مُحَمَّد بن الزبير الْحَنْظَلِي عَن أَبِيه وَالْحسن روى عَنهُ حَمَّاد وَأَبُو زيد مُنكر الحَدِيث
محمَّد بن الزبير الحنظلي.
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 10/ 71).
* قال البخاري: محمَّد بن الزبير الحنظلي منكر الحديث، وفيه نظر (السنن الكبرى: 10/ 71).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 10/ 71).
* قال البخاري: محمَّد بن الزبير الحنظلي منكر الحديث، وفيه نظر (السنن الكبرى: 10/ 71).
مُحَمَّد بْن الزبير الحنظلي
عَنْ أَبِيه والْحَسَن روى عَنْهُ حماد بْن زيد، فِيهِ نظر، سَمِعَ عُمَر بْن عَبْد العزيز، حديثه فِي الْبَصْرِيّين
عَنْ أَبِيه والْحَسَن روى عَنْهُ حماد بْن زيد، فِيهِ نظر، سَمِعَ عُمَر بْن عَبْد العزيز، حديثه فِي الْبَصْرِيّين
مُحَمَّد بن الزبير الْحَنْظَلِي من أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن أَبِيهِ وَالْحسن روى عَنهُ حَمَّاد بن زيد وَأهل الْبَصْرَة مُنكر الحَدِيث جدا يروي عَن الْحسن مَا لَا يُتَابع عَلَيْهِ لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا لم يُوَافق الثِّقَات
محمد بن الزبير الحنظلي روى عن الحسن وعمر بن عبد العزيز وأبيه روى عنه يحيى بن ابى كثير وسفيان الثوري وعبد الوارث وجرير بن حازم وحماد بن زيد وابو بكر النهشلي ومحمد بن اسحاق ومعتمر وعباد بن عباد المهلبي سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال محمد بن الزبير ضعيف لا شئ، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن محمد بن الزبير الحنظلي فقال ليس بالقوى في حديثه انكار.
مُحَمَّد بْن الزبير الْحَنْظَلِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَنهُ عبد الْوَارِث، وَقد روى عَنهُ الثَّوْريّ أَيْضا.
وَكَانَ شُعْبَة لَا يرضاه.
رَوَى عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ، وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ» وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الزُّبَيْرِ، رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ضَرَبَ ابْنًا لَهُ، كَتَبَ فِي الْجِدَارِ اسْمَ اللَّهِ.
رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْهُ.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَنهُ عبد الْوَارِث، وَقد روى عَنهُ الثَّوْريّ أَيْضا.
وَكَانَ شُعْبَة لَا يرضاه.
رَوَى عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ، وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ» وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الزُّبَيْرِ، رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ضَرَبَ ابْنًا لَهُ، كَتَبَ فِي الْجِدَارِ اسْمَ اللَّهِ.
رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْهُ.
مُحَمد بْن الزبير الحنظلي بصري كوفي الأصل.
- حَدَّثَنَا الساجي قَالَ ذكر حوثرة بن مُحَمد، حَدَّثَنا أَبُو داود، قالَ: قُلتُ شُعْبَة مالك لا تحدث عن مُحَمد بْن الزبير الحنظلي قَالَ مر به رجل فافترى عليه فقلت هذا من مثلك كبير فقال إنه أغاظني.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا عَبد الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّاد، عن الثَّوْريّ عن مُحَمد بْن الزبير، قَالَ: رأيتُ عُمَر بْن عَبد العزيز ضرب ابنا له كتب فِي الجدر بسم اللَّه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن الزبير الحنظلي، عن أبيه والحسن روى عنه حماد بْن زيد منكر الحديث وفيه نظر.
وقال النسائي مُحَمد بْن الزبير الحنظلي البصري ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ حساب، حَدَّثَنا عَبد الوارث عن مُحَمد بن الزبير.
وأخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سليمان بن داود، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنِ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نَذْرٌ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ عُقْبَةَ، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ النهشلي
عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نَذْرٌ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحارث البزاز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ رَجُلٍ صَحِبَهُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّذْرُ نَذْرَانِ فَمَا كَانَ مِنْ نَذْرٍ فِي طَاعَةِ اللَّهِ فَذَلِكَ لَكَ وَفِيهِ الْوَفَاءُ وَمَا كَانَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَذَاكَ لِلشَّيْطَانِ فَلا وَفَاءَ فِيهِ فَيُكَفِّرُهُ مَا يكفر اليمين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي اللَّيْثِ، حَدَّثني هَقْلٌ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثني رَجُلٌ مِنْ بَنِي حَنْظَلَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَذْرَ فِي غَضَبٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا اضْطِرَابُ الرُّوَاةِ الَّذِينَ رَوَوْهُ عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنِ الْحَسَنِ، عَن عمران.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِضِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الخشوعي، حَدَّثَنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، حَدَّثَنا عَبد الْوَارِثِ بْنُ سَعِيد الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الزبير الحنظلي، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ عَبد الْعَزِيزِ يقول، حَدَّثَنا عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُ كَانَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلامٌ فَقَالَ لها بمن
تَرْضِينَ بَيْنِي وَبَيْنَكِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ الشيخ: وهذا لم نكتبه إلاَّ، عَن أَبِي الليث الفارض بهذا الإسناد ولمحمد بْن الزبير الحنظلي غير ما ذكرت من الحديث وحديثه قليل والذي يرويه غرائب وإفرادات.
- حَدَّثَنَا الساجي قَالَ ذكر حوثرة بن مُحَمد، حَدَّثَنا أَبُو داود، قالَ: قُلتُ شُعْبَة مالك لا تحدث عن مُحَمد بْن الزبير الحنظلي قَالَ مر به رجل فافترى عليه فقلت هذا من مثلك كبير فقال إنه أغاظني.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا عَبد الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّاد، عن الثَّوْريّ عن مُحَمد بْن الزبير، قَالَ: رأيتُ عُمَر بْن عَبد العزيز ضرب ابنا له كتب فِي الجدر بسم اللَّه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن الزبير الحنظلي، عن أبيه والحسن روى عنه حماد بْن زيد منكر الحديث وفيه نظر.
وقال النسائي مُحَمد بْن الزبير الحنظلي البصري ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ حساب، حَدَّثَنا عَبد الوارث عن مُحَمد بن الزبير.
وأخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سليمان بن داود، حَدَّثَنا ابن وهب، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنِ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نَذْرٌ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ عُقْبَةَ، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ النهشلي
عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نَذْرٌ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحارث البزاز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ رَجُلٍ صَحِبَهُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّذْرُ نَذْرَانِ فَمَا كَانَ مِنْ نَذْرٍ فِي طَاعَةِ اللَّهِ فَذَلِكَ لَكَ وَفِيهِ الْوَفَاءُ وَمَا كَانَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَذَاكَ لِلشَّيْطَانِ فَلا وَفَاءَ فِيهِ فَيُكَفِّرُهُ مَا يكفر اليمين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي اللَّيْثِ، حَدَّثني هَقْلٌ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثني رَجُلٌ مِنْ بَنِي حَنْظَلَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَذْرَ فِي غَضَبٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةَ يَمِينٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا اضْطِرَابُ الرُّوَاةِ الَّذِينَ رَوَوْهُ عَنْ مُحَمد بْنِ الزُّبَيْرِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِمْرَانَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنِ الْحَسَنِ، عَن عمران.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِضِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الخشوعي، حَدَّثَنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، حَدَّثَنا عَبد الْوَارِثِ بْنُ سَعِيد الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الزبير الحنظلي، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ عَبد الْعَزِيزِ يقول، حَدَّثَنا عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُ كَانَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلامٌ فَقَالَ لها بمن
تَرْضِينَ بَيْنِي وَبَيْنَكِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ الشيخ: وهذا لم نكتبه إلاَّ، عَن أَبِي الليث الفارض بهذا الإسناد ولمحمد بْن الزبير الحنظلي غير ما ذكرت من الحديث وحديثه قليل والذي يرويه غرائب وإفرادات.
مُحَمَّد بن الزبير الْحَنْظَلِي ضَعِيف بَصرِي