عروة بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير بن العوام روى عن عبد الرحمن بن أبي الزناد روى عنه محمد بن مرزوق ابْنِ ابْنَةِ مَهْدِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ.
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554 1. عروة بن الزبير بن العوام12. آدم نبي الله1 3. آمنة أو أمية بنت أبي الشعثاء الفزارية...1 4. آمنة بنت الشريد زوج عمر بن الحمق1 5. آمنة بنت محمد بن أحمد1 6. آمنة ويقال أمة بنت سعيد بن العاص1 7. آمنة ويقال أمينة1 8. أبان بن الوليد بن عقبة1 9. أبان بن سعيد أبي أحيحة بن العاص1 10. أبان بن سعيد بن العاص الأموي1 11. أبان بن صالح بن عمير بن عبيد1 12. أبان بن عثمان بن عفان3 13. أبان بن علي الدمشقي1 14. أبان بن مروان بن الحكم1 15. أبرد الدمشقي1 16. أبرش بن الوليد بن عبد عمرو1 17. أبق بن محمد بن بوري1 18. أبو1 19. أبو أحمد بن علي الكلاعي1 20. أبو أحمد بن هارون الرشيد1 21. أبو أحيحة القرشي1 22. أبو أسامة زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي...1 23. أبو أسيد1 24. أبو أوس2 25. أبو أيوب مولى معاوية وحاجبه1 26. أبو إبراهيم الدمشقي1 27. أبو إسماعيل1 28. أبو إياس الليثي1 29. أبو الأبرد الدمشقي1 30. أبو الأبطال1 31. أبو الأبيض العبسي الشامي1 32. أبو الأخضر1 33. أبو الأزهر1 34. أبو الأسود البيروتي1 35. أبو البختري1 36. أبو الثريا الكردي1 37. أبو الجرح الغساني1 38. أبو الجعد السائح1 39. أبو الجعيد1 40. أبو الجلاس العبدي1 41. أبو الجلد التميمي1 42. أبو الجنوب المؤذن المؤدب1 43. أبو الجهم بن كنانة الكلبي1 44. أبو الحارث الصوفي1 45. أبو الحسن الأطرابلسي1 46. أبو الحسن الأعرابي الصوفي1 47. أبو الحسن الدمشقي2 48. أبو الحسن الدويدة1 49. أبو الحسن المعاني1 50. أبو الحسن بن جعفر المتوكل1 51. أبو الحسين الرائق المعري الشاعر1 52. أبو الحسين بن أحمد بن الطيب1 53. أبو الحسين بن بنان المصري الصوفي1 54. أبو الحسين بن حريش1 55. أبو الحسين بن عمرو بن محمد1 56. أبو الحكم بن أبي الأبيض العبسي1 57. أبو الحمراء3 58. أبو الخير الأقطع التيناتي1 59. أبو الذكر1 60. أبو الربيع الدمشقي1 61. أبو الرضا الصياد العابد1 62. أبو الرضا بن النحاس الحلبي1 63. أبو الزبير الدمشقي1 64. أبو الزهراء القشيري1 65. أبو الساكن1 66. أبو السمح خادم النبي1 67. أبو العاص بن الربيع بن عبد العزي1 68. أبو العالية3 69. أبو العباس4 70. أبو العباس البيروتي1 71. أبو العباس الحنفي1 72. أبو العباس الوراق الدمشقي1 73. أبو العذراء2 74. أبو العريان المخزومي1 75. أبو العلاء4 76. أبو العلاء بن العين زربي1 77. أبو الغريز1 78. أبو الفرات1 79. أبو الفضل الأصبهاني المتطبب1 80. أبو الفضل الموسوس1 81. أبو الفضل بن خيران1 82. أبو القاسم1 83. أبو القاسم الواسطي1 84. أبو القاسم بن أبي يعلى1 85. أبو القاسم بن رزيق البغدادي1 86. أبو المصبح المقرائي الأوزاعي1 87. أبو المعطل1 88. أبو المغيرة الصوفي الدمشقي1 89. أبو المهاجر الدمشقي1 90. أبو المهاصر1 91. أبو الوزير بن النعمان1 92. أبو الوليد2 93. أبو بردة بن عوف الأزدي1 94. أبو بسرة الجهني1 95. أبو بشر9 96. أبو بشر التنوخي1 97. أبو بشر المروزي1 98. أبو بقية1 99. أبو بكر4 100. أبو بكر الجصاص البصري الصوفي1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#5b32ce
عُرْوَة بن الزبير أحد الْفُقَهَاء مَشْهُور فِي التَّهْذِيب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#601d9d
عروة بن الزبير: "مدني"، تابعي، ثقة، كان رجلًا صالحًا لم يدخل في شيء من الفتن، ووقعت في ركبته الأكلة فقطعها، ولم يترك جزأه تلك الليلة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#904861
عروة بن الزّبير
* قال علي بن المديني: أيّهما ترون أثبت عروة، أو إبراهيم -أي ابن يؤيد النّخعي- في الأسود؟ ثم قال علي بن المديني: أهل الحجاز أثبت، قال البيهقي: يريد علي رواية عروة وأمثاله من أهل الحجاز أصحّ من رواية أهل الكوفة (السنن الكبرى: 7/ 224 - 225).
* قال علي بن المديني: أيّهما ترون أثبت عروة، أو إبراهيم -أي ابن يؤيد النّخعي- في الأسود؟ ثم قال علي بن المديني: أهل الحجاز أثبت، قال البيهقي: يريد علي رواية عروة وأمثاله من أهل الحجاز أصحّ من رواية أهل الكوفة (السنن الكبرى: 7/ 224 - 225).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#f025bb
عُرْوَة بن الزبير رُوِيَ أَن صَاحب هدي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَا رَسُول الله كَيفَ أصنع بِمَا عطب من الْهَدْي الحَدِيث هُوَ نَاجِية بن كَعْب بن جُنْدُب الْأَسْلَمِيّ الخلزاعي لَهُ صُحْبَة وَرِوَايَة روى عَنهُ عُرْوَة ومجزأة بن زَاهِر مَاتَ بِالْمَدِينَةِ زمن مُعَاوِيَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#4b44dd
عروة بن الزبير
محمد بن إسماعيل، حدثنا أبو قتادة، عن الحسن بن عمار ، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه قال: اتهم الناس عروة فى حديث "أفلح فى الرضاع" وفى حديث: "أى بكر إنما هو مال الوارث".
أحمد بن الخليل ، حدثنا عباد ، حدثنا سفيان، عن عمرو، قلت لعروة: كم أقام النبى - صلى الله عليه وسلم - بمكة؟ . قال: عشر سنين. قلت: فإن ابن عباس يقول: ثلاث عشرة سنة. قال: فعمره، وقال: إنما يقول الشاعر، قال عمرو: فمقتناه.
* * *
محمد بن إسماعيل، حدثنا أبو قتادة، عن الحسن بن عمار ، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه قال: اتهم الناس عروة فى حديث "أفلح فى الرضاع" وفى حديث: "أى بكر إنما هو مال الوارث".
أحمد بن الخليل ، حدثنا عباد ، حدثنا سفيان، عن عمرو، قلت لعروة: كم أقام النبى - صلى الله عليه وسلم - بمكة؟ . قال: عشر سنين. قلت: فإن ابن عباس يقول: ثلاث عشرة سنة. قال: فعمره، وقال: إنما يقول الشاعر، قال عمرو: فمقتناه.
* * *
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#0e9eec
عروة بن الزّبير، أحد حفّاظ التابعين، ذكره الذّهبي ونصّ على أنّه حافظ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#c6c526
عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرُ
- عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قصي بن كلاب. وأمه أسماء ابنة أبي بكر الصديق. فولد عروة بن الزبير عبد الله وعمر والأسود وأم كلثوم وعائشة وأم عمر وأمهم فاختة بنت الأسود بن أبي البختري بن هاشم بْن الحارث بْن أسد بْن عَبْد العزى. ويحيى بن عروة ومحمدا وعثمان وأبا بكر وعائشة وخديجة وأمهم أم يحيى بنت الحكم بْن أبي العاص بْن أمية بْن عَبْد شمس. وهشام بن عروة وصفية لأم ولد. وعبيد الله بن عروة وأمه أسماء بنت سلمة بن عُمَر بْن أبي سَلَمَة بْن عَبْد الأسد من بني مخزوم. ومصعب بن عروة وأم يحيى وأمهما أم ولد اسمها واصلة. وأسماء بنت عروة وأمها سودة بنت عبد الله بن عمر بن الخطاب وأمها صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفي. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَدَدْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ يَوْمَ الْجَمَلِ اسْتَصْغَرُونَا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَقَدْ رَوَى عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ وَعَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ وَأَبِي أَيُّوبَ وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَمُعَاوِيَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَالْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ وَعَائِشَةَ وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ وَزَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ القاري وبشير بن أبي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ وَزُبَيْدِ بْنِ الصَّلْتِ وَيَحْيَى بْنِ عبد الرحمن بن حاطب وجمهان مَوْلَى الأَسْلَمِيِّينَ. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ فَقِيهًا عَالِيًا مَأْمُونًا ثَبْتًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ قَالَ: أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ قَالَ: أخبرنا مَعْمَرٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: أَحْرَقَ أَبِي يَوْمَ الْحَرَّةِ كُتُبَ فِقْهٍ كَانَتْ لَهُ. قَالَ فَكَانَ يَقُولُ بَعْدَ ذَلِكَ: لأَنْ تَكُونَ عِنْدِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ لِي مِثْلُ أَهْلِي وَمَالِي. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِلالٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ لا يُحْفِي شَارِبَهُ جِدًّا. يَأْخُذُ مِنْهُ أَخْذًا حَسَنًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنِ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ: يَا بَنِيَّ سلوني فلقد تركت حتى كدت أُنْسَى وَإِنِّي لأَسْأَلُ عَنِ الْحَدِيثِ فَيُفْتَحُ حَدِيثُ يَوْمِي. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَغْتَسِلُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً. قَالَ: أخبرنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ قال: أخبرنا إسحاق بن يحيى قال: رأيت عُرْوَةَ يَلْبَسُ رِدَاءً مُعَصْفَرًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَبُو ضَمْرَةَ اللَّيْثِيُّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُعَصْفِرُ لَهُ الْمِلْحَفَةَ بِالدِّينَارِ. قَالَ وَكَانَ آخِرَ ثَوْبٍ لَبِسَهُ ثَوْبٌ عُصْفِرَ لَهُ بِدِينَارٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ أَنَّ عُرْوَةَ كَانَ يَلْبَسُ الطَّيْلَسَانَ الْمُزَرَّرَ بِالدِّيبَاجِ فِيهِ وُجُوهُ الرِّجَالِ وَهُوَ مُحْرِمٌ وَلا يَزُرُّهُ عَلَيْهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَبُو ضَمْرَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فِي قَمِيصٍ وَمِلْحَفَةٍ مُشْتَمِلا بِهَا عَلَى الْقَمِيصِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُرْوَةَ كِسَاءَ خَزٍّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ قَالَ: كَانَ عُرْوَةُ يَلْبَسُ فِي الْحَرِّ قُبَاءَ سُنْدُسٍ مُبَطَّنًا بِحَرِيرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو أَنَّهُ رَأَى عَلَى عُرْوَةَ مِطْرَفَ خَزٍّ أَدْكَنَ أَوْ نَحْوَهُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْحَنَفِيُّ عَنْ عِيسَى بْنِ حَفْصٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُرْوَةَ جُبَّةَ خَزٍّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: كَانَ عُرْوَةُ يُخَضِّبُ قَرِيبًا مِنَ السَّوَادِ فَلا أَدْرِي يَجْعَلُ فِيهِ وَسَمَةً أَمْ لا. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَسْرُدُ الصَّوْمَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الْهُنَائِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ إِلا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ وَمَاتَ وَهُوَ صَائِمٌ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: كُنَّا نُسَافِرُ مَعَ عُرْوَةَ فَنَصُومُ وَنُفْطِرُ فَلا يَأْمُرُنَا بِالصِّيَامِ وَلا يُفْطِرُ هُوَ. قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْغَرَقِ قَالَ: أخبرنا هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو الْمِقْدَامِ قَالَ: رَأَيْتُ عُرْوَةَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ وَقَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ قَالا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: كَانَ بِرِجْلِ عُرْوَةَ أَكِلَةٌ فَقَطَعَ رِجْلَهُ. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ شِهَابٍ يَقُولُ: كُنْتُ إِذَا حَدَّثَنِي عُرْوَةُ ثُمَّ حدثني عمرة يصدق حَدِيثُ عُرْوَةَ. فَلَمَّا تَبَحَّرْتُهَا إِذَا عُرْوَةُ بَحْرٌ لا يَنْزِفُ. أَخْبَرَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ عُرْوَةَ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَكْتُبَ: سَلامٌ عَلَيْكَ أَمَّا بَعْدُ. حَتَّى يُلْحِقَ مَعَهَا: فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ أَنَّهُ قَالَ: كَانَ علي بن حسين بن علي بن أبي طَالِبٍ يَجْلِسُ كُلَّ لَيْلَةٍ هُوَ وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ فِي مُؤَخَّرِ مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ فَكُنْتُ أجلس مَعَهُمَا. فَتَحَدَّثْنَا لَيْلَةً فَذُكِرَ جَوْرُ مَنْ جَارَ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ وَالْمُقَامُ مَعَهُمْ وَهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ تَغْيِيرَ ذَلِكَ. ثُمَّ ذَكَرَا مَا يَخَافَانِ مِنْ عُقُوبَةِ اللَّهِ لَهُمْ. فَقَالَ عُرْوَةُ لِعَلِيٍّ: يَا عَلِيُّ إِنَّ مَنِ اعْتَزَلَ أَهْلَ الْجَوْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مِنْهُ سُخْطَهُ لأَعْمَالِهِمْ فَإِنْ كَانَ مِنْهُمْ عَلَى مَيْلٍ ثُمَّ أَصَابَتْهُمْ عُقُوبَةُ اللَّهِ رُجِيَ لَهُ أَنْ يَسْلَمَ مِمَّا أَصَابَهُمْ. قَالَ فَخَرَجَ عُرْوَةُ فَسَكَنَ الْعَقِيقَ. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَخَرَجْتُ أَنَا فَنَزَلْتُ سُوَيْقَةً. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مِنْدَلٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: أَوْصَانِي أَبِي أَنْ لا تَذَرُوا عَلَيَّ حَنُوطًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ قَالَ: مَاتَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ فِي أَمْوَالِهِ بِمَجَاحٍ فِي نَاحِيَةِ الْفُرْعِ وَدُفِنَ هُنَاكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَكَانَ يُقَالُ لهذه السنة سنة الفقهاء لكثرة من مات مِنْهُمْ فِيهَا. وَكَانَ عُرْوَةُ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَلَهُ بِالْمَدِينَةِ دَارٌ رَبَّةٌ.
- عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قصي بن كلاب. وأمه أسماء ابنة أبي بكر الصديق. فولد عروة بن الزبير عبد الله وعمر والأسود وأم كلثوم وعائشة وأم عمر وأمهم فاختة بنت الأسود بن أبي البختري بن هاشم بْن الحارث بْن أسد بْن عَبْد العزى. ويحيى بن عروة ومحمدا وعثمان وأبا بكر وعائشة وخديجة وأمهم أم يحيى بنت الحكم بْن أبي العاص بْن أمية بْن عَبْد شمس. وهشام بن عروة وصفية لأم ولد. وعبيد الله بن عروة وأمه أسماء بنت سلمة بن عُمَر بْن أبي سَلَمَة بْن عَبْد الأسد من بني مخزوم. ومصعب بن عروة وأم يحيى وأمهما أم ولد اسمها واصلة. وأسماء بنت عروة وأمها سودة بنت عبد الله بن عمر بن الخطاب وأمها صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفي. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَدَدْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ يَوْمَ الْجَمَلِ اسْتَصْغَرُونَا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَقَدْ رَوَى عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ وَعَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ وَأَبِي أَيُّوبَ وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَمُعَاوِيَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَالْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ وَعَائِشَةَ وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ وَزَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ القاري وبشير بن أبي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ وَزُبَيْدِ بْنِ الصَّلْتِ وَيَحْيَى بْنِ عبد الرحمن بن حاطب وجمهان مَوْلَى الأَسْلَمِيِّينَ. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ فَقِيهًا عَالِيًا مَأْمُونًا ثَبْتًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ قَالَ: أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ قَالَ: أخبرنا مَعْمَرٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: أَحْرَقَ أَبِي يَوْمَ الْحَرَّةِ كُتُبَ فِقْهٍ كَانَتْ لَهُ. قَالَ فَكَانَ يَقُولُ بَعْدَ ذَلِكَ: لأَنْ تَكُونَ عِنْدِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ لِي مِثْلُ أَهْلِي وَمَالِي. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِلالٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ لا يُحْفِي شَارِبَهُ جِدًّا. يَأْخُذُ مِنْهُ أَخْذًا حَسَنًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنِ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ: يَا بَنِيَّ سلوني فلقد تركت حتى كدت أُنْسَى وَإِنِّي لأَسْأَلُ عَنِ الْحَدِيثِ فَيُفْتَحُ حَدِيثُ يَوْمِي. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَغْتَسِلُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً. قَالَ: أخبرنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ قال: أخبرنا إسحاق بن يحيى قال: رأيت عُرْوَةَ يَلْبَسُ رِدَاءً مُعَصْفَرًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَبُو ضَمْرَةَ اللَّيْثِيُّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُعَصْفِرُ لَهُ الْمِلْحَفَةَ بِالدِّينَارِ. قَالَ وَكَانَ آخِرَ ثَوْبٍ لَبِسَهُ ثَوْبٌ عُصْفِرَ لَهُ بِدِينَارٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ أَنَّ عُرْوَةَ كَانَ يَلْبَسُ الطَّيْلَسَانَ الْمُزَرَّرَ بِالدِّيبَاجِ فِيهِ وُجُوهُ الرِّجَالِ وَهُوَ مُحْرِمٌ وَلا يَزُرُّهُ عَلَيْهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ أَبُو ضَمْرَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فِي قَمِيصٍ وَمِلْحَفَةٍ مُشْتَمِلا بِهَا عَلَى الْقَمِيصِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُرْوَةَ كِسَاءَ خَزٍّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ قَالَ: كَانَ عُرْوَةُ يَلْبَسُ فِي الْحَرِّ قُبَاءَ سُنْدُسٍ مُبَطَّنًا بِحَرِيرٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو أَنَّهُ رَأَى عَلَى عُرْوَةَ مِطْرَفَ خَزٍّ أَدْكَنَ أَوْ نَحْوَهُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْحَنَفِيُّ عَنْ عِيسَى بْنِ حَفْصٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى عُرْوَةَ جُبَّةَ خَزٍّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: كَانَ عُرْوَةُ يُخَضِّبُ قَرِيبًا مِنَ السَّوَادِ فَلا أَدْرِي يَجْعَلُ فِيهِ وَسَمَةً أَمْ لا. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَسْرُدُ الصَّوْمَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الْهُنَائِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ إِلا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ وَمَاتَ وَهُوَ صَائِمٌ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: كُنَّا نُسَافِرُ مَعَ عُرْوَةَ فَنَصُومُ وَنُفْطِرُ فَلا يَأْمُرُنَا بِالصِّيَامِ وَلا يُفْطِرُ هُوَ. قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْغَرَقِ قَالَ: أخبرنا هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو الْمِقْدَامِ قَالَ: رَأَيْتُ عُرْوَةَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَسَدِيُّ وَقَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ قَالا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: كَانَ بِرِجْلِ عُرْوَةَ أَكِلَةٌ فَقَطَعَ رِجْلَهُ. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ شِهَابٍ يَقُولُ: كُنْتُ إِذَا حَدَّثَنِي عُرْوَةُ ثُمَّ حدثني عمرة يصدق حَدِيثُ عُرْوَةَ. فَلَمَّا تَبَحَّرْتُهَا إِذَا عُرْوَةُ بَحْرٌ لا يَنْزِفُ. أَخْبَرَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ أَنَّ عُرْوَةَ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَكْتُبَ: سَلامٌ عَلَيْكَ أَمَّا بَعْدُ. حَتَّى يُلْحِقَ مَعَهَا: فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ أَنَّهُ قَالَ: كَانَ علي بن حسين بن علي بن أبي طَالِبٍ يَجْلِسُ كُلَّ لَيْلَةٍ هُوَ وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ فِي مُؤَخَّرِ مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْدَ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ فَكُنْتُ أجلس مَعَهُمَا. فَتَحَدَّثْنَا لَيْلَةً فَذُكِرَ جَوْرُ مَنْ جَارَ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ وَالْمُقَامُ مَعَهُمْ وَهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ تَغْيِيرَ ذَلِكَ. ثُمَّ ذَكَرَا مَا يَخَافَانِ مِنْ عُقُوبَةِ اللَّهِ لَهُمْ. فَقَالَ عُرْوَةُ لِعَلِيٍّ: يَا عَلِيُّ إِنَّ مَنِ اعْتَزَلَ أَهْلَ الْجَوْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مِنْهُ سُخْطَهُ لأَعْمَالِهِمْ فَإِنْ كَانَ مِنْهُمْ عَلَى مَيْلٍ ثُمَّ أَصَابَتْهُمْ عُقُوبَةُ اللَّهِ رُجِيَ لَهُ أَنْ يَسْلَمَ مِمَّا أَصَابَهُمْ. قَالَ فَخَرَجَ عُرْوَةُ فَسَكَنَ الْعَقِيقَ. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَخَرَجْتُ أَنَا فَنَزَلْتُ سُوَيْقَةً. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مِنْدَلٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ: أَوْصَانِي أَبِي أَنْ لا تَذَرُوا عَلَيَّ حَنُوطًا. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ قَالَ: مَاتَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ فِي أَمْوَالِهِ بِمَجَاحٍ فِي نَاحِيَةِ الْفُرْعِ وَدُفِنَ هُنَاكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَكَانَ يُقَالُ لهذه السنة سنة الفقهاء لكثرة من مات مِنْهُمْ فِيهَا. وَكَانَ عُرْوَةُ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَلَهُ بِالْمَدِينَةِ دَارٌ رَبَّةٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#34e8d4
عروة بن الزبير
بن العوام: ولد سنة ست وعشرين. قال مصعب بن عبد الله: مات وهو ابن سبع وستين، قال الواقدي: مات سنة أربع وتسعين. قال أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: العلم لواحد من ثلاثة: لذي حسب يزينه، أو لذي دين يسوس به دينه
أو مختلط بسلطان يتحفه بعلمه، ولا أعلم أحداً أشرط لهذه الخلال من عروة ابن الزبير وعمر بن عبد العزيز: كلاهما حسيب دين من السلطان بإزاء. وقال عمر بن عبد العزيز: ما أحد أعلم من عروة بن الزبير. وقال الزهري: عروة بحر لا تكدره الدلاء.
بن العوام: ولد سنة ست وعشرين. قال مصعب بن عبد الله: مات وهو ابن سبع وستين، قال الواقدي: مات سنة أربع وتسعين. قال أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: العلم لواحد من ثلاثة: لذي حسب يزينه، أو لذي دين يسوس به دينه
أو مختلط بسلطان يتحفه بعلمه، ولا أعلم أحداً أشرط لهذه الخلال من عروة ابن الزبير وعمر بن عبد العزيز: كلاهما حسيب دين من السلطان بإزاء. وقال عمر بن عبد العزيز: ما أحد أعلم من عروة بن الزبير. وقال الزهري: عروة بحر لا تكدره الدلاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64526&book=5561#32b586
عُرْوَة بن الزبير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120541&book=5561#1aeb00
عُرْوَة بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد العزى الْقرشِي الْأَسدي كنيته أَبُو عبد الله وَأمه أَسمَاء بنت أبي بكر الصّديق من أهل الْمَدِينَة من أفاضل أَهلهَا وعقلائهم
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين وَقَالَ الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة لَا تقل كسفت الشَّمْس وَلَكِن قل خسفت
روى عَن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ فِي الْإِيمَان وَأبي مراوح اللَّيْثِيّ وَحَكِيم ابْن خزام فِي الإهانة وَالزَّكَاة وعبد الله بن زَمعَة فِي ذكر النَّار وَأبي هُرَيْرَة فِي مَوَاضِع وَآخر الْكتاب وَعَائِشَة وضمران فِي الْوضُوء وَعمرَة وَزَيْنَب بنت أبي سَلمَة وَأبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ وَعَمْرو بن أبي سَلمَة فِي الصَّلَاة وَبشير بن أبي مَسْعُود وعبد الله بن عَمْرو فِي الْعلم وعبد الرحمن بن عبد القاري والمسور بن مخرمَة فِي الصَّلَاة وعبد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالْجهَاد وَعَاصِم بن عمر فِي الصَّوْم وَأُسَامَة بن زيد فِي الْحَج والفتن وعبد الله بن الزبير فِي الْحَج وَالنِّكَاح والفضائل وَفَاطِمَة بنت قيس فِي الطَّلَاق وَسَعِيد بن زيد بن عَمْرو فِي الْبيُوع والنعمان بن بشير فِي الْهِبَة وَابْن عَبَّاس وَأبي حميد السَّاعِدِيّ فِي الْجِهَاد وَأَسْمَاء بنت أبي بكر فِي الْأَدَب وعبد الله بن جَعْفَر فِي الْفَضَائِل وَهِشَام بن حَكِيم انتدب النَّاس قَالَ فِي الْحَج ثمَّ حج أَبُو بكر فَكَانَ أول شَيْء بداية الطّواف بِالْبَيْتِ ثمَّ لم يكبر غَيره ثمَّ عمر مثل ذَلِك ثمَّ حج عُثْمَان فرأيته أول شَيْء بَدَأَ بِهِ الطّواف بِالْبَيْتِ ثمَّ لم يكبر غَيره ثمَّ مُعَاوِيَة وعبد الله بن عمر ثمَّ حججْت مَعَ ابْن الزبير بن الْعَوام ذكر فعله ثمَّ
رَأَيْت الْمُهَاجِرين وَالْأَنْصَار يَفْعَلُونَ ذَلِك وَقد رَأَيْت أُمِّي وخالتي وأخبرتني أُمِّي أَنَّهَا اقبلت هِيَ وَأُخْتهَا وَالزُّبَيْر
روى عَنهُ ابْنه هِشَام وَالزهْرِيّ وَمُحَمّد بن عبد الرحمن بن نَوْفَل أَبُو الْأسود ومسافع بن عبد الله فِي الْوضُوء وعراك بن مَالك وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرحمن فِي الْوضُوء وَسَعِيد بن خَالِد بن عَمْرو بن عُثْمَان والبهي عبد الله وَأَبُو حَفْص عبد الله وهلال بن أبي حميد فِي الصَّلَاة والزهد وَصَالح بن كيسَان وعبد الله بن عُرْوَة وَتَمِيم بن سَلمَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر وَعمر بن عبد العزيز فِي الصَّوْم وَعمر بن عبد الله بن عُرْوَة فِي الْحَج وَعُثْمَان بن عُرْوَة وَعَطَاء بن ابي رَبَاح وَيزِيد بن رُومَان وعبد الله بن نيار الْأَسْلَمِيّ وَأَبُو الزِّنَاد وَيزِيد بن قسيط وَيحيى بن عُرْوَة وَعَمْرو بن دِينَار قَوْله وَسعد بن إِبْرَاهِيم وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر وعبد الله بن أبي بكر وَيزِيد بن خصيفَة
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين وَقَالَ الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة لَا تقل كسفت الشَّمْس وَلَكِن قل خسفت
روى عَن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ فِي الْإِيمَان وَأبي مراوح اللَّيْثِيّ وَحَكِيم ابْن خزام فِي الإهانة وَالزَّكَاة وعبد الله بن زَمعَة فِي ذكر النَّار وَأبي هُرَيْرَة فِي مَوَاضِع وَآخر الْكتاب وَعَائِشَة وضمران فِي الْوضُوء وَعمرَة وَزَيْنَب بنت أبي سَلمَة وَأبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ وَعَمْرو بن أبي سَلمَة فِي الصَّلَاة وَبشير بن أبي مَسْعُود وعبد الله بن عَمْرو فِي الْعلم وعبد الرحمن بن عبد القاري والمسور بن مخرمَة فِي الصَّلَاة وعبد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالْجهَاد وَعَاصِم بن عمر فِي الصَّوْم وَأُسَامَة بن زيد فِي الْحَج والفتن وعبد الله بن الزبير فِي الْحَج وَالنِّكَاح والفضائل وَفَاطِمَة بنت قيس فِي الطَّلَاق وَسَعِيد بن زيد بن عَمْرو فِي الْبيُوع والنعمان بن بشير فِي الْهِبَة وَابْن عَبَّاس وَأبي حميد السَّاعِدِيّ فِي الْجِهَاد وَأَسْمَاء بنت أبي بكر فِي الْأَدَب وعبد الله بن جَعْفَر فِي الْفَضَائِل وَهِشَام بن حَكِيم انتدب النَّاس قَالَ فِي الْحَج ثمَّ حج أَبُو بكر فَكَانَ أول شَيْء بداية الطّواف بِالْبَيْتِ ثمَّ لم يكبر غَيره ثمَّ عمر مثل ذَلِك ثمَّ حج عُثْمَان فرأيته أول شَيْء بَدَأَ بِهِ الطّواف بِالْبَيْتِ ثمَّ لم يكبر غَيره ثمَّ مُعَاوِيَة وعبد الله بن عمر ثمَّ حججْت مَعَ ابْن الزبير بن الْعَوام ذكر فعله ثمَّ
رَأَيْت الْمُهَاجِرين وَالْأَنْصَار يَفْعَلُونَ ذَلِك وَقد رَأَيْت أُمِّي وخالتي وأخبرتني أُمِّي أَنَّهَا اقبلت هِيَ وَأُخْتهَا وَالزُّبَيْر
روى عَنهُ ابْنه هِشَام وَالزهْرِيّ وَمُحَمّد بن عبد الرحمن بن نَوْفَل أَبُو الْأسود ومسافع بن عبد الله فِي الْوضُوء وعراك بن مَالك وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرحمن فِي الْوضُوء وَسَعِيد بن خَالِد بن عَمْرو بن عُثْمَان والبهي عبد الله وَأَبُو حَفْص عبد الله وهلال بن أبي حميد فِي الصَّلَاة والزهد وَصَالح بن كيسَان وعبد الله بن عُرْوَة وَتَمِيم بن سَلمَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر وَعمر بن عبد العزيز فِي الصَّوْم وَعمر بن عبد الله بن عُرْوَة فِي الْحَج وَعُثْمَان بن عُرْوَة وَعَطَاء بن ابي رَبَاح وَيزِيد بن رُومَان وعبد الله بن نيار الْأَسْلَمِيّ وَأَبُو الزِّنَاد وَيزِيد بن قسيط وَيحيى بن عُرْوَة وَعَمْرو بن دِينَار قَوْله وَسعد بن إِبْرَاهِيم وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر وعبد الله بن أبي بكر وَيزِيد بن خصيفَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120541&book=5561#109428
عُرْوَة بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد الْعُزَّى أَبُو عبد الله الْقرشِي الْأَسدي الْمَدِينِيّ سمع أَبَاهُ الزبير وأخاه عبد الله بن الزبير وَأمه أَسمَاء وخالته عَائِشَة بِنْتي أبي بكر الصّديق وَابْن عمر وَعبد الله بن عَمْرو
وَعبد الله بن زَمعَة وَأَبا حميد وَأَبا هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَأَبا أَيُّوب الْأنْصَارِيّ وَعمر بن أبي سَلمَة وَزَيْنَب بنت أبي سَلمَة وَأمّهَا أم سَلمَة رَوَى عَنهُ بنوه هِشَام وَعُثْمَان وَيَحْيَى وَعبد الله وَابْن ابْنه عمر بن عبد الله بن عُرْوَة وَالزهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَأَبُو الْأسود مُحَمَّد وعراك بن مَالك وَأَبُو بكر بن حَفْص فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ قَالَ الْفَروِي مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين أَو سنة مائَة أَو إِحْدَى وَمِائَة وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ وَعَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ سنة أَربع أَو خمس وَتِسْعين وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين قَالَ الْغلابِي عَن يَحْيَى بن معِين استصغر عُرْوَة يَوْم الْجمل
وَعبد الله بن زَمعَة وَأَبا حميد وَأَبا هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَأَبا أَيُّوب الْأنْصَارِيّ وَعمر بن أبي سَلمَة وَزَيْنَب بنت أبي سَلمَة وَأمّهَا أم سَلمَة رَوَى عَنهُ بنوه هِشَام وَعُثْمَان وَيَحْيَى وَعبد الله وَابْن ابْنه عمر بن عبد الله بن عُرْوَة وَالزهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَأَبُو الْأسود مُحَمَّد وعراك بن مَالك وَأَبُو بكر بن حَفْص فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ قَالَ الْفَروِي مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين أَو سنة مائَة أَو إِحْدَى وَمِائَة وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ وَعَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ سنة أَربع أَو خمس وَتِسْعين وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين قَالَ الْغلابِي عَن يَحْيَى بن معِين استصغر عُرْوَة يَوْم الْجمل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71339&book=5561#bbfbc2
عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد، أبو عبد اللَّه المدني
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: نا سفيان، عن عمرو قال: قال عروة: ائتوني فتلقوا مني. قال سفيان: بمكة.
"تاريخ بن أبي خيثمة" (2113).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا سفيان، عن الزهري، قال: وكان عروة يستأنف الناس على حديث.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2114).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل ومؤمل بن إهاب قالا: نا عبد الرزاق، قال: أنا معمر، قال: سمعت الزهري يقول: إن كنت لآتي باب عروة فأجلس ثم انصرف ولا أدخل، ولو أشاء أن أدخل لدخلت؛ إعظامًا له.
هذا لفظ أحمد بن حنبل.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2125).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: سمعت الزهري يقول: أدركت من قريش أربعة بحور: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وأبا سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد اللَّه بن عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (149).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: سعت الزهري يقول: إن كنت لآتي باب عروة، فأجلس ثم انصرف ولا أدخل، ولو أشاء أن أدخل لدخلت. يعني: إعظامًا له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (157).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: قال هشام بن عروة: قال أبي: لقد تركتها قبل أن تموت بكذا وكذا، قال سفيان: لقد تركتها قبل أن تموت بسنتين ما أسألها عن شيء، يعني: عائشة.
قال أبي: سأل يحيى بن آدم سفيان عن هذا الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (191)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا علي بن بحر قال: حدثنا عيسى ابن يونس قال: حدثنا الأعمش قال: قدم علينا عبد اللَّه بن ذكوان أبو الزناد، فسألناه عن فقهاء أهل المدينة، فقال: كان بها أربعة: سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وعروة بن الزبير، وعبد الملك بن مروان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2837).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: عروة بن الزبير أبو عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4631).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر، عن الزهري في حديثه، عن عروة قال: ثم كانت وقعة أحد في شوال على رأس ستة أشهر من وقعة بني النضير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5818).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: مات أبو بكر بن عبد الرحمن، وعلي بن حسين، وسعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير سنة أربع وتسعين، وكانت تسمي: سنة الفقهاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6016).
قال سلمة: حدثنا أحمد قال: حدثنا حماد بن أسامة قال: أنبأ هشام، عن أبيه قال: رددت أنا وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من الطريق زمن الجمل، استصغرنا.
"المعرفة والتاريخ" 1/ 233
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: نا سفيان، عن عمرو قال: قال عروة: ائتوني فتلقوا مني. قال سفيان: بمكة.
"تاريخ بن أبي خيثمة" (2113).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا سفيان، عن الزهري، قال: وكان عروة يستأنف الناس على حديث.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2114).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل ومؤمل بن إهاب قالا: نا عبد الرزاق، قال: أنا معمر، قال: سمعت الزهري يقول: إن كنت لآتي باب عروة فأجلس ثم انصرف ولا أدخل، ولو أشاء أن أدخل لدخلت؛ إعظامًا له.
هذا لفظ أحمد بن حنبل.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2125).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: سمعت الزهري يقول: أدركت من قريش أربعة بحور: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وأبا سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد اللَّه بن عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (149).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: سعت الزهري يقول: إن كنت لآتي باب عروة، فأجلس ثم انصرف ولا أدخل، ولو أشاء أن أدخل لدخلت. يعني: إعظامًا له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (157).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: قال هشام بن عروة: قال أبي: لقد تركتها قبل أن تموت بكذا وكذا، قال سفيان: لقد تركتها قبل أن تموت بسنتين ما أسألها عن شيء، يعني: عائشة.
قال أبي: سأل يحيى بن آدم سفيان عن هذا الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (191)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا علي بن بحر قال: حدثنا عيسى ابن يونس قال: حدثنا الأعمش قال: قدم علينا عبد اللَّه بن ذكوان أبو الزناد، فسألناه عن فقهاء أهل المدينة، فقال: كان بها أربعة: سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وعروة بن الزبير، وعبد الملك بن مروان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2837).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: عروة بن الزبير أبو عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4631).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر، عن الزهري في حديثه، عن عروة قال: ثم كانت وقعة أحد في شوال على رأس ستة أشهر من وقعة بني النضير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5818).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: مات أبو بكر بن عبد الرحمن، وعلي بن حسين، وسعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير سنة أربع وتسعين، وكانت تسمي: سنة الفقهاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6016).
قال سلمة: حدثنا أحمد قال: حدثنا حماد بن أسامة قال: أنبأ هشام، عن أبيه قال: رددت أنا وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من الطريق زمن الجمل، استصغرنا.
"المعرفة والتاريخ" 1/ 233
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69200&book=5561#e0af59
- عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب. أمه أسماء بنت أبي بكر الصديق, ويكنى أبا عبد الله. توفي سنة ثلاث وتسعين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69200&book=5561#85e92f
عُرْوَة بْن الزُّبَيْر بْن العوام أَبُو عَبْد اللَّه الْقُرَشِيّ الأسدي
سَمِعَ أباه وعَائِشَة وعبد اللَّه بْن عُمَر، روى عَنْهُ الزُّهْرِيّ وابنه هِشَام، وَرَوَى أَبُو سلمة بْن عَبْد الرَّحْمَن عن عمرو بْن عَبْد الْعَزِيز عَنْ عُرْوَة، وَقَالَ مُحَمَّد بْن مقاتل أَخْبَرَنَا يُوسُف بْن الماجشون عَنِ ابْن شهاب قَالَ كَانَ إذا حَدَّثَنِي عُرْوَة ثم حدثتني عُمَرة صدق عَنْدي حديث عُمَرة حديث عُرْوَة فلما استخبرتهما إذا عُرْوَة بحر لا ينزف.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه نا ابْن وهب قَالَ أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْن أَيُّوبَ عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة أن عون بْن عَبْد اللَّه قَالَ لَهُ حَدَّثَنِي عَنْ أَبِيك فذهبت أحدثه عَنِ السنن فَقَالَ لا، غرائب أحاديثه.
وَقَالَ أَبِي تعلموا العلم تسودوا بِهِ قومكم ويحتاجوا إليكم فواللَّه ما يسألني الناس حتى لقد نسيت، وكَانَ يدعوني وعبد اللَّه بْن عروة وعثمان واسمعيل إخوتي وآخر سماه هِشَام فَيَقُولُ لا تغشوني مَعَ الناس لكن إذا
خلوت فسلوني وكَانَ (1) بأحاديث فِي الطلاق ثم الخلع ثم الحج ثم الهدي ثم كذا ثم كذا ثم يَقُولُ كرروا عَلِيّ وكَانَ يعجب من حفظي، قَالَ هِشَام واللَّه ما تعلمنا منه جزءا من ألفِي جزء من أحاديثه.
سَمِعَ أباه وعَائِشَة وعبد اللَّه بْن عُمَر، روى عَنْهُ الزُّهْرِيّ وابنه هِشَام، وَرَوَى أَبُو سلمة بْن عَبْد الرَّحْمَن عن عمرو بْن عَبْد الْعَزِيز عَنْ عُرْوَة، وَقَالَ مُحَمَّد بْن مقاتل أَخْبَرَنَا يُوسُف بْن الماجشون عَنِ ابْن شهاب قَالَ كَانَ إذا حَدَّثَنِي عُرْوَة ثم حدثتني عُمَرة صدق عَنْدي حديث عُمَرة حديث عُرْوَة فلما استخبرتهما إذا عُرْوَة بحر لا ينزف.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه نا ابْن وهب قَالَ أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْن أَيُّوبَ عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة أن عون بْن عَبْد اللَّه قَالَ لَهُ حَدَّثَنِي عَنْ أَبِيك فذهبت أحدثه عَنِ السنن فَقَالَ لا، غرائب أحاديثه.
وَقَالَ أَبِي تعلموا العلم تسودوا بِهِ قومكم ويحتاجوا إليكم فواللَّه ما يسألني الناس حتى لقد نسيت، وكَانَ يدعوني وعبد اللَّه بْن عروة وعثمان واسمعيل إخوتي وآخر سماه هِشَام فَيَقُولُ لا تغشوني مَعَ الناس لكن إذا
خلوت فسلوني وكَانَ (1) بأحاديث فِي الطلاق ثم الخلع ثم الحج ثم الهدي ثم كذا ثم كذا ثم يَقُولُ كرروا عَلِيّ وكَانَ يعجب من حفظي، قَالَ هِشَام واللَّه ما تعلمنا منه جزءا من ألفِي جزء من أحاديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96132&book=5561#3fe16f
عروة بن الزبير بن العوام أبو عبد الله القرشى رأى اباه ورأى حكيم بن حزام وسمع من ابى حميد الساعدي وابن عباس وابى هريرة والمغيرة بن شعبة وعائشة روى عنه الزهري ويزيد بن رومان وهشام وعثمان ويحيى ومحمد وعبد الله بنو عروة بن الزبير وابن عبد الله بن عروة سمعت ابى
يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا سعيد بن عفير حدثني يعقوب بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن شهاب قال كان عروة بن الزبير بحرا لا يكدره الدلاء، حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا هارون بن سعيد الأيلي قال أخبرني خالد بن نزار عن سفيان يعني ابن عيينة قال كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وعمرة بنت عبد الرحمن، نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا حفص نا الاعمش نا أبو الزناد قال كان فقهاء اهل المدينة اربعة سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبد الملك بن مروان.
يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا سعيد بن عفير حدثني يعقوب بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن شهاب قال كان عروة بن الزبير بحرا لا يكدره الدلاء، حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا هارون بن سعيد الأيلي قال أخبرني خالد بن نزار عن سفيان يعني ابن عيينة قال كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وعمرة بنت عبد الرحمن، نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا حفص نا الاعمش نا أبو الزناد قال كان فقهاء اهل المدينة اربعة سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبد الملك بن مروان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140151&book=5561#4940db
- عُرْوَة بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد الْعُزَّى أَبُو عبد الله الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع عَن الزُّهْرِيّ وَصَالح بن كيسَان وَأبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَأبي الْأسود وعراك وَأبي بكر بن حَفْص وبنيه هِشَام وَعُثْمَان وَيحيى وَعبد الله وَابْن ابْنه عمر بن عبد الله بن عُرْوَة عَنهُ عَن أَبِيه الزبير وأخيه عبد الله وَأمه أَسمَاء وخالته عَائِشَة وَابْن عمر وَابْن عَمْرو وَعبد الله بن زَمعَة وَأبي حميد وَأبي هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس وَأبي أَيُّوب وَعمر بن أبي سَلمَة وَزَيْنَب بنت أم سَلمَة وَأمّهَا أم سَلمَة قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي أَحْمد بن سُلَيْمَان حَدثنَا أَبُو أُسَامَة عَن هِشَام عَن أَبِيه قَالَ رددت أَنا وَأَبُو بكر بن عبد الرَّحْمَن من الطَّرِيق يَوْم الْجمل واستصغرنا قَالَ البُخَارِيّ قَالَ الْفَروِي مَاتَ عُرْوَة سنة تسع وَتِسْعين أَو مائَة أَو إِحْدَى وَمِائَة اخْتلف فِيهِ وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين قَالَ أَبُو بكر بن أبي خَيْثَمَة حَدثنَا هَارُون بن مَعْرُوف حَدثنَا ضَمرَة عَن بن شَوْذَب قَالَ كَانَ عُرْوَة بن الزبير يقرأربع الْقُرْآن كل يَوْم فِي الْمُصحف نظرا ثمَّ يقوم بِهِ اللَّيْل فَمَا تَركه إِلَّا لَيْلَة قطعت رجله ثمَّ عاود حزبه من اللَّيْلَة الْمُقبلَة وَكَانَ عُرْوَة إِذا كَانَ أَيَّام الرطب ثلم حَائِطه وَأذن للنَّاس أَن يدخلُوا فيأكلوا ويحملوا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106084&book=5561#d1a741
عروة بن الزبير بن العوام القرشي أخو عبد الله بن الزبير أمهما أسماء بنت أبى بكر الصديق من فقهاء المدينة وأفاضل التابعين وعباد قريش كان يقرأ كل يوم ربع القرآن في
المصحف نظرا بالتدبر والتفكر فيذهب فيه عامة يومه ثم يقوم تلك الليلة به على التدبر والتفكر حتى يذهب عامة ليله به ما ترى ورده من الليل الا ليلة قطعت رجله وذاك أن الاكلة وقعت فيها فنشرت فما زاد على أن قال الحمد لله توفى سنة تسع وتسعين
المصحف نظرا بالتدبر والتفكر فيذهب فيه عامة يومه ثم يقوم تلك الليلة به على التدبر والتفكر حتى يذهب عامة ليله به ما ترى ورده من الليل الا ليلة قطعت رجله وذاك أن الاكلة وقعت فيها فنشرت فما زاد على أن قال الحمد لله توفى سنة تسع وتسعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=106084&book=5561#3a8c89
عُرْوَة بْن الزُّبَيْر بْن الْعَوام الْقرشِي من أهل الْمَدِينَة كُنْيَتُهُ أَبُو عَبْد اللَّه أَخُو عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر أمهما أَسمَاء بنت أبي بكر الصّديق يَرْوِي عَن عَائِشَة وَأَبِيهِ وعَبْد اللَّه بْن عَمْرو روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَكَانَ من أفاضل
أهل الْمَدِينَة وعلمائهم وَيقْرَأ كل يَوْم ربع الْقُرْآن فِي الْمُصحف نظرا وَيقوم بِهِ لَيْلَة مَا ترك نصِيبه من اللَّيْل وَلَا لَيْلَة قطعت رجله وَذَلِكَ أَن الْأكلَة وَقعت فِيهَا فنشرها فَمَا زَاد على أَن قَالَ الْحَمد لله وَكَانَ إِذا أَيَّام الرطب ثلم حَائِطه وَأذن للنَّاس أَن يدخلُوا فيأكلوا ويحملوا وَاخْتلف فَمنهمْ من قَالَ إِنَّه مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين وَمِنْهُم من قَالَ سنة إِحْدَى وَمِائَة وقِيلَ سنة خمس وَتِسْعين وقِيلَ سنة مائَة وقِيلَ سنة أَربع وَتِسْعين
أهل الْمَدِينَة وعلمائهم وَيقْرَأ كل يَوْم ربع الْقُرْآن فِي الْمُصحف نظرا وَيقوم بِهِ لَيْلَة مَا ترك نصِيبه من اللَّيْل وَلَا لَيْلَة قطعت رجله وَذَلِكَ أَن الْأكلَة وَقعت فِيهَا فنشرها فَمَا زَاد على أَن قَالَ الْحَمد لله وَكَانَ إِذا أَيَّام الرطب ثلم حَائِطه وَأذن للنَّاس أَن يدخلُوا فيأكلوا ويحملوا وَاخْتلف فَمنهمْ من قَالَ إِنَّه مَاتَ سنة تسع وَتِسْعين وَمِنْهُم من قَالَ سنة إِحْدَى وَمِائَة وقِيلَ سنة خمس وَتِسْعين وقِيلَ سنة مائَة وقِيلَ سنة أَربع وَتِسْعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160833&book=5561#3d3d17
عُرْوَة بن الزبير بن الْعَوام الْأَسدي أَبُو عبد الله الْمدنِي روى عَن أَبِيه وأخيه عبد الله وَعلي بن أبي طَالب وابنيه الْحسن وَالْحُسَيْن وَزيد بن ثَابت وَسَعِيد بن زيد وَعَائِشَة وَغَيرهم وروى عَنهُ بنوه عبد الله وَمُحَمّد وَعُثْمَان وَهِشَام وَيحيى وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَسليمَان بن يسَار الزُّهْرِيّ وَخلق قَالَ بن عُيَيْنَة أعلم النَّاس بِحَدِيث عَائِشَة ثَلَاثَة الْقَاسِم وَعُرْوَة وَعمرَة بنت عبد الرَّحْمَن وَكَانَ يَصُوم الدَّهْر مَاتَ سنة أَربع وَتِسْعين