Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
127. احمد بن كنانة1 128. احمد بن محمد بن الازهر بن حريث2 129. احمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين2 130. احمد بن محمد بن الصلت ابو العباس2 131. احمد بن محمد بن ايوب صاحب المغازي1 132. احمد بن محمد بن حرب ابو الحسن1133. احمد بن محمد بن سعيد ابو العباس1 134. احمد بن محمد بن صاعد1 135. احمد بن محمد بن علي بن الحسن1 136. احمد بن محمد بن عمر بن يونس4 137. احمد بن محمد بن عمرو بن مصعب2 138. احمد بن محمد بن غالب بن مرداس1 139. احمد بن معاوية بن بكر الباهلي3 140. احمد بن معدان1 141. احمد بن ميسرة ابو صالح1 142. احمد بن هارون1 143. احمد بن هارون بن موسى بن هارون1 144. اخنس1 145. ادريس بن سنان الصنعاني2 146. ارطاة بن المنذر2 147. ارقم بن ابي ارقم2 148. ازهر بن سنان2 149. ازور بن غالب بن تميم2 150. اسامة بن زيد الليثي3 151. اسامة بن زيد بن اسلم4 152. اسحاق ابو الغصن4 153. اسحاق بن ابراهيم ابو النضر2 154. اسحاق بن ابراهيم ابو يعقوب الثقفي الكوفي...1 155. اسحاق بن ابراهيم البصري ابو يعقوب الاسرائيلي...1 156. اسحاق بن ابراهيم الحنيني4 157. اسحاق بن ابراهيم الطبري4 158. اسحاق بن ابراهيم بن عباد1 159. اسحاق بن ابراهيم بن عمران بن عمير1 160. اسحاق بن ابراهيم بن نسطاس4 161. اسحاق بن ابراهيم بن يعقوب بن عباد1 162. اسحاق بن ابي يحيى الكعبي4 163. اسحاق بن ادريس الاسواري3 164. اسحاق بن الحارث الكوفي1 165. اسحاق بن الربيع ابو حمزة العطار3 166. اسحاق بن الربيع العصفري1 167. اسحاق بن الصباح3 168. اسحاق بن بشر ابو حذيفة البخاري2 169. اسحاق بن بشر ابو يعقوب الكاهلي1 170. اسحاق بن ثعلبة الحميري1 171. اسحاق بن خالد بن يزيد البالسي1 172. اسحاق بن عبد الله بن ابي فروة5 173. اسحاق بن نجيح ابو صالح الملطي1 174. اسحاق بن وهب الطهرمسي3 175. اسحاق بن يحيى ابن اخي عبادة1 176. اسحاق بن يحيى بن طلحة3 177. اسد بن عبد الله البجلي3 178. اسد بن عمرو ابو المنذر البجلي2 179. اسرائيل بن يونس بن ابي اسحاق السبيعي...2 180. اسماء بن الحكم الفزاري3 181. اسماعيل بن ابان الغنوي الكوفي1 182. اسماعيل بن ابان الوراق2 183. اسماعيل بن ابراهيم ابو يحيى التيمي3 184. اسماعيل بن ابراهيم بن شيبة الطائفي1 185. اسماعيل بن ابراهيم بن مهاجر النخعي1 186. اسماعيل بن ابي اسحاق2 187. اسماعيل بن ابي اويس9 188. اسماعيل بن ابي عباد2 189. اسماعيل بن المثني3 190. اسماعيل بن اياس بن عفيف الكندي4 191. اسماعيل بن جساس2 192. اسماعيل بن حماد بن ابي حنيفة3 193. اسماعيل بن حماد بن ابي سليمان1 194. اسماعيل بن خالد1 195. اسماعيل بن رافع ابو رافع المدني1 196. اسماعيل بن زكريا ابو زياد الخلقاني1 197. اسماعيل بن زياد2 198. اسماعيل بن سالم الاسدي3 199. اسماعيل بن سلمان الازرق2 200. اسماعيل بن سميع النخعي2 201. اسماعيل بن سيف2 202. اسماعيل بن شروس ابو المقدام الصنعاني...3 203. اسماعيل بن عباد السعدي المزني البصري...1 204. اسماعيل بن عبد الرحمن الاودي الكوفي1 205. اسماعيل بن عبد الرحمن بن ابي كريمة1 206. اسماعيل بن عبد الملك بن رفيع2 207. اسماعيل بن عمرو بن نجيح1 208. اسماعيل بن عياش ابو عتبة الحمصي2 209. اسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد2 210. اسماعيل بن مجالد بن سعيد2 211. اسماعيل بن مجمع2 212. اسماعيل بن مختار2 213. اسماعيل بن مخراق3 214. اسماعيل بن مسلم المكي5 215. اسماعيل بن موسى الفزاري1 216. اسماعيل بن نشيط العامري3 217. اسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمي3 218. اسماعيل بن يعلى ابو امية الثقفي البصري...1 219. اسيد بن زيد بن نجيح2 220. اسيد بن يزيد1 221. اشرس الزيات1 222. اشعث بن براز ابو عبد الله الهجيمي1 223. اشعث بن سعيد ابو الربيع السمان4 224. اشعث بن سوار النجار الكوفي1 225. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد الايامي2 226. اشعث بن عبد الملك الحمراني2 Prev. 100
«
Previous

احمد بن محمد بن حرب ابو الحسن

»
Next
أحمد بن مُحَمد بن حرب أبو الحسن الملحمي.
مولى سليمان بن علي الهاشمي، يتعمد الكذب، ويلقن فيتلقن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَنْ قَتَادَةَ، عَن أَنَس، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَنْ قَتَادَةَ، عَن أَنَس، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: النَّدَمُ تَوْبَةٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حْرَبٍ، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ سِوَارٍ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: النَّدَمُ تَوْبَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذان الإسنادان في الندم والتوبة بَاطِلانِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ حُمَيْدٍ، عَنْ جَرِيرٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ، لا خَالِقٌ وَلا مَخْلُوقٌ، وَهو كَلامُ اللَّهِ، ومَنْ قَالَ غَيْرَ ذلك فهو كافر.
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ، يَزِيدُ وَيَنْقُصُ، وَهو قَوْلٌ وَعَمَلٌ، ومَنْ قَالَ غَيْرَ ذَلِكَ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بَاطِلانِ، وَقَدْ بَلَغَنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ لِمَيْلِهِ إِلَى ابْنِ حُمَيْدٍ وَتَصَلُّبِهِ فِي السُّنَّةِ أَنَّهُ حَسَنُ الْقَوْلِ فِي ابْنِ حُمَيْدٍ لَمَا رَوَى هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ.
قال: وسمعتُ عمران السختياني يشهد له أنه كان يراه عند القواريري، إلا أنه لم يصبر على ما رزق وأسرف في الأمر فافتضح.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَاقِي الْقَوْمِ آخِرُهُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَكَذَبَ عَلَى الْقَوَارِيرِيِّ، وإِنَّما يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدّمِيُّ، وَهو ضَعِيفٌ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، فَأَلْزَقَهُ هُوَ عَلَى الْقَوَارِيرِيِّ، وَالْقَوَارِيرِيُّ ثِقَةٌ، وَالْمُقَدّمِيُّ مَعَ ضَعْفِهِ أَخْطَأَ عَلَى حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ فَقَالَ: عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، وَكَانَ هَذَا الطَّرِيقُ أَسْهَلَ عَلَيْهِ، وإِنَّما هُوَ ثَابِتٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ، عَن أَبِي قَتَادَةَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا الأَصْمَعِيُّ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: امْرِؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءِ الشعراء إلى النار.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا التُّرْجُمَانِيُّ، حَدَّثَنا هَقْلُ بْنُ زِيَادٍ، عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةً بِغَيْرِ طَهُورٍ، ولاَ صَدَقَةً مِنْ غَلُولٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا إبراهيم بن الحكم بن أَبَان، وزعم أنه كتب عنه بجرجان، وكذب لأن إبراهيم ما دخل جرجان قط، ومات قبل أن يولد أحمد بن مُحَمد بن حرب، عن أبيه، عن السدي، عَن أبي الجلد قال: رأيت امرأة لوط قد مُسِخَت حجرا، تحيض عند رأس كل شهر.
قال الشيخ: وأحمد بن مُحَمد بن حرب هذا هو مشهور بالكذب ووضع الحديث.
سمعت أحمد بن مُحَمد بن حرب يقول: كنا عند القواريري فدخل عليه علي بن الجعد مسلما، وَهو راكب بغلة، فلما خرج تعلقنا بلجام بغلته ليحدثنا فقال: كنا عند شريك وشريك يصلي، فلما فرغ استند وتحلقنا حوله، فجاء شاب فتخطى حتى جلس إلى جنب شريك، فالتفت إليه شريك فقال: من أنت؟ وما تريد؟ فانتسب إلى مُحَمد بن عمار بن ياسر، فقال شريك لغلام بين يديه: خذ بيد هذا وأخرجه، فالتفت الشاب فقال: أتفعل بي مثل هذا وأنا من ولد عمار، فأنشد شريك يقول:
لئن فخرت بأقوام مضوا سلفا
... لقد صدقت ولكن بئس ما خلفوا.
قال الشيخ: قال لنا أحمد بعقب هذه الحكاية: وليس عندي عن علي بن الجعد غير هذا، ثم أخرج إلينا جزءا بعد هذا عن علي بن الجعد وقال: يا بني، لي غرفة مظلمة فوجدت جزءا لعلي بن الجعد، وكان ذلك الجزء فيه أحاديث مشاهير لشعبة.
قال الشيخ: وكان أحمد بن مُحَمد يحدث مثل هذه البواطيل التي ذكرت بعضها.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.