I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6392. يحيى بن محمد بن عبد الحميد السكسكي البتلهي...1 6393. يحيى بن محمد بن علي1 6394. يحيى بن محمد بن عمران1 6395. يحيى بن محمد بن محمد بن زياد بن زبار1 6396. يحيى بن مسعر بن محمد بن يحيى بن الفرج...1 6397. يحيى بن معين بن عون بن زياد56398. يحيى بن منقذ الفراديسي1 6399. يحيى بن موسى بن إسحاق1 6400. يحيى بن هانئ أبو صفوان1 6401. يحيى بن هانئ بن عروة بن فضفاض1 6402. يحيى بن هشام بن عبد الملك1 6403. يحيى بن يحيى بن قيس بن الحارثة1 6404. يحيى بن يزيد أبي حفصة1 6405. يخلف بن عبد الله بن بحر1 6406. يرفا مولى عمر بن الخطاب وحاجبه1 6407. يزيد9 6408. يزيد أبو حفصة1 6409. يزيد بن أبان أبو عمرو الرقاشي1 6410. يزيد بن أبي المساحق السلمي1 6411. يزيد بن أبي جميل1 6412. يزيد بن أبي سعيد2 6413. يزيد بن أبي سمية أبو صخر الأيلي3 6414. يزيد بن أبي عطاء1 6415. يزيد بن أبي مريم بن أبي عطاء1 6416. يزيد بن أبي مسلم أبو العلاء الثقفي1 6417. يزيد بن أبي يزيد3 6418. يزيد بن أحمد بن يزيد1 6419. يزيد بن أسد بن كرز بن عامر1 6420. يزيد بن أسيد بن زافر1 6421. يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جرة1 6422. يزيد بن الأسود أبو الأسود1 6423. يزيد بن الأصم4 6424. يزيد بن الحر ويقال ابن زحر1 6425. يزيد بن الحكم بن أبي العاص1 6426. يزيد بن السمط أبو السمط الصنعاني الفقيه...1 6427. يزيد بن القعقاع أبو جعفر المخزومي1 6428. يزيد بن بشر السكسكي5 6429. يزيد بن بشر بن يزيد بن بشر1 6430. يزيد بن تميم بن حجر السلمي1 6431. يزيد بن جابر الأزدي2 6432. يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب2 6433. يزيد بن حازم أبو بكر الأزدي1 6434. يزيد بن حجية بن عبد الله1 6435. يزيد بن حصين بن نمير3 6436. يزيد بن خالد بن عبد الله1 6437. يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي1 6438. يزيد بن زياد القرشي البصري1 6439. يزيد بن زياد بن ربيعة1 6440. يزيد بن زياد ويقال ابن أبي زياد1 6441. يزيد بن سعد أبو عثمان الحجوري1 6442. يزيد بن سعيد بن ذي عصوان3 6443. يزيد بن سمرة أبو هزان الرهاوي المذحجي...1 6444. يزيد بن سنان4 6445. يزيد بن شجرة أبو شجرة الرهاوي1 6446. يزيد بن شجعة الحميري1 6447. يزيد بن شريح الحضرمي الحمصي1 6448. يزيد بن صخر أبي سفيان بن حرب1 6449. يزيد بن صهيب أبو عثمان الفقير الكوفي...1 6450. يزيد بن عبد الحميد بن عاصم1 6451. يزيد بن عبد الرحمن الهمداني1 6452. يزيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى التنوخي...1 6453. يزيد بن عبد الله أبو خالد السراج1 6454. يزيد بن عبد الله النجراني1 6455. يزيد بن عبد الله بن رزيق1 6456. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 6457. يزيد بن عبد الله بن مسعدة الفزاري1 6458. يزيد بن عبد الله بن موهب3 6459. يزيد بن عبد المدان4 6460. يزيد بن عبد الملك بن مروان1 6461. يزيد بن عبيدة بن أبي المهاجر السكوني...1 6462. يزيد بن عطاء ويقال ابن أبي عطاء1 6463. يزيد بن عمر بن عبد العزيز1 6464. يزيد بن عمر بن مورق1 6465. يزيد بن عمر بن هبيرة بن معية1 6466. يزيد بن عميرة الزبيدي4 6467. يزيد بن فروة2 6468. يزيد بن فضالة1 6469. يزيد بن قبيس بن سليمان أبو سهل1 6470. يزيد بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الله بن يزيد بن ذكوان أبو القاسم...1 6471. يزيد بن مرثد أبو عثمان الهمداني2 6472. يزيد بن معاوية بن صخر أبي سفيان1 6473. يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي4 6474. يزيد بن يعلى بن الضخم1 6475. يزيد بن يوسف أبو يوسف الصنعاني1 6476. يزيد ذو مصر المقرائي1 6477. يسار بن سبع أبو الغادية1 6478. يسار مولى النبي4 6479. يساف بن شريح اليشكري1 6480. يسرة بن صفوان بن جميل1 6481. يعبد المحسن بن محمد بن علي بن أحمد1 6482. يعقوب بن إسحاق أبو يوسف اللغوي1 6483. يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد أبو عوانة النيسابوري ثم الإسفرا...1 6484. يعقوب بن إسحاق بن حنش1 6485. يعقوب بن دينار ويقال ميمون1 6486. يعقوب بن سعيد أبو سعيد الطرميسي1 6487. يعقوب بن سفيان بن جوان1 6488. يعقوب بن سلمة بن عبد الله1 6489. يعقوب بن طلحة بن عبيد الله بن عثمان القرشي التيمي المدني...1 6490. يعقوب بن عبد الرحمن بن سليم الكلبي1 6491. يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس بن شريق الثقفي...2 Prev. 100
«
Previous

يحيى بن معين بن عون بن زياد

»
Next
يحيى بن معين بن عون بن زياد
ابن بسطام بن عبد الرحمن وقيل: ابن معين بن غياث بن زياد بن عون بن بسطام أبو زكريا المري مرة غطفان، مولاهم، البغدادي الحافظ حدث عن علي بن هاشم ووكيع بسنديهما إلى عائشة قالت: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا مات صاحبكم فدعوه ".
وحدث عن حفص بن غياث بسنده إلى أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من أقال مسلماً عثرته أقال الله عثرته يوم القيامة ".
وفي رواية: " من أقال نادماً عثرته ... ".
وفي رواية: " من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة ".
وحدث يحيى بن معين عن أبي مسهر عن سعيد بن عبد العزيز قال: قال ابن عمر: وضوء على وضوء عشر حسنات.
ولد يحيى بن معين سنة ثمان وخمسين ومئة. وتوفي سنة ثلاث وثلاثين ومئتين، وغسل على أعواد سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان إماماً ربانياً، عالماً حافظاً، ثبتاً متقناً.
ومَعِين: بفتح الميم وكسر العين وآخره نون.
وذكر داود بن رشيد: أن معيناً أبا يحيى كان مشعبذاً، وكان يحيى من قرية نحو
الأنبار، يقال لها نقيا. ويقال: إن فرعون كان من أهل نقيا.
وقيل: كان معين على خراج الزي، فمات، فخلف لابنه يحيى ألف ألف درهم، وخمسين ألف درهم، فأنفقه كله على الحديث، حتى لم يبق له نعل يلبسه. رحمة الله عليه.
وعن علي أظنه ابن المديني قال: لا نعلم أحداً من لدن أدم كتب من الحديث ما كتب يحيى بن معين.
قال محمد بن نصر الطبري: دخلت على يحيى بن معين، فعددت عنده كذا وكذا سفطاً، يعني دفاتر.
وسمعته يقول: كتبت بيدي ألف ألف حديث.
وسمعته يقول: كل حديث لا يوجد ههنا وأشار بيده إلى الأسفاط فهو كذب.
قال يحيى بن معين: إذا كتبت فقمش، وإذا حدثت ففتش.
وقال: سيندم المنتخب في الحديث، ولا تنفعه الندامة.
قال يحيى بن معين: كنا بقرية من قرى مصر، فلم يكن معنا شيء ولا ثم شيء نشتريه. فلما أصبحنا إذا نحن بزبيل ملئ بسمك مشوي وليس عنده أحد، فسألوني عنه، فقلت: اقتسموه، فكلوه. قال يحيى: أظن أنه رزق رزقهم الله عز وجل.
قال يحيى بن معين: القرآن كلام الله وليس بمخلوق. وكان العباس بن محمد يقول: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي.
وقال يحيى: الإيمان يزيد وينقص، وهو قول وعمل.
قال علي بن المديني: دار حديث الثقات على ستة وذكرهم، ثم قال: ما شذ عن هؤلاء يصير إلى اثني عشر فذكرهم، ثم صار حديث هؤلاء كلهم إلى يحيى بن معين. قال أبو زرعة: ولم ينتفع به لأنه كان يتكلم في الناس.
قال هلال بن العلاء: من الله على هذه الأمة بأربعة في زمانهم، أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، والشافعي، وأبو عبيد القاسم بن سلام. فأما أحمد بن حنبل فثبت في دين الله، ولولا ذلك لارتد الناس، وأما يحيى بن معين فأنفاه الكذب عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأما الشافعي ففقه الناس في دين الله، وأما أبو عبيد ففسر الغريب من حديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال أبو عبيد القاسم بن سلام: ربانيو الحديث أربعة: فأعلمهم بالحلال والحرام أحمد بن حنبل، وأحسنهم سياقة للحديث وأداء له علي بن المديني، وأحسنهم وضعاً لكتاب ابن أبي شيبة، وأعلمهم بصحيح الحديث وسقيمه يحيى بن معين.
قال أبو حاتم الرازي إذا رأيت البغدادي يحب أحمد بن حنبل فاعلم أنه صاحب سنة، وإذا رأيته يبغض يحيى بن معين فاعلم أنه كذاب.
قال جعفر بن محمد الطيالسي: صلى أحمد بن حنبل ويحيى بن معين في مسجد الرصافة، فقام بين أيديهم قاص فقال: حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين قالا: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من قال لا إله إلا الله يخلق من كل كلمة منها طير منقاره من ذهب، وريشه من مرجان، وأخذ في قصة نحو من عشرين ورقة، فجعل أحمد ينظر إلى يحيى، ويحيى ينظر إلى أحمد، فيقول: أنت حدثته، فقال: والله ما سمعت به إلا هذه الساعة. فلما فرغ من قصصه وأخذ قطاعه، قال له يحيى بن معين: أن تعال، فجاء متوهماً لنوال يجيزه، فقال له يحيى: من حدثك بهذا الحديث؟ فقال: أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، فقال: أنا يحيى بن معين، وهذا أحمد بن حنبل، ما سمعنا بهذا قط، فإن كان ولا بد والكذب فعلى غيرنا، فقال له: أنت يحيى بن معين؟ قال: نعم، قال: لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق، فقال له يحيى: وكيف علمت أني أحمق؟ قال: كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل غيركما، كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن معين غيركما، قال: فوضع أحمد كمه على وجهه فقال: دعه يقوم، فقام كالمستهزئ بهما.
قال يحيى بن معين: ما رأيت على رجل قط خطأ إلا سترته، وأحببت أن أزين أمره، وما استقبلت رجلاً في وجهه بأمر يكرهه، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه، فإن قبل ذلك وإلا تركته.
جاء رجل عجل إلى يحيى بن معين فقال: حدثني بشيء أذكرك به فقال له: اذكرني أنك سألتني أن أحدثك فلم أفعل.
قال يحيى بن معين: كنت بمصر فرأيت جارية بيعت بألف دينار، ما رأيت أحسن منها صلى الله عليها، فقيل له: يا أبا زكريا، مثلك يقول هذا؟! قال: نعم، صلى الله عليها وعلى كل مليح.
ومن شعر يحيى بن معين:
المال ينفذ حله وحرامه ... يوماً، وتبقى في غد آثامه
ليس التقي بمتق في دينه ... حتى يطيب شرابه وطعامه
ويطيب ما تحوي وتكسب كفه ... ويطيب في حسن الحديث كلامه
نطق النبي لنا به عن ربه ... فعلى النبي صلاته وسلامه
ومن شعر يحيى بن معين أيضاً:
أخلاء الرجال هم كثير ... ولكن في البلاء هم قليل
فلا يغررك خلة من تؤاخي ... فما لك عند نائبة خليل
سوى رجل له حسب ودين ... لما قد قاله يوماً فعول
كان يحيى بن معين يحج، فيذهب إلى مكة على المدينة، ويرجع على المدينة. فلما كان آخر حجة حجها خرج على المدينة، ورجع على المدينة، فأقام بها يومين أو ثلاثة، ثم خرج حتى نزل المنزل مع رفقائه، فباتوا، فرأى في النوم هاتفاً يهتف به: يا أبا زكريا، أترغب عن جواري؟ يا أبا زكريا، أترغب عن جواري؟ فلما أصبح قال لرفقائه: امضوا فإني راجع إلى المدينة، فمضوا ورجع، فأقام بها ثلاثاً، ثم مات، فحمل على أعواد النبي صلى اله عليه وسلم، وجعلوا يقولون: هذا الذاب عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكذب.
وقيل: إنه دخل المدينة ليلة جمعة، ومات من ليلته، فتسامع الناس بقدوم يحيى وبموته، فاجتمع العامة، وجاء بنو هاشم، فقالوا: نخرج له الأعواد التي غسل عليها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكره العامة ذلك، فكثر الكلام، فقال بنو هاشم: نحن أولى بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منكم، وهو أهل أن يغسل عليها، فأخرج الأعواد، فغسل عليها.
وفي رواية: فأخرجوا له سرير النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فحمل عليه فصلى عليه الوالي، ثم صلي عليه مراراً. وتوفي يحيى وسنه سبع وسبعون سنة.
قال إبراهيم بن المنذر: فرأى رجل في المنام النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه مجتمعين، فقيل لهم: ما لكم مجتمعين؟ فقال: جئت لهذا الرجل أصلي عليه، فإنه كان يذب الكذب عن حديثي. وقيل: إنه لما مات يحيى بن معين نادى إبراهيم بن المنذر: من أراد أن يشهد جنازة المأمون على حديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فليشهد.
وعن ابن سيرين قال: رأيت يحيى بن معين في المنام فقلت: ما فعل الله بك؟ قال: قربني، وأدناني، وزوجني ثلاث مئة حوراء، فقلت: بماذا؟ فأخرج شيئاً من كمه، فقال: بهذا، يعني: الحديث. زاد في حديث آخر مثله: وأدخلني عليه مرتين.
قال بعضهم: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما يرى وهو نائم، ويحيى بن معين قائم على رأسه يذب عنه
بمذبة. فلما أصبحت أتيت يحيى فأخبرته، فقال لي: نحن نذب عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكذب.
وقال يحيى بن أيوب المقدسي: رأيت كأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نائم، وعليه ثوب مغطى، وأحمد ويحيى يذبان عنه. قال بعض المحدثين في يحيى بن معين:
ذهب العليم بعيب كل محدث ... وبكل مختلف من الإسناد
وبكل وهم في الحديث ومشكل ... يعيا به علماء كل بلاد
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.