Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#2bc98c
كثير بن زيد ضَعِيف
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#62b6bc
كثير بن زيد
ابن أبى خيثمة قال: سئل يحيى بن معين، عن كثير بن زيد، روى عنه عبد الحميد
الحنفى؟ ، قال: ليس بذاك القوى، وكان قال أولا: ليس بشئ.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#a8cec6
- وكثير بن زيد. يكنى أبا محمد, مولى لبني سهم من أسلم, يقال له: ابن صافية هي أمه. مات في آخر زمن أبي جعفر.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#5c7b70
كثير بْن زيد مولى الأسلميين (الْمَدَنِيّ -
3) سَمِعَ سالم بْن عَبْد اللَّه والوليد بْن رباح روى عنه حماد بْن زيد ووكيع.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#d0a957
كثير بن زيد
- كثير بن زيد ويكنى أبا محمد. وهو مولى لبني سهم من أسلم. وكان يقال له: ابن صافية وهي أمه. وروى عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ المخزومي. وغيره. وتوفي في خلافة أبي جعفر. وكان كثير الحديث.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#bdc8d3
كثير بْن زيد مولى الأسلميين من أهل الْمَدِينَة يروي عَنِ الْوَلِيد بْن رَبَاح وَسَالم بْن عَبْد اللَّهِ روى عَنهُ حَمَّاد بن زيد ووكيع بْن الْجراح كنيته أَبُو مُحَمَّد مَاتَ سنة ثَمَان وَخمسين وَمِائَة فِي آخر أَيَّام أبي جَعْفَر
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#39c326
كثير بن زيد يروي عَن عبد اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ كثير بن النَّضر روى عَنهُ عبيد الله بن عبد الْمجِيد كَانَ كثير الْخَطَأ على قلَّة رِوَايَته لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يحيى بن معِين عَن كثير بن زيد فَقَالَ لَيْسَ بِذَاكَ الْقوي وَكَانَ قَالَ لَا شَيْء ثمَّ ضرب عَلَيْهِ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#566163
كثير بْن زيد
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: كثير بْن زيد يرْوى عَن عَبْد اللَّهِ بْن كَعْب بْن مَالك، وَهُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: كثير أَبُو النَّضر، روى عَنهُ عبيد اللَّه بْن عبد الْمجِيد الْحَنَفِيّ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وهم أَبُو حَاتِم فِي قَوْله: إِن كثير بْن زيد هُوَ الَّذِي يقَالَ لَهُ: أَبُو النَّضر.
كثير بْن زيد من أهل الْمَدِينَة أسلمي، وَكثير أَبُو النَّضر شيخ من أهل الْعرَاق، يقَالَ لَهُ: كثير بْن أبي كثير.
يحدث عَن ربعي بْن خرَاش، عَن أبي بردة والكوفيين.
وَكثير بْن زيد الْأَسْلَمِيّ يرْوى عَن أهل الْحجاز: سعيد المَقْبُري، والوليد بْن رَبَاح، وَالْمطلب بْن حنْطَب، وَمُسلم بْن أبي مَرْيَم، ونظرائهم من أهل الْمَدِينَة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65048&book=5561#53d856
كثير بن زيد مولى بني سهم مدني ويقال له بن صافية وهي أمه.
يكنى أبا مُحَمد مدني هكذا ذكره الواقدي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ كثير بن زيد الأسلمي ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين قَالَ كثير بن زيد ثقة.
سَمِعْتُ أَحْمَد بْن حفص يَقُولُ سئل أَحْمَد بْن حنبل يعني، وَهو حاضر عن التسمية في الوضوء؟ فقال: لاَ أعلم فيه حديثا يثبت أقوى شيء فيه حديث كثير بْن زيد عن ربيح وربيح رجل ليس بمعروف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا أبو عُبَيد القاسم بن سلام، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ أَوْ بَلَغَنِي عَنْهُ عَنْ كُثَيْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ رُبَيْحِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
وهذا لا أعلم يرويه عن كثير بن زيد غير زيد بن حباب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ نُعَيْمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ الأَسْلَمِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَنْبَغِي لِلْمَرْءِ أن يكون لعانا
، حَدَّثَنا بُهْلُولٍ الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمد بْنِ حَمْزَةَ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ العوام، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ يَعني ابْنَ أَبِي حَازِمٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إلاَّ النُّبُوَّةَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ النَّاسِ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَنْبَغِي لِذِي الْوَجْهَيْنِ أَنْ يَكُونَ أَمِينًا عِنْدَ اللَّهِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ، حَدَّثَنا ابْنَ أَبِي حَازِمٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صَلُّوا فِي مِرَاحِ الْغَنَمِ وَامْسَحُوا رغامها فإنها دواب الجنة.
حَدَّثَنَا عُمَر، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَال: مَا رأيتُ أَحَدًا أَخَفَّ صَلاةٍ، ولاَ أَتَمَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سليمان بن بلال، حَدَّثَنا كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ
عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَمَنَّوا الْمَوْتَ فَإِنَّ هَوْلَ الْمَطْلَعِ شَدِيدٌ وَإِنَّ مِنَ السَّعَادَةِ أَنْ يُطِيلَ اللَّهُ عُمَر الْعَبْدِ وَيَرْزُقَهُ الإِنَابَةِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الممتنع، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانَ عَنْ سُلَيْمَانَ يَعني ابْنُ بِلالٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْمُطَّلِبِ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُكْتَبَ حَدِيثُهُ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَال: حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا أبو خالد الأحمر، حَدَّثَنا كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ دَعَا بِدُعَاءِ يُونُس اسْتُجِيبَ لَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْقَصِيرُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الهروي، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَمَنَّوا الْمَوْتَ فَإِنَّ هَوْلَ الْمَطْلَعِ شَدِيدٌ وَإِنَّ مِنَ سَعَادَةِ الْمَرْءِ أَنْ يَطُولَ عُمْرُهُ وَيَرْزُقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن حفص، حَدَّثَنا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد الدَّرَاوَرْدِيُّ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ زَيْنَبَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال: لَمَّا دَفَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ احْتَمَلَ صَخْرَةً عَظِيمَةً فَجَعَلَهَا إِلَى جَنْبِ قَبْرِهِ.
قَالَ الشيخ: ولكثير بْن زيد غير ما ذكرت من الحديث ويروي بن أبي حازم
وسفيان بن حمزة وسليمان بن بلال كل واحد منهم وكثير بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نسخة ويرويه، عنِ ابن أَبِي حازم إبراهيم بن حمزة، وأَبُو مصعب، وابن كاسب وغيرهم ويرويه عن سفيان بن حمزة إبراهيم بن المنذر، وابن كاسب وغيرهما ويروي عن سليمان بن بلال بن وهب وكل واحد منهما ينفرد عنه بهذا الإسناد بنسخة، ورُبما اتفقوا فِي شيء مِنْهُ ولكثير بن زيد عن غير الوليد بن رباح أحاديث لم أنكرها ولم أر بحديثه بأسا وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.