أبو رافع الصّائغ جاهلى إسلامى، (لم ير) النبى عليه السلام فهو من كبار التابعين. اسمه نفيع ، كان أصله المدينة، ثم انتقل إلى البصرة. روى عن أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وعبد اللَّه بن مسعود. روى عنه خِلَاس بن عمرو الهَجَرى والحسن البصرى، وقتادة، وثابت البنانى، وعلى بن زيد ولم يرو عنه أهل المدينة .
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554 1. ابو رافع الصائغ32. آدم نبي الله1 3. آمنة أو أمية بنت أبي الشعثاء الفزارية...1 4. آمنة بنت الشريد زوج عمر بن الحمق1 5. آمنة بنت محمد بن أحمد1 6. آمنة ويقال أمة بنت سعيد بن العاص1 7. آمنة ويقال أمينة1 8. أبان بن الوليد بن عقبة1 9. أبان بن سعيد أبي أحيحة بن العاص1 10. أبان بن سعيد بن العاص الأموي1 11. أبان بن صالح بن عمير بن عبيد1 12. أبان بن عثمان بن عفان3 13. أبان بن علي الدمشقي1 14. أبان بن مروان بن الحكم1 15. أبرد الدمشقي1 16. أبرش بن الوليد بن عبد عمرو1 17. أبق بن محمد بن بوري1 18. أبو1 19. أبو أحمد بن علي الكلاعي1 20. أبو أحمد بن هارون الرشيد1 21. أبو أحيحة القرشي1 22. أبو أسامة زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي...1 23. أبو أسيد1 24. أبو أوس2 25. أبو أيوب مولى معاوية وحاجبه1 26. أبو إبراهيم الدمشقي1 27. أبو إسماعيل1 28. أبو إياس الليثي1 29. أبو الأبرد الدمشقي1 30. أبو الأبطال1 31. أبو الأبيض العبسي الشامي1 32. أبو الأخضر1 33. أبو الأزهر1 34. أبو الأسود البيروتي1 35. أبو البختري1 36. أبو الثريا الكردي1 37. أبو الجرح الغساني1 38. أبو الجعد السائح1 39. أبو الجعيد1 40. أبو الجلاس العبدي1 41. أبو الجلد التميمي1 42. أبو الجنوب المؤذن المؤدب1 43. أبو الجهم بن كنانة الكلبي1 44. أبو الحارث الصوفي1 45. أبو الحسن الأطرابلسي1 46. أبو الحسن الأعرابي الصوفي1 47. أبو الحسن الدمشقي2 48. أبو الحسن الدويدة1 49. أبو الحسن المعاني1 50. أبو الحسن بن جعفر المتوكل1 51. أبو الحسين الرائق المعري الشاعر1 52. أبو الحسين بن أحمد بن الطيب1 53. أبو الحسين بن بنان المصري الصوفي1 54. أبو الحسين بن حريش1 55. أبو الحسين بن عمرو بن محمد1 56. أبو الحكم بن أبي الأبيض العبسي1 57. أبو الحمراء3 58. أبو الخير الأقطع التيناتي1 59. أبو الذكر1 60. أبو الربيع الدمشقي1 61. أبو الرضا الصياد العابد1 62. أبو الرضا بن النحاس الحلبي1 63. أبو الزبير الدمشقي1 64. أبو الزهراء القشيري1 65. أبو الساكن1 66. أبو السمح خادم النبي1 67. أبو العاص بن الربيع بن عبد العزي1 68. أبو العالية3 69. أبو العباس4 70. أبو العباس البيروتي1 71. أبو العباس الحنفي1 72. أبو العباس الوراق الدمشقي1 73. أبو العذراء2 74. أبو العريان المخزومي1 75. أبو العلاء4 76. أبو العلاء بن العين زربي1 77. أبو الغريز1 78. أبو الفرات1 79. أبو الفضل الأصبهاني المتطبب1 80. أبو الفضل الموسوس1 81. أبو الفضل بن خيران1 82. أبو القاسم1 83. أبو القاسم الواسطي1 84. أبو القاسم بن أبي يعلى1 85. أبو القاسم بن رزيق البغدادي1 86. أبو المصبح المقرائي الأوزاعي1 87. أبو المعطل1 88. أبو المغيرة الصوفي الدمشقي1 89. أبو المهاجر الدمشقي1 90. أبو المهاصر1 91. أبو الوزير بن النعمان1 92. أبو الوليد2 93. أبو بردة بن عوف الأزدي1 94. أبو بسرة الجهني1 95. أبو بشر9 96. أبو بشر التنوخي1 97. أبو بشر المروزي1 98. أبو بقية1 99. أبو بكر4 100. أبو بكر الجصاص البصري الصوفي1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122621&book=5561#2bca94
أَبُو رَافع الصَّائِغ الْبَصْرِيّ نفيع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66516&book=5561#13b012
أبو رافع الصائغ اسمه نفيع: تقدم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66516&book=5561#67a732
أَبُو رَافِعٍ الصَّائِغُ
- أَبُو رَافِعٍ الصَّائِغُ. وهو من أهل المدينة. وتحول إلى البصرة فروى عنه أهلها. ولم يرو عنه أهل المدينة شيئًا لأنه خرج من عندهم قديمًا. وقد روى عن عمر ابن الخطاب وغيره وكان ثقة. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ عَنْ هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ أَبَا رَافِعٍ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ سَنَتَيْنِ فَقَنَتَ بِهِمْ بَعْدَ الرَّكْعَةِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ أَبُو غَاضِرَةَ الْعَنَزِيُّ قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِذْ مَرَّ شَيْخٌ مُعْتَمٌّ بِعِمَامَةٍ بَيْضَاءَ يَتَوَكَّأُ عَلَى عَصًا أَرَاهَا مِنْ عُرُوقِ الْقِنَاءِ فَقَالَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ: هَذَا أَبُو رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ. فَلَحِقْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ: يَا أَبَا رَافِعٍ حَدَّثَنِي بَعْضَ أَحَادِيثِكَ الَّتِي تَرْوِي. فَقَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: .
- أَبُو رَافِعٍ الصَّائِغُ. وهو من أهل المدينة. وتحول إلى البصرة فروى عنه أهلها. ولم يرو عنه أهل المدينة شيئًا لأنه خرج من عندهم قديمًا. وقد روى عن عمر ابن الخطاب وغيره وكان ثقة. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ عَنْ هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ أَبَا رَافِعٍ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ سَنَتَيْنِ فَقَنَتَ بِهِمْ بَعْدَ الرَّكْعَةِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ أَبُو غَاضِرَةَ الْعَنَزِيُّ قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِذْ مَرَّ شَيْخٌ مُعْتَمٌّ بِعِمَامَةٍ بَيْضَاءَ يَتَوَكَّأُ عَلَى عَصًا أَرَاهَا مِنْ عُرُوقِ الْقِنَاءِ فَقَالَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ: هَذَا أَبُو رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ. فَلَحِقْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ: يَا أَبَا رَافِعٍ حَدَّثَنِي بَعْضَ أَحَادِيثِكَ الَّتِي تَرْوِي. فَقَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155577&book=5561#625666
أَبُو رَافِعٍ الصَّائغُ المَدَنِيُّ ثُمَّ البَصْرِيُّ نُفَيْعٌ
مِنْ أَئِمَّةِ التَّابِعِيْنَ، وَهُوَ مَوْلَى آلِ عُمَرَ.
اسْمُهُ: نُفَيْعٌ، ذَلِكَ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
حَدَّثَ عَنْ: عُمَرَ، وَأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، وَأَبِي مُوْسَى، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَكَعْبِ الأَحْبَارِ، وَجَمَاعَةٍ سِوَاهُم.
رَوَى عَنْهُ: الحَسَنُ البَصْرِيُّ، وَبَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُزَنِيُّ، وَثَابِتٌ، وَقَتَادَةُ، وَعَلِيُّ بنُ زَيْدِ بنِ جُدْعَانَ، وَعَطَاءُ بنُ أَبِي مَيْمُوْنَةَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ العِجْلِيُّ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ ثَابِتٌ البُنَانِيُّ: لَمَّا أُعْتِقَ أَبُو رَافِعٍ، بَكَى، وَقَالَ: كَانَ لِي أَجْرَانِ، فَذَهَبَ أَحَدُهُمَا.
قُلْتُ: كَانَ مِنْ أَئِمَّةِ التَّابِعِيْنَ الأَوَّلِيْنَ، وَمِنْ نُظَرَاءِ أَبِي العَالِيَةِ وَبَابَتِهِ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ نَيِّفٍ وَتِسْعِيْنَ.
مِنْ أَئِمَّةِ التَّابِعِيْنَ، وَهُوَ مَوْلَى آلِ عُمَرَ.
اسْمُهُ: نُفَيْعٌ، ذَلِكَ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
حَدَّثَ عَنْ: عُمَرَ، وَأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، وَأَبِي مُوْسَى، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَكَعْبِ الأَحْبَارِ، وَجَمَاعَةٍ سِوَاهُم.
رَوَى عَنْهُ: الحَسَنُ البَصْرِيُّ، وَبَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُزَنِيُّ، وَثَابِتٌ، وَقَتَادَةُ، وَعَلِيُّ بنُ زَيْدِ بنِ جُدْعَانَ، وَعَطَاءُ بنُ أَبِي مَيْمُوْنَةَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ العِجْلِيُّ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ ثَابِتٌ البُنَانِيُّ: لَمَّا أُعْتِقَ أَبُو رَافِعٍ، بَكَى، وَقَالَ: كَانَ لِي أَجْرَانِ، فَذَهَبَ أَحَدُهُمَا.
قُلْتُ: كَانَ مِنْ أَئِمَّةِ التَّابِعِيْنَ الأَوَّلِيْنَ، وَمِنْ نُظَرَاءِ أَبِي العَالِيَةِ وَبَابَتِهِ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ نَيِّفٍ وَتِسْعِيْنَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#fd370c
أَبُو هُرَيْرَةَ قِيلَ: اسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ , وَقِيلَ: عَبْدُ عَمْرٍو , وَقِيلَ: عُمَيْرُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ السَّرِيِّ بْنِ طَرِيفِ بْنِ عَتَّابِ بْنِ أَبِي صَعْبِ بْنِ مُنْيَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ فَهْمِ بْنِ غَنْمِ بْنِ دَوْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَهْرَانَ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الْأَزْدِ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ، نا عَفَّانُ، نا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ»
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحَمَّارُ , نا عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ , نا كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْوِصَالِ , قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّكَ تُوَاصِلُ؟ قَالَ: «إِنَّ رَبِّيَ عَزَّ وَجَلَّ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِي»
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ، , نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا , وَخَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ , وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي»
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ، نا أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ، نا زُهَيْرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا , وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا , أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ»
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ، نا عَفَّانُ، نا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ»
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحَمَّارُ , نا عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ , نا كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْوِصَالِ , قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّكَ تُوَاصِلُ؟ قَالَ: «إِنَّ رَبِّيَ عَزَّ وَجَلَّ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِي»
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ، , نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا , وَخَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ , وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي»
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ، نا أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ، نا زُهَيْرٌ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا , وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا , أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#3eb549
عبد الشمس أبو هريرة الدوسى واختلفوا في اسمه واسم أبيه فأما من قال اسمه عبد شمس فأبو نعيم ويحيى بن معين وأبو زرعة، نا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن عثمان الأودي قال سمعت أبا نعيم يقول اسم ابى هريرة عبد شمس، نا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري سمعت يحيى بن معين يقول أبو هريرة اسمه عبد شمس، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجانى سمعت أحمد بن حنبل يقول اسم ابى هريرة عبد شمس وعبد نهم بن عامر ويقال عبد غنم ويقال سكين، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول اسم ابى هريرة عبد شمس وعبد غنم ويقال عامر ابن عبد شمس وسمى في الاسلام عبد الله ويقال عبد الرحمن ويقال عبد عمرو بن
غنم ويقال عبد نعم وقيل عبد نهم بن عامر وقيل عبد شمس بن عامر وقيل عبد شمس بن عبد عمرو وقيل اسمه سكين بن عمرو وقيل عبد الله بن عامر من الازد ثم من دوس.
غنم ويقال عبد نعم وقيل عبد نهم بن عامر وقيل عبد شمس بن عامر وقيل عبد شمس بن عبد عمرو وقيل اسمه سكين بن عمرو وقيل عبد الله بن عامر من الازد ثم من دوس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#f8c623
أبو هريرة
ب د ع: أبو هريرة الدوسي صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأكثرهم حديثا عنه وهو دوسي من دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الأزد.
قال خليفة بن خياط، وهشام بن الكلبي: اسمه عمير بن عامر بن عبد ذي الشرى بن طريف بن عتاب بن أبي صعب بن منبه بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس.
وقد اختلف في اسمه اختلافا كثيرا، لم يختلف في اسم آخر مثله ولا ما يقاربه، فقيل: عبد الله بن عامر، وقيل: برير بن عشرقة.
ويقال: سكين بن دومة، وقيل: عبد الله بن عبد شمس، وقيل: عبد شمس، قاله يحيى بن معين، وأبو نعيم، وقيل: عبد نهم، وقيل: عبد غنم.
وقال المحرر بن أبي هريرة: اسم أبي: عبد عمرو بن عبد غنم.
وقال عمرو بن علي الفلاس: أصح شيء قيل فيه: عبد عمرو بن غنم.
وبالجملة فكل ما في هذه الأسماء من التعبيد فلا شبهة أنها غيرت في الإسلام، فلم يكن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يترك اسم أحد: عبد شمس، أو عبد غنم، أو عبد العزى، أو غير ذلك.
فقيل كان اسمه في الإسلام: عبد الله، وقيل: عبد الرحمن.
قال الهيثم بن عدي: كان اسمه في الجاهلية: عبد شمس، وفي الإسلام: عبد الله.
وقال ابن إسحاق: قال لي بعض أصحابنا عن أبي هريرة كان اسمي في الجاهلية: عبد شمس، فسماني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عبد الرحمن، وإنما كنيت بأبي هريرة لأني وجدت هرة فحملتها في كمي، فقيل لي: أنت أبو هريرة.
وقيل: رآه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفي كمه هرة: فقال: " يا أبا هريرة ".
(2014) وأخبرنا غير واحد، بإسنادهم عن الترمذي، قال: حدثنا أحمد بن سعيد المرابطي، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا أسامة بن زيد، عن عبد الله بن رافع، قال: قلت لأبي هريرة: " لم أكتنيت بأبي هريرة؟ قال: أما تفرق مني؟ قلت: بلى، والله إني لأهابك.
قال: كنت أرعى غنم أهلي، وكانت لي هريرة صغيرة، فكنت أضعها بالليل في شجرة، فإذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها، فكنوني أبا هريرة "
وكان من أصحاب الصفة.
وقال البخاري: اسمه في الإسلام عبد الله.
ولولا الاقتداء بهم لتركنا هذه الأسماء فإنها كالمعدوم، لا تفيد تعريفا، وإنما هو مشهور بكنيته.
وأسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم لزمه وواظب عليه رغبة في العلم فدعا له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2015) أخبرنا إبراهيم، وغيره عن أبي عيسى، أخبرنا أبو موسى، أخبرنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله، أسمع منك أشياء فلا أحفظها؟ قال: " ابسط رداءك "، فبسطته، فحدث حديثا كثيرا، فما نسيت شيئا حدثني به قال: وحدثنا الترمذي: أخبرنا ابن منيع، أخبرنا هشيم، أخبرنا يعلى بن عطاء، عن الوليد بن عبد الرحمن، عن ابن عمر، أنه قال لأبي هريرة: " أنت كنت ألزمنا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأحفظنا لحديثه ".
(2016) أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء، أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل بن أحمد بن الإخشيد، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم، أخبرنا أبو حفص الكناني، أخبرنا أبو القاسم البغوي، أخبرنا زهير بن حرب، أخبرنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن الأعرج، قال: سمعت أبا هريرة، رضي الله عنه، قال: إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والله الموعد، كنت رجلا مسكينا أخدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ملء بطني، وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق، وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم، وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئا سمعه مني ".
فبسطت ثوبي حتى قضى حديثه، ثم ضممته إلي، فما نسيت شيئا سمعته بعد
(2017) أخبرنا عمر بن طبرزد وغير واحد: أخبرنا ابن الحصين، أخبرنا ابن غيلان، أخبرنا أبو بكر، حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ، أخبرنا عفان، أخبرنا حماد بن سلمة، أخبرنا أبو سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا عاد الرجل أخاه أو زاره، قال الله عَزَّ وَجَلَّ: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلا " قال البخاري: روى عن أبي هريرة أكثر من ثمانمائة رجل من صاحب وتابع، فمن الصحابة: ابن عباس، وابن عمر، وجابر، وأنس، وواثلة بن الأسقع.
واستعمله عمر على البحرين ثم عزله، ثم أراده على العمل فامتنع، وسكن المدينة، وبها كانت وفاته.
قال الخليفة: توفي أبو هريرة سنة سبع وخمسين.
وقال الهيثم بن عدي: توفي سنة ثمان وخمسين، وقال الواقدي: توفي سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة.
قيل: مات بالعقيق وحمل إلى المدينة، وصلى عليه الوليد بن عتبة بن أبي سفيان، وكان أميرا على المدينة لعمه معاوية بن أبي سفيان.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى مختصرا، وأخرجه أبو عمر مطولا.
ب د ع: أبو هريرة الدوسي صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأكثرهم حديثا عنه وهو دوسي من دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الأزد.
قال خليفة بن خياط، وهشام بن الكلبي: اسمه عمير بن عامر بن عبد ذي الشرى بن طريف بن عتاب بن أبي صعب بن منبه بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس.
وقد اختلف في اسمه اختلافا كثيرا، لم يختلف في اسم آخر مثله ولا ما يقاربه، فقيل: عبد الله بن عامر، وقيل: برير بن عشرقة.
ويقال: سكين بن دومة، وقيل: عبد الله بن عبد شمس، وقيل: عبد شمس، قاله يحيى بن معين، وأبو نعيم، وقيل: عبد نهم، وقيل: عبد غنم.
وقال المحرر بن أبي هريرة: اسم أبي: عبد عمرو بن عبد غنم.
وقال عمرو بن علي الفلاس: أصح شيء قيل فيه: عبد عمرو بن غنم.
وبالجملة فكل ما في هذه الأسماء من التعبيد فلا شبهة أنها غيرت في الإسلام، فلم يكن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يترك اسم أحد: عبد شمس، أو عبد غنم، أو عبد العزى، أو غير ذلك.
فقيل كان اسمه في الإسلام: عبد الله، وقيل: عبد الرحمن.
قال الهيثم بن عدي: كان اسمه في الجاهلية: عبد شمس، وفي الإسلام: عبد الله.
وقال ابن إسحاق: قال لي بعض أصحابنا عن أبي هريرة كان اسمي في الجاهلية: عبد شمس، فسماني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عبد الرحمن، وإنما كنيت بأبي هريرة لأني وجدت هرة فحملتها في كمي، فقيل لي: أنت أبو هريرة.
وقيل: رآه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفي كمه هرة: فقال: " يا أبا هريرة ".
(2014) وأخبرنا غير واحد، بإسنادهم عن الترمذي، قال: حدثنا أحمد بن سعيد المرابطي، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا أسامة بن زيد، عن عبد الله بن رافع، قال: قلت لأبي هريرة: " لم أكتنيت بأبي هريرة؟ قال: أما تفرق مني؟ قلت: بلى، والله إني لأهابك.
قال: كنت أرعى غنم أهلي، وكانت لي هريرة صغيرة، فكنت أضعها بالليل في شجرة، فإذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها، فكنوني أبا هريرة "
وكان من أصحاب الصفة.
وقال البخاري: اسمه في الإسلام عبد الله.
ولولا الاقتداء بهم لتركنا هذه الأسماء فإنها كالمعدوم، لا تفيد تعريفا، وإنما هو مشهور بكنيته.
وأسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم لزمه وواظب عليه رغبة في العلم فدعا له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2015) أخبرنا إبراهيم، وغيره عن أبي عيسى، أخبرنا أبو موسى، أخبرنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله، أسمع منك أشياء فلا أحفظها؟ قال: " ابسط رداءك "، فبسطته، فحدث حديثا كثيرا، فما نسيت شيئا حدثني به قال: وحدثنا الترمذي: أخبرنا ابن منيع، أخبرنا هشيم، أخبرنا يعلى بن عطاء، عن الوليد بن عبد الرحمن، عن ابن عمر، أنه قال لأبي هريرة: " أنت كنت ألزمنا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأحفظنا لحديثه ".
(2016) أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء، أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل بن أحمد بن الإخشيد، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم، أخبرنا أبو حفص الكناني، أخبرنا أبو القاسم البغوي، أخبرنا زهير بن حرب، أخبرنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن الأعرج، قال: سمعت أبا هريرة، رضي الله عنه، قال: إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والله الموعد، كنت رجلا مسكينا أخدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ملء بطني، وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق، وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم، وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئا سمعه مني ".
فبسطت ثوبي حتى قضى حديثه، ثم ضممته إلي، فما نسيت شيئا سمعته بعد
(2017) أخبرنا عمر بن طبرزد وغير واحد: أخبرنا ابن الحصين، أخبرنا ابن غيلان، أخبرنا أبو بكر، حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ، أخبرنا عفان، أخبرنا حماد بن سلمة، أخبرنا أبو سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا عاد الرجل أخاه أو زاره، قال الله عَزَّ وَجَلَّ: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلا " قال البخاري: روى عن أبي هريرة أكثر من ثمانمائة رجل من صاحب وتابع، فمن الصحابة: ابن عباس، وابن عمر، وجابر، وأنس، وواثلة بن الأسقع.
واستعمله عمر على البحرين ثم عزله، ثم أراده على العمل فامتنع، وسكن المدينة، وبها كانت وفاته.
قال الخليفة: توفي أبو هريرة سنة سبع وخمسين.
وقال الهيثم بن عدي: توفي سنة ثمان وخمسين، وقال الواقدي: توفي سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة.
قيل: مات بالعقيق وحمل إلى المدينة، وصلى عليه الوليد بن عتبة بن أبي سفيان، وكان أميرا على المدينة لعمه معاوية بن أبي سفيان.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى مختصرا، وأخرجه أبو عمر مطولا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#5e3c95
ما قالوه فى أبى هريرة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
روى يزيد بن هارون ، عن محمد بن عمرو ، عن أبى سلمة، عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن فى الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه، وفى يوم الجمعة خلق آدم، وفيه أُهبط إلى الأرض، وما من دابة إلا وهى مصبحة يوم الجمعة إلا الثقلين" . فحدث بذلك كله عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ثم روى مالك، عن ابن الهاد [/ أ]، عن محمد بن إبراهيم، عن أبى هريرة قال: قدمت الطور، فوافقت كعبًا، فحدثنى عن التوراة وحدثته عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى يوم الجمعة أنه قال: "فى يوم الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا إلا أعطاه
إياه"، قال: فقال كعب: "فيه خلق آدم، وفيه أُهبط إلى الأرض، وما من دابَة إلا وهى مصبحة فى يوم الجمعة إلا الثقلين". فحدث ببعض ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وببعضه عن كعب فى التوراة.
وروى عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا خالد بن سعيد الأموى ، عن أبيه
قال: قالت عائشة: يا أبا هريرة، ما هذه الأحاديث التى تبلغنا عنك عن النبى - صلى الله عليه وسلم -؟ ما سمعت إلا ما سمعنا ولا رأيته إلا ما رأينا.
وروى هوذة بن خليفة : حدثنا ابن عون، عن أبى هريرة قال: قال لى عمر: يا عدو الله وعدو الاسلام، سرقت مال الله، قال: قلت: لست بعدو الله، ولا عدو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولم أسرق مال الله، قال: فمن أين لك عشرة ألاف؟ قال: قلت: خيلى تناسلت وعطائى تلاحق. قال: فغرسها فلما صليت الغداة استغفرت لأمير المؤمنين.
وروى عمرو بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بقتل الكلاب، إلا كلب ماشية أو كلب صيد، فقيل لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: أو كلب زرع، قال: إن لأبى هريرة زرعًا .
وروى سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة: أنها
دخلت فى خفها حسكة، فمشت فى خف واحد وقالت: لأحنثن أبا هريرة، إنه يقول: لا يمشى فى نعل واحدة ولا خف واحد.
وروى عن أبى هريرة أنه قيل له: أين كنت عن هذه الأحاديث فيما قيل، قال: كنت أخشى خافقات عمر .
وقال أبو عبيدة فى صدر كتابه فى الحجر والتفليس، أو فى الأحكام: احتججت على محمد بن الحسن بحديث رواه أبو هريرة، فقال لى: إنه أبو هريرة .
أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن إبراهيم قال: كان أصحاب عبد الله إذا ذكر لهم حديث أبى هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده فى الإناء حتى يغسلها ثلاثًا" قالوا: كيف يصنع أبو هريرة بالمهراس [ /ب] الذى بالمدينة؟ .
جعفر بن غياث قال: حدثنا الأعمش، عن إبراهيم قال: كانوا يأخذون من حديث أبى هريرة ويدعون.
خالد بن عبد الله ، عن سهيل بن أبى صالح ، عن أبيه، عن أبى هريرة رفعه: "ولد الزنا شر الثلاثة" .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أبو معاوية، عن الشيبانى، عن الشعبى، قال: لو كان ولد الزنا شر الثلاثة، لم ينتظر بأمه أن تضع (*) .
هشام، عن أبيه، عن عروة، عن عائشة قالت: ليس عليه من وزر أبويه شئ: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: ] .
عبيد الله بن موسى ، عن أبى إسرائيل ، عن فضيل بن عمرو، عن مجاهد، عن
أبى عمر قال: حدثنى أبو هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة ولد الزنا ولا ولدها" .
ابن أبى خيثمة قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبى شيبة، وحدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبى رزين أنه رأى أبا هريرة يضرب بيده ثم يقول: يا أهل العراق، تزعمون أنى أكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليكون لكم المهنأ وعلىَّ المأثم.
وهذا يدل على أنهم كانوا يكذبونه فى ذاك الزمان .
قال: وحدثنا محمد بن سعيد الأصبهانى، حدثنا أبو أسامة، عن الأعمش قال: حدثنيه، يعنى إبراهيم، يومًا من حديث أبى صالح، عن أبى هريرة فقالوا: كانوا يتركون شيئًا من قول أبى هريرة .
قال: وحدثنا الوليد بن شجاع، حدثنى ابن وهب، حدثنى يحيى بن أيوب، عن محمد ابن عجلان، أن أبا هريرة كان يقول: إنى لأحدث أحاديث لو تكلمت بها فى زمان عمر أو عند عمر لشج رأسى .
قال: وحدثنا أبى وأحمد بن إبراهيم قالا: حدثنا عثمان بن عمر.
(ح) حدثنا يونس بن يزيد، عن الزهرى، عن عروة قال: قالت لى عائشة: أما يعجبك أبو هريرة جاء حتى جلس إلى جانب حجرتى، يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسمعنى ذلك، وكنت أسبح ولو جلس حتى أقصى سبحتى لغيرت عليه، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يسرد الحديث كسردكم .
قال: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا سفيان بن عيينة، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: حدثنا كان أبو هريرة يحدث ويقول: اسمعى يا ربة الحجرة وعائشة تصلى، فلما قضت صلاتها قالت لعروة: ألا تسمع لهذا، ومقالته؟ إنما كان النبى - صلى الله عليه وسلم - يحدث حديثًا لو عدَّه العاد لحصاه .
قال: وحدثنا أبو ظفر ، حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت [أ/]، عن نافع قال: كان أبو هريرة مؤذن مروان.
قال: وحدثنا هارون بن معروف، حدثنا ضمرة، عن بلال العتكى قال: كان أبو هريرة مع معاوية بصفين فكان يقول: لأن أرمى فيهم بسهم أحب إلىَّ من حمر النعم .
أبو محمد العلاف ، حدثنا الحسن بن على بن عفان، قال: حدثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن منصور، عن حبيب، عن طاووس، قال: قلت لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: خذ من الوتر واترك.
فقال: كذب أبو هريرة قد كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتاه رجل فسأله عن صلاة الليل ففال: "مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة" .
جرير عن منصور، عن حبيب، عن طاووس قال: قال رجل لابن عمر: إن أبا هريرة
يقول: إن الوتر ليس يختم. قال: كذب أبو هريرة .
وعبيد الله بن معاذ قال: حدثنا أبى، حدثنا شعبة، عن يحيى بن أيوب، عن أبى زرعة، عن أبى هريرة قال: ما أنا بالذى يقول أنه سيأتى على جهنم يوم لا يبقى فيها أحد، وقرأ: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} الآية [هود: ].
أحمد بن عاصم قال: سمعت يزيد بن بن هارون يقول: دلس أبو هريرة ودلس ابن عمر. فقلت: ما كان يدلس ابن عمر؟ .
فقال: حديث القيراطين حيث قال لأبى هريرة: لقد فرطنا فى قراريط كثيرة، ثم قال ابن عمر بعد ذلك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
سفيان: عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه قال: كنا مع عائشة فمشت فى خف واحد وقالت: والله لأحنثن أبا هريرة وذاك بحديث كان رواه أبو معاوية، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: بلغ عليًا أن أبا هريرة يبتدئ بميامنه فى الوضوء واللباس، فدعا بماء فتوضأ وبدأ بمياسره وقال: لأخالفن أبا هريرة .
وذكر العتبى فى "كتاب المعارف": أن عفان روى عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبى رافع قال: كان مروان ربما استخلف أبا هريرة على المدينة فيركب حمارًا قد شد عليه ببردعة، وفى رأسه خلبة من ليف فيستر فيلقى الرجل فيقول: الطريق! قد جاء الأمير، وربما أتى الصبيان وهم يلعبون بالليل لعبة الأعراب فلا [ / ب] يشعرون بشئ حتى يلقى نفسه بينهم ويضرب برجليه فيفزع الصبيان وينفرون، وربما دعانى إلى عشائه بالليل فيقول: دع العراق للأمير فأنظر فإذا هو ثريد بزيت . وتوفى سنة تسع وخمسين أو سبع وخمسين.
روى هذا الحديث القتيبى فى "كتاب المعارف"، وقال فى كتاب آخر: حدثنى محمد ابن يحيى القطعى ، حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن أبى حسان الأعرج أن رجلين دخلا على عائشة، فقالا: إن أبا هريرة يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "الطيرة فى الدار والدابة والمرأة"، فقالت: كذب والذى أنزل القرآن على أبى القاسم - صلى الله عليه وسلم -، من حدث بهذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كان أهل الجاهلية يقولون: الطيرة فى الدابة والدار والمرأة"، ثم قرأت: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} [الحديد: ] .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
روى يزيد بن هارون ، عن محمد بن عمرو ، عن أبى سلمة، عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن فى الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه، وفى يوم الجمعة خلق آدم، وفيه أُهبط إلى الأرض، وما من دابة إلا وهى مصبحة يوم الجمعة إلا الثقلين" . فحدث بذلك كله عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ثم روى مالك، عن ابن الهاد [/ أ]، عن محمد بن إبراهيم، عن أبى هريرة قال: قدمت الطور، فوافقت كعبًا، فحدثنى عن التوراة وحدثته عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى يوم الجمعة أنه قال: "فى يوم الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا إلا أعطاه
إياه"، قال: فقال كعب: "فيه خلق آدم، وفيه أُهبط إلى الأرض، وما من دابَة إلا وهى مصبحة فى يوم الجمعة إلا الثقلين". فحدث ببعض ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وببعضه عن كعب فى التوراة.
وروى عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا خالد بن سعيد الأموى ، عن أبيه
قال: قالت عائشة: يا أبا هريرة، ما هذه الأحاديث التى تبلغنا عنك عن النبى - صلى الله عليه وسلم -؟ ما سمعت إلا ما سمعنا ولا رأيته إلا ما رأينا.
وروى هوذة بن خليفة : حدثنا ابن عون، عن أبى هريرة قال: قال لى عمر: يا عدو الله وعدو الاسلام، سرقت مال الله، قال: قلت: لست بعدو الله، ولا عدو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولم أسرق مال الله، قال: فمن أين لك عشرة ألاف؟ قال: قلت: خيلى تناسلت وعطائى تلاحق. قال: فغرسها فلما صليت الغداة استغفرت لأمير المؤمنين.
وروى عمرو بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بقتل الكلاب، إلا كلب ماشية أو كلب صيد، فقيل لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: أو كلب زرع، قال: إن لأبى هريرة زرعًا .
وروى سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة: أنها
دخلت فى خفها حسكة، فمشت فى خف واحد وقالت: لأحنثن أبا هريرة، إنه يقول: لا يمشى فى نعل واحدة ولا خف واحد.
وروى عن أبى هريرة أنه قيل له: أين كنت عن هذه الأحاديث فيما قيل، قال: كنت أخشى خافقات عمر .
وقال أبو عبيدة فى صدر كتابه فى الحجر والتفليس، أو فى الأحكام: احتججت على محمد بن الحسن بحديث رواه أبو هريرة، فقال لى: إنه أبو هريرة .
أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن إبراهيم قال: كان أصحاب عبد الله إذا ذكر لهم حديث أبى هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده فى الإناء حتى يغسلها ثلاثًا" قالوا: كيف يصنع أبو هريرة بالمهراس [ /ب] الذى بالمدينة؟ .
جعفر بن غياث قال: حدثنا الأعمش، عن إبراهيم قال: كانوا يأخذون من حديث أبى هريرة ويدعون.
خالد بن عبد الله ، عن سهيل بن أبى صالح ، عن أبيه، عن أبى هريرة رفعه: "ولد الزنا شر الثلاثة" .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أبو معاوية، عن الشيبانى، عن الشعبى، قال: لو كان ولد الزنا شر الثلاثة، لم ينتظر بأمه أن تضع (*) .
هشام، عن أبيه، عن عروة، عن عائشة قالت: ليس عليه من وزر أبويه شئ: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: ] .
عبيد الله بن موسى ، عن أبى إسرائيل ، عن فضيل بن عمرو، عن مجاهد، عن
أبى عمر قال: حدثنى أبو هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة ولد الزنا ولا ولدها" .
ابن أبى خيثمة قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبى شيبة، وحدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبى رزين أنه رأى أبا هريرة يضرب بيده ثم يقول: يا أهل العراق، تزعمون أنى أكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليكون لكم المهنأ وعلىَّ المأثم.
وهذا يدل على أنهم كانوا يكذبونه فى ذاك الزمان .
قال: وحدثنا محمد بن سعيد الأصبهانى، حدثنا أبو أسامة، عن الأعمش قال: حدثنيه، يعنى إبراهيم، يومًا من حديث أبى صالح، عن أبى هريرة فقالوا: كانوا يتركون شيئًا من قول أبى هريرة .
قال: وحدثنا الوليد بن شجاع، حدثنى ابن وهب، حدثنى يحيى بن أيوب، عن محمد ابن عجلان، أن أبا هريرة كان يقول: إنى لأحدث أحاديث لو تكلمت بها فى زمان عمر أو عند عمر لشج رأسى .
قال: وحدثنا أبى وأحمد بن إبراهيم قالا: حدثنا عثمان بن عمر.
(ح) حدثنا يونس بن يزيد، عن الزهرى، عن عروة قال: قالت لى عائشة: أما يعجبك أبو هريرة جاء حتى جلس إلى جانب حجرتى، يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسمعنى ذلك، وكنت أسبح ولو جلس حتى أقصى سبحتى لغيرت عليه، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يسرد الحديث كسردكم .
قال: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا سفيان بن عيينة، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: حدثنا كان أبو هريرة يحدث ويقول: اسمعى يا ربة الحجرة وعائشة تصلى، فلما قضت صلاتها قالت لعروة: ألا تسمع لهذا، ومقالته؟ إنما كان النبى - صلى الله عليه وسلم - يحدث حديثًا لو عدَّه العاد لحصاه .
قال: وحدثنا أبو ظفر ، حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت [أ/]، عن نافع قال: كان أبو هريرة مؤذن مروان.
قال: وحدثنا هارون بن معروف، حدثنا ضمرة، عن بلال العتكى قال: كان أبو هريرة مع معاوية بصفين فكان يقول: لأن أرمى فيهم بسهم أحب إلىَّ من حمر النعم .
أبو محمد العلاف ، حدثنا الحسن بن على بن عفان، قال: حدثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن منصور، عن حبيب، عن طاووس، قال: قلت لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: خذ من الوتر واترك.
فقال: كذب أبو هريرة قد كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتاه رجل فسأله عن صلاة الليل ففال: "مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة" .
جرير عن منصور، عن حبيب، عن طاووس قال: قال رجل لابن عمر: إن أبا هريرة
يقول: إن الوتر ليس يختم. قال: كذب أبو هريرة .
وعبيد الله بن معاذ قال: حدثنا أبى، حدثنا شعبة، عن يحيى بن أيوب، عن أبى زرعة، عن أبى هريرة قال: ما أنا بالذى يقول أنه سيأتى على جهنم يوم لا يبقى فيها أحد، وقرأ: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} الآية [هود: ].
أحمد بن عاصم قال: سمعت يزيد بن بن هارون يقول: دلس أبو هريرة ودلس ابن عمر. فقلت: ما كان يدلس ابن عمر؟ .
فقال: حديث القيراطين حيث قال لأبى هريرة: لقد فرطنا فى قراريط كثيرة، ثم قال ابن عمر بعد ذلك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
سفيان: عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه قال: كنا مع عائشة فمشت فى خف واحد وقالت: والله لأحنثن أبا هريرة وذاك بحديث كان رواه أبو معاوية، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: بلغ عليًا أن أبا هريرة يبتدئ بميامنه فى الوضوء واللباس، فدعا بماء فتوضأ وبدأ بمياسره وقال: لأخالفن أبا هريرة .
وذكر العتبى فى "كتاب المعارف": أن عفان روى عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبى رافع قال: كان مروان ربما استخلف أبا هريرة على المدينة فيركب حمارًا قد شد عليه ببردعة، وفى رأسه خلبة من ليف فيستر فيلقى الرجل فيقول: الطريق! قد جاء الأمير، وربما أتى الصبيان وهم يلعبون بالليل لعبة الأعراب فلا [ / ب] يشعرون بشئ حتى يلقى نفسه بينهم ويضرب برجليه فيفزع الصبيان وينفرون، وربما دعانى إلى عشائه بالليل فيقول: دع العراق للأمير فأنظر فإذا هو ثريد بزيت . وتوفى سنة تسع وخمسين أو سبع وخمسين.
روى هذا الحديث القتيبى فى "كتاب المعارف"، وقال فى كتاب آخر: حدثنى محمد ابن يحيى القطعى ، حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن أبى حسان الأعرج أن رجلين دخلا على عائشة، فقالا: إن أبا هريرة يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "الطيرة فى الدار والدابة والمرأة"، فقالت: كذب والذى أنزل القرآن على أبى القاسم - صلى الله عليه وسلم -، من حدث بهذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كان أهل الجاهلية يقولون: الطيرة فى الدابة والدار والمرأة"، ثم قرأت: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} [الحديد: ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#90b6d8
أبو هريرة. عُرَيْف بن درهم التيمى. روى عن جبلة بن سحيم وزيد بن على. روى عنه مروان الفزارى، ويعلى بن عبيد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#dc3ce9
أبو هريرة الدوسي اختلفوا في اسمه فمنهم من زعم انه عمير بن عامر بن عبد ومنهم من قال سكين بن عمرو ومنهم من قال عبد الله بن عمرو وقد قيل عبد الرحمن بن صخر ويقال ان اسمه عبد شمس ومنهم من قال عبد نهم ومنهم من قال عبد عمرو وقد قيل ان اسمه في الجاهلية عبد نهم فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله وهذا اشبه كان إسلامه سنة خيبر سنة سبع من الهجرة وكان من الحفاظ المواظبين على صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقت على ملء بطنه وقد كان دعا اللهم لا تدركني سنة ستين فمات سنة ثمان وخمسين بالمدينة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#57e2f8
- أَبُو هُرَيْرَة الدوسي الْيَمَانِيّ يُقَال اسْمه عبد شمس وَيُقَال عبد عَمْرو وَيُقَال عبد غنم وَيُقَال اسْمه كنيته قدم على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِخَيْبَر أخرج البُخَارِيّ فِي غير مَوضِع عَن سعيد بن الْمسيب وَسليمَان بن يسَار وَغَيرهم عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخرج البُخَارِيّ حَدثنِي الْحسن بن وَاقع حَدثنَا ضَمرَة قَالَ مَاتَ أَبُو هُرَيْرَة سنة ثَمَان وَخمسين وَقَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم حَدثنَا أَبُو عمر القرمطي حَدثنِي مُحَمَّد بن مسلمة حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن الْفضل المَخْزُومِي قَالَ كَانَ اسْم أبي هُرَيْرَة فِي الْجَاهِلِيَّة عبد شمس وكنيته أَبُو الْأسد فَسَماهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عبد الله وكناه أَبَا هُرَيْرَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ أَبُو هُرَيْرَة سنة تسع وَخمسين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86675&book=5561#75a3de
أَبُو هُرَيْرَة الدوسي الْأَزْدِيّ اليمامي من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران لَهُ صُحْبَة من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ من أحفظ أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وألزمه لَهُ على شبع بَطْنه وَكَانَت يَده مَعَ يَده يَدُور مَعَه حَيْثُ مَا دَار إِلَى أَن مَاتَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدِيثه فِي أهل الْمَدِينَة وَكَانَ ينزل ذَا الحليفة اخْتلفُوا فِي اسْمه فَقيل عبد الرحمن بن صَخْر وَقيل عبد شمس وَقيل عبد عَمْرو بن عبد غنم وَقيل كَانَ اسْمه فِي الْجَاهِلِيَّة عبد شمس وَفِي الْإِسْلَام عبد الله وَقيل غير ذَلِك أَيْضا
وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ أَبُو هُرَيْرَة سنة تسع وَخمسين سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
وروى عَن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ فِي الْإِيمَان وَالْحج وَعَائِشَة فِي الصَّلَاة وَالْفضل بن عَبَّاس فِي الصَّوْم
روى عَنهُ جَابر فِي الْوضُوء وَابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وَالْقدر وَأَبُو زرعه بن عَمْرو وعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة وَسَعِيد بن الْمسيب وعبد الرحمن بن يَعْقُوب مولى الحرقة وَأَبُو صَالح وَأَبُو حَازِم وَأَبُو كثير وَأَبُو سَلمَة بن
عبد الرحمن وَمُحَمّد بن سِيرِين والأعرج وَأَبُو بكر بن عبد الرحمن بن الْحَارِث بن هِشَام وَعَطَاء بن يسَار وَحميد بن عبد الرحمن بن عَوْف وَهَمَّام بن مُنَبّه وَمَالك بن أبي عَامر وعراك بن مَالك وَأَبُو يُونُس وسليم بن جُبَير وَسَعِيد المَقْبُري وَسَالم أَبُو الْغَيْث وسلمان الْأَغَر وزرارة بن أوفى وَعُرْوَة بن الزبير وَيزِيد الْأَصَم وَحَفْص بن عَاصِم وَأَبُو عبيد وَأَبُو سعيد المَقْبُري وَعَطَاء بن ميناء وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَعَطَاء بن يزِيد اللَّيْثِيّ وَعَمْرو بن أبي سُفْيَان بن أسيد بن جَارِيَة وَمُحَمّد بن زِيَاد ومُوسَى بن طَلْحَة وَإِسْحَاق مولى زَائِدَة وَأَبُو إِدْرِيس وَعِيسَى بن طَلْحَة ونعيم المجمر وعبد الله بن شَقِيق وثابت الْأَعْرَج مولى عبد الرحمن بن زبد وَأَبُو هِشَام مولى هِشَام بن زهرَة وَأَبُو رَافع الصَّائِغ نفيع وعبد الله بن إِبْرَاهِيم بن قارظ وَأَبُو عَلْقَمَة فِي الصَّلَاة وَأَبُو عبد الله سَالم مولى شَدَّاد وَأَبُو سُفْيَان مولى ابْن أبي أَحْمد وَمُحَمّد بن أبي عَائِشَة وَطَاوُس وَمُحَمّد بن عبد الرحمن وثوبان وَنَافِع بن جُبَير وَأَبُو الشعْثَاء الْمحَاربي سليم وعبد الرحمن بن مهْرَان مولى أبي هُرَيْرَة وَأَبُو عُثْمَان النَّهْدِيّ وَسَعِيد بن مرْجَانَة والأغر أَبُو مُسلم وَالْحكم بن ميناء وعبيد الله بن أبي رَافع وَأَبُو أُمَامَة بن سهل وَرِجَال غير مسمين فِي الْجَنَائِز وَنَافِع مولى أبي عَمْرو وخباب صَاحب الْمَقْصُورَة وَسَعِيد بن يسَار فِي الزَّكَاة وعبد الرحمن بن أبي عمْرَة فِي الزَّكَاة وَقيس بن أبي حَازِم فِي الزَّكَاة وَحميد بن عبد الرحمن الْحِمْيَرِي فِي الصَّوْم وخنظلة بن عَليّ الْأَسْلَمِيّ وَأَبُو عبد الله الْقَرَّاظ دِينَار وَقبيصَة بن ذُؤَيْب وَعمر بن الحكم وَبشير بن نهيك ومُوسَى بن يسَار وَسليمَان بن يسَار وعبد الرحمن بن أبي نعيم وعبد الله بن الْحَارِث نسيب ابْن سِيرِين وعجلان مولى فَاطِمَة وَأَبُو قيس زِيَاد بن رَبَاح وبعجة بن عبد الله الْجُهَنِيّ وَعبيدَة بن سُفْيَان وَأَبُو عطفان المري وَأَبُو يحيى مولى الجعدة وَسنَان بن أبي سِنَان الدؤَلِي وعبد الله بن فروخ وعامر الشّعبِيّ وَأَبُو سعيد مولى عبد الله بن عَامر بن كريز وَمُحَمّد بن قيس بن مخرمَة وَسَالم مولى النضريين وَيحيى بن مَالك أَبُو أَيُّوب المراغي وَأَبُو حسان وَيزِيد بن هُرْمُز وَمُحَمّد بن
عباد بن جَعْفَر المَخْزُومِي وَسَالم مولى أبي عمر وَشُرَيْح بن هانىء وَأنس بن مَالك وعبد الله بن رَافع مولى أم سَلمَة وعبيد الله بن عُمَيْر اللَّيْثِيّ
وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ أَبُو هُرَيْرَة سنة تسع وَخمسين سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
وروى عَن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ فِي الْإِيمَان وَالْحج وَعَائِشَة فِي الصَّلَاة وَالْفضل بن عَبَّاس فِي الصَّوْم
روى عَنهُ جَابر فِي الْوضُوء وَابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وَالْقدر وَأَبُو زرعه بن عَمْرو وعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة وَسَعِيد بن الْمسيب وعبد الرحمن بن يَعْقُوب مولى الحرقة وَأَبُو صَالح وَأَبُو حَازِم وَأَبُو كثير وَأَبُو سَلمَة بن
عبد الرحمن وَمُحَمّد بن سِيرِين والأعرج وَأَبُو بكر بن عبد الرحمن بن الْحَارِث بن هِشَام وَعَطَاء بن يسَار وَحميد بن عبد الرحمن بن عَوْف وَهَمَّام بن مُنَبّه وَمَالك بن أبي عَامر وعراك بن مَالك وَأَبُو يُونُس وسليم بن جُبَير وَسَعِيد المَقْبُري وَسَالم أَبُو الْغَيْث وسلمان الْأَغَر وزرارة بن أوفى وَعُرْوَة بن الزبير وَيزِيد الْأَصَم وَحَفْص بن عَاصِم وَأَبُو عبيد وَأَبُو سعيد المَقْبُري وَعَطَاء بن ميناء وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَعَطَاء بن يزِيد اللَّيْثِيّ وَعَمْرو بن أبي سُفْيَان بن أسيد بن جَارِيَة وَمُحَمّد بن زِيَاد ومُوسَى بن طَلْحَة وَإِسْحَاق مولى زَائِدَة وَأَبُو إِدْرِيس وَعِيسَى بن طَلْحَة ونعيم المجمر وعبد الله بن شَقِيق وثابت الْأَعْرَج مولى عبد الرحمن بن زبد وَأَبُو هِشَام مولى هِشَام بن زهرَة وَأَبُو رَافع الصَّائِغ نفيع وعبد الله بن إِبْرَاهِيم بن قارظ وَأَبُو عَلْقَمَة فِي الصَّلَاة وَأَبُو عبد الله سَالم مولى شَدَّاد وَأَبُو سُفْيَان مولى ابْن أبي أَحْمد وَمُحَمّد بن أبي عَائِشَة وَطَاوُس وَمُحَمّد بن عبد الرحمن وثوبان وَنَافِع بن جُبَير وَأَبُو الشعْثَاء الْمحَاربي سليم وعبد الرحمن بن مهْرَان مولى أبي هُرَيْرَة وَأَبُو عُثْمَان النَّهْدِيّ وَسَعِيد بن مرْجَانَة والأغر أَبُو مُسلم وَالْحكم بن ميناء وعبيد الله بن أبي رَافع وَأَبُو أُمَامَة بن سهل وَرِجَال غير مسمين فِي الْجَنَائِز وَنَافِع مولى أبي عَمْرو وخباب صَاحب الْمَقْصُورَة وَسَعِيد بن يسَار فِي الزَّكَاة وعبد الرحمن بن أبي عمْرَة فِي الزَّكَاة وَقيس بن أبي حَازِم فِي الزَّكَاة وَحميد بن عبد الرحمن الْحِمْيَرِي فِي الصَّوْم وخنظلة بن عَليّ الْأَسْلَمِيّ وَأَبُو عبد الله الْقَرَّاظ دِينَار وَقبيصَة بن ذُؤَيْب وَعمر بن الحكم وَبشير بن نهيك ومُوسَى بن يسَار وَسليمَان بن يسَار وعبد الرحمن بن أبي نعيم وعبد الله بن الْحَارِث نسيب ابْن سِيرِين وعجلان مولى فَاطِمَة وَأَبُو قيس زِيَاد بن رَبَاح وبعجة بن عبد الله الْجُهَنِيّ وَعبيدَة بن سُفْيَان وَأَبُو عطفان المري وَأَبُو يحيى مولى الجعدة وَسنَان بن أبي سِنَان الدؤَلِي وعبد الله بن فروخ وعامر الشّعبِيّ وَأَبُو سعيد مولى عبد الله بن عَامر بن كريز وَمُحَمّد بن قيس بن مخرمَة وَسَالم مولى النضريين وَيحيى بن مَالك أَبُو أَيُّوب المراغي وَأَبُو حسان وَيزِيد بن هُرْمُز وَمُحَمّد بن
عباد بن جَعْفَر المَخْزُومِي وَسَالم مولى أبي عمر وَشُرَيْح بن هانىء وَأنس بن مَالك وعبد الله بن رَافع مولى أم سَلمَة وعبيد الله بن عُمَيْر اللَّيْثِيّ