الأسود بن يزيد بن قيس النخعي: "كوفي"، تابعي، ثقة، جاهلي، وهو ابن أخ علقمة بن قيس، وعلقمة أصغر منه، وهو زفّ
أم علقمة إلى جده، وكان من أصحاب عبد الله الذين يقرنون، ويفون، وتعبد حتى ذهبت عينه من الصوم. فقال له علقمة: ما تعذب هذه النفس؟ قال: إنما أريد راحتها.
وكان رجلًا صالحًا، متعبدًا فقيهًا، وقالت عائشة: ما بالعراق أحد أعجب إليّ من الأسود، وكانت عائشة تكرمه، وكان يحج كل سنة، فإذا حضرت الصلاة أناخ ولو على حجر.
حدثنا قبيصة عن عقبة، عن منصور عن إبراهيم، قال: كان أصحاب عبد الله الذين يُقرؤون ويفتون ستة: علقمة، والأسود، وعبيدة، وأبو ميسرة، والحارث بن قيس، ومسروق بن الأجدع.
وحدثنا موسى بن أيوب، حدثنا مخلد، عن هشام، عن محمد، قال: كان أصحاب عبد الله الذين حملوا علمه خمسة، لا يعد معهم غيرهم: عبيدة، والحارث يعني ابن قيس، والأسود، وعلقمة، وشريح، وكان يجعل شريحًا آخرهم.
أم علقمة إلى جده، وكان من أصحاب عبد الله الذين يقرنون، ويفون، وتعبد حتى ذهبت عينه من الصوم. فقال له علقمة: ما تعذب هذه النفس؟ قال: إنما أريد راحتها.
وكان رجلًا صالحًا، متعبدًا فقيهًا، وقالت عائشة: ما بالعراق أحد أعجب إليّ من الأسود، وكانت عائشة تكرمه، وكان يحج كل سنة، فإذا حضرت الصلاة أناخ ولو على حجر.
حدثنا قبيصة عن عقبة، عن منصور عن إبراهيم، قال: كان أصحاب عبد الله الذين يُقرؤون ويفتون ستة: علقمة، والأسود، وعبيدة، وأبو ميسرة، والحارث بن قيس، ومسروق بن الأجدع.
وحدثنا موسى بن أيوب، حدثنا مخلد، عن هشام، عن محمد، قال: كان أصحاب عبد الله الذين حملوا علمه خمسة، لا يعد معهم غيرهم: عبيدة، والحارث يعني ابن قيس، والأسود، وعلقمة، وشريح، وكان يجعل شريحًا آخرهم.
الأسود بن يزيد بن قيس النخعي
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان الأسود أكبر من علقمة.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3852).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرحمن بن مهدي وأبو داود -والمعنى واحد- قال: نا شعبة، عن أبي حصين، قال: أوصى عبيدة أن يصلي عليه الأسود، قال: وكان عند غروب الشمس فخشي أن يصلى عليه المختار فبادر فصلى عليه.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (4181).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن مفضل بن مهلهل، عن الحسن بن عبيد اللَّه، عن عمارة بن عمير، عن الأسود قال: كان عبد اللَّه يعلم الناس التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1174).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق قال: قالت عائشة: ما بالعراق رجلٌ أكرمُ عليّ من الأسود بن يزيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1986).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق قال: كنت أنا والأسود بن يزيد في الشُرطة مع عَمرو بن حريث لياليّ مُصعب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2041).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأعمش قال: حدثنا إبراهيم أن علقمة قال للأسود: يا أبا عمرو، قال: لبيك، قال: لبَيّ يديك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2330).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا سليمان الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود قال: قال لي عبد اللَّه: أقرئ عمر السلام فقال عليه -أو: وعليه- السلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3648).
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كان الأسود أكبر من علقمة.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3852).
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا عبد الرحمن بن مهدي وأبو داود -والمعنى واحد- قال: نا شعبة، عن أبي حصين، قال: أوصى عبيدة أن يصلي عليه الأسود، قال: وكان عند غروب الشمس فخشي أن يصلى عليه المختار فبادر فصلى عليه.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (4181).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن مفضل بن مهلهل، عن الحسن بن عبيد اللَّه، عن عمارة بن عمير، عن الأسود قال: كان عبد اللَّه يعلم الناس التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1174).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق قال: قالت عائشة: ما بالعراق رجلٌ أكرمُ عليّ من الأسود بن يزيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1986).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق قال: كنت أنا والأسود بن يزيد في الشُرطة مع عَمرو بن حريث لياليّ مُصعب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2041).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأعمش قال: حدثنا إبراهيم أن علقمة قال للأسود: يا أبا عمرو، قال: لبيك، قال: لبَيّ يديك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2330).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا سليمان الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود قال: قال لي عبد اللَّه: أقرئ عمر السلام فقال عليه -أو: وعليه- السلام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3648).