سعيد بن أبي عروبة مهران البصري
قال البخاري: ثنا أحمد بن حنبل، ثنا يحيى قال: سألت إسماعيل عن حديث ابن أبي عروبة في الإنسان لا يجنب، فلم يعرفه.
قال أحمد: ثنا عبد الأعلي، عن سعيد، عن إسماعيل، عن ابن عباس
قال: أربع لا تجنب. .، هذا الحديث، فلم يعرفه.
قال البخاري: قال أحمد: ثنا قريش بن أحمد، قال: حلف لي سعيد ابن أي عروبة: أنه ما كتب عن قتادة شيئًا قط، إلَّا أن أبا معشر كتب إليه أن يكقب له تفسير قتادة، فقال: يريد أن يكتب عني التفسير.
"الضعفاء الصغير" (138)
قال صالح: وسمعته يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم ابن عتيبة، ولا من حماد ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن عروة، ولا من إسماعيل بن أبي خالد، ولا من عبيد اللَّه بن عمر، ولا من أبي بشر، ولا من زيد بن أسلم، ولا من أبي الزناد.
قال أبي: وحدث سعيد، عن هؤلاء كلهم، لم يسمع منهم. وربما قال رجل، عنهم.
وقال: قد سمع سعيد بن أبي عروبة من عاصم بن أبي النجود.
"مسائل صالح" (873)
قال صالح: حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، عن معمر قال: قال قتادة لسعيد: يا أبا النضر.
"الأسامي والكنى" (162)
قال أبو داود: قلت لأحمد: سعيد بن أبي عروبة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: كنا نمسح ونحن مع نبينا؟
قال: أسأل اللَّه عافية.
فقلت: شعيب بن إسحاق؟
قال: شعيب سمع منه بآخر رمق.
"سؤالات أبي داود" (2)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: هشام الدستوائي ثبت، ولكن لو برز لسعيد، أين كان يقع منه.
سمعت أحمد يقول: كان سعيد بن أبي عروبة يحفظ التفسير عن قتادة.
"سؤالات أبي داود" (492)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: تفسير قتادة؟
قال: إن كتبته عن يزيد بن زريع، عن سعيد فلا تبالي أن لا تكتبه عن أحد.
"سؤالات أبي داود" (532)
وقال أبو داود قيل له: ابن سواء أحب إليك أو روح في سعيد؟
قال: ما أقربهما.
قلت: الخفاف؟
قال: الخفاف، إلا أنه كان أقدم مثهما، وأعلم بسعيد.
"سؤالات أبي داود" (533)
قال ابن هانئ: قال أحمد: وسعيد بن أبي عروبة: أبو النضر.
"مسائل ابن هانئ" (2363)
قال المروذي: قال أحمد: قد كان ابن بشر جيد الكتاب عن سعيد، سماعهم متقدم.
قلت: سعيد اختلط؟ قال: نعم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (47)
قال المروذي: وسألته قلت: سعيد بن أبي عروبة حين قدم الكوفة سمعوا منه وهو مختلط؟
قال: لا، سماعهم جيد، لم يكن مختلطًا.
"العلل" روية لمروذي وغيره (254)
قال الميموني: قال أبو عبد اللَّه: ابن أبي عروبة، لم يسمع من يحيى ابن سعيد، ولا مَعْمر سمع من يحيى شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (486)
قال حرب: قال أحمد: أصحاب قتادة: شعبة وسعيد وهشام، إلا أن شعبة لم يبلغ علم هؤلاء، كان سعيد يكتب كل شيء.
وقال حرب: قال أحمد: وذكر عفان حديثًا، فقال: أصاب همام، وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو: همام، عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو، قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر.
قال: فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة.
قال: وأصاب همام، وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
وقال حرب: قال أحمد: سعيد بن أبي عروبة تغير في آخره تغيرًا شديدًا، وبقي بعد هشام.
"مسائل حرب" ص 464
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان ابن مهدي ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير.
قال أبي: خرج في فتنة إبراهيم بن عبد اللَّه بن حسن، وكانت الهزيمة في سنة خمس وأربعين ومائة.
قال أبي: ومن سمع من سعيد بن أبي عروبة قبل الهزيمة فسماعه جيد،
ومن سمع بعد الهزيمة، كأن أبي ضعفهم.
فقلت له: كان سعيد اختلط؟
قال: نعم، ثم قال: من سمع منه بالكوفة مثل محمد بن بشر، وعبدة فهو جيد، ثم قال: قدم سعيد الكوفة مرتين قبل الهزيمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (86)، (1109)، (1110)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا ابن أبي زائدة عن سعيد بن أبي عروبة قال: حدثني بعض أصحابي عني عن أبي معشر، عن إبراهيم في الرجل يقر بالولد ثم ينفيه، قال: يلاعن بكتاب اللَّه، ويلزم الولد بقضاء رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (277).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال حدثني شريك بن خليفة قال: سألت عبد اللَّه بن عمرو: آكل وأنا جنب؟ قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو، ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقاك سعيد بن أبي عروبة: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. وقال هشام: عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392).
وقال عبد اللَّه: أخبرني أبي عن أبي عبد الصمد العمي قال: ذكرت لجابر الجعفي سعيد بن أبي عروبة وحفظه، وكان جابر يعجبه، رجل حافظ فقال لي جابر: أي الرجال سعيد بن أبي عروبة هذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (665)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: هؤلاء أصحاب قتادة الذين لا يختلف فيهم: شعبة وهشام وسعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (666)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد يُوقت فيمن سمع من سعيد بن أبي عروبة قبل الهزيمة، فسماعه صالح، والهزيمة كانت سنة خمس وأربعين ومائة.
قال أبي: وهذِه هزيمة إبراهيم بن عبد اللَّه بن الحسن الذي كان خرج على أبي جعفر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (677)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي قال: قلت لمحمد بن بكر البرساني: متى سمعت من سعيد بن أبي عروبة؟ قال: قبل الهزيمة، قال: كنت أرى خالد بن الحارث سمع من سعيد.
قال أبي: كان سعيد يقول: دقك بالمنحاز حب الفلفل (1) -يعني: في شدة الحفظ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (978)، (4653)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن عمارة، عن أمه، عن عائشة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ولد الرجل من كسبه، من أطيب كسبه، فكلوا من أموالهم هنيئًا" (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2326)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: كان ابن أبي عروبة يحدث به عن مطر، عن الحكم، عن ابن عمر، فأراه سمع عمارة فظن أنه ابن عمر -يعني: بهذا الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2327)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أول من صنف من هو؟
قال: ابن جريج، وابن أبي عروبة، وقال ابن جريج: ما صنف أحد تصنيفي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2383)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم بن عتيبة ولا من حماد ولا من عمرو بن دينار ولا من هشام بن عروة ولا من إسماعيل بن أبي خالد ولا من عبيد اللَّه بن عمر ولا من أبي بشر ولا من زيد بن أسلم ولا من أبي الزناد.
قال أبي: وقد حدث عن هؤلاء كلهم، ولم يسمع منهم شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2465)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قلت لإسماعيل بن علية: متى سمعت من سعيد؟ قال: قبل الطاعون، وبعد الطاعون.
قلنا له: فقبل الهزيمة أو بعد الهزيمة؟
قال: قبل الهزيمة وبعد الهزيمة. ثم قال: لا أدري، لا أدري -كأنه شك فيما سمع بعد الهزيمة- إلا أني كنت آتيه أنا وأصحاب لي فيملي
علينا، وكان لا يفعل ذاك بكل أحدٍ. قال أبي: وبلغني أن سعيدًا كان لا يستخف أصحاب أيوب، فكان إذا حدثهم يقول: ذكره قتادة، ذكره فلان.
قال أبي: قال إسماعيل: وكان سعيد لا يقول: حدثنا قتادة.
قال أبي: والطاعون قبل الهزيمة بأربع عشرة سنة، فسماع ابن علية من سعيد قديم.
قال أبي: كانت الهزيمة سنة خمس وأربعين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2562)، (5314)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت إسماعيل بن إبراهيم قال: كان سعيد لا يكاد يملي، فكنت اَتيه أنا وأصحاب لي، فكان يملي علينا، وقيل له: إن يزيد بن زريع يقول: حدثنا سعيد قال: حدثنا أبو معشر وحدثنا قتادة، قال: ما كان يقول إلا ذكره فلان أو نحو ذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2868)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قلت لابن أبي عدي: يا أبا عمرو، كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أن يملي علينا أملى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2869)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع سعيد -يعني: ابن أبي عروبة- من أبي العالية البرَاء حديثين. يعني: حديث أنه رأى ابن عباس أوتر ثم صلى ركعتين، وسألت ابن عمر عن القراءة في الظهر والعصر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2889)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: عبدة بن سُليمان الكلابي، قال:
حدثنا سعيد، عن مطر، عن عطاء، عن ابن عمر قال: عدة الأمة إذا طلقت حيضتان. فإن كانت لا تحيض فشهر ونصف.
قرأت على أبي: عبدة قال: حدثنا سعيد، عن قتادة عن الحسن، عن علي مثله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2891)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: هذا خطأ. إنما هو سعيد، عن حبيب، عن عطاء، عن عمر. وحبيب، عن الحسن وعليّ في الكتب كذا هو -يعني: كتب سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2892)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن يحيى بن سعيد قال: جاء ابن أبي عدي إلى ابن أبي عروبة بآخره -يعني: وهو مختلط- فقلت لابن أبي عدي: كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أملى علينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4256)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن ابن المسيب قال -يعني: ابن أبي عروبة: قد خالفوني، قال يحيى: وقال مطر عن ابن المسيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4325)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا من سمع ابن أبي عروبة: أنه سمع عاصم بن بهدلة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4328)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: سعيد بن أبي عروبة أبو النضر وجرير بن حازم أبو النضر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4638)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد بن أبي عروبة لم يسمع من جعفر بن أبي وحشية ولا من الحكم ولا من حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4796)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: سعيد بن أبي عروبة، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن جبير؟
قال: ما أعرفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4798)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد لم يسمع من عبد اللَّه بن ذكوان شيئًا، ولا من عبد اللَّه بن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4799)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قد سمع سعيد من أيوب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4800)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: سعيد عن أبي عتبة، عن حماد، قال أبي: لا أعرفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4801)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان غندر إذا كان في شيء من حديث سعيد عليه عين يعني: علامة، قال فيه: حدثنا سعيد، وقال عبد اللَّه: قد سمعته وعرضته على سعيد، وإذا لم تكن عليه عين، لم يقل فيه حدثنا سعيد، قال: قد سمعته من سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4802)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد من عمر بن أبي سلمة شيئا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4805)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد من ابن عقيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4807)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الأعمش شيئًا، ولا من عبيد اللَّه بن عمر ولا من هشام بن عروة ولا من إسماعيل بن أبي خالد وقد سمع من عاصم بن أبي النجود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4858)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أروى الناس عن أبي معشر ابن أبي عروبة يقول: حدثنا أبو معشر.
حدثنا بها يحيى القطان قال: حدثنا ابن أبي عروبة قال: حدثنا أبو معشر عند غندر عنه -يعني: عن سعيد- نحو من عشرين ومائتين عن أبي معشر خرجت هذِه الحكاية في السماع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5248)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا علي بن ثابت قال: قال لي سعيد بن أبي عروبة: كنت أذهب مع قتادة إلى الحسن فأمسك حماره، فيخرج فيحدثني وأحفظ عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5369)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا أحمد بن محمد أبو جعفر -يعني: الصفار- قال: سمعت يزيد بن زُريع يقول: أخ لنا يبغداد يقال له: عبد الوهاب الخفاف، قال: وسمعت يزيد بن زريع يقول: كُنا نقول: من لم يدخل حجرة ابن أبي عروبة لم يسمع الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6092)
قال سلمة: قال أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت
إسماعيل عن حديث ابن أبي عروبة في الإنسان لا يجنب. فلم يعرفه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 830
قال أبو حاتم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم يكن لسعيد بن أبي عروبة كتب، إنما كان حفظ ذلك كله، وزعموا أن سعيدا قال: لم أكتب إلا تفسير قتادة، وذلك أن أبا معشر كتب إليَّ أن أكتبه.
"الجرح والتعديل" 4/ 65، "تهذيب الكمال" 8/ 11
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل: كل شيء رواه يزيد بن زريع، عن سعيد؟
قال: فلا تبال ألا تسمعه من أحدٍ، سماعه من سعيد قديمًا، وكان يأخذ الحديث بنية.
"الكامل" 4/ 446
قال الأثرم: قال أحمد: إذا خالف أبو عوانة وأبان العطار سعيدًا أعجبني ذاك، يعني حديثهما.
قال: لأنه يكون مما قد حفظاه.
وقال أحمد: قال عفان: قال أبو عوانة: كان قتادة يقول لي: لا تكتب عني شيئًا، فسمعت منه وحفظت، ثم نسيت بعد، فجلست إلى سعيد فجعل يحدث عن قتادة ما أعرف أو نحو هذا
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 503 - 504
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه أيما أحب إليك في حديث قتادة: سعيد بن أبي عروبة، أو همام، أو شعبة، أو الدستوائي، فسمعته يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: سعيد عندي في الصدق مثل قتادة، وشعبة ثبت، ثم همام.
قلت: والدستوائي؟
قال: والدستوائي أيضًا.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 504، "بحر الدم" (364)
قال الأثرم: قيل لأحمد: روى الكوفيون عن سعيد غير شيء خلاف ما روى عنه البصريون؟
قال: هذا من حفظ سعيد، كان يحدث من حفظه.
"شرح علل الترمذي" 2/ 569
قال البخاري: ثنا أحمد بن حنبل، ثنا يحيى قال: سألت إسماعيل عن حديث ابن أبي عروبة في الإنسان لا يجنب، فلم يعرفه.
قال أحمد: ثنا عبد الأعلي، عن سعيد، عن إسماعيل، عن ابن عباس
قال: أربع لا تجنب. .، هذا الحديث، فلم يعرفه.
قال البخاري: قال أحمد: ثنا قريش بن أحمد، قال: حلف لي سعيد ابن أي عروبة: أنه ما كتب عن قتادة شيئًا قط، إلَّا أن أبا معشر كتب إليه أن يكقب له تفسير قتادة، فقال: يريد أن يكتب عني التفسير.
"الضعفاء الصغير" (138)
قال صالح: وسمعته يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم ابن عتيبة، ولا من حماد ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن عروة، ولا من إسماعيل بن أبي خالد، ولا من عبيد اللَّه بن عمر، ولا من أبي بشر، ولا من زيد بن أسلم، ولا من أبي الزناد.
قال أبي: وحدث سعيد، عن هؤلاء كلهم، لم يسمع منهم. وربما قال رجل، عنهم.
وقال: قد سمع سعيد بن أبي عروبة من عاصم بن أبي النجود.
"مسائل صالح" (873)
قال صالح: حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، عن معمر قال: قال قتادة لسعيد: يا أبا النضر.
"الأسامي والكنى" (162)
قال أبو داود: قلت لأحمد: سعيد بن أبي عروبة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: كنا نمسح ونحن مع نبينا؟
قال: أسأل اللَّه عافية.
فقلت: شعيب بن إسحاق؟
قال: شعيب سمع منه بآخر رمق.
"سؤالات أبي داود" (2)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: هشام الدستوائي ثبت، ولكن لو برز لسعيد، أين كان يقع منه.
سمعت أحمد يقول: كان سعيد بن أبي عروبة يحفظ التفسير عن قتادة.
"سؤالات أبي داود" (492)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: تفسير قتادة؟
قال: إن كتبته عن يزيد بن زريع، عن سعيد فلا تبالي أن لا تكتبه عن أحد.
"سؤالات أبي داود" (532)
وقال أبو داود قيل له: ابن سواء أحب إليك أو روح في سعيد؟
قال: ما أقربهما.
قلت: الخفاف؟
قال: الخفاف، إلا أنه كان أقدم مثهما، وأعلم بسعيد.
"سؤالات أبي داود" (533)
قال ابن هانئ: قال أحمد: وسعيد بن أبي عروبة: أبو النضر.
"مسائل ابن هانئ" (2363)
قال المروذي: قال أحمد: قد كان ابن بشر جيد الكتاب عن سعيد، سماعهم متقدم.
قلت: سعيد اختلط؟ قال: نعم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (47)
قال المروذي: وسألته قلت: سعيد بن أبي عروبة حين قدم الكوفة سمعوا منه وهو مختلط؟
قال: لا، سماعهم جيد، لم يكن مختلطًا.
"العلل" روية لمروذي وغيره (254)
قال الميموني: قال أبو عبد اللَّه: ابن أبي عروبة، لم يسمع من يحيى ابن سعيد، ولا مَعْمر سمع من يحيى شيئًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (486)
قال حرب: قال أحمد: أصحاب قتادة: شعبة وسعيد وهشام، إلا أن شعبة لم يبلغ علم هؤلاء، كان سعيد يكتب كل شيء.
وقال حرب: قال أحمد: وذكر عفان حديثًا، فقال: أصاب همام، وأخطأ هشام وسعيد، والحديث هو: همام، عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن عبد اللَّه بن عمرو. قال سعيد: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو، قال هشام: عن قتادة، عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر.
قال: فوافقه سعيد في عبد اللَّه بن عمرو، ووافقه هشام في شريك بن خليفة.
قال: وأصاب همام، وأخطأ كلاهما.
"مسائل حرب" ص 457 - 458
وقال حرب: قال أحمد: سعيد بن أبي عروبة تغير في آخره تغيرًا شديدًا، وبقي بعد هشام.
"مسائل حرب" ص 464
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان ابن مهدي ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير.
قال أبي: خرج في فتنة إبراهيم بن عبد اللَّه بن حسن، وكانت الهزيمة في سنة خمس وأربعين ومائة.
قال أبي: ومن سمع من سعيد بن أبي عروبة قبل الهزيمة فسماعه جيد،
ومن سمع بعد الهزيمة، كأن أبي ضعفهم.
فقلت له: كان سعيد اختلط؟
قال: نعم، ثم قال: من سمع منه بالكوفة مثل محمد بن بشر، وعبدة فهو جيد، ثم قال: قدم سعيد الكوفة مرتين قبل الهزيمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (86)، (1109)، (1110)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا ابن أبي زائدة عن سعيد بن أبي عروبة قال: حدثني بعض أصحابي عني عن أبي معشر، عن إبراهيم في الرجل يقر بالولد ثم ينفيه، قال: يلاعن بكتاب اللَّه، ويلزم الولد بقضاء رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (277).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان وبهز قالا: حدثنا همام قال: أخبرنا قتادة، قال حدثني شريك بن خليفة قال: سألت عبد اللَّه بن عمرو: آكل وأنا جنب؟ قال عفان: قلت ليحيى: أخطأ هشام وسعيد، وأصاب همام. قال: كيف يا مجنون؟ قلت: وافق سعيد همامًا على عبد اللَّه بن عمرو، ووافق هشام همامًا على شريك.
قال أبي: وقاك سعيد بن أبي عروبة: عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللَّه بن عمرو. وقال هشام: عن شريك بن خليفة، عن ابن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (392).
وقال عبد اللَّه: أخبرني أبي عن أبي عبد الصمد العمي قال: ذكرت لجابر الجعفي سعيد بن أبي عروبة وحفظه، وكان جابر يعجبه، رجل حافظ فقال لي جابر: أي الرجال سعيد بن أبي عروبة هذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (665)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: هؤلاء أصحاب قتادة الذين لا يختلف فيهم: شعبة وهشام وسعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (666)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد يُوقت فيمن سمع من سعيد بن أبي عروبة قبل الهزيمة، فسماعه صالح، والهزيمة كانت سنة خمس وأربعين ومائة.
قال أبي: وهذِه هزيمة إبراهيم بن عبد اللَّه بن الحسن الذي كان خرج على أبي جعفر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (677)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي قال: قلت لمحمد بن بكر البرساني: متى سمعت من سعيد بن أبي عروبة؟ قال: قبل الهزيمة، قال: كنت أرى خالد بن الحارث سمع من سعيد.
قال أبي: كان سعيد يقول: دقك بالمنحاز حب الفلفل (1) -يعني: في شدة الحفظ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (978)، (4653)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن عمارة، عن أمه، عن عائشة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ولد الرجل من كسبه، من أطيب كسبه، فكلوا من أموالهم هنيئًا" (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2326)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: كان ابن أبي عروبة يحدث به عن مطر، عن الحكم، عن ابن عمر، فأراه سمع عمارة فظن أنه ابن عمر -يعني: بهذا الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2327)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أول من صنف من هو؟
قال: ابن جريج، وابن أبي عروبة، وقال ابن جريج: ما صنف أحد تصنيفي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2383)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم بن عتيبة ولا من حماد ولا من عمرو بن دينار ولا من هشام بن عروة ولا من إسماعيل بن أبي خالد ولا من عبيد اللَّه بن عمر ولا من أبي بشر ولا من زيد بن أسلم ولا من أبي الزناد.
قال أبي: وقد حدث عن هؤلاء كلهم، ولم يسمع منهم شيئًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2465)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قلت لإسماعيل بن علية: متى سمعت من سعيد؟ قال: قبل الطاعون، وبعد الطاعون.
قلنا له: فقبل الهزيمة أو بعد الهزيمة؟
قال: قبل الهزيمة وبعد الهزيمة. ثم قال: لا أدري، لا أدري -كأنه شك فيما سمع بعد الهزيمة- إلا أني كنت آتيه أنا وأصحاب لي فيملي
علينا، وكان لا يفعل ذاك بكل أحدٍ. قال أبي: وبلغني أن سعيدًا كان لا يستخف أصحاب أيوب، فكان إذا حدثهم يقول: ذكره قتادة، ذكره فلان.
قال أبي: قال إسماعيل: وكان سعيد لا يقول: حدثنا قتادة.
قال أبي: والطاعون قبل الهزيمة بأربع عشرة سنة، فسماع ابن علية من سعيد قديم.
قال أبي: كانت الهزيمة سنة خمس وأربعين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2562)، (5314)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت إسماعيل بن إبراهيم قال: كان سعيد لا يكاد يملي، فكنت اَتيه أنا وأصحاب لي، فكان يملي علينا، وقيل له: إن يزيد بن زريع يقول: حدثنا سعيد قال: حدثنا أبو معشر وحدثنا قتادة، قال: ما كان يقول إلا ذكره فلان أو نحو ذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2868)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قلت لابن أبي عدي: يا أبا عمرو، كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أن يملي علينا أملى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2869)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع سعيد -يعني: ابن أبي عروبة- من أبي العالية البرَاء حديثين. يعني: حديث أنه رأى ابن عباس أوتر ثم صلى ركعتين، وسألت ابن عمر عن القراءة في الظهر والعصر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2889)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: عبدة بن سُليمان الكلابي، قال:
حدثنا سعيد، عن مطر، عن عطاء، عن ابن عمر قال: عدة الأمة إذا طلقت حيضتان. فإن كانت لا تحيض فشهر ونصف.
قرأت على أبي: عبدة قال: حدثنا سعيد، عن قتادة عن الحسن، عن علي مثله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2891)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: هذا خطأ. إنما هو سعيد، عن حبيب، عن عطاء، عن عمر. وحبيب، عن الحسن وعليّ في الكتب كذا هو -يعني: كتب سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2892)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن يحيى بن سعيد قال: جاء ابن أبي عدي إلى ابن أبي عروبة بآخره -يعني: وهو مختلط- فقلت لابن أبي عدي: كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أملى علينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4256)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن ابن المسيب قال -يعني: ابن أبي عروبة: قد خالفوني، قال يحيى: وقال مطر عن ابن المسيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4325)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا من سمع ابن أبي عروبة: أنه سمع عاصم بن بهدلة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4328)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: سعيد بن أبي عروبة أبو النضر وجرير بن حازم أبو النضر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4638)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد بن أبي عروبة لم يسمع من جعفر بن أبي وحشية ولا من الحكم ولا من حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4796)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: سعيد بن أبي عروبة، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن جبير؟
قال: ما أعرفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4798)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد لم يسمع من عبد اللَّه بن ذكوان شيئًا، ولا من عبد اللَّه بن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4799)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قد سمع سعيد من أيوب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4800)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: سعيد عن أبي عتبة، عن حماد، قال أبي: لا أعرفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4801)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان غندر إذا كان في شيء من حديث سعيد عليه عين يعني: علامة، قال فيه: حدثنا سعيد، وقال عبد اللَّه: قد سمعته وعرضته على سعيد، وإذا لم تكن عليه عين، لم يقل فيه حدثنا سعيد، قال: قد سمعته من سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4802)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد من عمر بن أبي سلمة شيئا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4805)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد من ابن عقيل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4807)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الأعمش شيئًا، ولا من عبيد اللَّه بن عمر ولا من هشام بن عروة ولا من إسماعيل بن أبي خالد وقد سمع من عاصم بن أبي النجود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4858)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أروى الناس عن أبي معشر ابن أبي عروبة يقول: حدثنا أبو معشر.
حدثنا بها يحيى القطان قال: حدثنا ابن أبي عروبة قال: حدثنا أبو معشر عند غندر عنه -يعني: عن سعيد- نحو من عشرين ومائتين عن أبي معشر خرجت هذِه الحكاية في السماع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5248)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا علي بن ثابت قال: قال لي سعيد بن أبي عروبة: كنت أذهب مع قتادة إلى الحسن فأمسك حماره، فيخرج فيحدثني وأحفظ عنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5369)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا أحمد بن محمد أبو جعفر -يعني: الصفار- قال: سمعت يزيد بن زُريع يقول: أخ لنا يبغداد يقال له: عبد الوهاب الخفاف، قال: وسمعت يزيد بن زريع يقول: كُنا نقول: من لم يدخل حجرة ابن أبي عروبة لم يسمع الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6092)
قال سلمة: قال أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت
إسماعيل عن حديث ابن أبي عروبة في الإنسان لا يجنب. فلم يعرفه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 830
قال أبو حاتم: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لم يكن لسعيد بن أبي عروبة كتب، إنما كان حفظ ذلك كله، وزعموا أن سعيدا قال: لم أكتب إلا تفسير قتادة، وذلك أن أبا معشر كتب إليَّ أن أكتبه.
"الجرح والتعديل" 4/ 65، "تهذيب الكمال" 8/ 11
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل: كل شيء رواه يزيد بن زريع، عن سعيد؟
قال: فلا تبال ألا تسمعه من أحدٍ، سماعه من سعيد قديمًا، وكان يأخذ الحديث بنية.
"الكامل" 4/ 446
قال الأثرم: قال أحمد: إذا خالف أبو عوانة وأبان العطار سعيدًا أعجبني ذاك، يعني حديثهما.
قال: لأنه يكون مما قد حفظاه.
وقال أحمد: قال عفان: قال أبو عوانة: كان قتادة يقول لي: لا تكتب عني شيئًا، فسمعت منه وحفظت، ثم نسيت بعد، فجلست إلى سعيد فجعل يحدث عن قتادة ما أعرف أو نحو هذا
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 503 - 504
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه أيما أحب إليك في حديث قتادة: سعيد بن أبي عروبة، أو همام، أو شعبة، أو الدستوائي، فسمعته يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: سعيد عندي في الصدق مثل قتادة، وشعبة ثبت، ثم همام.
قلت: والدستوائي؟
قال: والدستوائي أيضًا.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 504، "بحر الدم" (364)
قال الأثرم: قيل لأحمد: روى الكوفيون عن سعيد غير شيء خلاف ما روى عنه البصريون؟
قال: هذا من حفظ سعيد، كان يحدث من حفظه.
"شرح علل الترمذي" 2/ 569