أشعث بن سوار الأفرق
قال البخاري: قال أحمد: الأفرق النجار.
"التاريخ الكبير" 1/ 430، "التاريخ الصغير" 2/ 48.
قال صالح: قال أبي: وأشعث بن سوار يقال: الأفرق، ويقال: النجار.
"الأسامي والكنى" (293).
قال الميموني: حدثنا ابن حَنْبل قال: حدثنا يحيى قال: قال زُهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يُحدث، فيقول أشعث: كيف قال، وأي شيء قال؟
"العلل" رواية المروذي وغيره (418).
قال أبو داود: قلت لأحمد: حفص -أعني: ابن غياث- لم يسمع من أشعث بن عبد الملك؟
قال: نعم، وأشعث بن سوار، وربما لم يبين.
"سؤالات أبي داود" (11).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال زُهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس وأبو الزبير يحدث فيقول أشعث: كيف قال وأيش قال؟ ؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (776).
وقال عبد اللَّه: سألته عن أشعث بن سوار، فقال: هو أمثل من محمد بن سالم، ولكنه على ذاك ضعيف يعني الأشعث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (887).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا
شُعبة قال: سمعت الأشعث الأثرم قال أبي: يعني: ابن سوار- قال: سمعت الشعبي يحدث عن مسروق أو عن بعض أصحاب عبد اللَّه، عن عبد اللَّه أنه قال: السنة بالنساء -يعني: الطلاق والعدة- قال شعبة: وذاك قبل أن يَختلط الأشعث الأثرم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1869).
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أبو إسحاق السبيعي عن الأشعث صاحب التوابيت، قال أبي: هو الأشعث بن سوار، يقال له: أشعث النجار -يعني: ينجر التوابيت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2279).
روى الفضل بن زياد عن أحمد: أشعث بن عبد الملك أثبت من أشعث بن سوار.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 165.
روى سلمة عن أحمد: حدثنا يحيى بن أدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث يقول أشعث: كيف قال؟ وأي شيء قال؟
"المعرفة والتاريخ" 2/ 678.
قال الفضل بن زياد: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: أشعث بن سوار، يقال له: الأفرق، ويقال له: النجار.
"الكامل" لابن عدي 1/ 40.
قال الأثرم: قال أحمد: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير، قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث، فيقول الأشعث: كيف قال؟ وأي شيء قال؟
"الكامل" 1/ 40، "تهذيب الكمال" 3/ 267.
وقال ابن إبراهيم: سألت أبا عبد اللَّه عن أشعث الأثْرم، فقال: يُقال له: أشعث بن سوار، وليس هو بالقوي.
"بحر الدم" (92).
قال البخاري: قال أحمد: الأفرق النجار.
"التاريخ الكبير" 1/ 430، "التاريخ الصغير" 2/ 48.
قال صالح: قال أبي: وأشعث بن سوار يقال: الأفرق، ويقال: النجار.
"الأسامي والكنى" (293).
قال الميموني: حدثنا ابن حَنْبل قال: حدثنا يحيى قال: قال زُهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يُحدث، فيقول أشعث: كيف قال، وأي شيء قال؟
"العلل" رواية المروذي وغيره (418).
قال أبو داود: قلت لأحمد: حفص -أعني: ابن غياث- لم يسمع من أشعث بن عبد الملك؟
قال: نعم، وأشعث بن سوار، وربما لم يبين.
"سؤالات أبي داود" (11).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال زُهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس وأبو الزبير يحدث فيقول أشعث: كيف قال وأيش قال؟ ؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (776).
وقال عبد اللَّه: سألته عن أشعث بن سوار، فقال: هو أمثل من محمد بن سالم، ولكنه على ذاك ضعيف يعني الأشعث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (887).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا
شُعبة قال: سمعت الأشعث الأثرم قال أبي: يعني: ابن سوار- قال: سمعت الشعبي يحدث عن مسروق أو عن بعض أصحاب عبد اللَّه، عن عبد اللَّه أنه قال: السنة بالنساء -يعني: الطلاق والعدة- قال شعبة: وذاك قبل أن يَختلط الأشعث الأثرم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1869).
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أبو إسحاق السبيعي عن الأشعث صاحب التوابيت، قال أبي: هو الأشعث بن سوار، يقال له: أشعث النجار -يعني: ينجر التوابيت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2279).
روى الفضل بن زياد عن أحمد: أشعث بن عبد الملك أثبت من أشعث بن سوار.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 165.
روى سلمة عن أحمد: حدثنا يحيى بن أدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث يقول أشعث: كيف قال؟ وأي شيء قال؟
"المعرفة والتاريخ" 2/ 678.
قال الفضل بن زياد: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: أشعث بن سوار، يقال له: الأفرق، ويقال له: النجار.
"الكامل" لابن عدي 1/ 40.
قال الأثرم: قال أحمد: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير، قائمًا دونه الناس، وأبو الزبير يحدث، فيقول الأشعث: كيف قال؟ وأي شيء قال؟
"الكامل" 1/ 40، "تهذيب الكمال" 3/ 267.
وقال ابن إبراهيم: سألت أبا عبد اللَّه عن أشعث الأثْرم، فقال: يُقال له: أشعث بن سوار، وليس هو بالقوي.
"بحر الدم" (92).