أَحْمَد بْن الْحَسَن بْن خراش ، أَبُو جعفر:
سمع عبد الرّحمن بن المهدى، ووهب بْن جرير، وشبابة بْن سوار، وَأَبَا عامر العقدى، وحبّان بن هلال، وعمرة بْن عَاصِم. وَأَبَا معمر المنقري، ومسلم بْن إِبْرَاهِيم.
رَوَى عَنْهُ مُسْلِم بْن الحجاج، وأحمد بن عوف البزوري، وَمُحَمَّد بْن هَارُون بْن المجدر، وكان ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْن جعفر التّوزيّ الفقيه- بهمذان- حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حيويه الجزار حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الْمُجَدَّرِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خراش حدّثنا شبابة حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى. فَقَالَ: «هُوَ مَسْجِدِي هَذَا»
. هَذَا الْحَدِيثُ غَرِيبٌ جِدًّا، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيُّوَيْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
وَقَد حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ. قَالَ قَالَ لي ابْنُ حَيُّوَيهِ: أَنَّهُ عَرَضَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى أبي الحسين بن مظفر واستغربه. قال: ما كنت أظن هذا الحديث يصح- أو كما قال.
قال البرقاني: أهاب أن يكون دخل حديث فِي حديث عَلِيّ أَبِي عُمَر أو من قبله فإني لم أجده إلا عنده، وإنما هَذَا الإسناد أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كوى أبيا. قُلْتُ: وَهَذَا الْقَوْلُ صَحِيحٌ، إِلا أَنَّ أَبَا عُمَرَ بْنَ حَيَّوَيْهِ قَدْ تُوبِعَ عَلَى رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ الْمُجَدَّرِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الله بن بكير أخبرنا أبو الفتح
محمّد بن الحسين الأزدى الحافظ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ المجدر حدّثنا أحمد بن الحسن بن حراش حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْفَزَارِيُّ- أَبُو عَمْرٍو- حدّثنا شعبة ابن الْحَجَّاجِ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى. قَالَ: «هُوَ مَسْجِدِي»
. وَحِديثُ الْكَيِّ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ الْمُجَدَّرِ غَيْرُ وَاحِدٍ.
وأخبرنا محمّد بن أحمد بْنِ غَالِبٍ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ جَيَّانَ وَقُرِئَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ- وَأَنَا أَسْمَعُ- حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ حدّثنا أحمد بن الحسن بن حراش حدّثنا شبابة حدّثنا شعبة. قال ابن جيان عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوَاهُ.
سمع عبد الرّحمن بن المهدى، ووهب بْن جرير، وشبابة بْن سوار، وَأَبَا عامر العقدى، وحبّان بن هلال، وعمرة بْن عَاصِم. وَأَبَا معمر المنقري، ومسلم بْن إِبْرَاهِيم.
رَوَى عَنْهُ مُسْلِم بْن الحجاج، وأحمد بن عوف البزوري، وَمُحَمَّد بْن هَارُون بْن المجدر، وكان ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْن جعفر التّوزيّ الفقيه- بهمذان- حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حيويه الجزار حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الْمُجَدَّرِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خراش حدّثنا شبابة حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى. فَقَالَ: «هُوَ مَسْجِدِي هَذَا»
. هَذَا الْحَدِيثُ غَرِيبٌ جِدًّا، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيُّوَيْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
وَقَد حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ. قَالَ قَالَ لي ابْنُ حَيُّوَيهِ: أَنَّهُ عَرَضَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى أبي الحسين بن مظفر واستغربه. قال: ما كنت أظن هذا الحديث يصح- أو كما قال.
قال البرقاني: أهاب أن يكون دخل حديث فِي حديث عَلِيّ أَبِي عُمَر أو من قبله فإني لم أجده إلا عنده، وإنما هَذَا الإسناد أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كوى أبيا. قُلْتُ: وَهَذَا الْقَوْلُ صَحِيحٌ، إِلا أَنَّ أَبَا عُمَرَ بْنَ حَيَّوَيْهِ قَدْ تُوبِعَ عَلَى رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ الْمُجَدَّرِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الله بن بكير أخبرنا أبو الفتح
محمّد بن الحسين الأزدى الحافظ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ المجدر حدّثنا أحمد بن الحسن بن حراش حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْفَزَارِيُّ- أَبُو عَمْرٍو- حدّثنا شعبة ابن الْحَجَّاجِ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى. قَالَ: «هُوَ مَسْجِدِي»
. وَحِديثُ الْكَيِّ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ الْمُجَدَّرِ غَيْرُ وَاحِدٍ.
وأخبرنا محمّد بن أحمد بْنِ غَالِبٍ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ جَيَّانَ وَقُرِئَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ- وَأَنَا أَسْمَعُ- حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ حدّثنا أحمد بن الحسن بن حراش حدّثنا شبابة حدّثنا شعبة. قال ابن جيان عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوَاهُ.