يحيى بن عبد الله الْبَابلُتِّي خَ مُتَابعَة ت ذكر الذَّهَبِيّ الْكَلَام فِيهِ وَالِاخْتِلَاف إِلَى مَاذَا نسب وَلم يذكر أَنه أَتَّهِمهُ وَقد ذكر لَهُ حَدِيثا استنكره عَلَيْهِ وَذكر بن طَاهِر الْمَقْدِسِي أَن يحيى الْبَابلُتِّي انْفَرد عَن الْأَوْزَاعِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة بِحَدِيث إِذا كَانَت سنة سِتِّينَ وَمِائَة كَانَ الغرباء فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَة فَذكرهَا انْتهى وَقد ذكر هَذَا الحَدِيث بن الْجَوْزِيّ فِي الموضوعات فِي بَاب مَا يكون فِي سنة سِتِّينَ وَمِائَة وَقَالَ مَوْضُوع والافة فِيهِ من الْبَابلُتِّي ثمَّ ذكر كَلَام بن حبَان فِيهِ وَهُوَ يَأْتِي عَن الثِّقَات بأَشْيَاء معضلات يهم فِيهَا.
Burhān al-Dīn al-Ḥalabī (d. 1438 CE) - al-Kashf al-ḥathīth ʿamman rumiya bi-waḍʿ al-ḥadīth - برهان الدين الحلبي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 872 847. يحيى بن حفص الكرجي1 848. يحيى بن زكريا صوابه يحيى أبو زكريا1 849. يحيى بن زهدم1 850. يحيى بن عبد الرحمن11 851. يحيى بن عبد الله7 852. يحيى بن عبد الله البابلتي1853. يحيى بن عبد الله بن كليب1 854. يحيى بن عقبة بن أبي العيزار3 855. يحيى بن عنبسة القرشي2 856. يحيى بن محمد بن خشيش1 857. يحيى بن هاشم السمسار أبو زكريا الغساني الكوفي...1 858. يزيد بن عياض ق بن يزيد بن جعدبة1 859. يزيد بن يزيد البلوي الموصلي1 860. يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي أبو عمارة...1 861. يعقوب بن الجهم الحمصي2 862. يعقوب بن الوليد ق أبو يوسف الأزدي المديني...1 863. يعقوب بن دينار1 864. يعيش بن هشام القرقساني2 865. يغنم بن سالم بن قنبر1 866. يمان بن عدي2 867. يوسف بن السفر أبو الفيض الدمشقي كاتب الأوزاعي...1 868. يوسف بن جعفر الخوارزمي1 869. يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله1 870. يوسف بن عطية الباهلي الكوفي الوراق أبو المنذر...1 871. يوسف بن عطية البصري الصفار1 872. يونس بن أحمد بن يونس1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 872 847. يحيى بن حفص الكرجي1 848. يحيى بن زكريا صوابه يحيى أبو زكريا1 849. يحيى بن زهدم1 850. يحيى بن عبد الرحمن11 851. يحيى بن عبد الله7 852. يحيى بن عبد الله البابلتي1853. يحيى بن عبد الله بن كليب1 854. يحيى بن عقبة بن أبي العيزار3 855. يحيى بن عنبسة القرشي2 856. يحيى بن محمد بن خشيش1 857. يحيى بن هاشم السمسار أبو زكريا الغساني الكوفي...1 858. يزيد بن عياض ق بن يزيد بن جعدبة1 859. يزيد بن يزيد البلوي الموصلي1 860. يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي أبو عمارة...1 861. يعقوب بن الجهم الحمصي2 862. يعقوب بن الوليد ق أبو يوسف الأزدي المديني...1 863. يعقوب بن دينار1 864. يعيش بن هشام القرقساني2 865. يغنم بن سالم بن قنبر1 866. يمان بن عدي2 867. يوسف بن السفر أبو الفيض الدمشقي كاتب الأوزاعي...1 868. يوسف بن جعفر الخوارزمي1 869. يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله1 870. يوسف بن عطية الباهلي الكوفي الوراق أبو المنذر...1 871. يوسف بن عطية البصري الصفار1 872. يونس بن أحمد بن يونس1 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Burhān al-Dīn al-Ḥalabī (d. 1438 CE) - al-Kashf al-ḥathīth ʿamman rumiya bi-waḍʿ al-ḥadīth - برهان الدين الحلبي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114474&book=5574#ba9206
يحيى بن عبد الله بن الضَّحَّاك الْبَابلُتِّي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114474&book=5574#448dd9
يحيى بن عبد الله بن الضَّحَّاك الْبَابلُتِّي كنيته أَبُو سعيد من أهل الجزيرة مولى لبني أُميَّة مَاتَ سنة ثَمَانِي عشرَة وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ ينزل حران يروي عَن صَفْوَان بن عَمْرو وَالْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل بَلَده كَانَ كثير الْخَطَأ لَا يدْفع عَن السماع وَلكنه يَأْتِي عَن الثِّقَات بأَشْيَاء معضلات مِمَّن كَانَ يهم فِيهَا حَتَّى ذهب حلاوته عَن الْقُلُوب لما شَاب أَحَادِيثه الْمَنَاكِير فَهُوَ عِنْدِي فِيمَا انْفَرد بِهِ سَاقِط الِاحْتِجَاج وَفِيمَا لم يُخَالف الثِّقَات مُعْتَبر بِهِ وَفِيمَا وَافق الثِّقَات مُحْتَج بِهِ وَلَا يتَوَهَّم متوهم أَن مَا لم يُخَالف الْأَثْبَات هُوَ مَا وَافق الثِّقَات لِأَن مَا يُخَالف الْأَثْبَات هُوَ مَا روى من الرِّوَايَات الَّتِي لَا أصُول لَهَا من حَدِيث رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِن أَتَى بِزِيَادَة اسْم فِي الْإِسْنَاد أَو إِسْقَاط مثله مِمَّا هُوَ مُحْتَمل فِي الْإِسْنَاد وَأما مَا وَافق الثِّقَات فَهُوَ مَا يروي عَن شيخ سمع مِنْهُ جمَاعَة من الثِّقَات فَإِن أَتَى بالشَّيْء على حسب مَا أَتَوا بِهِ عَن شَيْخه وَمَا انْفَرد من الرِّوَايَات فَهُوَ زِيَادَة الْأَلْفَاظ الَّتِي يَرْوِيهَا عَن الثِّقَات أَو إتْيَان أصل بطرِيق صَحِيح فَهَذَا غير مَقْبُول مِنْهُ لما ذكرنَا من سوء حفظه وَكَثْرَة خطئه
وَأَنه لَيْسَ بِالْمحل الَّذِي تقبل مفاريده وَإِنَّمَا تقبل المفاريد إِذا كَانَ رواتها عُدُولًا فَلَيْسَ يعْقلُونَ مَا يحدثُونَ عالمون بِمَا يحيلون من مَعَاني الْأَخْبَار وألفاظها فَأَما الثِّقَة الصدوق إِذا لم يكن يعلم مَا يحِيل من مَعَاني الْأَخْبَار وَحدث من حفظه ثمَّ انْفَرد بِأَلْفَاظ عَن الثِّقَات لم يسْتَحق قبُولهَا مِنْهُ لِأَنَّهُ لَيْسَ يعقل ذَلِك وَلَعَلَّه أَحَالهُ مُتَوَهمًا أَنه جَائِز فَمن أجل مَا ذكرنَا لم تقبل الزِّيَادَة فِي الْأَخْبَار إِلَّا عَمَّن سمينا من الْعُدُول على الشَّرْط الَّذِي وَصفنَا وَقد رَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ كَانَ الْغُرَبَاءُ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَةً قُرْآنٌ فِي جَوْفٍ ظَالِمٍ وَمُصْحَفٌ فِي بَيْتٍ قَدَرِيٍّ لَا يقْرَأ فِيهِ وَمَسْجِد فِي نَادِي قَوْمٍ لَا يُصَلُّونَ فِيهِ وَرَجُلٌ صَالِحٌ بَيْنَ قَوْمٍ سُوءٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمِسْوَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ وَهَذَا لَا شَكَّ أَنه مَعْمُول وروى يحيى البالتي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيِّ عَن زيد بن أبي أنيسَة عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ إِذَا صَحَّتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالصِّحَّةِ وَإِذَا سَقِمَتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالسَّقَمِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ النَّيْسَابُورِيُّ بِالرَّمْلَةِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانٍ الْبسْتِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا بِنَيْسَابُورَ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ قَالَ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن جريج
وَأَنه لَيْسَ بِالْمحل الَّذِي تقبل مفاريده وَإِنَّمَا تقبل المفاريد إِذا كَانَ رواتها عُدُولًا فَلَيْسَ يعْقلُونَ مَا يحدثُونَ عالمون بِمَا يحيلون من مَعَاني الْأَخْبَار وألفاظها فَأَما الثِّقَة الصدوق إِذا لم يكن يعلم مَا يحِيل من مَعَاني الْأَخْبَار وَحدث من حفظه ثمَّ انْفَرد بِأَلْفَاظ عَن الثِّقَات لم يسْتَحق قبُولهَا مِنْهُ لِأَنَّهُ لَيْسَ يعقل ذَلِك وَلَعَلَّه أَحَالهُ مُتَوَهمًا أَنه جَائِز فَمن أجل مَا ذكرنَا لم تقبل الزِّيَادَة فِي الْأَخْبَار إِلَّا عَمَّن سمينا من الْعُدُول على الشَّرْط الَّذِي وَصفنَا وَقد رَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ كَانَ الْغُرَبَاءُ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَةً قُرْآنٌ فِي جَوْفٍ ظَالِمٍ وَمُصْحَفٌ فِي بَيْتٍ قَدَرِيٍّ لَا يقْرَأ فِيهِ وَمَسْجِد فِي نَادِي قَوْمٍ لَا يُصَلُّونَ فِيهِ وَرَجُلٌ صَالِحٌ بَيْنَ قَوْمٍ سُوءٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمِسْوَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ وَهَذَا لَا شَكَّ أَنه مَعْمُول وروى يحيى البالتي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيِّ عَن زيد بن أبي أنيسَة عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ إِذَا صَحَّتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالصِّحَّةِ وَإِذَا سَقِمَتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالسَّقَمِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ النَّيْسَابُورِيُّ بِالرَّمْلَةِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانٍ الْبسْتِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا بِنَيْسَابُورَ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ قَالَ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن جريج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118396&book=5574#5e00f0
يَحْيَى بْن عَبْد اللَّهِ الضَّحَّاك الْبَابلُتِّي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
وَقَدْ رَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا كَانَ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ، كَانَ الْغُرَبَاءُ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَةٌ: قُرْآنٌ فِي جَوْفِ ظَالِمِينَ " الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَاه أَبُو الْقَاسِمِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ البَّغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابْلُتِّيُّ، ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ
وَرَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَجِيحٍ الرَّهَاوِيِّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ، وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ» الْحَدِيثَ.
ثناه مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ النَّيْسَابُورِيُّ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانٍ الْبُسْتِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا نَيْسَابُورَ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الضَّحَّاكُ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَجِيحٍ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: إِنَّمَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيُّ، لَا يُحْتَجُّ بِهِ، وَالْبَلِيَّةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْهُ، لَا مِنَ الْبَابْلُتِّيِّ.
وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي قَبْلَهُ الْبَلِيَّةُ فِيهِ مِنَ الرَّاوِي لَهُ عَنِ الْبَابْلُتِّيِّ لَا مِنْهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ:
وَقَدْ رَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا كَانَ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ، كَانَ الْغُرَبَاءُ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَةٌ: قُرْآنٌ فِي جَوْفِ ظَالِمِينَ " الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَاه أَبُو الْقَاسِمِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ البَّغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابْلُتِّيُّ، ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ
وَرَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَجِيحٍ الرَّهَاوِيِّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ، وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ» الْحَدِيثَ.
ثناه مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ النَّيْسَابُورِيُّ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانٍ الْبُسْتِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا نَيْسَابُورَ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الضَّحَّاكُ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَجِيحٍ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: إِنَّمَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيُّ، لَا يُحْتَجُّ بِهِ، وَالْبَلِيَّةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْهُ، لَا مِنَ الْبَابْلُتِّيِّ.
وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي قَبْلَهُ الْبَلِيَّةُ فِيهِ مِنَ الرَّاوِي لَهُ عَنِ الْبَابْلُتِّيِّ لَا مِنْهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147678&book=5574#b2e9df
يحيى بن عبد الله بن الضَّحَّاك أَبُو سعيد الْبَابلُتِّي الْحَرَّانِي يروي عَن صَفْوَان بن عَمْرو وَالْأَوْزَاعِيّ قَالَ ابْن عدي الضعْف على حَدِيثه بَين وَقَالَ ابْن حبَان يَأْتِي على الثِّقَات بأَشْيَاء معضلات يهم فِيهَا فَهُوَ سَاقِط الِاحْتِجَاج فِيمَا انْفَرد بِهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116479&book=5574#348a73
يَحْيى بن عُبَيد الله بن الضحاك البابلتي الحراني، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ يقول يَحْيى بن عَبد الله بن الضحاك البابلتي كنيته أبو سَعِيد كان ينزل حران وولاؤهم لبني هاشم.
سمعت أحمد بن علي المطيري يقول أظنه حكى عن عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ قال قدم يَحْيى بن مَعِين حران فطمع البابلتي أن يجيئه فوجه اليه بصره فيها مِئَة دينار وطعام طيب فرد الصرة وقبل الطعام فقيل ليحيى يوم دخل ما تقول في البابلتي قال والله إن صلته حسنة وطعامه طيب إلا أنه لم يسمع من الأَوْزاعِيّ شَيئًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صاعد، حَدَّثَنا سليمان بن سيف الحراني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ مُحَمد بْنِ عباد بن جعفر، عنِ ابن عُمَر عَنْ عُمَر قَالَ أَتَيْنَا ذَا الْحُلَيْفَةِ فَأَدْرَكْنَا رَكْبًا فَوَجَدْنَا رِيحَ الطِّيبِ فَقَالَ عُمَر مَنْ هَؤُلاءِ فَقَالُوا مُعَاوِيَةُ قَالَ هُوَ لعمر فِي عَمَلِهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَرَرْتُ بِأُمِّ حَبِيبَةَ فَدَهَنَتْنِي قَالَ فَإِنِّي عَزَمْتُ عَلَيْكَ إِلا رَجَعْتَ إِلَيْهَا فَغَسَلَتْهُ عَنْكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْحَاجُّ الشَّعِثُ الثفل
وَرَوَاهُ مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ وَالثَّوْرِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ فَلَمْ يَذْكُرْ فِي الإِسْنَادِ عُمَر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سَعِيد الحراني، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ يَأْتِي الْقَبْرَ فَيُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ هَكَذَا رَوَاهُ الْبَابُلُتِّيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ عَبد اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ، وإِنَّما يَرْوِيهِ مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ.
قال الشيخ: وليحيى البابلتي عن الأَوْزاعِيّ أحاديث صالحة وفي تلك الأحاديث أحاديث ينفرد بها عن الأَوْزاعِيّ ويروى عن غير الأَوْزاعِيّ من المشهورين والمجهولين والضعف على حديثه بين.
سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ يقول يَحْيى بن عَبد الله بن الضحاك البابلتي كنيته أبو سَعِيد كان ينزل حران وولاؤهم لبني هاشم.
سمعت أحمد بن علي المطيري يقول أظنه حكى عن عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ قال قدم يَحْيى بن مَعِين حران فطمع البابلتي أن يجيئه فوجه اليه بصره فيها مِئَة دينار وطعام طيب فرد الصرة وقبل الطعام فقيل ليحيى يوم دخل ما تقول في البابلتي قال والله إن صلته حسنة وطعامه طيب إلا أنه لم يسمع من الأَوْزاعِيّ شَيئًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صاعد، حَدَّثَنا سليمان بن سيف الحراني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ مُحَمد بْنِ عباد بن جعفر، عنِ ابن عُمَر عَنْ عُمَر قَالَ أَتَيْنَا ذَا الْحُلَيْفَةِ فَأَدْرَكْنَا رَكْبًا فَوَجَدْنَا رِيحَ الطِّيبِ فَقَالَ عُمَر مَنْ هَؤُلاءِ فَقَالُوا مُعَاوِيَةُ قَالَ هُوَ لعمر فِي عَمَلِهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَرَرْتُ بِأُمِّ حَبِيبَةَ فَدَهَنَتْنِي قَالَ فَإِنِّي عَزَمْتُ عَلَيْكَ إِلا رَجَعْتَ إِلَيْهَا فَغَسَلَتْهُ عَنْكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْحَاجُّ الشَّعِثُ الثفل
وَرَوَاهُ مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ وَالثَّوْرِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ فَلَمْ يَذْكُرْ فِي الإِسْنَادِ عُمَر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سَعِيد الحراني، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ يَأْتِي الْقَبْرَ فَيُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ هَكَذَا رَوَاهُ الْبَابُلُتِّيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ عَبد اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ، وإِنَّما يَرْوِيهِ مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ.
قال الشيخ: وليحيى البابلتي عن الأَوْزاعِيّ أحاديث صالحة وفي تلك الأحاديث أحاديث ينفرد بها عن الأَوْزاعِيّ ويروى عن غير الأَوْزاعِيّ من المشهورين والمجهولين والضعف على حديثه بين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67411&book=5574#685419
يحيى بن عبد الله بن الضحاك
عن صدقة بن خالد، وعنه سليمان بن سيف الحراني.
ليس بالقوي. قاله الدارقطني.
عن صدقة بن خالد، وعنه سليمان بن سيف الحراني.
ليس بالقوي. قاله الدارقطني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67411&book=5574#dc82e5
يحيى بن عبد الله بن الضحاك
- يحيى بن عبد الله بن الضحاك بن باب لت الحراني. ويكنى أبا سعيد. وكان باب لت من أهل طخارستان من الملوك الكبار. روى عن أبي بكر بن أبي مريم وصفوان بن عمرو.
- يحيى بن عبد الله بن الضحاك بن باب لت الحراني. ويكنى أبا سعيد. وكان باب لت من أهل طخارستان من الملوك الكبار. روى عن أبي بكر بن أبي مريم وصفوان بن عمرو.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67411&book=5574#761316
يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ (بْنِ الضَّحَّاكِ - 1) أَبُو سَعِيدٍ (2) الْبَابِلُتِّيُّ الْحَرَّانِيُّ
سَمِعَ الأَوْزَاعِيُّ وَصَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ أَمَّا السَّمَاعُ فَلا يُدْفَعُ (3) قَالَ يَحْيَى نَا الأَوْزَاعِيُّ قَالَ بَلَغَنِي أَنَّ
عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلا أَصَابَهُ جُرْحٌ وَاحْتِلامٍ فَأُمِرَ بِالاغْتِسَالِ فَمَاتَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ، إِنَّمَا كَانَ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ، قَالَ الأَوْزَاعِيُّ وَحَدَّثَنِي (4) مَنْ سَمِعَ عَطَاءَ (بْنَ أَبِي رَبَاحٍ - 1) عَنْ عَائِشَة قَالَتْ إِنْ كَانَ الاحْتِلامُ رَطْبًا مَسَحْتُهُ وَإِنْ كَانَ يَابِسًا حَكَكْتُهُ.
سَمِعَ الأَوْزَاعِيُّ وَصَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ أَمَّا السَّمَاعُ فَلا يُدْفَعُ (3) قَالَ يَحْيَى نَا الأَوْزَاعِيُّ قَالَ بَلَغَنِي أَنَّ
عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلا أَصَابَهُ جُرْحٌ وَاحْتِلامٍ فَأُمِرَ بِالاغْتِسَالِ فَمَاتَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ، إِنَّمَا كَانَ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ، قَالَ الأَوْزَاعِيُّ وَحَدَّثَنِي (4) مَنْ سَمِعَ عَطَاءَ (بْنَ أَبِي رَبَاحٍ - 1) عَنْ عَائِشَة قَالَتْ إِنْ كَانَ الاحْتِلامُ رَطْبًا مَسَحْتُهُ وَإِنْ كَانَ يَابِسًا حَكَكْتُهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67411&book=5574#2d5d77
يحيى بن عبد الله بن الضحاك
ابن بابلت، أبو سعيد الحراني، المعروف بالبابلتي، مولى بني أمية حدث عن الأوزاعي بسنده إلى عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقبل وهو صائم.
وحدث عنه بسنده إلى أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يساوم الرجل على سوم أخيه حتى يشتري أو يترك، ولا يخطب على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك، ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، فإن المسلمة أخت المسلمة ".
قيل: إن بابلت كان من أهل طخارستان من الملوك الكبار.
وقيل: إنه قيل له: من أين أنت؟ قال: من الري من موضع يقال له: باب لت، فقيل له: بابلتي، فغلب عليه.
وقيل: هي قرية بين حران والرقة.
ضعفه قوم. وقدم يحيى بن معين حران فطمع البابلتي أن يجيئه، فوجه إليه بصرة فيها مئة دينار وطعام طيب، فرد الصرة وقبل الطعام، فقيل ليحيى يوم رحل: ما تقول في البابلتي؟ قال: إن صلته حسنة وطعامه طيب إلا أنه لم يسمع والله من الأوزاعي شيئاً.
توفي سنة ثمان عشرة ومئتين، وهو ابن تسعين سنة.
ابن بابلت، أبو سعيد الحراني، المعروف بالبابلتي، مولى بني أمية حدث عن الأوزاعي بسنده إلى عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقبل وهو صائم.
وحدث عنه بسنده إلى أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يساوم الرجل على سوم أخيه حتى يشتري أو يترك، ولا يخطب على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك، ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، فإن المسلمة أخت المسلمة ".
قيل: إن بابلت كان من أهل طخارستان من الملوك الكبار.
وقيل: إنه قيل له: من أين أنت؟ قال: من الري من موضع يقال له: باب لت، فقيل له: بابلتي، فغلب عليه.
وقيل: هي قرية بين حران والرقة.
ضعفه قوم. وقدم يحيى بن معين حران فطمع البابلتي أن يجيئه، فوجه إليه بصرة فيها مئة دينار وطعام طيب، فرد الصرة وقبل الطعام، فقيل ليحيى يوم رحل: ما تقول في البابلتي؟ قال: إن صلته حسنة وطعامه طيب إلا أنه لم يسمع والله من الأوزاعي شيئاً.
توفي سنة ثمان عشرة ومئتين، وهو ابن تسعين سنة.