ذكر الْمُغيرَة بن زِيَاد الْموصِلِي وَالْخلاف فِيهِ
ذكر ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ أَن يحيى بن معِين سُئِلَ عَن مُغيرَة بن زِيَاد
الْموصِلِي فَقَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس وَقَالَ لَهُ حَدِيث وَاحِد مُنكر
وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِيهِ إِنَّه ضَعِيف الحَدِيث أَحَادِيثه أَحَادِيث مَنَاكِير
وَقَالَ أَيْضا فِيهِ مُضْطَرب الحَدِيث
وَقَالَ أَيْضا كل حَدِيث رَفعه مُغيرَة بن زِيَاد فَهُوَ مُنكر
وَقَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي أمره يرجع فِيهِ إِلَى قَول أَحْمد بن حَنْبَل لِأَن يحيى قد وَافقه على أَن لَهُ حَدِيثا مُنْكرا فَيجوز أَن يكون وَقع إِلَى أَحْمد أَحَادِيث أخر مَنَاكِير لَو وَقعت إِلَى يحيى بن معِين لأنكرها وَالله أعلم
ذكر ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ أَن يحيى بن معِين سُئِلَ عَن مُغيرَة بن زِيَاد
الْموصِلِي فَقَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس وَقَالَ لَهُ حَدِيث وَاحِد مُنكر
وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِيهِ إِنَّه ضَعِيف الحَدِيث أَحَادِيثه أَحَادِيث مَنَاكِير
وَقَالَ أَيْضا فِيهِ مُضْطَرب الحَدِيث
وَقَالَ أَيْضا كل حَدِيث رَفعه مُغيرَة بن زِيَاد فَهُوَ مُنكر
وَقَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي أمره يرجع فِيهِ إِلَى قَول أَحْمد بن حَنْبَل لِأَن يحيى قد وَافقه على أَن لَهُ حَدِيثا مُنْكرا فَيجوز أَن يكون وَقع إِلَى أَحْمد أَحَادِيث أخر مَنَاكِير لَو وَقعت إِلَى يحيى بن معِين لأنكرها وَالله أعلم
الْمُغيرَة بن زِيَاد الْموصِلِي يروي عَن عَطاء وَعبادَة بن نسي كنيته
أَبُو هِشَام روى عَنهُ الثَّوْريّ ووكيع كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بِمَا لَا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات فَوَجَبَ مجانبة مَا انْفَرد من الرويات وَترك الِاحْتِجَاج بِمَا خَالف الْأَثْبَات وَالِاعْتِبَار بِمَا وَافق الثِّقَات فِي الرويات وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصَّفَّةِ الْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِليَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا فَقُلْتُ لَيْسَتْ بِمَالٍ فَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنْ سَرَّكَ أَنْ تُطَوَّقَ بِهَا طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَاد عَن عبَادَة بن نسي
أَبُو هِشَام روى عَنهُ الثَّوْريّ ووكيع كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بِمَا لَا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات فَوَجَبَ مجانبة مَا انْفَرد من الرويات وَترك الِاحْتِجَاج بِمَا خَالف الْأَثْبَات وَالِاعْتِبَار بِمَا وَافق الثِّقَات فِي الرويات وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصَّفَّةِ الْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِليَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا فَقُلْتُ لَيْسَتْ بِمَالٍ فَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنْ سَرَّكَ أَنْ تُطَوَّقَ بِهَا طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَاد عَن عبَادَة بن نسي