أزداد بن فساءة وَيُقَال يزْدَاد الْفَارِسِي الْيَمَانِيّ
أرسل عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ
إِذا بَال أحدكُم فلينثر ذكره ثَلَاثًا رَوَاهُ عَنهُ ابْنه عِيسَى
قَالَ ابْن معِين وَلَا يعرف عِيسَى وَلَا أَبوهُ
وَقَالَ أَبُو حَاتِم مَجْهُولَانِ وَلَا يَصح هَذَا الحَدِيث وَكَذَا قَالَ البُخَارِيّ لَا يَصح
قَالَ ابْن الْقطَّان لَا يعرفان وَلَا يعرف لَهما غير هَذَا انْتهى
وَإِنَّمَا ذكرت هَذَا وَإِن كَانَ بَعضهم قد أورد أزداد فِي الصَّحَابَة لِأَنَّهُ لَا تصح لَهُ صُحْبَة
قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ لَهُ صُحْبَة كَذَا حَكَاهُ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان فِي تَرْجَمَة عِيسَى بن يزْدَاد وَفِي نُسْخَتي من كتاب ابْن أبي حَاتِم وَلَكِن لِأَبِيهِ صُحْبَة وَلما أوردهُ ابْن حبَان فِي طبقَة الصَّحَابَة قَالَ يُقَال أَن لَهُ صُحْبَة إِلَّا أَنِّي لَا أحتج بِخَبَر زَمعَة بن صَالح وَذكر حَدِيثه أَيْضا أَبُو حَاتِم فِي الْمَرَاسِيل وَقد أخرج حَدِيثه أَحْمد فِي الْمسند وَابْن ماجة فَالله أعلم.
أرسل عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ
إِذا بَال أحدكُم فلينثر ذكره ثَلَاثًا رَوَاهُ عَنهُ ابْنه عِيسَى
قَالَ ابْن معِين وَلَا يعرف عِيسَى وَلَا أَبوهُ
وَقَالَ أَبُو حَاتِم مَجْهُولَانِ وَلَا يَصح هَذَا الحَدِيث وَكَذَا قَالَ البُخَارِيّ لَا يَصح
قَالَ ابْن الْقطَّان لَا يعرفان وَلَا يعرف لَهما غير هَذَا انْتهى
وَإِنَّمَا ذكرت هَذَا وَإِن كَانَ بَعضهم قد أورد أزداد فِي الصَّحَابَة لِأَنَّهُ لَا تصح لَهُ صُحْبَة
قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ لَهُ صُحْبَة كَذَا حَكَاهُ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان فِي تَرْجَمَة عِيسَى بن يزْدَاد وَفِي نُسْخَتي من كتاب ابْن أبي حَاتِم وَلَكِن لِأَبِيهِ صُحْبَة وَلما أوردهُ ابْن حبَان فِي طبقَة الصَّحَابَة قَالَ يُقَال أَن لَهُ صُحْبَة إِلَّا أَنِّي لَا أحتج بِخَبَر زَمعَة بن صَالح وَذكر حَدِيثه أَيْضا أَبُو حَاتِم فِي الْمَرَاسِيل وَقد أخرج حَدِيثه أَحْمد فِي الْمسند وَابْن ماجة فَالله أعلم.