Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131661&book=5577#2bc80c
أَحْمَد بْن المقدام بْن سُلَيْمَان بْن الأشعث بْن أسلم بْن سويد بْن الأسود بْن ربيعة بْن سنان، أَبُو الأشعث العجلي البصري :
قدم بغداد وَحَدَّثَ بِهَا عَنْ حَمَّاد بْن زَيْد، وحزم بْن أَبِي حزم، وَعَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَر المديني، ومحمد بن أبي عدي، وفضيل بن سليمان، وفضيل بْن عياض، وخالد بْن الحارث، ومعتمر بْن سُلَيْمَان، ويزيد بْن زريع، ومحمد بْن عَبْد الرحمن الطفاوي، وعثام بْن عَلِيّ، وبشر بْن المفضل، وعبد الوهاب الثقفِي. روى عنه مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل البخاري فِي صحيحه، وقاسم بْن زكريا المطرز، وَعَبْد اللَّهِ بْن محمد بْن ناجية، ومحمد بْن مُحَمَّد الباغندي، وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد البغوي، وَيحيى بْن صاعد، وأحمد بن علي الجوزجاني وَالْقَاضِي المحاملي، وَالحسين بْن يَحْيَى بْن عياش.
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عن أَحْمَد بْن المقدام. فَقَالَ: صَالِح الحَدِيث، محله الصدق.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدي، حدّثنا القاضي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ- إملاء- حدّثنا أبو الأشعث، حدّثنا خالد بن الحارث، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ نُبَيْحٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَمْشُوا بَيْنَ يَدِي- أَوْ قَالَ خَلْفِي- وَقَالَ: هَذَا مَكَانُ- أَوْ مَقَامُ الْمَلائِكَةِ »
. قَالَ: وَقَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ: جِئْتُ أَسْعَى إِلَى نَبِيِّ الله كأني شرارة.
هذا غريب وتفرد بِهِ أَبُو الأشعث عنه.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الْحَدَّادُ- بِتِنِّيسَ- حدثنا أبو القاسم جَعْفَر بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الجروي - بتنيس- حَدَّثَنَا أَبُو الأشعث أَحْمَد بْن المقدام البصري-
ببغداد فِي قطيعة الربيع، فِي مسجد السلولي، فِي شهر رمضان سنة تسع وأربعين ومائتين- حَدَّثَنَا المعتمر بْن سُلَيْمَان، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد الأكبر وَالحسن بْن الحسين النعالي قَالا: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَرَّاقُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يونس العصفري قَالَ: قَالَ أَبُو الأشعث: كنت قد كتبت عَن جَعْفَر بْن سُلَيْمَان الضبعي وعبد الوارث بْن سَعِيد، فكنا يوما فِي مجلس يزيد بْن زريع، فاقبل عَلَيْنَا فَقَالَ: بلغني أن جماعة منكم يأتون جَعْفَر بْن سُلَيْمَان الضّبعيّ وعبد الوارث، فمن كتب عنهما فلا يقربن مجلسي، فإن جعفر بن سليمان رافضي وعبد الوارث [التنوري] معتزلي، وما رأيت التنوري أتى الجمعة قط.
قَالَ أَبُو الأشعث: وكنت مع معلى فِي جنازة أَبي عوانة فما أدري أصليت عَلَيْهِ أم لا؟ ومات جرير بْن حازم أول سنة تسع وسبعين ومائة، ومات حماد بْن زيد فِي آخرها. رأيت حماد بْن زيد لا يخضب بالحناء، ورأيت جَعْفَر بْن سليمان الضبعي أبيض الرأس وَاللحية لا يخضب، ورأيت نوح بن قيس يخضب الحناء، وأظن بشر بن المفضّل كان كذلك، ورأيت يزيد بن زريع، وشعيبا، ويحيى بن سعيد، بيض اللحى، وخالد ابن الحارث، ومحمد بْن عَبْد الرحمن، بيض اللحي، ورأيت عيينة أبيض الرأس وَاللحية، ورأيت عُمَر بْن عَلِيّ المقدمي يخضب بسواد، ورأيت عَبْد الوارث التنوري لا يخضب.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا أَبُو دُلَفَ عَبْد الْعَزِيزِ بْن مُحَمَّد بن أَحْمَد بن عبد العزيز، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم البزار، حَدَّثَنَا أَبُو الأشعث قَالَ: كتب إِلَيَّ قوم من أهل العسكر يسألوني أكتب لهم أحاديث فكتبت بها إليهم، ثم كتبت إليهم:
وهذا كتابي فافهموه فإنه ... كتابي إليكم وَالكتاب رَسُولُ
وهذا سماعي من رجال لقيتهم ... لهم ورع فِي دينهم وعقول
فإن شئتم فارووه عني فإنكم ... تقولون ما قد قلته وأقول
ألا فاحذروا التصحيف فِيهِ فربما ... يغير من تصحيفه المعقول
هكذا روى الشعر مفسودا.
وقد حَدَّثَنِيهِ عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن عَلِيّ المؤدب، حدّثنا أحمد بن إسحاق النهاوندي، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عبد الرحمن بْن خلاد الرامهرمزي، حَدَّثَنَا يُوسُف مسطاح قَالَ:
سمعت أَحْمَد بْن المقدام أبا الأشعث العجلي يقول: كتب إِلَى جماعة من أهل بغداد يسألوني إجازة فكتبت إليهم:
كتابي هذا فافهموه فإنّه ... كتابي إليكم والكتاب رسول
وفِيهِ سماع من رجال لقيتهم ... لهم بصر فِي علمهم وعقول
فإن شئتم فارووه عني فإنكم ... تقولون ما قد قلته وأقول
ألا فاحذروا التّصحيف فيه فربّما ... تغيّر معقول له ومقول
أَخْبَرَنَا أَبُو سعد الماليني- قراءة- أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ قال: سمعت عبدان الأهوازي يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: أَنَا لا أحدث عَن أَبِي الأشعث- يَعْنِي أَحْمَد بْن المقدام- قلت: لم؟ قَالَ: لأنه كَانَ يُعَلِّمُ الْمُجَّانَ الْمُجُونَ، كَانَ مجان بالبصرة يصررون صرر الدراهم ويطرحونها عَلَى الطريق، ويجلسون ناحية فإذا مر- يَعْنِي رجلا- بصرة أراد أن يأخذها، صاحوا ضعها ليخجل الرجل. فعلم أَبُو الأشعث المارة بالبصرة: هيئوا صرر زجاج كصررهم، فإذا مررتم بصررهم فاردتم أخذها فصاحوا بكم فاطرحوا صرر الزجاج الَّذِي معكم، وخذوا صرر الدراهم، ففعلوا ذلك. فأَنَا لا أحدث عنه لهذا.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ المقرئ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: وَسَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ حَدِيث أَبِي الأشعث فَقَالَ:
أَبُو الأشعث ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى أخي بشر الإسفراييني حدثكم مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن خزيمة قَالَ: أَبُو الأشعث البصري كَانَ كيسا صاحب حَدِيث.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن يُوسُف النيسابوري، أخبرنا الخصيب بن عبد الله القاضي بمصر، حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي، أخبرني أبي قال: أبو الأشعث أحمد ابن المقدام بْن سُلَيْمَان العجلي بصري ليس بِهِ بأس.
أخبرنا الأزهري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن العباس قَالَ: قَالَ لنا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد الكندي.
وأخبرنا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال عبد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي: مات أَبُو الأشعث أَحْمَد بْن المقدام سنة ثلاث وخمسين- زاد الأزهري ومائتين.
أخبرني الطناجيري، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَحْمَدَ الْوَاعِظ قَالَ: وجدتُ في كتاب جدي.
قال أبو بَكْر: ومات أَبُو الأشعث أَحْمَد بْن المقدام العجلي فِي المحرم سنة ثلاث وخمسين ومائتين.
قرأتُ عَلَى البرقاني، عن أبي إسحاق المزكي قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج. قَالَ: مات أَبُو الأشعث العجلي بالبصرة فِي صفر سنة ثلاث وخمسين ومائتين، وكَانَ يُخضب بالحمرة.
قَالَ أَبُو الأشعث: ولدت قبل موت أَبِي جعفر بسنتين .