ذكر عبد الرَّحْمَن بن ثَابت بن ثَوْبَان وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين قَالَ ابْن ثَوْبَان أَصله خراساني نزل
الشَّام وَمَا ذكره إِلَّا بِخَير
وَفِي رِوَايَة الْمفضل بن غَسَّان عَنهُ أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا القَوْل من يحيى بن معِين يُوجب التَّوَقُّف فِي ابْن ثَوْبَان لِأَن سُكُوته عَن إطرائه وتوثيقه لَا يقْضِي على تَضْعِيفه إِنَّه إِذا كَانَ كَذَلِك لم يذكر فِي الصَّحِيح
روى ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين قَالَ ابْن ثَوْبَان أَصله خراساني نزل
الشَّام وَمَا ذكره إِلَّا بِخَير
وَفِي رِوَايَة الْمفضل بن غَسَّان عَنهُ أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا القَوْل من يحيى بن معِين يُوجب التَّوَقُّف فِي ابْن ثَوْبَان لِأَن سُكُوته عَن إطرائه وتوثيقه لَا يقْضِي على تَضْعِيفه إِنَّه إِذا كَانَ كَذَلِك لم يذكر فِي الصَّحِيح
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان روى عن حسان بن عطية وعبد الله بن الفضل الهاشمي وأبيه روى عنه الوليد بن مسلم وبقية ابن الوليد وعثمان بن عبد الرحمن الحراني وعلي بن عياش وأبو نعيم وعبد الله ابن صالح العجلي وعلي بن الجعد سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين ( م )
قال: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان صالح الحديث.
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله يقول: ابن ثوبان أحاديثه مناكير.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثوبان فقال: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ [بْنِ ثَابِتِ - ] بن ثوبان فقال: شامي لا بأس به.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين ( م )
قال: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان صالح الحديث.
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله يقول: ابن ثوبان أحاديثه مناكير.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثوبان فقال: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ [بْنِ ثَابِتِ - ] بن ثوبان فقال: شامي لا بأس به.
عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان شامي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى عن عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان فقال عَبد الرحمن ضعيف وأبوه ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان ضعيف يكتب حديثه على ضعفه وكان رجلاً صالحا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثني عباس سمعت يَحْيى يقول أن ثوبان أصله خراساني نزل الشام ولم يذكره إلاَّ بخير قال يَحْيى وكان ابن ثوبان ببغداد وسمعت يَحْيى يقول عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس به بأس وقال عَمْرو بن علي حديث الشاميين كله ضعيف إلاَّ نفر الأَوْزاعِيّ وسعيد بن عَبد العزيز، وَعَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وَعَبد الله بن العلاء وثور بن يزيد وبرد بن سنان سمعت يزيد بن زريع يقول ما قدم علينا شامي قط خيرا من برد قال عَمْرو وحديث برد كله هَاهُنا وليس له بالشام شيء وصفوان بن عَمْرو ثبت في الحديث وله رأي سوء في عمار بن ياسر.
وقال النسائي عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ، حَدَّثَنا غسان بن الربيع وَحَدَّثنا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ مَكْحُولا يُحَدِّثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَارِثَةَ التَّمِيمِيِّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ نَفَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الثُّلُثَ.
وَقَالَ ابْنُ الْجَعْدِ شَهِدْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَفَّلَ الثُّلُثَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي الموصلي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ عَبْدِهِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ وَسُهَيْلِ بْنِ أَبِي جَنْدَلٍ أَنَّهُمَا سَأَلا بلالا عَنِ الْمَسْحِ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ امْسَحُوا عَلَى الخفين.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ بَعْدَ ثمانين سنة واختتن بالقدوم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عاصم بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ أَنَّهُ سَمِعَ مَنْ يَقُولُ، وَهو شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: رأيتُ عَلِيًّا وَعُثْمَانَ يَتَوَضَّآنِ ثَلاثًا ثَلاثًا وَيَقُولانِ هَكَذَا تَوَضَّأَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، أَخْبَرنا أَبُو عُبَيد الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بن ثابت بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ قُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ ضَمْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّثُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ رِضَاهُ قُلْنَا يَا أَبَا هُرَيْرَةَ وَمَا رِضَاهُ قَالَ يدخله الْجَنَّةِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن غالب الأنطاكي، حَدَّثَنا غصن بن إسماعيل الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ الزُّهْريّ ومكحول
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَفْضُلُ صَلاةُ الْجَمِيعِ صَلاةَ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَدْرَكَ مِنْ صَلاةٍ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَهَا.
قَالَ ابْنُ ثَوْبَانَ يَعْنِي الْفَضِيلَةَ وَيُتِمُّ مَا بَقِيَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بَرَكَةَ الْيَحْصُبِيُّ الْقِنَّسْرِيُّ، حَدَّثني عُثْمَانُ بْنُ خَرَّزَاذَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْجَعْدِ يَقُولُ رَأَيْتُ بن ثَوْبَانَ جَاءَ إِلَى زُهَيْرٍ فَقَالَ لَهُ أَنْتَ زُهَيْرٌ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ وَعَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ فِي كُلِّ خَفْضٍ وَرَفْعٍ قَالَ زهير نعم أنا هو.
حَدَّثَنَا النعمان بن أحمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن يزيد، عنِ ابن ثوبان الزاهد.
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان أحاديث صالحة يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة ويحدث عنه يزيد بن موشل بنسخة يحدث عنه الفريابي بأحاديث وغيرهم وقد كتبت حديثه، عنِ ابن جَوْصَا وأبي عَرُوبة من جمعيهما ويبلغ أحاديث صالحة وكان رجلا صالحا ويكتب حديثه على ضعفه
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى عن عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان فقال عَبد الرحمن ضعيف وأبوه ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان ضعيف يكتب حديثه على ضعفه وكان رجلاً صالحا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثني عباس سمعت يَحْيى يقول أن ثوبان أصله خراساني نزل الشام ولم يذكره إلاَّ بخير قال يَحْيى وكان ابن ثوبان ببغداد وسمعت يَحْيى يقول عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس به بأس وقال عَمْرو بن علي حديث الشاميين كله ضعيف إلاَّ نفر الأَوْزاعِيّ وسعيد بن عَبد العزيز، وَعَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وَعَبد الله بن العلاء وثور بن يزيد وبرد بن سنان سمعت يزيد بن زريع يقول ما قدم علينا شامي قط خيرا من برد قال عَمْرو وحديث برد كله هَاهُنا وليس له بالشام شيء وصفوان بن عَمْرو ثبت في الحديث وله رأي سوء في عمار بن ياسر.
وقال النسائي عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ، حَدَّثَنا غسان بن الربيع وَحَدَّثنا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ مَكْحُولا يُحَدِّثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَارِثَةَ التَّمِيمِيِّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ نَفَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الثُّلُثَ.
وَقَالَ ابْنُ الْجَعْدِ شَهِدْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَفَّلَ الثُّلُثَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي الموصلي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ عَبْدِهِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُعَاوِيَةَ وَسُهَيْلِ بْنِ أَبِي جَنْدَلٍ أَنَّهُمَا سَأَلا بلالا عَنِ الْمَسْحِ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ امْسَحُوا عَلَى الخفين.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ بَعْدَ ثمانين سنة واختتن بالقدوم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عاصم بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ أَنَّهُ سَمِعَ مَنْ يَقُولُ، وَهو شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: رأيتُ عَلِيًّا وَعُثْمَانَ يَتَوَضَّآنِ ثَلاثًا ثَلاثًا وَيَقُولانِ هَكَذَا تَوَضَّأَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، أَخْبَرنا أَبُو عُبَيد الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بن ثابت بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا حمدان بن عَمْرو، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بْن ثابت بْن ثَوْبَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ قُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ ضَمْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّثُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ رِضَاهُ قُلْنَا يَا أَبَا هُرَيْرَةَ وَمَا رِضَاهُ قَالَ يدخله الْجَنَّةِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن غالب الأنطاكي، حَدَّثَنا غصن بن إسماعيل الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ الزُّهْريّ ومكحول
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَفْضُلُ صَلاةُ الْجَمِيعِ صَلاةَ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَدْرَكَ مِنْ صَلاةٍ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَهَا.
قَالَ ابْنُ ثَوْبَانَ يَعْنِي الْفَضِيلَةَ وَيُتِمُّ مَا بَقِيَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بَرَكَةَ الْيَحْصُبِيُّ الْقِنَّسْرِيُّ، حَدَّثني عُثْمَانُ بْنُ خَرَّزَاذَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْجَعْدِ يَقُولُ رَأَيْتُ بن ثَوْبَانَ جَاءَ إِلَى زُهَيْرٍ فَقَالَ لَهُ أَنْتَ زُهَيْرٌ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ وَعَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ فِي كُلِّ خَفْضٍ وَرَفْعٍ قَالَ زهير نعم أنا هو.
حَدَّثَنَا النعمان بن أحمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن يزيد، عنِ ابن ثوبان الزاهد.
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان أحاديث صالحة يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة ويحدث عنه يزيد بن موشل بنسخة يحدث عنه الفريابي بأحاديث وغيرهم وقد كتبت حديثه، عنِ ابن جَوْصَا وأبي عَرُوبة من جمعيهما ويبلغ أحاديث صالحة وكان رجلا صالحا ويكتب حديثه على ضعفه