن هارون بن حماد بن سعيد...1 14667. احمد بن الفرج زرقان1 14668. احمد بن الفضل ابو بكر الصيرفي1 14669. احمد بن الفضل ابو علي1 14670. احمد بن الفضل العسقلاني ابو جعفر الصائغ...1 14671. احمد بن الفضل بن احمد بن هشام بن دوست ابو بكر...1 14672. احمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة ابو علي...1 14673. احمد بن الفضل بن النضر ابو الحسن الصنعاني...1 14674. احمد بن الفضل بن حازم ابو بكر الربعي سندانة...1 14675. احمد بن الفضل بن سهل بن الراهيون ابو عمرو القاضي التعزي...1 Prev. 100
«
Previous

احمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد ابو الطيب الجعفي الشاعر المتنبي

»
Next
أَحْمَد بْن الْحُسَيْن بْن الْحَسَن بْن عَبْد الصمد، أَبُو الطَّيِّب الجعفي الشاعر، الْمَعْرُوف بالمتنبي :
بلغني أنه ولد بالكوفة فِي سنة ثلاث وثلاثمائة، ونشأ بالشام وأكثر المقام بالبادية، وطلب الأدب وعلم العربية، ونظر فِي أيام الناس وتعاطى قول الشعر من حداثته حتى بلغ فيه الغاية التي فاق أهل عصره، وعلا شعراء وقته. واتصل بالأمير أَبِي الْحَسَن بْن حمدان الْمَعْرُوف بسيف الدولة، وانقطع إليه وأكثر القول فِي مديحه. ثم مضى إِلَى مصر فمدح بها كافور الخادم، وأقام هناك مدة، ثم خرج من مصر وورد العراق ودخل بغداد وجالس بها أهل الأدب وقرئ عَلَيْهِ ديوانه.
فحدثني أَحْمَد بْن أَبِي جعفر القطيعي عَنْ أَبِي أَحْمَد عُبَيْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي المسلم الفرضي. قال: لما ورد المتنبئ بغداد سكن فِي ربض حميد. فمضيت إِلَى الموضع الَّذِي نزل فيه لأسمع منه شيئا من شعره فلم أصادفه فجلست انتظره وأبطأ عَلِيّ فانصرفت من غير أن ألقاه ولم أعد إليه بعد ذلك، وقد كَانَ الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن الْقَاسِم المحاملي سمع منه ديوانه ورواه عَنْهُ.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن المحسن التنوخي عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن يَحْيَى العلوي الزيدي. قَالَ: كَانَ المتنبي وهو صبي ينزل في جواري بالكوفة، وكان يعرف أبوه بعبدان السقاء يسقى لنا ولأهل المحلة، ونشأ وهو محب للعلم والأدب، فطلبه وصحب الأعراب فِي البادية فجاءنا بعد سنين بدويا قحا وقد كَانَ تعلم الكتابة والقراءة فلزم أهل العلم والأدب وأكثر ملازمة الوراقين. فكان علمه من دفاترهم.
فأخبرني وراق كَانَ يجلس إليه يوما قَالَ لي: ما رأيت أحفظ من هذا الفتى ابن عبدان قط! فقلت لَهُ: كيف؟ فَقَالَ: كَانَ اليوم عندي وقد أحضر رجل كتابا من كتب الأصمعي سماه الوراق وأنسيه أَبُو الْحَسَن يكون نحو ثلاثين ورقة ليبيعه. قَالَ فأخذ ينظر فيه طويلا فَقَالَ لَهُ الرجل: يا هَذَا أريد بيعه وقد قطعتني عَنْ ذلك فإن كنت تريد حفظه من هذه المدة [فبعيد. فقال له: أن كنت حفظته] فما لي عليك؟ قَالَ:
أهب لك الكتاب. قَالَ فأخذت الدفتر من يده فأقبل يتلوه على إِلَى آخره ثم استلبه
فجعله فِي كمه وقام فعلق بِهِ صاحبه وطالبه بالثمن. فَقَالَ: ما إِلَى ذلك سبيل قد وهبته لي! قال: فمنعناه منه قلنا لَهُ: أنت شرطت على نفسك هَذَا للغلام فتركه عليه.
وقال أبو الحسن: كان عبدان والد المتنبي يذكر أنه من جعفى وكانت جدة المتنبي همدانية صحيحة النسب لا أشك فيها. وكانت جارتنا وكانت من صلحاء النساء الكوفيات. قَالَ التنوخي قَالَ أَبِي: فاتفق مجيء المتنبي بعد سنين إِلَى الأهواز منصرفا من فارس فذكرته بأبي الْحَسَن. فَقَالَ: تربى وصديقي وجاري بالكوفة، وأطراه ووصفه.
وسألت المتنبي عَنْ نسبه فما اعترف لي بِهِ. وَقَالَ: أنا رجل أحيط القبائل، وأطوى البوادي وحدي، ومتى انتسب لم آمن أن يأخذني بعض العرب بطائلة بينها وبين القبيلة التي أنتسب إليها، وما دمت غير منتسب إلي أحد فأنا أسلم على جميعهم ويخافون لساني. قَالَ واجتمعت بعد موت المتنبي. بسنين مع الْقَاضِي أَبِي الْحَسَن بْن أم شيبان الهاشمي الْكُوفِيّ وجرى ذكر المتنبي. فَقَالَ: كنت أعرف أباه بالكوفة شيخا يسمى عبدان يستقى على بعير لَهُ، وَكَانَ جعفيا صحيح النسب. قَالَ: وقد كَانَ المتنبي لما خرج إلي كلب وأقام فيهم ادعى أنه علوي حسنى، ثم ادعى بعد ذلك النبوة، ثم عاد يدعى أنه علوي، إلي أن أشهد عَلَيْهِ بالشام بالكذب في الدعويين، وحبس دهرا طويلا، وأشرف على القتل. ثم استتيب وأشهد عَلَيْهِ بالتوبة وأطلق.
أَخْبَرَنَا التنوخي حَدَّثَنِي أبي قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيِّ بْن أَبِي حامد قَالَ سَمِعْتُ خلقا بحلب يحكون- وَأَبُو الطَّيِّب المتنبي بها إذ ذاك- أنه تنبأ فِي بادية السماوة ونواحيها إِلَى أن خرج إليه لؤلؤ أمير حمص من قَبْلَ الإخشيدية فقاتله وأنفره، وشرد من كَانَ اجتمع إليه من كلب وكلاب وغيرهما من قبائل العرب، وحبسه فِي السجن حبسا طويلا، فاعتل وكاد أن يتلف حتى سئل فِي أمره فاستتابه، وكتب عَلَيْهِ وثيقة أشهد عَلَيْهِ فيها ببطلان ما ادعاه ورجوعه إِلَى الإسلام، وإنه تائب منه ولا يعاود مثله وأطلقه. قَالَ: وَكَانَ قد تلا على البوادي كلاما ذكر أنه قرآن أنزل عَلَيْهِ، وكانوا يحكون لَهُ سورا كثيرة، نسخت منها سورة ضاعت وبقي أولها في حفظي وهي:
والنجم السيار، والفلك الدوار، والليل والنهار، أن الكافر لفي أخطار، امض على سننك، واقف أثر من كَانَ قبلك من المرسلين فإن اللَّه قامع بك زيغ من ألحد فِي دينه، وضل عَنْ سبيله. قَالَ: وهي طويلة لم يبق فِي حفظي منها غير هَذَا. قَالَ: وَكَانَ المتنبي إذا شوغب فِي مجلس سيف الدولة- ونحن إذ ذاك بحلب- نذكر لَهُ هَذَا القرآن وأمثاله مما كَانَ يحكى عَنْهُ فينكره، ويجحده، قَالَ وَقَالَ لَهُ ابن خالويه النحوي
يوما فِي مجلس سيف الدولة: لولا أن الآخر جاهل لما رضي أن يدعى بالمتنبي، لأن متنبي معناه كاذب. ومن رضي أن يدعى بالكذب فهو جاهل! فَقَالَ لَهُ: أنا لست أرضى أن ادعى بهذا، وإنما يدعوني بِهِ من يريد الغض مني، ولست أقدر على الامتناع. قَالَ لنا التنوخي قَالَ لي أَبِي: فأما أنا فإني سألته بالأهواز فِي سنة أربع وخمسين وثلاثمائة عند اجتيازه بها إِلَى فارس فِي حديث طويل جرى بيننا عَنْ معنى المتنبي، لأني أردت أن أسمع منه هل تنبأ أم لا؟ فأجابني بجواب مغالط لي: وهو أن قَالَ: هَذَا شيء كَانَ فِي الحداثة أوجبته الصورة، فاستحييت أن استقصى عَلَيْهِ وامسكت. وَقَالَ لي أَبُو عَلِيِّ بْن أَبِي حامد. قَالَ لي أَبِي ونحن بحلب: - وقد سمع قوما يحكون عَنْ أَبِي الطَّيِّب المتنبي هَذِهِ السورة التي قدمنا ذكرها- لولا جهله أين قوله امض على سننك إِلَى آخر الكلام. ومن قول اللَّه تعالى: فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ
[الحجر 94، 95] إِلَى آخر القصة.
وهل تتقارب الفصاحة فيهما، أو يشتبه الكلامان!؟
أنشدنا عَلِيّ بْن أَيُّوب القمي قَالَ أنشدنا أَبُو الطَّيِّب المتنبي لنفسه مما قاله فِي صباه:
أبلى الهوى أسفا يوم النوى بدني ... وفرق الهجر بين الجفن والوسن
روح تردد فِي مثل الخلال إذا ... أطارت الريح عَنْهُ الثوب لم يبن
كفى بجسمي نحولا أنني رجل ... لولا مخاطبتي إياك لم ترن
سَمِعْتُ مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن توبة الأديب يقول: لا أعلم نقل فِي معنى الإلف أحسن من بيت المتنبي:
خُلِقْتُ ألوفا لو رحلت إِلَى الصبا ... لفارقت شيبي موجع القلب باكيا
وهذا البيت فِي القصيدة التي أولها:
كفى بك داء أن ترى الموت شافيا ... وحسب المنايا أن يكن أمانيا
وهي أول قصيدة مدح بها كافور بن معن، وذلك في سنة ست وأربعين وثلاثمائة.
حدّثني عَلِيّ بْن أَيُّوب. قَالَ: خرج المتنبي من بغداد إِلَى فارس، فمدح عضد الدولة وأقام عنده مديدة. ثم رجع يريد بغداد، فقتل فِي الطريق بالقرب من النعمانية فِي شهر رمضان من سنة أربع وخمسين وثلاثمائة.