الحسن بن أبي الحسن المؤذن بغدادي.
منكر الحديث عن الثقات ويقلب الأسانيد.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زكريا، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ البغدادي من كتابه، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ، عنِ ابْنُ عُيَينة، عنِ الزُّهْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ، وإِنَّما يروي هذا الحديث بن وَهْبٍ، عنِ ابْنِ لَهِيعَة وَجَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَضْرَمِيُّ عَنْ عَقِيلٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المؤذن، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ لا يَصْلُحُ بَيْعُهُ، ولاَ شِرَاؤُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: قَوْلُهُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ لا أَدْرِي وَهَمَ فِيهِ أَوْ تَعَمَّدَ فَأَرَادَ تَقَلُّبَ الإِسْنَادِ، وإِنَّما أَرَادَ يَقُولُ عَنْ نَافِعٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ دينار.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ إسحاق المدائني، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المؤذن، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر رَفَعَهُ، قَال: إِنَّ أَحَبَّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَبد اللَّهِ، وَعَبد الرَّحْمَنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَحْتَمِلُ مِنْ حَدِيثِ خَارِجَةَ عَنْ نَافِعٍ لأَن عَبد اللَّهِ بْنَ عُمَر قَدْ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ وَرُوِيَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ رَوَاهُ عَنْهُ عَبَّادُ بْنُ عباد ومعتمر
وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْمُؤَذِّنُ لَمْ أَرَ لَهُ كَثِيرَ حَدِيثٍ وَمِقْدَارُ مَا رَأَيْتُهُ لا يُشْبِهُ حَدِيثُهُ حَدِيثَ أَهْلِ الصِّدْقِ.
منكر الحديث عن الثقات ويقلب الأسانيد.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زكريا، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ البغدادي من كتابه، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ، عنِ ابْنُ عُيَينة، عنِ الزُّهْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ، وإِنَّما يروي هذا الحديث بن وَهْبٍ، عنِ ابْنِ لَهِيعَة وَجَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَضْرَمِيُّ عَنْ عَقِيلٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المؤذن، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ لا يَصْلُحُ بَيْعُهُ، ولاَ شِرَاؤُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: قَوْلُهُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ لا أَدْرِي وَهَمَ فِيهِ أَوْ تَعَمَّدَ فَأَرَادَ تَقَلُّبَ الإِسْنَادِ، وإِنَّما أَرَادَ يَقُولُ عَنْ نَافِعٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ دينار.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ إسحاق المدائني، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المؤذن، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر رَفَعَهُ، قَال: إِنَّ أَحَبَّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَبد اللَّهِ، وَعَبد الرَّحْمَنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَحْتَمِلُ مِنْ حَدِيثِ خَارِجَةَ عَنْ نَافِعٍ لأَن عَبد اللَّهِ بْنَ عُمَر قَدْ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ وَرُوِيَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ رَوَاهُ عَنْهُ عَبَّادُ بْنُ عباد ومعتمر
وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْمُؤَذِّنُ لَمْ أَرَ لَهُ كَثِيرَ حَدِيثٍ وَمِقْدَارُ مَا رَأَيْتُهُ لا يُشْبِهُ حَدِيثُهُ حَدِيثَ أَهْلِ الصِّدْقِ.