مُحَمَّد بن أبي حميد مديني روى عَنهُ أَبُو بكر بن عَيَّاش وَقَالَ يحيى مُنكر الحَدِيث لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ ابْن عدي إِن كَانَ هَذَا غير الأول فَهُوَ شبه مَجْهُول
مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ.
وَيُقَالُ حماد بْن أَبِي حميد، وأَبُو حميد اسمه إبراهيم مديني، يُكَنَّى أبا إبراهيم الزرقي الأنصاري.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عن البُخارِيّ منكر الحديث
، حَدَّثَنا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بن أبي حميد ليس ينسى، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابْن أبي بكر، أَخْبَرنا بن عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ، وَهو حَمَّادُ بْنُ أَبِي حميد مديني ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه سمعت أَبِي يقول مُحَمد بْن أَبِي حميد ليس بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْنُ حُمَيْدٍ، قالَ: سَألتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ يَرْوِي عَنْ مُحَمد بْن المنكدر قَالَ قد روى عنه وأحسبه أَيضًا، يُقَال له: مُحَمد بْن أَبِي حميد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن أَبِي حميد واهي الحديث ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ وَيُقَالُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ واهي الحديث ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ وَيُقَالُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ أَبُو إبراهيم الزرقي الأنصاري المديني منكر الحديث.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بن الضحاك بمصر، حَدَّثَنا أَبُو مَرَوَانَ الْعُثْمَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنِ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْتَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي فِي الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ
أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الرِّبَاطَ أَفْضَلُ الرِّبَاطِ انْتِظَارُ الصَّلاةُ بَعْدَ الصَّلاةِ وَلُزُومُ مَجَالِسَ أَهْلِ الذِّكْرِ وَمَا مِنْ عَبد مُؤْمِنٍ يُصَلِّي فِي مَسْجِدٍ ثُمَّ يَجْلِسُ فِي مَجْلِسِهِ إِلا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ مَا دَامَ فِي مَجْلِسِهِ مَا لَمْ يُحْدِثْ أَوْ يقوم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عبدوس الصوري، حَدَّثَنا يعقوب بن كعب الحلبي، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَامَ رَجُلٌ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَى فِيهِ عَجْزًا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَا أَعْجَزَ فُلانًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أكلتم أخاكم واغتبتموه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيد، قَالا: حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي حَمِيدٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ وَمَغَالِيقَ لِلشَّرِّ وَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ للخير
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا إبراهيم بن عُمَر الساجي، حَدَّثَنا أَبُو أَيُّوبَ وَاسْمُهُ يَحْيى بْنُ ميمون البصري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَعِمَدًا مِنْ يَاقُوتٍ عَلَيْهَا غُرْفَةٌ مِنْ زَبَرْجَدٍ لَهَا أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ تُضِيءُ كَمَا يُضِيءُ الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَنْ يَسْكُنُهَا قَالَ الْمُتَحَابُونَ فِي اللَّهِ وَالْمُتَجَالِسُونَ فِي اللَّهِ الْمُتَلاقُونَ فِي اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو أَيُّوبَ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الإِسْنَادِ هُوَ يَحْيى بْنُ أَبِي الْحَجَّاجِ مَيْمُونٌ الْمَكِّيُّ وَلِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَلَقَبُهُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ وَحَدِيثُهُ
مُتَقَارِبٌ، وَهو مَعَ ضَعْفِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
وَيُقَالُ حماد بْن أَبِي حميد، وأَبُو حميد اسمه إبراهيم مديني، يُكَنَّى أبا إبراهيم الزرقي الأنصاري.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عن البُخارِيّ منكر الحديث
، حَدَّثَنا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بن أبي حميد ليس ينسى، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابْن أبي بكر، أَخْبَرنا بن عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ، وَهو حَمَّادُ بْنُ أَبِي حميد مديني ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه سمعت أَبِي يقول مُحَمد بْن أَبِي حميد ليس بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْنُ حُمَيْدٍ، قالَ: سَألتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ يَرْوِي عَنْ مُحَمد بْن المنكدر قَالَ قد روى عنه وأحسبه أَيضًا، يُقَال له: مُحَمد بْن أَبِي حميد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن أَبِي حميد واهي الحديث ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ وَيُقَالُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ واهي الحديث ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ وَيُقَالُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ أَبُو إبراهيم الزرقي الأنصاري المديني منكر الحديث.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بن الضحاك بمصر، حَدَّثَنا أَبُو مَرَوَانَ الْعُثْمَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنِ مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْتَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي فِي الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ
أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الرِّبَاطَ أَفْضَلُ الرِّبَاطِ انْتِظَارُ الصَّلاةُ بَعْدَ الصَّلاةِ وَلُزُومُ مَجَالِسَ أَهْلِ الذِّكْرِ وَمَا مِنْ عَبد مُؤْمِنٍ يُصَلِّي فِي مَسْجِدٍ ثُمَّ يَجْلِسُ فِي مَجْلِسِهِ إِلا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ مَا دَامَ فِي مَجْلِسِهِ مَا لَمْ يُحْدِثْ أَوْ يقوم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عبدوس الصوري، حَدَّثَنا يعقوب بن كعب الحلبي، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَامَ رَجُلٌ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَى فِيهِ عَجْزًا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَا أَعْجَزَ فُلانًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أكلتم أخاكم واغتبتموه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيد، قَالا: حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي حَمِيدٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ وَمَغَالِيقَ لِلشَّرِّ وَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ للخير
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا إبراهيم بن عُمَر الساجي، حَدَّثَنا أَبُو أَيُّوبَ وَاسْمُهُ يَحْيى بْنُ ميمون البصري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَعِمَدًا مِنْ يَاقُوتٍ عَلَيْهَا غُرْفَةٌ مِنْ زَبَرْجَدٍ لَهَا أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ تُضِيءُ كَمَا يُضِيءُ الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَنْ يَسْكُنُهَا قَالَ الْمُتَحَابُونَ فِي اللَّهِ وَالْمُتَجَالِسُونَ فِي اللَّهِ الْمُتَلاقُونَ فِي اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو أَيُّوبَ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الإِسْنَادِ هُوَ يَحْيى بْنُ أَبِي الْحَجَّاجِ مَيْمُونٌ الْمَكِّيُّ وَلِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَلَقَبُهُ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ وَحَدِيثُهُ
مُتَقَارِبٌ، وَهو مَعَ ضَعْفِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
مُحَمَّد بن أبي حميد وَهُوَ حَمَّاد بن أبي حميد وَإِنَّمَا حَمَّاد لقب ربه وَهُوَ ابْن إِبْرَاهِيم الزرقي وَاسم أبي حميد إِبْرَاهِيم مديني يروي عَن نَافِع ومُوسَى بن وردان وَعَمْرو بن شُعَيْب والقرظي قَالَ أَحْمد لَيْسَ بِقَوي فِي الحَدِيث وَقَالَ مرّة أَحَادِيثه مَنَاكِير وَقَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ السَّعْدِيّ واهي الحَدِيث ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو حَاتِم وَأَبُو زرْعَة الرازيان ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف