25953. المزنى1 25954. المزني أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل...1 25955. المزين أبو الحسن البغدادي علي بن محمد...1 25956. المسبحي محمد بن عبيد الله بن أحمد1 25957. المسترشد بالله الفضل بن المستظهر بالله...1 25958. المستضيء بأمر الله أبو محمد الحسن ابن المستنجد بالله...125959. المستظل بن الحصين1 25960. المستظل بن حصين البارقي أبو الميثا1 25961. المستظهر بالله أبو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله...1 25962. المستظهر بالله عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار...1 25963. المستعصم بالله أبو أحمد عبد الله ابن المستنصر بالله الهاشمي...1 25964. المستعلي بالله أحمد بن المستنصر بن الظاهر...1 25965. المستعين بالله أحمد ابن المعتصم بالله...1 25966. المستعين سليمان بن الحكم بن سليمان1 25967. المستغفري أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز...1 25968. المستكفي بالله عبد الله بن المكتفي بن المعتضد...1 25969. المستكفي محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله...1 25970. المستلم بن سعيد1 25971. المستمر بن الريان الإيادي أبو عبد الله البصري...1 25972. المستمر بن الريان الايادي1 25973. المستملي أبو عمرو أحمد بن المبارك1 25974. المستملي إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد...1 25975. المستنجد بالله يوسف ابن المقتفي لأمر الله...1 25976. المستنصر أبو القاسم أحمد ابن الظاهر بأمر الله الهاشمي...1 25977. المستنصر بالله أبو جعفر منصور بن الظاهر بأمر الله العباسي...1 25978. المستنصر بالله الحكم بن عبد الرحمن الأموي...1 25979. المستنصر بالله معد بن الظاهر لإعزاز دين الله...1 25980. المستنير بن صعصعة1 25981. المستورد بن الأحنف1 25982. المستورد بن الأحنف الفهري1 25983. المستورد بن الاحنف2 25984. المستورد بن جيلان1 25985. المستورد بن شداد2 25986. المستورد بن شداد الفهري1 25987. المستورد بن شداد الفهري القرشي3 25988. المستورد بن شداد بن عمرو3 25989. المستورد بن شداد بن عمرو الفهري القرشي...1 25990. المستورد بن شداد بن عمرو بن الاحنف1 25991. المستورد بن منهال1 25992. المسجدي أبو القاسم سهل بن إبراهيم النيسابوري...1 25993. المسعود أقسيس بن محمد بن أبي بكر بن أيوب...1 25994. المسعودى1 25995. المسعودي1 25996. المسعودي أبو الحسن علي بن الحسين بن علي...1 25997. المسعودي أبو سعيد محمد بن عبد الرحمن بن محمد...1 25998. المسعودي عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة...1 25999. المسلم بن أحمد بن الحسين1 26000. المسلم بن إبراهيم1 26001. المسلم بن الحسن بن عبد الله1 26002. المسلم بن الحسن بن هلال بن الحسن1 26003. المسلم بن الحسين بن الحسن1 26004. المسلم بن الخضر بن المسلم بن قسيم1 26005. المسلم بن عبد الواحد بن عمرو1 26006. المسلم بن عبد الواحد بن محمد بن عمرو1 26007. المسلم بن علي بن سويد1 26008. المسلم بن هبة الله بن مختار1 26009. المسندي أبو جعفر عبد الله بن محمد1 26010. المسوحي أبو علي الحسن بن علي البغدادي...1 26011. المسور1 26012. المسور ابو عبد الله1 26013. المسور بن إبراهيم بن عبد الرحمان بن عوف...1 26014. المسور بن رفاعة1 26015. المسور بن رفاعة القرظي1 26016. المسور بن رفاعة بن أبي مالك القرظي المدني...1 26017. المسور بن رفاعة بن ابي مالك القرظي1 26018. المسور بن مخرمة1 26019. المسور بن مخرمة الزهري1 26020. المسور بن مخرمة بن نوفل2 26021. المسور بن مخرمة بن نوفل أبو عبد الرحمن الزهري...1 26022. المسور بن مخرمة بن نوفل القرشي الزهري...1 26023. المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب الزهري...1 26024. المسور بن مخرمة بن نوفل بن اهيب1 26025. المسور بن مخرمة بن نوفل بن وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابو عب...1 26026. المسور بن مخرمة بن نوفل بن وهيب2 26027. المسور بن مخزمة بن نوفل1 26028. المسور بن يزيد2 26029. المسور بن يزيد الاسدي1 26030. المسور بن يزيد الجذامي1 26031. المسور بن يزيد المالكي الاسدي2 26032. المسيب الاعرج2 26033. المسيب الثقفي1 26034. المسيب السلمي2 26035. المسيب بن ابي السائب1 26036. المسيب بن ابي السائب بن عائذ بن عبد الله...1 26037. المسيب بن ابي وهب1 26038. المسيب بن ابي وهب اسم ابي وهب حزن بن عمرو...1 26039. المسيب بن جحدر1 26040. المسيب بن حزن1 26041. المسيب بن حزن بن أبي وهب2 26042. المسيب بن حزن بن ابى وهب بن عمرو1 26043. المسيب بن حزن بن ابي وهب3 26044. المسيب بن حزن بن ابي وهب المخزومي1 26045. المسيب بن حزن بن ابي وهب بن عمرو1 26046. المسيب بن حزن والد سعيد بن المسيب1 26047. المسيب بن دارم3 26048. المسيب بن دارم ابو صالح1 26049. المسيب بن رافع2 26050. المسيب بن رافع أبو العلاء الأسدي1 26051. المسيب بن رافع ابو العلاء الكاهلي الاسدي...1 26052. المسيب بن رافع ابو العلاء الكاهلي الاسدي الكوفي...1 Prev. 100
«
Previous

المستضيء بأمر الله أبو محمد الحسن ابن المستنجد بالله

»
Next
المُسْتَضِيْءُ بِأَمْرِ اللهِ أَبُو مُحَمَّدٍ الحَسَنُ ابْنُ المُسْتَنْجِد بِاللهِ
الخَلِيْفَةُ، أَبُو مُحَمَّدٍ الحَسَنُ ابْنُ المُسْتَنْجِدِ بِاللهِ يُوْسُفَ ابْنِ المُقْتَفِي مُحَمَّدِ ابْنِ المُسْتَظهرِ أَحْمَدَ ابْنِ المُقْتَدِي الهَاشِمِيُّ، العَبَّاسِيُّ.
بُوْيِع بِالخِلاَفَةِ وَقت مَوْت أَبِيْهِ، فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَة سِتٍّ وَسِتِّيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَقَامَ بِأَمر البَيْعَة عَضُد الدِّيْنِ أَبُو الفَرَجِ ابْنُ رَئِيْس الرُّؤَسَاءِ، فَاسْتَوْزَره يَوْمَئِذٍ.
وُلِدَ: سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَأُمُّه أَرْمَنِيَّةٌ، اسْمهَا: غَضَّةُ.
وَكَانَ ذَا حلم وَأَنَاة وَرَأْفَةٍ وَبرّ وَصَدَقَات.
قَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ فِي (المُنْتَظَمِ ) : بُوْيِعَ، فَنُوْدِيَ بِرفع المكوسِ، وَرد المظَالِم، وَأَظهر مِنَ العَدْل وَالكرم مَا لَمْ نَره مِنْ أَعمَارنَا، وَفرّق مَالاً عَظِيْماً عَلَى الهَاشِمِيِّيْنَ.
قَالَ ابْنُ النَّجَّار : بُوْيِعَ وَلَهُ إِحْدَى وَعِشْرُوْنَ سَنَةً -فَأَظنُّهُ وَهِمَ -. قَالَ:
وَكَانَ حليماً، رحيماً، شفِيقاً، ليّناً، كَرِيْماً، نَقَلْتُ مَنْ خطِّ أَبِي طَالِبٍ بن عَبْدِ السَّمِيْعِ، قَالَ:كَانَ المُسْتَضِيْء مِنَ الأَئِمَّةِ الموفّقين، كَثِيْر السّخَاء، حَسَن السِّيْرَةِ ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
اتَّصل بِي أَنَّهُ وَهب فِي يَوْمٍ لِحظَايَا وَجِهَاتٍ أَزْيَدَ مِنْ خَمْسِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ.
عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ دُلَفٍ: حَدَّثَنَا مَسْعُوْدُ ابْنُ النَّادِرِ، قَالَ:
كُنْتُ أُنَادِم أَمِيْر المُؤْمِنِيْنَ المُسْتَضِيْء، وَكَانَ صَاحِبَ الْمخزن ابْنُ العَطَّارِ قَدْ صَنَعَ شَمْعَدَاناً ثمنَ أَلف دِيْنَار، فَحضر وَفِيْهِ الشّمعَة، فَلَمَّا قُمْت، قَامَ الخَادِم بِهَا بَيْنَ يَدَيَّ، فَأَطلق لِي التَّوْرَ.
قَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ : وَفرّق أَمْوَالاً فِي الْعلوِيين وَالعُلَمَاء وَالصُّوْفِيَّة.
كَانَ دَائِم الْبَذْل لِلمَال، لَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ وَقْعٌ، وَلَمَّا اسْتُخْلف، خلع عَلَى أَربَاب الدَّوْلَة، فَحكَى خَيَّاطُ الْمخزن لِي أَنَّهُ فَصَّل أَلْفاً وَثَلاَثِ مائَةٍ قبَاء إِبرِيسمٍ، وَوَلَّى قَضَاء القُضَاة رَوْحَ بنَ الحَدِيْثِيِّ، وَأَمر سَبْعَةَ عَشَرَ مَمْلُوْكاً.
قَالَ: وَاحتجب عَنْ أَكْثَر النَّاس فَلَمْ يَرْكَبْ إِلاَّ مَعَ الْخَدَم، وَلَمْ يَدخلْ عَلَيْهِ
غَيْر الأَمِيْر قُطْب الدِّيْنِ قَايْمَاز.وَفِي خِلاَفَتِهِ زَالت دَوْلَة العُبَيْدِيَّة بِمِصْرَ، وَخُطِبَ لَهُ بِهَا، وَجَاءَ الخَبَر، فَغلقت الأَسواق لِلمسرَّة، وَعملت القبَاب، وَصنّفتُ كِتَاباً سَمَّيتُه (النَّصْر عَلَى مِصْرَ) ، وَعرضته عَلَى الإِمَامِ المُسْتَضِيْء.
قُلْتُ: وَخُطِبَ لَهُ بِاليَمَنِ، وَبرقَةَ، وَتَوْزَرَ، وَإِلَى بلاَد التُّرْكِ، وَدَانت لَهُ المُلُوْك، وَكَانَ يَطلب ابْن الجَوْزِيّ، وَيَأْمرُه أَنْ يَعظ بِحَيْثُ يَسْمَع، وَيَمِيْل إِلَى مَذْهَب الحَنَابِلَة، وَضَعف بدَوْلَته الرّفض بِبَغْدَادَ وَبِمِصْرَ وَظهرت السُّنَّة، وَحصل الأَمن -وَللهِ المِنَّةُ-.
وَللحَيْصَ بَيْص فِيْهِ :
يَا إِمَامَ الهُدَى عَلَوْتَ عَنِ الجُو ... دِ بِمَالٍ وَفِضَّةٍ وَنَضَارِ
فَوَهَبْتَ الأَعَمَارَ وَالأَمْنَ وَالبُلـ ... ـدَانَ فِي سَاعَةٍ مَضَتْ مِنْ نَهَارِ
فَبمَاذَا نُثْنِي عَلَيْكَ وَقَدْ جَا ... وَزتَ فَضلَ البُحُوْرِ وَالأَمطَارِ؟!
إِنَّمَا أَنْتَ مُعْجِزٌ مُسْتقلٌّ ... خَارقٌ لِلْعُقُوْلِ وَالأَفكَارِ
جَمَعَتْ نَفْسُكَ الشَّرِيْفَةُ بِالبَأْ ... سِ وَبِالجُودِ بَيْنَ مَاءٍ وَنَارِ
مَاتَ المُسْتَضِيْءُ: فِي شَوَّالٍ، سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَبَايعُوا بَعْدَهُ وَلده النَّاصِر لِدِيْنِ اللهِ.
وَمِنْ حَوَادِثِ أَيَّامِهِ: خَرَجَ صَلاَح الدِّيْنِ بِالمِصْرِيّين، فَأَغَار بِغَزَّةَ وَعَسْقَلاَن عَلَى الفِرنْج، وَافْتَتَح قَلْعَة أَيْلَةَ، وَسَارَ إِلَى الإِسْكَنْدَرِيَّة، وَسَمِعَ
مِنَ السِّلَفِيِّ.وَخَرَجَ مَلِك الخَزَرِ مِنَ الدَّرْبَنْدِ، وَأَخَذَ مدينَة دُوَيْنَ، وَقَتَلَ بِهَا مِنَ المُسْلِمِيْنَ ثَلاَثِيْنَ أَلْفاً.
وَظهر بِدِمَشْقَ مَغْرِبِيٌّ شَيطَانٌ ادَّعَى الرُّبوبيَّة، فَقُتل.
وَفِي سَنَةِ 67 : أُمسك الوَزِيْر ابْنُ رَئِيْس الرُّؤَسَاءِ.
قَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ : وَعظت بِالحَلْبَةِ فِي رَمَضَانَ، فَقُطِّعَت شُعُور مائَة وَعِشْرِيْنَ نَفْساً.
وَفِيْهَا: هَلَكَ العَاضد آخر خُلَفَاء العُبَيْدِيَّة بِمِصْرَ، وَخُطِبَ قَبْل مَوْته بِثَلاَث لِلمُسْتَضِيْء العَبَّاسِيّ -وَللهِ الحَمْدُ- فَزُيِّنت بَغْدَادُ، وَعَمِلَ صَلاَح الدِّيْنِ لِلْعَاضد العزَاء، وَأَغرب فِي الْحزن وَالبُكَاء، وَتَسَلَّمَ القَصْر بِمَا حوَى، وَاحْتِيْطَ عَلَى آل القَصْر، وَأُفْرِدُوا بِمَوْضِعٍ، وَمُنِعُوا مِنَ النِّسَاء؛ لِئَلاَّ يَتنَاسلُوا، وَقَدِمَ أُسْتَاذ دَار المُسْتَضِيْء صَنْدَلٌ الخَادِمُ رَسُوْلاً فِي جَوَاب البشَارَة، فَلَبَّسَ نُوْر الدِّيْنِ الخِلْعَة: فَرجيَّةٌ، وَجُبَّةٌ، وَقبَاءٌ، وَطوقٌ أَلفَ دِيْنَار، وَحصَان بسرجٍ مثمّن، وَسَيْفَانِ، وَلوَاء، وَحصَان آخر بِجنب، وَقُلّد السّيفَيْن، إِشَارَة إِلَى الْجمع لَهُ بَيْنَ مِصْر وَالشَّام.
وَنُفِّذ إِلَى صَلاَح الدِّيْنِ تَشرِيفٌ نَحْو ذَلِكَ وَدُوْنَهُ، مَعَهُ خِلَعٌ سود لِخُطَبَاء مِصْر، وَاتَّخَذ نُوْر الدِّيْنِ الحَمَامَ، وَدرجتْ عَلَى الطَّيَرَانِ.
وَقَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ : وَفِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَسِتِّيْنَ جلَسْت يَوْم عَاشُورَاء بِجَامِع المَنْصُوْر، فَحزر الْجمع بِمائَةِ أَلْف، وَخُتن إِخْوَة المُسْتَضِيْء، فَذبح أَلف شَاة، وَعُمِلَ عِشْرُوْنَ أَلفَ خشكنَانكَة.وَفِيْهَا: حَاصر عَسْكَر مِصْر أَطْرَابُلُس المَغْرِب، وَأَخَذوهَا.
وَافْتَتَح شَمْس الدَّوْلَةِ أَخُو صَلاَح الدِّيْنِ برقَة ثُمَّ اليَمَن، وَأَسَرَ ابْن مَهْدِيٍّ الأَسْوَد، وَكَانَ خَبِيْث الاعْتِقَاد.
وَسَارَ صَلاَح الدِّيْنِ، فَنَازل الكَرَك، ثُمَّ ترحل لحصَانتهَا.
وَفِيْهَا: هزم مَلِيْح بن لاَونَ الأَرْمَنِيّ السِّيْسِيّ عَسْكَر صَاحِب الرُّوْم، وَكَانَ مُصَافِياً لنُوْر الدِّيْنِ، يُبَالِغ فِي خِدْمَته، وَيُحَارِب مَعَهُ الفِرنْج، وَلَمَّا عُوتِبَ نُوْر الدِّيْنِ فِي إِعطَائِهِ سِيْسَ، قَالَ:
أَسْتعين بِهِ عَلَى قِتَال أَهْل ملّته، وَأُرِيح طَائِفَة مِنْ جندِي، وَهُوَ سدٌّ بَيْنِي وَبَيْنَ صَاحِب قُسْطَنْطِيْنِيَّة.
قُلْتُ: وَقَدْ هزم مَلِيْحٌ عَسْكَر قُسْطَنْطِيْنِيَّةَ.
وَفِيْهَا: سَارَ نُوْر الدِّيْنِ إِلَى المَوْصِل، ثُمَّ افْتَتَح بَهَسْنَا وَمَرْعَشَ، وَسيّر قليج رسلاَن يوادِدُ نُوْر الدِّيْنِ وَيَخضع لَهُ.
وَفِي سَنَةِ 569: وَقَعَ بِالسَّوَاد برد كَالنارنج، وَزَنَتْ مِنْهُ بردَة سَبْعَة أَرطَال، قَالَهُ ابْنُ الجَوْزِيِّ.
وَقَالَ : زَادت دِجْلَة أَكْثَر مِنْ كُلِّ زِيَادَات بَغْدَاد بذِرَاع وَكسر، وَخَرَجَ النَّاس إِلَى الصّحرَاء وَبَكَوْا، وَكَانَ آيَة مِنَ الآيَات، وَدَام الْغَرق أَيَّاماً.