الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت الْأنْصَارِيّ أَبُو عبَادَة الْمدنِي روى عَن أَبِيه وَعنهُ ابْنه عبَادَة وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَجَمَاعَة وَثَّقَهُ بن سعد وَكَانَ قَلِيل الحَدِيث مَاتَ بِالشَّام فِي خلَافَة عبد الْملك بن مَرْوَان
Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581 1. الوليد بن عبادة22. ابان بن سعيد بن العاص بن امية2 3. ابراهيم الطائفي2 4. ابراهيم بن النبي1 5. ابراهيم بن عباد بن اساف بن عدي1 6. ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف3 7. ابو ابي ابن ام حرام2 8. ابو احمد بن جحش الاعمي1 9. ابو اخزم بن عتيك بن النعمان بن عمرو1 10. ابو ادريس الخولاني4 11. ابو اذينة3 12. ابو ارطاة الاحمسي الحصين بن ربيعة بن عامر...1 13. ابو اروى الدوسي5 14. ابو اسرائيل5 15. ابو اسيد الساعدي4 16. ابو اسيد ثابت الانصاري1 17. ابو اسيرة بن الحارث بن علقمة1 18. ابو الاخنس بن حذافة بن قيس بن عدي1 19. ابو الازهر الانماري4 20. ابو الازور3 21. ابو الاسود البهزي1 22. ابو الاسود سندر2 23. ابو الاعور الجرمي5 24. ابو الاعور السلمي6 25. ابو الاعور بن الحارث بن ظالم1 26. ابو البداح بن عاصم بن عدي3 27. ابو الجعد الاشجعي2 28. ابو الجعد الضمري6 29. ابو الجمل4 30. ابو الجهيم ويقال ابو الجهم بن الحارث بن الصمة الانصاري...1 31. ابو الحارث الانصاري4 32. ابو الحجاج الثمالي5 33. ابو الحسين السلمي1 34. ابو الحصين السلمي3 35. ابو الحمراء مولى ال عفراء3 36. ابو الحمراء مولى النبي1 37. ابو الخطاب12 38. ابو الدحداح3 39. ابو الدرداء5 40. ابو الرداد الليثي6 41. ابو الرمداء2 42. ابو الزعراء7 43. ابو السائب8 44. ابو السائب الانصاري1 45. ابو السبع الزرقي الانصاري1 46. ابو السعدان3 47. ابو السمح6 48. ابو السنابل بن بعكك بن الحجاج2 49. ابو الشموس البلوي6 50. ابو الصباح الانصاري3 51. ابو الضياح1 52. ابو الطفيل عامر بن واثلة الكناني1 53. ابو العاص بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس...2 54. ابو العريان المحاربي2 55. ابو العكر ابن ام شريك1 56. ابو العلاء15 57. ابو الغادية الجهني3 58. ابو الغوث بن الحارث1 59. ابو الفيل4 60. ابو القاسم5 61. ابو القمراء3 62. ابو القين الحضرمي3 63. ابو المعلي بن لوذان الانصاري1 64. ابو المنذر الانصاري3 65. ابو المنذر الجهني4 66. ابو الهيثم مالك بن التيهان2 67. ابو الورد المازني3 68. ابو اليسر4 69. ابو اليسع7 70. ابو اليقظان5 71. ابو امامة اسعد بن زرارة بن عدس1 72. ابو امامة الباهلي5 73. ابو امامة الفزاري1 74. ابو امامة بن ثعلبة الحارثي الانصاري1 75. ابو امامة بن سهل بن حنيف بن وهب1 76. ابو امية الجمحي4 77. ابو امية الضمري4 78. ابو امية الفزاري1 79. ابو امية المخزومي6 80. ابو اميمة الجشمي3 81. ابو اوس بن اوس1 82. ابو اوس تميم بن حجر الاسلمي1 83. ابو اوفى2 84. ابو اياس الديلي1 85. ابو ايمن مولى عمرو بن الجموح1 86. ابو ايوب الانصاري5 87. ابو بردة الانصاري3 88. ابو بردة الظفري الانصاري2 89. ابو بردة بن قيس الاشعري1 90. ابو بردة بن نيار5 91. ابو برزة الاسلمي6 92. ابو بشير الانصاري4 93. ابو بصرة الغفاري6 94. ابو بصير4 95. ابو بصيرة2 96. ابو بكر الصديق7 97. ابو بكرة الثقفي4 98. ابو بهسة1 99. ابو تميم الجيشاني5 100. ابو تميمة4 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581 1. الوليد بن عبادة22. ابان بن سعيد بن العاص بن امية2 3. ابراهيم الطائفي2 4. ابراهيم بن النبي1 5. ابراهيم بن عباد بن اساف بن عدي1 6. ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف3 7. ابو ابي ابن ام حرام2 8. ابو احمد بن جحش الاعمي1 9. ابو اخزم بن عتيك بن النعمان بن عمرو1 10. ابو ادريس الخولاني4 11. ابو اذينة3 12. ابو ارطاة الاحمسي الحصين بن ربيعة بن عامر...1 13. ابو اروى الدوسي5 14. ابو اسرائيل5 15. ابو اسيد الساعدي4 16. ابو اسيد ثابت الانصاري1 17. ابو اسيرة بن الحارث بن علقمة1 18. ابو الاخنس بن حذافة بن قيس بن عدي1 19. ابو الازهر الانماري4 20. ابو الازور3 21. ابو الاسود البهزي1 22. ابو الاسود سندر2 23. ابو الاعور الجرمي5 24. ابو الاعور السلمي6 25. ابو الاعور بن الحارث بن ظالم1 26. ابو البداح بن عاصم بن عدي3 27. ابو الجعد الاشجعي2 28. ابو الجعد الضمري6 29. ابو الجمل4 30. ابو الجهيم ويقال ابو الجهم بن الحارث بن الصمة الانصاري...1 31. ابو الحارث الانصاري4 32. ابو الحجاج الثمالي5 33. ابو الحسين السلمي1 34. ابو الحصين السلمي3 35. ابو الحمراء مولى ال عفراء3 36. ابو الحمراء مولى النبي1 37. ابو الخطاب12 38. ابو الدحداح3 39. ابو الدرداء5 40. ابو الرداد الليثي6 41. ابو الرمداء2 42. ابو الزعراء7 43. ابو السائب8 44. ابو السائب الانصاري1 45. ابو السبع الزرقي الانصاري1 46. ابو السعدان3 47. ابو السمح6 48. ابو السنابل بن بعكك بن الحجاج2 49. ابو الشموس البلوي6 50. ابو الصباح الانصاري3 51. ابو الضياح1 52. ابو الطفيل عامر بن واثلة الكناني1 53. ابو العاص بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس...2 54. ابو العريان المحاربي2 55. ابو العكر ابن ام شريك1 56. ابو العلاء15 57. ابو الغادية الجهني3 58. ابو الغوث بن الحارث1 59. ابو الفيل4 60. ابو القاسم5 61. ابو القمراء3 62. ابو القين الحضرمي3 63. ابو المعلي بن لوذان الانصاري1 64. ابو المنذر الانصاري3 65. ابو المنذر الجهني4 66. ابو الهيثم مالك بن التيهان2 67. ابو الورد المازني3 68. ابو اليسر4 69. ابو اليسع7 70. ابو اليقظان5 71. ابو امامة اسعد بن زرارة بن عدس1 72. ابو امامة الباهلي5 73. ابو امامة الفزاري1 74. ابو امامة بن ثعلبة الحارثي الانصاري1 75. ابو امامة بن سهل بن حنيف بن وهب1 76. ابو امية الجمحي4 77. ابو امية الضمري4 78. ابو امية الفزاري1 79. ابو امية المخزومي6 80. ابو اميمة الجشمي3 81. ابو اوس بن اوس1 82. ابو اوس تميم بن حجر الاسلمي1 83. ابو اوفى2 84. ابو اياس الديلي1 85. ابو ايمن مولى عمرو بن الجموح1 86. ابو ايوب الانصاري5 87. ابو بردة الانصاري3 88. ابو بردة الظفري الانصاري2 89. ابو بردة بن قيس الاشعري1 90. ابو بردة بن نيار5 91. ابو برزة الاسلمي6 92. ابو بشير الانصاري4 93. ابو بصرة الغفاري6 94. ابو بصير4 95. ابو بصيرة2 96. ابو بكر الصديق7 97. ابو بكرة الثقفي4 98. ابو بهسة1 99. ابو تميم الجيشاني5 100. ابو تميمة4 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69182&book=5549#7bbe00
الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69182&book=5549#301886
الوليد بن عبادة بن الصامت: "شامي"، تابعي، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69182&book=5549#0114a9
- والوليد بن عبادة بن الصامت. توفي في خلافة عبد الملك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69182&book=5549#9302e8
- الوليد بن عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأكبر. أمه جميلة بنت أبي صعصعة بن زيد بن عمرو بن مبذول بن غنم بن مازن بن النجار.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69182&book=5549#599192
الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ ابْنه عبَادَة بن الْوَلِيد ولد فِي آخر زمَان النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُوفِّي فِي خلَافَة عبد الْملك بِالشَّام أمه جميلَة بنت أبي صعصعة بن زيد بْن عَوْف بْن مبذول بن مَازِن بن النجار
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122450&book=5549#b8ba65
الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت الْأنْصَارِيّ الْمدنِي كنيته أَبُو عبَادَة يُقَال إِنَّه ولد فِي آخر زمن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَتُوفِّي فِي ولَايَة عبد الملك بِالشَّام
روى عَن أَبِيه فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ ابْنه عبَادَة
روى عَن أَبِيه فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ ابْنه عبَادَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122450&book=5549#093de6
- الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت الْأنْصَارِيّ الْمدنِي أَخُو يحيى بن عبَادَة أخرج البُخَارِيّ فِي الْأَحْكَام عَن ابْنه عبَادَة عَنهُ عَن أَبِيه عبَادَة قَالَ أَبُو عِيسَى يُقَال إِنَّه ولد فِي عهد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ الْهَيْثَم بن عدي توفّي بِالشَّام فِي خلَافَة عبد الْملك بن مَرْوَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120777&book=5549#33b929
الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت والأنصاري وَالْمَدَنِي أَخُو يَحْيَى بن عبَادَة سمع أَبَاهُ رَوَى عَنهُ ابْنه عبَادَة فِي (الْأَحْكَام) قَالَ أَبُو عِيسَى يُقَال انه ولد فِي زمن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الْوَاقِدِيّ يُقَال انه ولد فِي زمن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الْوَاقِدِيّ ولد فِي آخر زمن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ الْهَيْثَم بن عدي توفّي بِالشَّام فِي آخر خلَافَة عبد الْملك بن مَرْوَان
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=82983&book=5549#6d6c40
الوليد بْن عبادة بْن الصامت الْأَنْصَارِيّ الْمَدَنِيّ
سَمِعَ أباه روى عَنْهُ عَبْد اللَّه (4) .
سَمِعَ أباه روى عَنْهُ عَبْد اللَّه (4) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114758&book=5549#19b0e4
الوليد بن عبادة بن الصامت الانصاري يقال ان مولده كان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفى في ولاية عبد الملك بن مروان بالشام
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99164&book=5549#de395a
الوليد بن عبادة بن الصامت المديني روى عن أبيه روى عنه ابنه سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135904&book=5549#acb8cb
الوليد بن عُبَيْد، أَبُو عبادة الطائي البُحْتُريّ :
من أهل منبج، بها وُلِدَ ونشأ وتأدب، وخرج منها إلى العراق فمدح جعفرا المتوكل عَلَى الله وخلقا من الأكابر والرؤساء، وأقام ببَغْدَاد دهرا طويلا، ثُمَّ عاد إلى
بلده فمات به. وقد رَوَى عَنْهُ أشياء من شعره مُحَمَّد بن يزيد المبرد، وَمُحَمَّد بن خلف بن المَرْزُبان، والقاضي أَبُو عَبْد اللَّه المحاملي، وَمُحَمَّد بْن أَحْمَد الحكيمي، وَمُحَمَّد بن يَحْيَى الصُّولِيّ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ النَّحْوِيُّ، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدّقّاق، أخبرنا أبو عبيد الله محمّد ابن عمران بن موسى المرزباني، أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن يَحْيَى قَالَ: أملى عَليّ أَبُو الغوث يَحْيَى بن البُحْتُريّ نسب أَبِيهِ- بالرقة سنة إحدى وتسعين ومائتين- فَقَالَ: هُوَ الوليد ابن عبيد بن يحيى بن عبيد بن شملان بن جَابِر بن سلمة بن مُسْهِر بن الحارث بن خيثم بن أبي حارثة بن جدي بن تدول بن بحير بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن جلهمة- وهو طيئ- بْن أدد بْن زَيْد بْن يشجب بْن يعرب ابن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
وَقَالَ المَرْزُباني: وجدت بخط أَبِي الحَسَن أَحْمَد بن يَحْيَى المنجم قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الغوث قَالَ: وُلِدَ أَبِي سنة مائتين.
قَالَ المَرْزُباني: وَقَالَ أَبُو عُثْمَان الناجم: وُلِدَ البُحْتُريّ سنة ست ومائتين، حَدَّثَنِيه عن المظفر بن يحيى.
أَخْبَرَنِي عَليّ بن أيوب القمي، أخبرنا محمّد بن عمران الكاتب، أخبرني محمّد ابن يحيى الصولي، حَدَّثَنِي يَحْيَى بن البُحْتُريّ قَالَ: كَانَ أَبِي يكنى أَبَا الحَسَن، وأبا عبادة، فأشير عَلَيْهِ في أيام المتوكل أن يقتصر عَلَى أَبِي عبادة فَإِنَّهُ أشهر.
قَالَ مُحَمَّد بن عمران: وَرُوِيَ أَنَّ كنيته الأولى أَبُو الحَسَن، وَأَنَّ المتوكل كناه أَبَا عبادة. وَهُوَ شامي من أهل منبج من أعمال جند قنسرين. وبها مولده ومنشؤه ووفاته.
أَخْبَرَنَا عَليّ بن أبي علي البصريّ، حَدَّثَنَا أَبُو الفَرَج مُحَمَّد بن جَعْفَر الصالحي، حَدَّثَنِي صالح بن الأصبغ التَّنُوخِيّ المنبجي قَالَ: رأيت البحتريّ هاهنا عندنا قبل أن يخرج إلى العراق يجتاز بنا في الجامع من هَذَا الباب إلى هَذَا الباب- وأومأ إلى جنبتي المسجد، يمدح أصحاب البصل والباذنجان، وينشد الشعر في ذهابه ومجيئه، ثُمَّ كَانَ منه ما كَانَ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن محمّد بن المظفر، أخبرنا أَبُو عبيد اللَّه المرزباني قَالَ: أَخْبَرَنِي الصُّولِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّد عَبْد الله بن الحُسَيْن بن سَعْد القُطْرُبُلِّيّ يَقُولُ
للبحتري. وقد اجتمعا في دار عَبْد الله- يعني ابن المعتز- بالخلد وعنده أَبُو العَبَّاس مُحَمَّد بن يزيد المبرد، وَذَلِكَ في سنة ستٍّ وسبعين ومائتين، وقد أنشد البُحْتُريّ شعرا في معنى قد قَالَ في مثله أَبُو تمام. فَقَالَ لَهُ: أَنْتَ أشعر في هَذَا من أَبِي تمام، فَقَالَ: كلا والله، ذاك الرئيس الأستاذ، والله ما أكلت الخبز إِلا بِهِ. فَقَالَ لَهُ المبرد: يا أَبَا الحَسَن تأبَى إِلا شرفا من جميع جوانبك.
وَأَخْبَرَنَا ابن المظفر، أخبرنا المرزباني، أخبرني محمّد بن يحيى، حَدَّثَنِي الحُسَيْن بن عَليّ الكاتب قَالَ: قَالَ لي البحتريّ: أنشدت أبا تمام يوما شيئا من شعري، فأنشد بيت أوس بن حجر:
إذا مقرم مناذرا حد نابه ... تخبط فينا ناب آخر مقرم
فقال: نعيت إلى نفسي. فقلت: أعيذك بالله من هذا. فقال إن عمري ليس بطويل وقد نشأ مثلك لطيئ، أما علمت أن خالد بن صفوان المنقري رأى شبيب بن شبة- وهو من رهطه- يتكلم، فقال: يا بني، نعي نفسي إلى إحسانك في كلامك، لأنا أهل بيت ما نشأ فينا خطيب إلا مات من قبله. قال: فمات أَبُو تمام بعد سنة من قوله هذا.
وقال مُحَمَّد بن يحيى: حدثني أبو الغوث. وقَالَ قَالَ أَبِي: أنشدت أَبَا تمام شعرا لي في بعض بني حُمَيْد، وصلت بِهِ إلى مال لَهُ خطر. فَقَالَ لي: أحسنت، أَنْتَ أمير الشعر بعدي، فَكَانَ قوله هَذَا أحب إليَّ من جميع ما حويته.
أَخْبَرَنَا ابن المظفر، أخبرنا المرزباني، أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن العَبَّاس قَالَ: أنشد رجل أَبَا العَبَّاس ثعلبا قول البُحْتُريّ:
وَإِذَا دجت أقلامه ثُمَّ انتحت ... برقت مصابيح الدجى في كتبه
باللفظ يقرب فهمه في بعده ... منا ويبعد نيله في قربه
حكم سحابتها خلال بنانه ... هطالة وقليبها في قلبه
كالروض مؤتلقا بحمرة نوره ... وبياض زهرته وخضرة عشبه
وكأنها- والسمع معقود بها- ... شخص الحبيب بدا لعين محبه
فَقَالَ أَبُو العَبَّاس: لو سَمِعَ الأوائل هَذَا الشعر ما فضلوا عَلَيْهِ شعرا.
أَخْبَرَنِي أَبُو يعلى أحمد بن عبد الواحد الوكيل، أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر التميمي الكوفيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر الصُّولِيّ عن ابن البُحْتُريّ يقال: دخل أَبِي عَلَى بعض
العمال- قد ذكره- في حبس المتوكل بسر من رَأَى، يطالب بما لا يقدر عَلَيْهِ من الأموال. فأنشأ يَقُولُ:
جعلت فداك الدهر ليس بمنفك ... من الحادث المشكو، والنازل المشكي
وما هذه الأيام إلا منازل ... فمن منزل رحب، ومن منزل ضنك
وقد هذبتك الحادثات، وإنما ... صفا الذهب الإبريز قبلك بالسبك
أما في نبي الله يوسف أسوة ... لمثلك مسجونا على الزور والإفك؟
أقام جميل الصبر في السجن برهة ... فأسلمه الصبر الجميل إلى الملك
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مَخْلَدٍ الْوَرَّاقُ، أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران قال:
أنشدنا الحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل المحاملي قَالَ: أنشدنا أَبُو عبادة البُحْتُريّ:
إذا المرء لم يرض ما أمكنه ... ولم يأت من أمره أزينه
وأعجب بالعجب فاقتاده ... وتاه به التيه فاستحسنه
فدعه، فقد ساء تدبيره ... سيضحك يوما، ويبكي سنه
أخبرني علي بن أيّوب، أخبرنا مُحَمَّد بْن عمران الكاتب، أَخْبَرَنِي الصولي قال:
قرئ على البحتري لنفسه- وأنا أسمع-:
خليلي أبلاني هوى متلون ... له شيمة تأبَى، وأخرى تطاوع
فلا تحسبا أني نزعت، ولم أكن ... لانزع من إلف إليه أنازع
وإن شفاء النفس- لو تستطيعه- ... حبيب مؤات، أو شباب مراجع
حَدَّثَنَا محمّد بن علي بن السماك، أَخْبَرَنَا العباس بن أَحْمَد بن أبي نواس الكاتب، أَخْبَرَنَا أَبُو علي الطوماري قال: حَدَّثَنِي أَبُو العباس بن طومار قال: كنت أنادم المتوكل فكنت عنده يوما، ومعنا البحتري، وكان بين يديه غلام حسن الوجه يقال له راح، فقال المتوكل للفتح: يا فتح إن البحتري يعشق راحا، فنظر إليه الفتح وأدمن النظر، فلم يره ينظر إليه، فقال له الفتح: يا أمير المؤمنين أرى البحتري في شغل عنه، فقال: ذاك دليلي عليه، ثم قال المتوكل: يا راح خذ رطل بلور فاملأه شرابا وادفعه إليه، ففعل. فلما دفعه إليه بهت البحتري ينظر إليه، فقال المتوكل للفتح: كيف ترى؟
ثم قال: يا بحتري قل في راح بيت شعر، ولا تصرح باسمه، فقال:
حار بالود فتى أم ... سى رهينا بك مدنف
اسم من أهواه في شع ... ري مقلوب مصحف
أخبرني علي بن أبي علي البصريّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عمران الكاتب أن أَبَا بكر
الجُرْجَانِيّ أخبره عن مُحَمَّد بن يزيد النَّحْوِيّ قَالَ: كتبنا إلى البُحْتُريّ أن يجيئنا بعقب مطر، فكتب إلينا:
إن التزاور فيما بيننا خطر ... والأرض من وطأة البرذون تنخسف
إِذَا اجتمعنا عَلَى يوم الشتاء، فلي ... هم بما أَنَا لاق حين أنصرف
أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ قَالَ: أنشدنا عَبْد الرَّحْمَن بن وليدويه قال: أنشدني أبي يهجو البحتري:
قل لمن جاءنا بنسبة زور ... يدعي أنه لبحتر طي
يتنازى كأنه عربي ... فإذا ما امتحنت ليس بشي
قد تعدى وجاء أمرا فريا ... كيف ينساغ ذا له يا أخي؟
إن يجوز الذي ادعيت فإني ... قائل في غد أبي من لؤي
أَخْبَرَنِي التَّنُوخِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَرْزُبَانِيُّ أَنَّ الصُّولِيّ أخبره قَالَ: رُوِيَ عن أَبِي الغوث: أن أَبَاه مات في سنة ثلاث وثمانين ومائتين.
وأخبرني التنوخي، أَخْبَرَنَا المَرْزُباني أن مُحَمَّد بن يَحْيَى أخبره قَالَ: مات البُحْتُريّ بمنبج- وَقِيلَ بحلب- في أَوَّل سنة خمس وثمانين ومائتين- وَقِيلَ في آخر سنة أربع وثمانين ومائتين- ومولده سنة ستٍّ ومائتين.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْرٍ عَن أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي قَالَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ، فِيهَا مَاتَ أَبُو عبادة البُحْتُريّ الشَّاعِر بالشام، وبلغ ثمانين سنة، قيل مولده سنة ستٍّ ومائتين.
من أهل منبج، بها وُلِدَ ونشأ وتأدب، وخرج منها إلى العراق فمدح جعفرا المتوكل عَلَى الله وخلقا من الأكابر والرؤساء، وأقام ببَغْدَاد دهرا طويلا، ثُمَّ عاد إلى
بلده فمات به. وقد رَوَى عَنْهُ أشياء من شعره مُحَمَّد بن يزيد المبرد، وَمُحَمَّد بن خلف بن المَرْزُبان، والقاضي أَبُو عَبْد اللَّه المحاملي، وَمُحَمَّد بْن أَحْمَد الحكيمي، وَمُحَمَّد بن يَحْيَى الصُّولِيّ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ النَّحْوِيُّ، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدّقّاق، أخبرنا أبو عبيد الله محمّد ابن عمران بن موسى المرزباني، أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن يَحْيَى قَالَ: أملى عَليّ أَبُو الغوث يَحْيَى بن البُحْتُريّ نسب أَبِيهِ- بالرقة سنة إحدى وتسعين ومائتين- فَقَالَ: هُوَ الوليد ابن عبيد بن يحيى بن عبيد بن شملان بن جَابِر بن سلمة بن مُسْهِر بن الحارث بن خيثم بن أبي حارثة بن جدي بن تدول بن بحير بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن جلهمة- وهو طيئ- بْن أدد بْن زَيْد بْن يشجب بْن يعرب ابن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
وَقَالَ المَرْزُباني: وجدت بخط أَبِي الحَسَن أَحْمَد بن يَحْيَى المنجم قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الغوث قَالَ: وُلِدَ أَبِي سنة مائتين.
قَالَ المَرْزُباني: وَقَالَ أَبُو عُثْمَان الناجم: وُلِدَ البُحْتُريّ سنة ست ومائتين، حَدَّثَنِيه عن المظفر بن يحيى.
أَخْبَرَنِي عَليّ بن أيوب القمي، أخبرنا محمّد بن عمران الكاتب، أخبرني محمّد ابن يحيى الصولي، حَدَّثَنِي يَحْيَى بن البُحْتُريّ قَالَ: كَانَ أَبِي يكنى أَبَا الحَسَن، وأبا عبادة، فأشير عَلَيْهِ في أيام المتوكل أن يقتصر عَلَى أَبِي عبادة فَإِنَّهُ أشهر.
قَالَ مُحَمَّد بن عمران: وَرُوِيَ أَنَّ كنيته الأولى أَبُو الحَسَن، وَأَنَّ المتوكل كناه أَبَا عبادة. وَهُوَ شامي من أهل منبج من أعمال جند قنسرين. وبها مولده ومنشؤه ووفاته.
أَخْبَرَنَا عَليّ بن أبي علي البصريّ، حَدَّثَنَا أَبُو الفَرَج مُحَمَّد بن جَعْفَر الصالحي، حَدَّثَنِي صالح بن الأصبغ التَّنُوخِيّ المنبجي قَالَ: رأيت البحتريّ هاهنا عندنا قبل أن يخرج إلى العراق يجتاز بنا في الجامع من هَذَا الباب إلى هَذَا الباب- وأومأ إلى جنبتي المسجد، يمدح أصحاب البصل والباذنجان، وينشد الشعر في ذهابه ومجيئه، ثُمَّ كَانَ منه ما كَانَ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن محمّد بن المظفر، أخبرنا أَبُو عبيد اللَّه المرزباني قَالَ: أَخْبَرَنِي الصُّولِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّد عَبْد الله بن الحُسَيْن بن سَعْد القُطْرُبُلِّيّ يَقُولُ
للبحتري. وقد اجتمعا في دار عَبْد الله- يعني ابن المعتز- بالخلد وعنده أَبُو العَبَّاس مُحَمَّد بن يزيد المبرد، وَذَلِكَ في سنة ستٍّ وسبعين ومائتين، وقد أنشد البُحْتُريّ شعرا في معنى قد قَالَ في مثله أَبُو تمام. فَقَالَ لَهُ: أَنْتَ أشعر في هَذَا من أَبِي تمام، فَقَالَ: كلا والله، ذاك الرئيس الأستاذ، والله ما أكلت الخبز إِلا بِهِ. فَقَالَ لَهُ المبرد: يا أَبَا الحَسَن تأبَى إِلا شرفا من جميع جوانبك.
وَأَخْبَرَنَا ابن المظفر، أخبرنا المرزباني، أخبرني محمّد بن يحيى، حَدَّثَنِي الحُسَيْن بن عَليّ الكاتب قَالَ: قَالَ لي البحتريّ: أنشدت أبا تمام يوما شيئا من شعري، فأنشد بيت أوس بن حجر:
إذا مقرم مناذرا حد نابه ... تخبط فينا ناب آخر مقرم
فقال: نعيت إلى نفسي. فقلت: أعيذك بالله من هذا. فقال إن عمري ليس بطويل وقد نشأ مثلك لطيئ، أما علمت أن خالد بن صفوان المنقري رأى شبيب بن شبة- وهو من رهطه- يتكلم، فقال: يا بني، نعي نفسي إلى إحسانك في كلامك، لأنا أهل بيت ما نشأ فينا خطيب إلا مات من قبله. قال: فمات أَبُو تمام بعد سنة من قوله هذا.
وقال مُحَمَّد بن يحيى: حدثني أبو الغوث. وقَالَ قَالَ أَبِي: أنشدت أَبَا تمام شعرا لي في بعض بني حُمَيْد، وصلت بِهِ إلى مال لَهُ خطر. فَقَالَ لي: أحسنت، أَنْتَ أمير الشعر بعدي، فَكَانَ قوله هَذَا أحب إليَّ من جميع ما حويته.
أَخْبَرَنَا ابن المظفر، أخبرنا المرزباني، أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن العَبَّاس قَالَ: أنشد رجل أَبَا العَبَّاس ثعلبا قول البُحْتُريّ:
وَإِذَا دجت أقلامه ثُمَّ انتحت ... برقت مصابيح الدجى في كتبه
باللفظ يقرب فهمه في بعده ... منا ويبعد نيله في قربه
حكم سحابتها خلال بنانه ... هطالة وقليبها في قلبه
كالروض مؤتلقا بحمرة نوره ... وبياض زهرته وخضرة عشبه
وكأنها- والسمع معقود بها- ... شخص الحبيب بدا لعين محبه
فَقَالَ أَبُو العَبَّاس: لو سَمِعَ الأوائل هَذَا الشعر ما فضلوا عَلَيْهِ شعرا.
أَخْبَرَنِي أَبُو يعلى أحمد بن عبد الواحد الوكيل، أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر التميمي الكوفيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر الصُّولِيّ عن ابن البُحْتُريّ يقال: دخل أَبِي عَلَى بعض
العمال- قد ذكره- في حبس المتوكل بسر من رَأَى، يطالب بما لا يقدر عَلَيْهِ من الأموال. فأنشأ يَقُولُ:
جعلت فداك الدهر ليس بمنفك ... من الحادث المشكو، والنازل المشكي
وما هذه الأيام إلا منازل ... فمن منزل رحب، ومن منزل ضنك
وقد هذبتك الحادثات، وإنما ... صفا الذهب الإبريز قبلك بالسبك
أما في نبي الله يوسف أسوة ... لمثلك مسجونا على الزور والإفك؟
أقام جميل الصبر في السجن برهة ... فأسلمه الصبر الجميل إلى الملك
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مَخْلَدٍ الْوَرَّاقُ، أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران قال:
أنشدنا الحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل المحاملي قَالَ: أنشدنا أَبُو عبادة البُحْتُريّ:
إذا المرء لم يرض ما أمكنه ... ولم يأت من أمره أزينه
وأعجب بالعجب فاقتاده ... وتاه به التيه فاستحسنه
فدعه، فقد ساء تدبيره ... سيضحك يوما، ويبكي سنه
أخبرني علي بن أيّوب، أخبرنا مُحَمَّد بْن عمران الكاتب، أَخْبَرَنِي الصولي قال:
قرئ على البحتري لنفسه- وأنا أسمع-:
خليلي أبلاني هوى متلون ... له شيمة تأبَى، وأخرى تطاوع
فلا تحسبا أني نزعت، ولم أكن ... لانزع من إلف إليه أنازع
وإن شفاء النفس- لو تستطيعه- ... حبيب مؤات، أو شباب مراجع
حَدَّثَنَا محمّد بن علي بن السماك، أَخْبَرَنَا العباس بن أَحْمَد بن أبي نواس الكاتب، أَخْبَرَنَا أَبُو علي الطوماري قال: حَدَّثَنِي أَبُو العباس بن طومار قال: كنت أنادم المتوكل فكنت عنده يوما، ومعنا البحتري، وكان بين يديه غلام حسن الوجه يقال له راح، فقال المتوكل للفتح: يا فتح إن البحتري يعشق راحا، فنظر إليه الفتح وأدمن النظر، فلم يره ينظر إليه، فقال له الفتح: يا أمير المؤمنين أرى البحتري في شغل عنه، فقال: ذاك دليلي عليه، ثم قال المتوكل: يا راح خذ رطل بلور فاملأه شرابا وادفعه إليه، ففعل. فلما دفعه إليه بهت البحتري ينظر إليه، فقال المتوكل للفتح: كيف ترى؟
ثم قال: يا بحتري قل في راح بيت شعر، ولا تصرح باسمه، فقال:
حار بالود فتى أم ... سى رهينا بك مدنف
اسم من أهواه في شع ... ري مقلوب مصحف
أخبرني علي بن أبي علي البصريّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عمران الكاتب أن أَبَا بكر
الجُرْجَانِيّ أخبره عن مُحَمَّد بن يزيد النَّحْوِيّ قَالَ: كتبنا إلى البُحْتُريّ أن يجيئنا بعقب مطر، فكتب إلينا:
إن التزاور فيما بيننا خطر ... والأرض من وطأة البرذون تنخسف
إِذَا اجتمعنا عَلَى يوم الشتاء، فلي ... هم بما أَنَا لاق حين أنصرف
أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ قَالَ: أنشدنا عَبْد الرَّحْمَن بن وليدويه قال: أنشدني أبي يهجو البحتري:
قل لمن جاءنا بنسبة زور ... يدعي أنه لبحتر طي
يتنازى كأنه عربي ... فإذا ما امتحنت ليس بشي
قد تعدى وجاء أمرا فريا ... كيف ينساغ ذا له يا أخي؟
إن يجوز الذي ادعيت فإني ... قائل في غد أبي من لؤي
أَخْبَرَنِي التَّنُوخِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَرْزُبَانِيُّ أَنَّ الصُّولِيّ أخبره قَالَ: رُوِيَ عن أَبِي الغوث: أن أَبَاه مات في سنة ثلاث وثمانين ومائتين.
وأخبرني التنوخي، أَخْبَرَنَا المَرْزُباني أن مُحَمَّد بن يَحْيَى أخبره قَالَ: مات البُحْتُريّ بمنبج- وَقِيلَ بحلب- في أَوَّل سنة خمس وثمانين ومائتين- وَقِيلَ في آخر سنة أربع وثمانين ومائتين- ومولده سنة ستٍّ ومائتين.
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْرٍ عَن أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي قَالَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ، فِيهَا مَاتَ أَبُو عبادة البُحْتُريّ الشَّاعِر بالشام، وبلغ ثمانين سنة، قيل مولده سنة ستٍّ ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154490&book=5549#3a26b1
الوليد بن عبيد بن يحي بن عبيد بن شملال
البحتري، أبو عبادة، ويكنى أيضاً أبو الحسن الطائي الشاعر من أهل منبج.
شاعر، سائر القول مغلق مفتن في أنواع الشعر، تغني شهرته عن وصفه. مدح جماعة من الخلفاء والأمراء. وقدم دمشق مع المتوكل. وفي نسبه اختلاف.
والبحتري: بتاء مضمومة مثناة.
قال صالح بن الأصبغ التنوخي المنبجي: رأيت البحتري ههنا قبل أن يخرج إلى العراق يمدح أصحاب البصل والباذنجان، ثم كان منه ما كان.
وكانت كنيته أبو الحسن، وكناه المتوكل أبا عبادة.
وقيل: إنه كان يكنى بهما، فأشير عليه في أيام المتوكل أن يقتصر على أبي عبادة؛ فإنها أشهر.
وامتدح البحتري أبا الجيش بن طولون بقصيدته التي يقول فيها: " من البسيط "
وقد رأيت جيوش النصر منزلة ... على جنود أبي الجيش بن طولونا
يوم الثنية إذ يثني بكرته ... في النقع خمسين ألفاً أو يزيدونا
ويوم الثنية: هو اليوم الذي أوقع بابن أبي الساج، فانصرف عنه منهزماً.
اجتمع في دار أبي عبد الله بن المعتز يوماً البحتري وأبو العباس محمد بن يزيد المبرد في سنة ست وسبعين ومئتين، وقد أنشد البحتري شعراً في معنى قد قال في مثله أبو تمام،
فقال له: أنت أشعر في هذا من أبي تمام، فقال: كلا والله، ذاك الرئيس الأستاذ، والله ما أكلت الخبز إلا به، فقال له المبرد: يا أبا الحسن تأبى إلا شرفاً من جميع جواباتك.
قال البحتري: أنشدت أبا تمام يوماً شيئاً من شعري، فأنشد بيت أوس بن حجر: " من الطويل "
إذا مقرم منا ذرا حد نابه ... تخمط منا ناب آخر مقرم
وقال: نعيت إلي نفسي، فقلت: أعيذك بالله، فقال: إن عمري ليس يطول وقد نشأ مثلك بطيئ، أما علمت أن خالد بن صفوان المنقري رأى شبيب بن شبة، وهو من رهطه يتكلم؛ فقال: يا بني نعى نفسي إحسانك في كلامك؛ لأنا أهل بيت، ما نشأ فينا خطيب إلا مات من قبله.
فمات أبو تمام بعد سنة من قوله هذا.
قال البحتري: أنشدت أبا تمام شعراً لي في بعض بني حميد، وصلت به إلى " مال له خطر ". فقال لي: أحسنت، أنت أمير الشعر بعدي. فكان قوله هذا أحب إلي من جميع ما حويته.
أنشد رجل أبا العباس ثعلباً قول البحتري: " من الكامل "
وإذا دجت أقلامه ثم انتحت ... برقت مصابيح الدجى في كتبه
باللفظ يقرب فهمه في بعده ... منا ويبعد نيله في قربه
حكم سحائبها خلال بنانه ... هطالة وقليبها في قلبه
كالروض مختلفاً بحمرة نوره ... وبياض زهرته وخضرة عشبه
وكأنها والسمع معقود بها ... شخص الحبيب بدا لعين محبه
فقال أبو العباس: لو سمع الأوائل هذا الشعر ما فضلوا عليه شعراً.
قال خزيمة بن أحمد الكناني: كنت في شبابي بنهر عيسى، فبت ليلة، فصليت الغداة، وقد سقط الظل على الزهرة، فاستحسنتها، ورأيت شقائق النعمان فيها، ففكرت في نفسي، وقلت: ليت شعري! من النعمان الذي نسبت هذه الريحانة إليه؟ ثم غليني النسيم؛ فنمت؛ فرأيت قائلاً يقول: النعمان ولي من أولياء الله، سأل الله أن يريه لباسه في الجنة؛ فأنبت هذه الريحانة؛ فنسبت إليه، فكان إذا رآها يقوف: رحم الله النعمان، فذكرته للبحتري، فأنشدني: " من البسيط "
إن الشقيق إذا أبصرت حمرته ... فوق السواد على أغصانه الذلل
كأنها دمعة قد غسلت كحلاً ... فاضت بها عبرة في وجنتي خجل
قال أبو العباس بن طومار: كنت أنادم المتوكل، فكنت عنده يوماً، ومعنا البحتري، وكان بين يديه غلام حسن الوجه، يقال له راح.
فقال المتوكل للفتح: إن البحتري يعشق راحاً، فنظر إليه الفتح، وأدمن النظر، فلم يره ينظر إليه.
فقال له الفتح: يا أمير المؤمنين، أرى البحتري في شغل عنه؛ فقال: ذاك دليل عليه.
ثم قال المتوكل: يا راح، خذ رطلاً بلوراً، فاملأه شراباً، وادفعه إليه.
فلما دفعه إليه بهت البحتري ينظر إليه.
فقال المتوكل: يا فتح كيف ترى؟ ثم قال: يا بحتري، قل في راح بيت شعر،
ولا تصرح باسمه، فقال: " من الرمل "
حار بالود فتى أم ... سى رهيناً بك مدنف
اسم من أهواه في شع ... ري مقلوب مصحف
قال أحمد بن محمد الأديب البشتي المعروف بالمولى: خرجت إلى بخارى بقصيد؛ مدحت بها الشيخ أبا الفضل البلعمي، فوصلت إليه، وقد أحس بموجدة السلطان، وقد أثر ذلك فيه.
فحضرت الديوان غير مرة لأصادف منه خلوة أو في المنزل، فلم أصادفها، فقرأ يوماً قصة لبعض المتصلين به، فرفع رأسه إلى الكتبة، فقال: من يحفظ منكم قول البحتري في مساعدة الزمان ومعاندته؟ فسكتوا عن آخرهم، فقمت، فقلت: أنا أحفظها، فقال: هاتها، فأنشدته: " من الطويل "
خليلي إن كان الزمان مساعدي ... وآذيتماني لم يضق عنكما صدري
ولكن إذا كان الزمان معاندي ... فإياكما أن تؤذياني مع الدهر
فقال: أحسنت، ارفع حاجتك، فقلت: أعزك الله، معي قريض من نيسابور، فقال: هاته، فأنشدته القصيدة، فوصلني وقضى حوائجي.
ومن شعره: " من المتقارب "
إذا المرء لم يرض ما أمكنه ... ولم يأت من أمره أزينة
وأعجب بالعجب فاقتاده ... وتاه به التيه فاستحسنه
فدعه فقد ساء تدبيره ... سيضحك يوماً ويبكي سنة
مرض البحتري، فوصف الطبيب له مرقدة، فقال بعض إخوانه: عندي أحذق خلق الله بها، ومضى ليوجه بها، فلم يفعل، فكتب إليه البحتري: " من البسيط "
وجدت وعدك زوراً في مرقدة ... ذكرت مبتدئاً إحكام طاهيها
فلا شفى الله من يرجو الشفاء بها ... ولا علت كف ملق كفه فيها
فاحبس رسولك عني أن يجيء بها ... فقد حبست رسولي عن تقاضيها
ومن شعره: " من الكامل "
وإذا أتى للمرء من أعوامه ... خمسون وهو عن الصبا لم يجنح
عكفت عليه المخزيات وقلن قد ... أضحكتنا وسررتنا لا تبرح
وإذا رأى إبليس صورة وجهه ... حياً وقال فديت من لا يفلح
قال أبو هفان: كنا في دعوة أنا والبحتري، فلما انصرفنا قلت: لا بد أن أعيب بالبحتري؛ فقلت له: يا أبا عبادة من الذي يقول: " من المتقارب "
تلبس للحرب أثوابها ... وقال أنا الفارس البحتري
فلما رأى الخيل قد أقبلت ... أصيب على سرجه قد خري
أنشد البحتري يوماً المتوكل قصيدة التي أولها: من مجزوء الكامل
عن أي ثغر تبتسم
وفيها يقول:
يا جعفر بن المعتصم ... يا منعم بن المنتقم
وكان إذا أنشد تبختر في إنشاده، وحرك يديه، وأشار برأسه إعجاباً بما يأتي، وقال: أحسنت والله! مالكم لا تستحسنون، وتتعجبون مما تسمعون، وكان ذلك ربما غاظ المتوكل منه، ففعل مثل ذلك وهو ينشد هذه القصيدة، وأبو العنبس الصيمري حاضر، فلما فرغ منها ردد البيت الأول، وكذلك كان يفعل في قصائده، فلما ردد قوله:
عن أي ثغر تبتسم ... وبأي طرف تحتكم
غمز المتوكل أبا العنبس أن يولع به، فقال للبحتري: " من مجزوء الكامل "
عن أي سلح ترتطم ... وبأي كف تلتقم
أدخلت رأسك في الرحم
فولى البحتري لما سمع ذلك مغضباً، فجعل أبو العنبس يصيح من خلفه: وعلمت أنك تنهزم فضحك المتوكل، وأمر لأبي العنبس بالصلة التي أعدت للبحتري، فراح البحتري إلى أبي خالد، فقال: أنت عشير وابن عم وصديق، وقد رأيت ما جرى علي. أترى لي أن أخرج إلى منبج بغير إذن، فقد ضاع العلم وهلك.
فقال: لا تفعل، والملوك تمزح بما هو أعظم من هذا.
وتوجه إلى الفتح، فشكا ذلك، فأشار عليه بمثل ذلك، وعوضه، فسكن إلى ذلك، توفي البحتري سنة ثلاث وثمانين ومئتين. وقيل: سنة أربع وثمانين وعمره ثلاث وثمانون سنة، أسكت منها ثلاث سنين.
وقيل: توفي سنة خمس وثمانين، ومولده سنة ست وثمانين.
البحتري، أبو عبادة، ويكنى أيضاً أبو الحسن الطائي الشاعر من أهل منبج.
شاعر، سائر القول مغلق مفتن في أنواع الشعر، تغني شهرته عن وصفه. مدح جماعة من الخلفاء والأمراء. وقدم دمشق مع المتوكل. وفي نسبه اختلاف.
والبحتري: بتاء مضمومة مثناة.
قال صالح بن الأصبغ التنوخي المنبجي: رأيت البحتري ههنا قبل أن يخرج إلى العراق يمدح أصحاب البصل والباذنجان، ثم كان منه ما كان.
وكانت كنيته أبو الحسن، وكناه المتوكل أبا عبادة.
وقيل: إنه كان يكنى بهما، فأشير عليه في أيام المتوكل أن يقتصر على أبي عبادة؛ فإنها أشهر.
وامتدح البحتري أبا الجيش بن طولون بقصيدته التي يقول فيها: " من البسيط "
وقد رأيت جيوش النصر منزلة ... على جنود أبي الجيش بن طولونا
يوم الثنية إذ يثني بكرته ... في النقع خمسين ألفاً أو يزيدونا
ويوم الثنية: هو اليوم الذي أوقع بابن أبي الساج، فانصرف عنه منهزماً.
اجتمع في دار أبي عبد الله بن المعتز يوماً البحتري وأبو العباس محمد بن يزيد المبرد في سنة ست وسبعين ومئتين، وقد أنشد البحتري شعراً في معنى قد قال في مثله أبو تمام،
فقال له: أنت أشعر في هذا من أبي تمام، فقال: كلا والله، ذاك الرئيس الأستاذ، والله ما أكلت الخبز إلا به، فقال له المبرد: يا أبا الحسن تأبى إلا شرفاً من جميع جواباتك.
قال البحتري: أنشدت أبا تمام يوماً شيئاً من شعري، فأنشد بيت أوس بن حجر: " من الطويل "
إذا مقرم منا ذرا حد نابه ... تخمط منا ناب آخر مقرم
وقال: نعيت إلي نفسي، فقلت: أعيذك بالله، فقال: إن عمري ليس يطول وقد نشأ مثلك بطيئ، أما علمت أن خالد بن صفوان المنقري رأى شبيب بن شبة، وهو من رهطه يتكلم؛ فقال: يا بني نعى نفسي إحسانك في كلامك؛ لأنا أهل بيت، ما نشأ فينا خطيب إلا مات من قبله.
فمات أبو تمام بعد سنة من قوله هذا.
قال البحتري: أنشدت أبا تمام شعراً لي في بعض بني حميد، وصلت به إلى " مال له خطر ". فقال لي: أحسنت، أنت أمير الشعر بعدي. فكان قوله هذا أحب إلي من جميع ما حويته.
أنشد رجل أبا العباس ثعلباً قول البحتري: " من الكامل "
وإذا دجت أقلامه ثم انتحت ... برقت مصابيح الدجى في كتبه
باللفظ يقرب فهمه في بعده ... منا ويبعد نيله في قربه
حكم سحائبها خلال بنانه ... هطالة وقليبها في قلبه
كالروض مختلفاً بحمرة نوره ... وبياض زهرته وخضرة عشبه
وكأنها والسمع معقود بها ... شخص الحبيب بدا لعين محبه
فقال أبو العباس: لو سمع الأوائل هذا الشعر ما فضلوا عليه شعراً.
قال خزيمة بن أحمد الكناني: كنت في شبابي بنهر عيسى، فبت ليلة، فصليت الغداة، وقد سقط الظل على الزهرة، فاستحسنتها، ورأيت شقائق النعمان فيها، ففكرت في نفسي، وقلت: ليت شعري! من النعمان الذي نسبت هذه الريحانة إليه؟ ثم غليني النسيم؛ فنمت؛ فرأيت قائلاً يقول: النعمان ولي من أولياء الله، سأل الله أن يريه لباسه في الجنة؛ فأنبت هذه الريحانة؛ فنسبت إليه، فكان إذا رآها يقوف: رحم الله النعمان، فذكرته للبحتري، فأنشدني: " من البسيط "
إن الشقيق إذا أبصرت حمرته ... فوق السواد على أغصانه الذلل
كأنها دمعة قد غسلت كحلاً ... فاضت بها عبرة في وجنتي خجل
قال أبو العباس بن طومار: كنت أنادم المتوكل، فكنت عنده يوماً، ومعنا البحتري، وكان بين يديه غلام حسن الوجه، يقال له راح.
فقال المتوكل للفتح: إن البحتري يعشق راحاً، فنظر إليه الفتح، وأدمن النظر، فلم يره ينظر إليه.
فقال له الفتح: يا أمير المؤمنين، أرى البحتري في شغل عنه؛ فقال: ذاك دليل عليه.
ثم قال المتوكل: يا راح، خذ رطلاً بلوراً، فاملأه شراباً، وادفعه إليه.
فلما دفعه إليه بهت البحتري ينظر إليه.
فقال المتوكل: يا فتح كيف ترى؟ ثم قال: يا بحتري، قل في راح بيت شعر،
ولا تصرح باسمه، فقال: " من الرمل "
حار بالود فتى أم ... سى رهيناً بك مدنف
اسم من أهواه في شع ... ري مقلوب مصحف
قال أحمد بن محمد الأديب البشتي المعروف بالمولى: خرجت إلى بخارى بقصيد؛ مدحت بها الشيخ أبا الفضل البلعمي، فوصلت إليه، وقد أحس بموجدة السلطان، وقد أثر ذلك فيه.
فحضرت الديوان غير مرة لأصادف منه خلوة أو في المنزل، فلم أصادفها، فقرأ يوماً قصة لبعض المتصلين به، فرفع رأسه إلى الكتبة، فقال: من يحفظ منكم قول البحتري في مساعدة الزمان ومعاندته؟ فسكتوا عن آخرهم، فقمت، فقلت: أنا أحفظها، فقال: هاتها، فأنشدته: " من الطويل "
خليلي إن كان الزمان مساعدي ... وآذيتماني لم يضق عنكما صدري
ولكن إذا كان الزمان معاندي ... فإياكما أن تؤذياني مع الدهر
فقال: أحسنت، ارفع حاجتك، فقلت: أعزك الله، معي قريض من نيسابور، فقال: هاته، فأنشدته القصيدة، فوصلني وقضى حوائجي.
ومن شعره: " من المتقارب "
إذا المرء لم يرض ما أمكنه ... ولم يأت من أمره أزينة
وأعجب بالعجب فاقتاده ... وتاه به التيه فاستحسنه
فدعه فقد ساء تدبيره ... سيضحك يوماً ويبكي سنة
مرض البحتري، فوصف الطبيب له مرقدة، فقال بعض إخوانه: عندي أحذق خلق الله بها، ومضى ليوجه بها، فلم يفعل، فكتب إليه البحتري: " من البسيط "
وجدت وعدك زوراً في مرقدة ... ذكرت مبتدئاً إحكام طاهيها
فلا شفى الله من يرجو الشفاء بها ... ولا علت كف ملق كفه فيها
فاحبس رسولك عني أن يجيء بها ... فقد حبست رسولي عن تقاضيها
ومن شعره: " من الكامل "
وإذا أتى للمرء من أعوامه ... خمسون وهو عن الصبا لم يجنح
عكفت عليه المخزيات وقلن قد ... أضحكتنا وسررتنا لا تبرح
وإذا رأى إبليس صورة وجهه ... حياً وقال فديت من لا يفلح
قال أبو هفان: كنا في دعوة أنا والبحتري، فلما انصرفنا قلت: لا بد أن أعيب بالبحتري؛ فقلت له: يا أبا عبادة من الذي يقول: " من المتقارب "
تلبس للحرب أثوابها ... وقال أنا الفارس البحتري
فلما رأى الخيل قد أقبلت ... أصيب على سرجه قد خري
أنشد البحتري يوماً المتوكل قصيدة التي أولها: من مجزوء الكامل
عن أي ثغر تبتسم
وفيها يقول:
يا جعفر بن المعتصم ... يا منعم بن المنتقم
وكان إذا أنشد تبختر في إنشاده، وحرك يديه، وأشار برأسه إعجاباً بما يأتي، وقال: أحسنت والله! مالكم لا تستحسنون، وتتعجبون مما تسمعون، وكان ذلك ربما غاظ المتوكل منه، ففعل مثل ذلك وهو ينشد هذه القصيدة، وأبو العنبس الصيمري حاضر، فلما فرغ منها ردد البيت الأول، وكذلك كان يفعل في قصائده، فلما ردد قوله:
عن أي ثغر تبتسم ... وبأي طرف تحتكم
غمز المتوكل أبا العنبس أن يولع به، فقال للبحتري: " من مجزوء الكامل "
عن أي سلح ترتطم ... وبأي كف تلتقم
أدخلت رأسك في الرحم
فولى البحتري لما سمع ذلك مغضباً، فجعل أبو العنبس يصيح من خلفه: وعلمت أنك تنهزم فضحك المتوكل، وأمر لأبي العنبس بالصلة التي أعدت للبحتري، فراح البحتري إلى أبي خالد، فقال: أنت عشير وابن عم وصديق، وقد رأيت ما جرى علي. أترى لي أن أخرج إلى منبج بغير إذن، فقد ضاع العلم وهلك.
فقال: لا تفعل، والملوك تمزح بما هو أعظم من هذا.
وتوجه إلى الفتح، فشكا ذلك، فأشار عليه بمثل ذلك، وعوضه، فسكن إلى ذلك، توفي البحتري سنة ثلاث وثمانين ومئتين. وقيل: سنة أربع وثمانين وعمره ثلاث وثمانون سنة، أسكت منها ثلاث سنين.
وقيل: توفي سنة خمس وثمانين، ومولده سنة ست وثمانين.