يحيى بن عقبَة بن أبي الْعيزَار قَالَ أَبُو حَاتِم يفتعل الحَدِيث واتهمه بن الْجَوْزِيّ.
Burhān al-Dīn al-Ḥalabī (d. 1438 CE) - al-Kashf al-ḥathīth ʿamman rumiya bi-waḍʿ al-ḥadīth - برهان الدين الحلبي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 872 849. يحيى بن زهدم1 850. يحيى بن عبد الرحمن11 851. يحيى بن عبد الله7 852. يحيى بن عبد الله البابلتي1 853. يحيى بن عبد الله بن كليب1 854. يحيى بن عقبة بن أبي العيزار3855. يحيى بن عنبسة القرشي2 856. يحيى بن محمد بن خشيش1 857. يحيى بن هاشم السمسار أبو زكريا الغساني الكوفي...1 858. يزيد بن عياض ق بن يزيد بن جعدبة1 859. يزيد بن يزيد البلوي الموصلي1 860. يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي أبو عمارة...1 861. يعقوب بن الجهم الحمصي2 862. يعقوب بن الوليد ق أبو يوسف الأزدي المديني...1 863. يعقوب بن دينار1 864. يعيش بن هشام القرقساني2 865. يغنم بن سالم بن قنبر1 866. يمان بن عدي2 867. يوسف بن السفر أبو الفيض الدمشقي كاتب الأوزاعي...1 868. يوسف بن جعفر الخوارزمي1 869. يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله1 870. يوسف بن عطية الباهلي الكوفي الوراق أبو المنذر...1 871. يوسف بن عطية البصري الصفار1 872. يونس بن أحمد بن يونس1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 872 849. يحيى بن زهدم1 850. يحيى بن عبد الرحمن11 851. يحيى بن عبد الله7 852. يحيى بن عبد الله البابلتي1 853. يحيى بن عبد الله بن كليب1 854. يحيى بن عقبة بن أبي العيزار3855. يحيى بن عنبسة القرشي2 856. يحيى بن محمد بن خشيش1 857. يحيى بن هاشم السمسار أبو زكريا الغساني الكوفي...1 858. يزيد بن عياض ق بن يزيد بن جعدبة1 859. يزيد بن يزيد البلوي الموصلي1 860. يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي أبو عمارة...1 861. يعقوب بن الجهم الحمصي2 862. يعقوب بن الوليد ق أبو يوسف الأزدي المديني...1 863. يعقوب بن دينار1 864. يعيش بن هشام القرقساني2 865. يغنم بن سالم بن قنبر1 866. يمان بن عدي2 867. يوسف بن السفر أبو الفيض الدمشقي كاتب الأوزاعي...1 868. يوسف بن جعفر الخوارزمي1 869. يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله1 870. يوسف بن عطية الباهلي الكوفي الوراق أبو المنذر...1 871. يوسف بن عطية البصري الصفار1 872. يونس بن أحمد بن يونس1 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Burhān al-Dīn al-Ḥalabī (d. 1438 CE) - al-Kashf al-ḥathīth ʿamman rumiya bi-waḍʿ al-ḥadīth - برهان الدين الحلبي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99708&book=5574#bc968f
يحيى بن عقبة بن أبي العيزار روى عن علي بن بذيمة ومحمد بن عبد الرحمن بن ابى ليلى وادريس الاودى روى عنه سريج بن يونس ومحمد بن بكار الرصافي سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: يحيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن عقبة ابن ابى العيزار فقال: متروك الحديث، ذاهب الحديث، كان يفتعل الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن يحيى بن عقبة بن أبي العيزار فقال: ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: يحيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن عقبة ابن ابى العيزار فقال: متروك الحديث، ذاهب الحديث، كان يفتعل الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن يحيى بن عقبة بن أبي العيزار فقال: ضعيف الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99708&book=5574#a45949
يحيى بن عقبَة بن أبي الْعيزَار من أهل الْعرَاق يروي عَن مُحَمَّد بن جحادة وَمُحَمّد بن سوقة روى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن الْحجَّاج الشَّامي وَالربيع بن ثَعْلَب وَسَائِر أهل الْعرَاق وَكَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَن أَقوام أثبات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال من الْأَحْوَال وَهُوَ الَّذِي قَالَ كنت مَعَ أبي فِي السُّوق فلقيني مُحَمَّد بن سوقة فَسلم عَلَيْهِ وساءله ثمَّ تفَرقا ثمَّ لقِيه فَسلم عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ ألم تلقني آنِفا فَقَالَ بلَى وَلَكِن حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنِ بن عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِذا لَقِي أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فِي النَّهَارِ مِرَارًا فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ فَإِنَّ النِّعْمَةَ رُبَّمَا حَدَثَتْ فِي السَّاعَةِ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعِيزَارِ قَالَ كنت مَعَ أبي فِي السُّوق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99708&book=5574#8e18f4
يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن منصور منكر الحديث سمع منه علي بْن هاشم.
وقال النسائي يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن سهل الأشناني، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ في الفجر يوم الجمعة بتنزيل السجدة وهل أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ.
قَالَ وَهَذَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ يَرْوِيهِ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الزَّيَّاتِ، عَن يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ أبى النجود عن
زِرٍّ عَنْ صَفْوَانَ قَالَ سَجَدَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.
وَهَذَا، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْهُمَا غَيْرُ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيَمُوتُ وَالِدَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَا وَإِنَّهُ لَهُمَا لَعَاقٌّ فَلا يَزَالُ يَدْعُو لَهُمَا وَيَسْتَغْفِرُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ بَرًّا.
وَهَذَا لا يَرْوِيهِ هَكَذَا، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس غَيْرُ يَحْيى بْنِ عُقْبَةَ وَرَوَاهُ الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة عَنْ أنس.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب وَحَدَّثنا ابن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَطْرَحُوا الدُّرَّ فِي أَفْوَاهِ الكلاب يعنى الفقه
وعند يَحْيى بن عقبة عن مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس أحاديث غيرها رواه، عَن يَحْيى بن عقبة الربيع بن ثعلب وعنه ابنه مُحَمد بن الربيع.
وليحيى بن عقبة غير ما ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن منصور منكر الحديث سمع منه علي بْن هاشم.
وقال النسائي يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن سهل الأشناني، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ في الفجر يوم الجمعة بتنزيل السجدة وهل أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ.
قَالَ وَهَذَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ يَرْوِيهِ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الزَّيَّاتِ، عَن يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ أبى النجود عن
زِرٍّ عَنْ صَفْوَانَ قَالَ سَجَدَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.
وَهَذَا، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْهُمَا غَيْرُ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيَمُوتُ وَالِدَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَا وَإِنَّهُ لَهُمَا لَعَاقٌّ فَلا يَزَالُ يَدْعُو لَهُمَا وَيَسْتَغْفِرُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ بَرًّا.
وَهَذَا لا يَرْوِيهِ هَكَذَا، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس غَيْرُ يَحْيى بْنِ عُقْبَةَ وَرَوَاهُ الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة عَنْ أنس.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب وَحَدَّثنا ابن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَطْرَحُوا الدُّرَّ فِي أَفْوَاهِ الكلاب يعنى الفقه
وعند يَحْيى بن عقبة عن مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس أحاديث غيرها رواه، عَن يَحْيى بن عقبة الربيع بن ثعلب وعنه ابنه مُحَمد بن الربيع.
وليحيى بن عقبة غير ما ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136028&book=5574#c4638d
يحيى بن عقبَة بن أبي الْعيزَار أَبُو الْقَاسِم الْكُوفِي يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة يكذب وَقَالَ أَبُو دَاوُد لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ الرَّازِيّ مَتْرُوك الحَدِيث كَانَ يفتعل الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة وَالدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ ابْن عدي عَامَّة مَا يرويهِ لَا يُتَابع عَلَيْهِ وَقَالَ ابْن حبَان يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136028&book=5574#565980
يحيى بن عقبة بن أبي العيزار، أبو القاسم الكوفي :
قدم بَغْدَاد وحدث بها عَن مُحَمَّد بن جحادة، وهشام بْن عروة، وجَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن علي. روى عَنْهُ الربيع بن ثعلب، ومحمد بن بكار بن الريان، وعبد الرحمن بن واقد الواقدي.
أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ، حدثنا محمّد بن حميد بن سهل المخرميّ، حدثنا الهيثم بن خلف الدّوريّ، حدثنا الرّبيع بن ثعلب، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُقَبِّلُ الصَّائِمُ؟ قَالَ: «لا بَأْسَ، إِنَّمَا هِيَ رَيْحَانَةٌ يَشُمُّهَا» .
دفع إليّ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه أصل كتابه الَّذِي سمعه من مكرم بْن أحمد القاضي فنقلت منه.
ثم أَخْبَرَنَا عبيد الله بْن عُمَر الواعظ- قراءة- قَالَ: حَدَّثَنَا أبي، حدثنا مكرم بن أحمد، حَدَّثَنَا يزيد بْن الهيثم قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يَقُولُ: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار شيخ كوفي لَيْسَ بثقة يكذب.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار لَم يكن ثقة. قَالَ ابن الغلابي قد رآه.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود عَنْ يَحْيَى بْن عقبة بْن أَبِي العيزار فقال: لَيْسَ بشيء.
وفيما ذكر لنا الْبَرْقَانِيُّ أَنَّ يَعْقُوبَ بْنَ مُوسَى الأَرْدُبِيلِيَّ حَدَّثَهُمْ قال: حدثنا أحمد ابن طاهر بن النّجم، حَدَّثَنَا سعيد بن عمر البرذعي قَالَ: قلتُ لأبي زُرعة: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار؟ قَالَ: ضعيف الحديث.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن العباس الهروي: حَدَّثَنَا أَبُو الفضل يَعْقُوب بن إِسْحَاق بن محمود الحافظ، أَخْبَرَنَا أَبُو الفضل صالح بْن مُحَمَّد الأسدي قال: يحيى بن عقبة بن أبي العيزار كوفي قدم بغداد ضعيف منكر الحديث جدًّا.
وأخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار لَيْسَ بثقة.
قدم بَغْدَاد وحدث بها عَن مُحَمَّد بن جحادة، وهشام بْن عروة، وجَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن علي. روى عَنْهُ الربيع بن ثعلب، ومحمد بن بكار بن الريان، وعبد الرحمن بن واقد الواقدي.
أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ، حدثنا محمّد بن حميد بن سهل المخرميّ، حدثنا الهيثم بن خلف الدّوريّ، حدثنا الرّبيع بن ثعلب، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُقَبِّلُ الصَّائِمُ؟ قَالَ: «لا بَأْسَ، إِنَّمَا هِيَ رَيْحَانَةٌ يَشُمُّهَا» .
دفع إليّ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه أصل كتابه الَّذِي سمعه من مكرم بْن أحمد القاضي فنقلت منه.
ثم أَخْبَرَنَا عبيد الله بْن عُمَر الواعظ- قراءة- قَالَ: حَدَّثَنَا أبي، حدثنا مكرم بن أحمد، حَدَّثَنَا يزيد بْن الهيثم قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يَقُولُ: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار شيخ كوفي لَيْسَ بثقة يكذب.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا يَحْيَى بْن معين: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار لَم يكن ثقة. قَالَ ابن الغلابي قد رآه.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألتُ أَبَا داود عَنْ يَحْيَى بْن عقبة بْن أَبِي العيزار فقال: لَيْسَ بشيء.
وفيما ذكر لنا الْبَرْقَانِيُّ أَنَّ يَعْقُوبَ بْنَ مُوسَى الأَرْدُبِيلِيَّ حَدَّثَهُمْ قال: حدثنا أحمد ابن طاهر بن النّجم، حَدَّثَنَا سعيد بن عمر البرذعي قَالَ: قلتُ لأبي زُرعة: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار؟ قَالَ: ضعيف الحديث.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن العباس الهروي: حَدَّثَنَا أَبُو الفضل يَعْقُوب بن إِسْحَاق بن محمود الحافظ، أَخْبَرَنَا أَبُو الفضل صالح بْن مُحَمَّد الأسدي قال: يحيى بن عقبة بن أبي العيزار كوفي قدم بغداد ضعيف منكر الحديث جدًّا.
وأخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يَحْيَى بْن عقبة بْن أبي العيزار لَيْسَ بثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85828&book=5574#638293
يحيى بن عقبَة بن مَالك أبي الْعيزَار لَيْسَ بِثِقَة