56355. عبد الرحمن بن منصور بن رامش ابو سعد النيسابوري...1 56356. عبد الرحمن بن منهال بن سلمة الخزاعي1 56357. عبد الرحمن بن مهاجر1 56358. عبد الرحمن بن مهدى1 56359. عبد الرحمن بن مهدى بن حسان اللؤلؤي1 56360. عبد الرحمن بن مهدي756361. عبد الرحمن بن مهدي أبو سعيد البصري1 56362. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان1 56363. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان أبو سعيد البصري...1 56364. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان ابو سعيد1 56365. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان ابو سعيد الازدي البصري...1 56366. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان الازدي العنبري...1 56367. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان بن عبد الرحمن ابو سعيد العنبري...1 56368. عبد الرحمن بن مهدي بن حسان بن عبد الرحمن العنبري...1 56369. عبد الرحمن بن مهدي مولى الازد1 56370. عبد الرحمن بن مهران4 56371. عبد الرحمن بن مهران المدني الازدي1 56372. عبد الرحمن بن مهران مولى ابي هريرة2 56373. عبد الرحمن بن مهران مولى بنى هاشم1 56374. عبد الرحمن بن مهران مولى بني هاشم1 56375. عبد الرحمن بن موسى2 56376. عبد الرحمن بن موسى بن علي بن رباح1 56377. عبد الرحمن بن موسى بن ميمون التميمي المري...1 56378. عبد الرحمن بن ميسرة3 56379. عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي4 56380. عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي المصري1 56381. عبد الرحمن بن ميسرة الدمشقي2 56382. عبد الرحمن بن ميمون2 56383. عبد الرحمن بن ميمون بن موسى التميمي2 56384. عبد الرحمن بن ميمون وكنية ميمون1 56385. عبد الرحمن بن ناصح الجعفي الكوفي1 56386. عبد الرحمن بن نافع1 56387. عبد الرحمن بن نافع حجازي1 56388. عبد الرحمن بن نافع ابو زياد المخرمي1 56389. عبد الرحمن بن نافع ابو زياد درخت مولي بني هاشم...1 56390. عبد الرحمن بن نافع ابو عبد رب الوضوء...1 56391. عبد الرحمن بن نافع المخزومي1 56392. عبد الرحمن بن نافع بن عبد الحارث خزاعي...1 56393. عبد الرحمن بن نافع بن لبيبة الطائفي1 56394. عبد الرحمن بن نجم بن عبد الوهاب الانصاري ابو القاسم بن الحنبلي ال...1 56395. عبد الرحمن بن نجيح1 56396. عبد الرحمن بن نجيح الدمشقي1 56397. عبد الرحمن بن نشر بن الصارم1 56398. عبد الرحمن بن نصر ابو الحسين المصري الشاعر...1 56399. عبد الرحمن بن نصر بن موسى بن شبزق ابو القاسم...1 56400. عبد الرحمن بن نضلة الدؤلي1 56401. عبد الرحمن بن نضلة الدؤلي1 56402. عبد الرحمن بن نضلة 1 56403. عبد الرحمن بن نعيم الازدي الاعرجي1 56404. عبد الرحمن بن نعيم الأزدي1 56405. عبد الرحمن بن نعيم الازدي1 56406. عبد الرحمن بن نعيم النخعي ابو نعيم1 56407. عبد الرحمن بن نمر2 56408. عبد الرحمن بن نمر اليحصبى1 56409. عبد الرحمن بن نمر اليحصبي6 56410. عبد الرحمن بن نمر اليحصبي1 56411. عبد الرحمن بن نمران الحجري المصري1 56412. عبد الرحمن بن نمير1 56413. عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي2 56414. عبد الرحمن بن نوفل الاشجعي2 56415. عبد الرحمن بن نيار1 56416. عبد الرحمن بن نيار الاسلمي2 56417. عبد الرحمن بن هانئ أبو مالك النخعي1 56418. عبد الرحمن بن هانئ أبو نعيم النخعي2 56419. عبد الرحمن بن هانئ ابو نعيم النخعي2 56420. عبد الرحمن بن هانئ ابو نعيم النخعي الكوفي...1 56421. عبد الرحمن بن هانئ النخعي1 56422. عبد الرحمن بن هبة الله الخباز ابو الفرج...1 56423. عبد الرحمن بن هبة الله بن ابي نصر المقرئ...1 56424. عبد الرحمن بن هبة الله بن عبد الملك بن غريب الخال ابو القاسم...1 56425. عبد الرحمن بن هرمز2 56426. عبد الرحمن بن هرمز أبو داود الأعرج2 56427. عبد الرحمن بن هرمز ابو داود الاعرج الهاشمي...2 56428. عبد الرحمن بن هرمز الأعرج2 56429. عبد الرحمن بن هرمز الأعرج أبو داود المدني...1 56430. عبد الرحمن بن هرمز الاعرج2 56431. عبد الرحمن بن هرمز الاعرج ابو داود الهاشمي المدني...1 56432. عبد الرحمن بن هرمز الاعرج ابو داود مولى بني عبد المطلب...1 56433. عبد الرحمن بن هرمز بن كيسان الاعرج2 56434. عبد الرحمن بن هشام2 56435. عبد الرحمن بن هشام المدائني1 56436. عبد الرحمن بن هلال العبسي4 56437. عبد الرحمن بن هلال العبسي1 56438. عبد الرحمن بن هنيدة1 56439. عبد الرحمن بن هنيدة القرشي1 56440. عبد الرحمن بن هنيدة القرشي مولى عمر بن الخطاب...1 56441. عبد الرحمن بن وائل1 56442. عبد الرحمن بن واثلة الانصاري1 56443. عبد الرحمن بن واقد1 56444. عبد الرحمن بن واقد ابو مسلم المؤدب1 56445. عبد الرحمن بن واقد ابو مسلم الواقدي3 56446. عبد الرحمن بن واقد البصري1 56447. عبد الرحمن بن واقد العطار البصري1 56448. عبد الرحمن بن وردان1 56449. عبد الرحمن بن وردان ابو بكر الغفاري1 56450. عبد الرحمن بن وردان الغفاري1 56451. عبد الرحمن بن وزر3 56452. عبد الرحمن بن وعلة4 56453. عبد الرحمن بن وعلة السبائي المصري2 56454. عبد الرحمن بن وعلة المصرى1 Prev. 100
«
Previous

عبد الرحمن بن مهدي

»
Next
عبد الرحمن بن مهدي
بن حسان العنبري: مات سنة ثمان وتسعين ومائة.
عبد الرحمن بن مهدي: أثبت في سفيان من جماعة ذكرهم، "قال له الرجل: أيما أحب إليك: يغفر الله لك ذنبًا، أو تحفظ حديثًا؟ قال: أحفظ حديثًا".
عبد الرحمن بن مهدي
- عبد الرحمن بن مهدي. ويكنى أبا سعيد. وكان ثقة كثير الحديث. ولد سنة خمس وثلاثين ومائة. وتوفي بالبصرة في جُمَادى الآخرة سنة ثمان وتسعين ومائة وهو ابن ثلاث وستين سنة.
ومن العلماء الجهابذة النقاد من أهل البصرة من الطبقة الثانية عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله
ما ذكر من علم عبد الرحمن بن مهدي بناقلة الآثار وصحيح الأخبار وسقيمها وفقهه ومعرفته
حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الربيع الزهراني (2) قال سمعت جرير الرازي يقول: ما رأيت مثل عبد الرحمن بن مهدي، ووصف (3) عنه بصرا بالحديث وحفظا.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت علي ابن المديني يقول: كان عبد الرحمن بن مهدي أعلم الناس -، قالها مِرَارًا.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت أبا هريرة الواسطي قال: كانت الحلقة لعبد الرحمن بن مهدي في مسجد الجامع، وكان معاذ بن معاذ يقعد (4) إلى سارية في الصدر عن يمينه يحيى بن سعيد وعن يساره خالد بن الحارث وعبد الرحمن له (115 م) المسألة والمذاكرة،
وهؤلاء مرة بعد المرة الحديث بعد الحديث.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال نا عمرو بن علي قال سألت عبد الرحمن بن مهدي عن حديث لعبد الكريم المعلم فقال: هو عن
عبد الكريم، فلما قام سألته فيما بيني وبينه، قال: فأين التقوى؟.
قال أبو محمد يعني أن التقوى تحجزه عن الرواية عمن ليس بثقة عنده في السر والعلانية، وكان عبد الكريم المعلم عنده غير قوي، فكره أن يحدث عنه.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت نعيم بن حماد قال قلت لعبد الرحمن بن مهدي كيف تعرف الكذاب؟ قال: كما يعرف الطبيب المجنون.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمد بن أبي صفوان قال سمعت علي ابن المديني يقول: لو أخذت فأحلفت بين الركن والمقام لحلفت بالله عزوجل إني لم أر أحدا [قط - 1] أعلم بالحديث من عبد الرحمن بن مهدي.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي ابن المديني [ثم - 2] كان بعد مالك بن أنس عبد الرحمن بن مهدي يذهب مذهبهم يعني [مذهب - 3] تابعي أهل المدينة ويقتدي بطريقتهم، وقال علي ابن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة (4) ثم صار علم [هؤلاء - 5] الستة إلى اثني عشر، ثم انتهى علم الاثني عشر إلى ستة -، يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة
ووكيع بن الجراح وعبد الله بن المبارك ويحيى بن آدم.

باب ما ذكر من إتقان عبد الرحمن بن مهدي وحفظه وثبته (1) حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - 2] قال قلت لأبي أيما أثبت عندك عبد الرحمن بن مهدي أو وكيع؟ فقال: عبد الرحمن أقل سقطا من وكيع في سفيان، قد خالفه وكيع في ستين حديثا من حديث سفيان، وكان عبد الرحمن يجئ بها على ألفاظها، وهو أكثر عددا لشيوخ سفيان من وكيع، وروى (116 م) وكيع عن نحو من خمسين شيخا لم يرو عنهم عبد الرحمن، ولقد كان لعبد الرحمن (70 ك) توق حسن.
قلت: فأبو نعيم؟ قال: أين يقع أبو نعيم من هؤلاء؟.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سألت علي ابن المديني: من أوثق أصحاب الثوري؟ قال: يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت المقدمي محمد بن أبي بكر يقول: ما رأيت أحدا أتقن لما سمع ولما لم يسمع [وحديث الناس - 2] من عبد الرحمن بن مهدي.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا معاوية بن صالح بن [أبي - 3] عبيد الله الدمشقي قال قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين؟ قال: عبد الرحمن بن مهدي مع جماعة سماهم.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - 4] فيما كتب
إلي قال سمعت أبي - يعني (1) أحمد بن حنبل وذكر ابن مهدي فقال: كان ثقة خيارا من معادن الصدق صالح مسلم (2) .
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال حدثوني عن يحيى بن سعيد القطان قال: ما قرأ عبد الرحمن بن مهدي على مالك أثبت مما سمع (3) الناس.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سألت عبد الرحمن ابن مهدي وهو يحدثنا بأحاديث مالك عن أبي الأسود عن عروة فمن حسنها قلت له: من أبو الأسود هذا يا أبا سعيد قال [هذا - 4] محمد ابن عبد الرحمن بن نوفل (5) ربيب عروة أخو هشام بن عروة من الرضاعة وهو الذي يقول هشام في حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله عزوجل لا ينتزع العلم انتزاعا ينتزعه من الناس - فقال هشام: وحدثني أخي محمد بن عبد الرحمن بن نوفل (5) عن أبي قال: لم يزل امر بني اسراءيل معتدلا حتى نشأ فيهم أبناء سبايا الأمم فقالوا فيهم بالرأي فضلوا وأضلوا فقلت قد كتبته يا أبا سعيد وليس هو هكذا فقال بلى أخرج إلي أبو أسامة كتابه وهو هكذا.
قال أحمد بن سنان (117 م) وكنت (6) كتبته عن أبي أسامة بالكوفة قبل أن انحدر إلى البصرة فلما قدمت واسطا لم يكن لي همة إلا أن أنظر في كتابي،
فنظرت فإذا الحديث قد أملى علينا عن هشام عن أبيه تاما فلما أتمه قال هشام أخبرني من سمع أبي يقول: لم يزل امر بني اسراءيل
معتدلا حتى ذكر الحديث بتمامه (1) .
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: عبد الرحمن (70 د) بن مهدي أثبت أصحاب حماد بن زيد، وهو إمام ثقة، أثبت من يحيى بن سعيد، وأتقن من وكيع، وكان عرض (2) حديثه على سفيان [الثوري - 3] .
حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعة قال سمعت نوح بن حبيب يقول: حضرنا عبد الرحمن بن مهدي فحدثنا عن سفيان عن منصور عن أبي الضحى في قوله عزوجل (انما انت منطر ولكل قوم هاد) فقال له رجل حضر معنا يا أبا سعيد حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن أبيه عن أبي الضحى، قال فسكت عبد الرحمن وقال له آخر يا أبا سعيد حدثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن أبي الضحى، قال فسكت وقال: حافظان، ثم قال دعوه (4) ، قال نوح ثم أتوا يحيى بن سعيد فأخبروه أن عبد الرحمن [ابن مهدي - 5] حدث بهذا الحديث عن الثوري عن منصور عن أبي
الضحى فأخبر أنك تخالفه ويخالفه وكيع فأمسك عنه وقال: حافظان، قال فدخل يحيى بن سعيد ففتش كتبه فخرج وقال: هو كما قال عبد الرحمن عن سفيان عن منصور، قال نوح فأخبر وكيع بقصة عبد الرحمن والحديث وقوله [حافظان - 6] فقال وكيع عافى (7) الله أبا سعيد، لا ينبغي أن يقبل الكذب علينا، قال ثم نظر وكيع فقال: هو كما قال عبد الرحمن اجعلوه عن منصور.
باب ما ذكر من جلالة عبد الرحمن [بن مهدي - 1] عند العلماء حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا عبد الرحمن بن عمر الزهري قال سمعت ايوب بن (118 م) المتوكل قال كان حماد بن زيد إذا نظر إلى عبد الرحمن بن مهدي في مجلسه تهلل وجهه.
حدثنا عبد الرحمن أخبرني محمود بن آدم المروزي فيما كتب إلي
قال سمعت صدقة بن الفضل قال أتيت يحيى بن سعيد [القطان - 2] أسأله عن شئ من الحديث فقال لي: الزم عبد الرحمن بن مهدي، وأفادني عنه - احاديث فسألت سمعت مهدي ابن حسان والد عبد الرحمن بن مهدي قال: كان عبد الرحمن يكون عند سفيان عشرة أيام، خمسة عشر يوما، بالليل والنهار، فإذا جاءنا ساعة جاء رسول سفيان في أثره فيقول: سفيان يدعوك، فيدعنا ويذهب إليه.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أفتى سفيان الثوري في مسألة فرآني كأني أنكرت فتياه قال: أنت ما تقول؟ قلت كذا وكذا خلاف ما يقول، قال فسكت ولم يقل شيئا.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي - يعني ابن
المديني - نا (1) عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - قال قال [لي - 2] سفيان: لو أن عندي كتبي لأفدتك علما.
قال أبو محمد فقد بان بذلك جلالة (3) عبد الرحمن عند الثوري إذ بدأه بهذا القول.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان سمعت عبد الرحمن (71 ك) بن مهدي يقول [قدمت على سفيان بن عيينة فجعل يسألني عن الحديث (4) .
ذكره أبي نا محمد بن أبي صفوان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول - 5] كتب عني الحديث في حلقة مالك بن أنس.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا بكر بن خلف قال حدثني حسين ابن عروة قال كنا عند حماد بن زيد وعنده عبد الرحمن فقال حماد: إن كان أحد يؤتى لهذا الشأن فهو هذا الشاب.
قال أبو محمد [يعني - 6] قال بعد ما قام (119 م) عبد الرحمن من عنده.

باب ما ذكر من تبجيل عبد الرحمن بن مهدي للعلم وأهله حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال كان عبد الرحمن [بن مهدي - 2] لا يتحدث في مجلسه ولا يبري قلم ولا يتبسم ولا يقوم أحد قائما كأن (7) على رؤوسهم الطير أو كأنهم في صلاة فإن رأى أحدا منهم تبسم [أو تحدث - 8] أو يضحك أو يبري قملا لبس نعله وخرج.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي ثنا محمد بن أبي صفوان قال سمعت عبد الرحمن [بن مهدي - 6] يقول: اختلفت إلى حماد بن زيد
زمانا مالي إليه حاجة.

باب ما ذكر من علم عبد الرحمن [بن مهدي - 1] بعلل الحديث
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ - يَعْنِي ابن مهدي -: يَهِمُ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِي حَدِيثِ مَنْصُورٍ أَنَّ سَعْدًا اسْتَأْذَنَ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ قِبَالَةَ الْبَابِ فَقَالَ: لا تَسْتَأْذِنْ مُسْتَقْبِلَ الْبَابِ.
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ يَعْنِي أَنَّ ابْنَ عُيَيْنَةَ رَوَى عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافَ أَنَّ سَعْدًا اسْتَأْذَنَ.
قال علي ابن الْمَدِينِيِّ فَقُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ [بْنِ مهدي - 1] ومن خالفه؟ قال حدثنا عُمَرُ الأَبَّارُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ هُزَيْلِ ابن شُرَحْبِيلَ أَنَّ سَعْدًا اسْتَأْذَنَ.
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ فَقَدْ بَانَ أَنَّ عبد الرحمن ابن مَهْدِيٍّ حَكَمَ لِعُمَرَ الأَبَّارِ فِي رِوَايَتِهِ هَذَا الْحَدِيثَ بِمَا ذَكَرَ مِنَ الإِسْنَادِ وَأَوْقَعَ الْغَلَطَ عَلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ مَعَ أَنَّ ابْنَ الْمُقْرِئِ حدثنا عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ أَنَّ سَعْدًا اسْتَأْذَنَ عَلَى [النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ قَالَ أَرَاهُ عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافَ أَنَّ سَعْدًا اسْتَأْذَنَ عَلَى - 2] رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ، وَحدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلُ نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ الْبَزَّازُ مِنْ سَاكِنِي مَكَّةَ نا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ هزيل عن سعد (120 م) أَنَّهُ اطَّلَعَ أَوْ أَدْخَلَ رَأْسَهُ فقال النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا جُعِلَ الاسْتِئْذَانُ مِنْ أَجْلِ الْبَصَرِ.
قال أبو محمد فقد بان صِحَّةُ قَوْلِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ فِي عِلَّةِ هَذَا الْحَدِيثِ.
حدثنا عبد الرحمن (571) نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي
- يعني ابن المديني - قال سمعت عبد الرحمن -[يعني - 1] ابن مهدي - يقول: خالفني (2) ابن المبارك في حياة سفيان في حديث حبيب عن إبراهيم في عدة أم الولد قال: ليس هو حبيب بن أبي ثابت.
قال عبد الرحمن فسألت سفيان عنه فقال: هو حبيب بن أبي ثابت.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال سمعت عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - وذكرت له حديث جرير بن عبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي [عن عمر في الخطأ أخماسا - يعني دية الخطأ - فأنكره عبد الرحمن وقال: هذا حديث عبيدة، قال عبد الرحمن حدثني به هشيم عن عبيدة.
نا صالح نا علي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي قال كان السمان - يعني أزهر - يحدثني عن سفيان عن عيسى بن عيسى الحناط عن الشعبي - 3] عن مسروق عن عبد الله في القطع، قال عبد الرحمن فسألت سفيان عنه فقال: عيسى بن أبي عزة عن الشعبي عن عبد الله، قال أبو محمد يعني إن الصحيح هو عن عيسى بن أبي عزة عن الشعبي عن عبد الله، مرسل، وان الذي رواه أزهر السمان غلط.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي قال قلت لعبد الرحمن أنهم رووا عن أبي عوانة عن قتادة عن أنس أن ابا بكر رضي الله عنه أوصى بالخمس فأنكره عبد الرحمن وقال: باطل، ثم قال إنما حدثنا أبو عوانة عن قتادة
مرسلا، ثم قال عبد الرحمن: قد حدثتم أيضا عن قتادة عن أنس: ليس على النساء جمعة، ليس له أصل.
عبد الرحمن يقول: ليس له أصل.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي [يعني ابن المديني - 2] قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: في حديث رواه الثوري (3) عن عكرمة ابن عمار عن الحضرمي بن لاحق عن ابن عمر وابن (121 م) عباس انهما كانا يقردان (4) بعيرهما وهما محرمان، فقال عبد الرحمن: أنا أفدت سفيان عن عكرمة بن عمار عن الحضروي بن لاحق أن ابن عمر كان يقرد (5) بعيره فحدثه به (6) فغلط فيه فقال سمعت الحضروي يحدث أن ابن عمر وابن عباس كانا يقردان [البعير - 7] .
قال أبو محمد يعني وليس في الحديث ابن عباس فغلط فزاد فيه ابن عباس.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي قال ذكرت لعبد الرحمن حديثا سمعت يحيى بن سعيد يروي عن محمد بن مهران.
عن جده أن [ابن - 8] عمر كان يقرأ في الوتر في الثانية قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقل اعوذ برب الناس، فأنكر ولم يرض الشيخ.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي قال قلت لعبد الرحمن - يعني ابن مهدي: إن الزهري روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الضحك في الصلاة؟ قال عبد الرحمن حدثني رجل أنه رأى هذا الحديث عند ابن أخي ابن شهاب (9) في كتب (10) الزهري عن سليمان بن ارقم عن
الحسن، قلت (1) لعبد الرحمن: إن الزهري كانت له مرسلات رديئة وأفسدت على مرسلاته - حين ذكر أنه روى هذا الحديث عن سليمان ابن أرقم عن الحسن.
حدثنا عَبْدُ الرحمن نا صالح نا علي [يعني ابن المديني - 2] قال قال عبد الرحمن نا حماد بن زَيْدٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ أَنَّ النَّبِيَّ (72 ك) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [أَمَرَ - 3] مَنْ ضَحِكَ فِي الصَّلاةِ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ.

باب ما ذكر من كثرة علم عبد الرحمن بن مهدي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سئل أحمد بن حنبل عن يحيى ابن سعيد وعبد الرحمن ابن مهدي ووكيع فقال: كان عبد الرحمن أكثرهم حديثا.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن
ابن مهدي يقول: عندي عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين ثلاثة عشر حديثا.
قال أبو محمد فقد بان كثرة علمه حتى يكون عنده عن المغيرة بن شعبة (122 م) في المسح ثلاثة عشر حديثا.
ما ذكر من عناية عبد الرحمن ابن مهدي بالعلم حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي رضي الله عنه قال نا محمد بن بشار
بندار قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لكتبت تفسير (1) [كل - 2] حديث إلى جنبه ولأتيت المدينة حتى أنظر في كتب قوم [قد - 3] سمعت منهم.
عبد الرَّحْمَن بن مهْدي
- عبد الرحمن بن مهدي. مولى الأزد, يكنى أبا سعيد. مات سنة ثمان وتسعين ومائة.