It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4583. فهد بن موسى بن أبي رباح1 4584. فياض بن القاسم بن الحريش1 4585. فياض بن عبد الله الدمشقي1 4586. فياض بن عمرو1 4587. فيروز أبو عبد الرحمن1 4588. قابيل ويقال قابين ويقال14589. قباث بن أشيم الليثي2 4590. قبصة بن جابر بن وهب1 4591. قبيصة العبسي1 4592. قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة3 4593. قبيصة بن ضبيعة بن حرملة1 4594. قتادة بن النعمان بن زيد3 4595. قتير بضم القاف1 4596. قتير حاجب معاوية1 4597. قحدم بن أبي قحدم النضر1 4598. قحطبة بن شبيب بن خالد1 4599. قدامة بن حماطة الضبي الكوفي1 4600. قرة بن شريك بن مرثد1 4601. قرتع التغلبي1 4602. قريش بن الحسين بن روشك1 4603. قريش بن هشام بن عبد الملك1 4604. قزعة بن يحيى ويقال ابن الأسود1 4605. قسام بن إبراهيم بن محمد بن القاسم1 4606. قسطنطين بن عبد الله1 4607. قسيم بن هشام بن محمد1 4608. قسيم مولى معاوية1 4609. قصير ويقال قيصر1 4610. قضاعي بن عامر1 4611. قطن بن صالح1 4612. قطن مولى آل الوليد بن عبد الملك1 4613. قعدان بن عمر1 4614. قعقاع بن أبرهة الكلاعي1 4615. قعقاع بن خليد بن جزء1 4616. قعقاع بن شور السدوسي الذهلي1 4617. قعنب بن ضمرة1 4618. قفيز مولى النبي1 4619. قنان بن دارم بن أفلت بن ناشب بن هدم بن عوذ بن غالب بن قطيعة...1 4620. قواد مولى سليمان بن عبد الملك1 4621. قوام بن زيد بن عيسى1 4622. قيس الهلالي1 4623. قيس بن أبي حازم عبد عوف1 4624. قيس بن الحارث8 4625. قيس بن الحجاج بن خولي الحميري1 4626. قيس بن بسر السندي1 4627. قيس بن ثور بن مازن1 4628. قيس بن حفص3 4629. قيس بن حمزة بن مالك1 4630. قيس بن ذريح بن سنة1 4631. قيس بن سعد بن عبادة5 4632. قيس بن عباد5 4633. قيس بن عباية بن عبيد1 4634. قيس بن عمرو4 4635. قيس بن عمرو بن مالك1 4636. قيس بن مشجر1 4637. قيس بن موسى1 4638. قيس بن هانئ العبسي1 4639. قيس بن هبيرة المكشوح1 4640. قيظى بن قيس بن لوذان بن ثعلبة1 4641. كابس بن ربيعة بن مالك1 4642. كافور أبو المسك الإخشيدي1 4643. كافور بن عبد الله1 4644. كالب بن يوفنا بن بارص1 4645. كامل بن أحمد بن محمد1 4646. كامل بن المخارق الصوفي1 4647. كامل بن ديسم بن مجاهد1 4648. كامل بن علي بن سلم1 4649. كامل بن محمد بن عبد الله1 4650. كامل بن مكرم أبو العلاء1 4651. كتائب بن علي بن حمزة1 4652. كثير الصنعاني اليماني1 4653. كثير بن الحارث4 4654. كثير بن الصلت بن معدي كرب1 4655. كثير بن زيد10 4656. كثير بن زيد بن محمد1 4657. كثير بن شهاب بن الحصين ذي الغصة1 4658. كثير بن عبد الرحمن بن الأسود1 4659. كثير بن عبد الله4 4660. كثير بن عبيد بن نمير1 4661. كثير بن قيس8 4662. كثير بن كثير3 4663. كثير بن مرة2 4664. كثير بن ميسرة1 4665. كثير بن هراسة الكلابي البصري1 4666. كثير بن هشام4 4667. كثير بن يسار1 4668. كدام بن حيان العنزي1 4669. كركرة مولى للنبي1 4670. كريب بن أبرهة بن الصباح1 4671. كريب بن أبي مسلم2 4672. كريب بن الصباح الحميري1 4673. كريم بن عفيف بن عبد الله1 4674. كعب بن جعيل بن قمير1 4675. كعب بن حامد1 4676. كعب بن خريم بن جندب1 4677. كعب بن عبد الله2 4678. كعب بن عجرة3 4679. كعب بن عمير الغفاري2 4680. كعب بن ماتع بن هيتوع1 4681. كعب بن مالك بن أبي كعب3 4682. كعب بن معدان الأزدي1 Prev. 100
«
Previous

قابيل ويقال قابين ويقال

»
Next
قابيل ويقال قابين ويقال له قاين
وهو قابيل بن آدم أبي البشر الذي قتل أخاه. قيل أنه كان يسكن قينية خارج باب الجابية، وإنه قتل أخاه في جبل قاسيون عند مغارة الدم.
قال أبو بكر الخطيب: قاين - بياء منقوطة باثنتين من تحتها - هو قاين بن آدم أبي البشر المعروف بقابيل، قاتل أخيه هابيل. وقد ذكر الله قصتهما في كتابه، فقال: " واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق " الآيات كلها إلى آخر القصة.
عن محمد بن إسحاق قال: كان اكبر ولد آدم قابيل وتؤمه.
عن عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيدة الله بن أبي المهاجر قال: كان قابيل في قينية وكان صاحب زرع.
عن أنس ين مالك عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " أوحى الله إلى آدم: أي آدم، حج هذا البيت قبل أن يحدث بك حدث الموت، قال: وما يحدث علي يا رب؟ قال ما لا يدرى، وهو الموت، قال: وما الموت، قال:
سوف تذوق، قال من أستخلف في أهلي؟ قال: أعرض ذلك على السماوات والأرض والجبال. فعرض على السماوات، فأبت، وعرض على الأرض، فأبت، وعرض على الجبال، فأبت وقبله ابنه، قاتل أخيه. فخرج آدم من أرض الهند حاجاً، فما نزل منزلاً أكل فيه وشرب إلا صار عمراناً بعده. وجرى حتى قدم مكة، فاستقبلته الملائكة بالبطحاء، فقالوا: السلام عليك يا آدم، بر حجك، أما إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام - قال أنس: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " والبيت يومئذ ياقوتة جوفاء لها بابان، من يطوف يرى من في جوف البيت، ومن في جوف البيت يرى من يطوف " - فقضى آدم نسكه، فأوحى الله تعالى إليه: يا آدم، قضيت نسكك؟ قال نعم يا رب، قال: فسل حاجتك تعط. قال: حاجتي أن تغفر لي ذنبي وذنب ولدي. قال: أما ذنبك، يا آدم، فقد غفرناه حين وقعت بذنبك، وأما ذنب ولدك فقد عرفني، وآمن بي، وصدق رسلي وكتابي غفرنا له ذنبه ".
عن سعيد بن المسيب: أن الله أمر آدم أن يفرق في النكاح من كل بطن هذا لتلك، وتلك لها حتى كان أمر هابيل وقابيل.
عن ابن عباس وكعب وعبد الله ابن سلام قالوا: ولدت حواء مع قابين جاريةً يقال لها لوذا أجمل بنات آدم، وولدت مع هابيل جارية يقال لها إقليميا، فخطبا إلى أبيهما، فقال: أنكحك يا هابيل لوذا، وقال لقابين: - ويقال قابيل، والله أعلم - زوجتك إقليميا، فقال قابين: ما أرضى بهذا، أختي أجمل، فقال آدم، إن الله أمرني أن أفرق بينكما في النكاح، فإن كنت لا ترضى فقربا قرباناً، فقربانكما سيقضي بينكما، قال: وكيف يقضي بيننا؟ قال: من يقبل قربانه فهي له.
قال آدم لجبريل: يا جبريل، أليس تاب الله علي؟ قال: بلى، قال، فما لي لا أسمع خفق أجنحة الملائكة كما كنت أسمعها في الجنة؟ قال: فانطلق جبريل إلى الله، وذلك بغيته، فقالت الملائكة: يا رب، ما فعل عبدك الذي خلقته بيدك، وأمرتنا بالسجود
له، وأسكنته الجنة؟ قال: إنه عصاني، فأخرجته من الجنة. فاشتاقت الملائكة إلى آدم، فقال جبريل: يا رب، إن آدم اشتاق الملائكة، فقال الله: يا جبريل، إن الملائكة قد اشتاقت إلى آدم كما اشتاق آدم إليهم، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كذلك الأرواح تتعارف ". قال الله: يا جبريل، انطلق بالبيت المعمور، فاهبط به إلى الأرض، وضعه في حرمي، وقل لآدم يحجه، ويوافي ملائكتي هناك. فجاء جبريل وهما يختصمان: قابين وهابيل، فأخبر آدم، فقال لهما آدم: قربا القربان. قال: وكان قابين صاحب زراعة، وهابيل صاحب غنم، فقرب هابيل كبشاً، وكان قائد عنمه يقال له: رذين، وهو الكبش الذي فدى الله به إسحاق. وقرب قابين من زوان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حرثه.
وفي رواية: جاء أحدهما بخير ماله، وجاء الآخر بشر ماله، فجاءت النار فأكلت قربان أحدهما وهو هابيل، وتركت قربان الآخر، فحسده، فقال: " لأقتلنك ". وأما قوله: " إني أريد أن تبوأ بإثمي وإثمك " فقيول:: " تبوأ بأثم قتلي وإثمك ". وأما قوله تعالى: " فبعث الله غراباً يبحث في الأرض "؛ فإنه قتل غراب غراباً، فجعل يحثو عليه، فقال ابن آدم الذي قتل أخاه حين رآه: " يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين ".
وقيل: إن هابيل قرب مع الكبش زبداً ولبناً، فكانت النار تجيء من السماء ناراً بيضاء، فإذا أراد الله أن يقبل قرباناً عبد جاءت النار حتى أحاطت بالقربان وصاحبه، فتشم صاحب القربان، ثم تعدل إلى القربان، فتأكله، وإذا لم يتقبل الله قربان العبد جاءت النار حتى أحاطت بالقربان، فشمته، ثم عدلت عنه، فلم تأكله. قال قابين: قبل قربانك، ولم يتقبل قرباني، لأقتلنك أو تعتزل أختي وتدعها، قال: لا أفعل، " إنما يتقبل الله من المتقين "؛ يعني الذين يتقون سفك الدماء الحرام. قال: فجاءا إلى أبيهما،
فأخبراه، فقال لهما: إن الله قد فصل بينكما، فلا تشغلاني، ودعاني حتى أنطلق، فأقضي نسكي؛ فإن ربي أمرني أن أوافي الملائكة هناك، وقد زوجتكما. فمضى آدم. فقال قابين: لا أمشي في الناس، وتقول أخوتي: إن هابيل خير منك، فأراد قتله. فخاطبه أخوه يوماً إلى أن ذهب أكثر ذلك اليوم فقال: اتق الله يا أخي لا تقتلني، فقد علمت ما نزل بآدم حين عصى ربه، إنك أن قتلتني ألقى الله عليك الوحشة والمذلة، وصرت طريداً لا ترى شيئاً إلا راعك، ولا تسمع صوناً إلا خفت. فأبى إلا قتله، فقال له أخوه: " لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك؛ إني أخاف الله رب العالمين. إني أريد أن تبوأ بإثمي وإثمك " يعني تستوجب بإثمي، وإثمك الذي عملت، " فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين ". يقول الله جل وعز: " فطوعت له نفسه قتل أخيه، فقتله فأصبح من الخاسرين "، فلما انصرف آدم سأل عن ولده، ثم سأل عن هابيل وقابيل، فقالوا: قتل هابيل قابيل، قال لعنة الله. فأوحى الله إليه: إني قد لعنته.
عن ابن مسعود أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " ثلاث هن أصل كل خطيئة، فاتقوهن، واحذروهن، وثلاث إذا ذكرن فامسكوا: إياكم والكبر؛ فإن إبليس إنما منعه الكبر أن يسجد لآدم عليه السلام، وإياكم والحرص؛ فإن آدم إنما حمله الحرص على أن أكل من الشجرة، وإياكم والحسد، فإن ابني آدم إنما قتل أحدهما صاحبه حسداً، فهن أصل كل خطيئة، فاتقوهن واحذروهن. والثلاث: إذا ذكر القدر فامسكوا، وإذا ذكر النجوم فامسكوا، وإذا ذكر أصحابي فامسكوا ".
عن ابن عباس قال: الصخرة التي بمنى بأصل ثبير هي الصخرة التي ذبح عليها إبراهيم فداء إسحاق ابنه، هبط عليه من ثبير كبش أعين أقرن له ثغاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟، فذبحه. قال: وهو الكبش الذي قربه ابن آدم فتقبل منه، كان مخزوناً حتى فدى به إسحاق، وكان ابن آدم الآخر قرب حرثاً فلم يتقبل منه.
عن محمد بن علي بن حسين أنه سئل عن ابن آدم القاتل؟ فقال: جعل مع عين الشمس.
عن بهز بن حكيم أنه قال: إن قابين عاش حتى ولد له الأولاد، ثم أهلكه الله - عز وجل - بعد ذلك، وإن آدم نفى ولده عن ولده، وأمر ولده بمفارقتهم، وترك خلطتهم، فالله أعلم.
عن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها، لأنه أول من سن القتل ".
عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أشقى الناس رجلان: عاقر الناقة ناقة ثمود، وابن آدم الذي قتل أخاه؛ ما يسفك على الأرض دم إلا لحقه منه شيء، لأنه أول من سن القتل ".
عن عبد الله بن عمرو أن ابن آدم الذي قتل أخاه يقاسم أهل النار نصف عذاب جهنم قسمةً صحاحاً.
عن ابن عباس:
أن فيهما نزلت: " من أجل ذلك " يعني من أجل قابيل وهابيل، " كتبنا على بني إسرائيل " في التوراة " أنه من قتل نفساً " محرمة " بغير نفس " لم تستوجب قتلاً من قود، ولا ارتداد، ولا زنى بعد إحصان " فكأنما قتل الناس جميعاً "، أي لا عقاب له إلا النار، بمنزلة من قتل الناس جميعاً " ومن أحياها "، فعفا عن القاتل، أو فداه " فكأنما أحيا الناس جميعاً "، ليس له ثواب إلا الجنة.
عن علي في قوله: " ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس "، قال: إبليس وابن آدم الذي قتل أخاه.
عن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من هجر أخاه سنةً لقي الله بخطيئة قابيل بن آدم، لا يفكه شيئ دون ولوج النار ".
عن أبي أيوب اليماني أن رجلاً من قومه يقال له عبد الله ركب في البحر في نفر من قومه، فأظلم عليهم البحر ثلاثاً، ثم انجلت تلك الظلمة وهم فيها، فإذا قرية على البحر، فخرج يستقي الماء، فإذا القرية، وإذا أبواب مغلقة، فجعل يهتف، فلم يجبه أحد حتى طلع عليه فارسان، تحت كل فارس منهما قطيفة بيضاء، فقالا له: يا عبد الله مالك، وما أنت، وما أمرك؟ فأخبرهما خبره، وما أصابهم في الظلمة في البحر، وإني خرجت أطلب الماء، فناديت في هذه القرية، فلم يجبني احد ورأيت أبواباً مغلقة. قالا لي: يا عبد الله انطلق في هذه، فإنها تنتهي إلى بركة، فاستق منها، ولا يهولنك منها ما ترى. فمضيت في السكة حتى انتهيت إلى بركة فيها ماء، فإذا رجل معلق بين السماء والأرض، ولا أرى ما عليه، وهو يتناول الماء فلا يناله. فلما رآني هتف بي، وقال يا عبد الله اسقني. قال فغرفت بالقدح ماءً، فذهبت أناوله، قال: فقبضت يدي، قال: قلت: يا عبد الله، غرفت بالقدح لأسقيك، فقبضت يدي، فاخبرني من أنت؟ قال: أنا قابيل بن آدم، وأنا أول من سفك دماً في الأرض.
قال: وقد كنت سألت الفارسين عن البيوت التي تتجلجل فيها الريح، وهي مغلقة الأبواب، قالا: فيها أرواح المؤمنين.
قال عبد الله بن مسلم الدينوري: في حديث كعب أن عمر قال: لأي ابني آدم كان النسل؟ قال: ليس لواحد منهما نسل؛ أما المقتول فدرج، وأما القاتل فهلك نسله في الطوفان. قال: والناس من بني نوح، ونوح من بني شيث بن آدم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.