عاصم بن بهدلة
قال: أبو عبيد: قد روى عن عاصم بن أبى النجود عاصم بن سليمان الذى يقال له
الأحول أحاديث مضطربة، ويرى ذلك لأنهما اختلطا فى آخر أمرهما.
قال صدقة بن الفضل: عاصم بن بهدلة كوفى مضطرب الحديث .
قال: أبو عبيد: قد روى عن عاصم بن أبى النجود عاصم بن سليمان الذى يقال له
الأحول أحاديث مضطربة، ويرى ذلك لأنهما اختلطا فى آخر أمرهما.
قال صدقة بن الفضل: عاصم بن بهدلة كوفى مضطرب الحديث .
عاصم بن أبي النجود وهو ابن بهدلة وهو أجل مقرئ بالكوفة، وقدم البصرة فأقرأهم، وقرأ عليه: سلام أبو المنذر وكان عثمانيًّا، وكان
الأعمش قرأ عليه في حداثة، ثم قرأ الأعمش على يحيى بن وثاب، فقال للأعمش: ما هذه القراءة! أليس إنما قرأت عليّ؟
قال: بلى، ولكن انتجعتَ وأجرَبْتَ.
وأهل البصرة يقولون: ابن بهدلة، وكان صاحب سنة وقراءة، وكان ثقة رأسًا في القرآن، ويقال: إن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وكان عاصم يقول للأعمش: لقد كنت بعدي، أو لقد حمقت بعدي! فكان الأعمش يقول له: انتجعت وأجربت.
وكان ثقة في الحديث، ولا يختلف عنه في حديث زر وأبي وائل.
قال: وروى حماد بن زيد، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال: "خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًّا".
وبعض الكوفيين يقول: عن عاصم، عن زر، عن عبد الله.
وقال حماد بن زيد عنه عن أبي وائل عن عبد الله، قال: توفي رجل وترك دينارين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كيّتين" .
والكوفيون يقولون: هذا الحديث عن عاصم، عن زر عن عبد الله.
ومثله أحاديث قد اختلفوا فيها، عن زر، وأبي وائل.
وروى من الحديث أقل من مائتي حديث وأكثر روايته عن زر بن حبيش، وكان زر شيخًا قديمًا إلا أنه كان فيه بعض الحمل على عليّ -رضي الله عنه علي.
الأعمش قرأ عليه في حداثة، ثم قرأ الأعمش على يحيى بن وثاب، فقال للأعمش: ما هذه القراءة! أليس إنما قرأت عليّ؟
قال: بلى، ولكن انتجعتَ وأجرَبْتَ.
وأهل البصرة يقولون: ابن بهدلة، وكان صاحب سنة وقراءة، وكان ثقة رأسًا في القرآن، ويقال: إن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وكان عاصم يقول للأعمش: لقد كنت بعدي، أو لقد حمقت بعدي! فكان الأعمش يقول له: انتجعت وأجربت.
وكان ثقة في الحديث، ولا يختلف عنه في حديث زر وأبي وائل.
قال: وروى حماد بن زيد، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال: "خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًّا".
وبعض الكوفيين يقول: عن عاصم، عن زر، عن عبد الله.
وقال حماد بن زيد عنه عن أبي وائل عن عبد الله، قال: توفي رجل وترك دينارين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كيّتين" .
والكوفيون يقولون: هذا الحديث عن عاصم، عن زر عن عبد الله.
ومثله أحاديث قد اختلفوا فيها، عن زر، وأبي وائل.
وروى من الحديث أقل من مائتي حديث وأكثر روايته عن زر بن حبيش، وكان زر شيخًا قديمًا إلا أنه كان فيه بعض الحمل على عليّ -رضي الله عنه علي.
عاصم بن بهدلة وهو ابن أبي النجود - أبو بكر - المقري.
روى عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي ومعبد بن خالد وغيرهم وعنه الأعمش وشعبة والسفيانان والحمادان وآخرون.
قال ابن سعد: كان ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه
وقال الإمام أحمد ثقة رجل صالح خير ثقة والأعمش أحفظ منه وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث.
وقال أبو حاتم: محله عندي محل الصدق صالح الحديث ولم يكن بذاك القوي
ونقل الذهبي عن الدارقطني قال في حفظ عاصم شيء
وقال الحافظ في التهذيب: قال ابن قانع قال حماد بن سلمة خلط عاصم في آخر عمره وذكره ابن حبان وابن شاهين في الثقات
وقال الحافظ في التقريب صدوق له أوهام حجة في القراءة وحديثه في الصحيحين مقرون من السادسة مات سنة ثمان وعشرين / ع.
روى عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي ومعبد بن خالد وغيرهم وعنه الأعمش وشعبة والسفيانان والحمادان وآخرون.
قال ابن سعد: كان ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه
وقال الإمام أحمد ثقة رجل صالح خير ثقة والأعمش أحفظ منه وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث.
وقال أبو حاتم: محله عندي محل الصدق صالح الحديث ولم يكن بذاك القوي
ونقل الذهبي عن الدارقطني قال في حفظ عاصم شيء
وقال الحافظ في التهذيب: قال ابن قانع قال حماد بن سلمة خلط عاصم في آخر عمره وذكره ابن حبان وابن شاهين في الثقات
وقال الحافظ في التقريب صدوق له أوهام حجة في القراءة وحديثه في الصحيحين مقرون من السادسة مات سنة ثمان وعشرين / ع.
عاصم بن بهدلة، وهو ابن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي، أبو بكر المقرئ:
قال ابن قانع: قال حماد بن سلمة: خلط عاصم في آخر عمره". [المخطوط ق2/ب] .
قال ابن قانع: قال حماد بن سلمة: خلط عاصم في آخر عمره". [المخطوط ق2/ب] .
عاصم بن بهدلة وهو عاصم بن ابى النجود، أبو النجود اسمه بهدلة وكنيته أبو بكر الأسدي سمعت (أبي يقول - ) ذلك، قال أبو محمد روى عن أبي وائل شقيق بن سلمة وابى عبد الرحمن السلمى وزر بن حبيش وأبي صالح روى عنه الثوري وشعبة وحماد بن زيد وحماد بن سلمة وزيد بن ابى انيسة
وشريك وابو عوانة وهمام وابان بن يزيد وفضيل بن غزوان وابن عيينة ومبارك بن سعيد وابو بكر بن عياش.
ثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن عاصم بن بهدلة فقال ثقة رجل صالح خير ثقة والاعمش احفظ منه وكان شعبة يختار الاعمش عليه في تثبيت الحديث، قال وسألت يحيى بن معين عنه فقال ليس به بأس، قال عبد الله بن أحمد وسألت أبي عن حماد بن أبي سليمان وعاصم فقال عاصم احب الينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه، ثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عاصم بن بهدلة فقال هو صالح هو اكثر حديثا من ابى قيس الاودى واشهر منه واحب إلى من ابى قيس.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن عاصم بن أبي النجود وعبد الملك بن عمير فقال قدم عاصما على عبد الملك عاصم اقل اختلافا عندي من عبد الملك، نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن عاصم بن بهدلة فقال ثقة، ثنا عبد الرحمن قال فذكرته لابي فقال ليس محله هذا ان يقال هو ثقة وقد تكلم فيه ابن علية فقال كأن كل من كان اسمه عاصما سيئ الحفظ، نا عبد الرحمن قال وذكر ابى عاصم بن ابى النجود فقال محله عندي محل الصدق صالح الحديث ولم يكن بذاك الحافظ.
وشريك وابو عوانة وهمام وابان بن يزيد وفضيل بن غزوان وابن عيينة ومبارك بن سعيد وابو بكر بن عياش.
ثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن عاصم بن بهدلة فقال ثقة رجل صالح خير ثقة والاعمش احفظ منه وكان شعبة يختار الاعمش عليه في تثبيت الحديث، قال وسألت يحيى بن معين عنه فقال ليس به بأس، قال عبد الله بن أحمد وسألت أبي عن حماد بن أبي سليمان وعاصم فقال عاصم احب الينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه، ثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عاصم بن بهدلة فقال هو صالح هو اكثر حديثا من ابى قيس الاودى واشهر منه واحب إلى من ابى قيس.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن عاصم بن أبي النجود وعبد الملك بن عمير فقال قدم عاصما على عبد الملك عاصم اقل اختلافا عندي من عبد الملك، نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن عاصم بن بهدلة فقال ثقة، ثنا عبد الرحمن قال فذكرته لابي فقال ليس محله هذا ان يقال هو ثقة وقد تكلم فيه ابن علية فقال كأن كل من كان اسمه عاصما سيئ الحفظ، نا عبد الرحمن قال وذكر ابى عاصم بن ابى النجود فقال محله عندي محل الصدق صالح الحديث ولم يكن بذاك الحافظ.
- عَاصِم بن بَهْدَلَة وَهُوَ بن أبي النجُود أَبُو بكر الْأَسدي مَوْلَاهُم الْكُوفِي الْمقري أخرج البُخَارِيّ فِي آخر التَّفْسِير عَن سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَنهُ وَعَن عَبدة بن أبي لبَابَة مَقْرُونا بِهِ عَن زر بن حُبَيْش قَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان عَن إِسْمَاعِيل بن مخلد قَالَ مَاتَ عَاصِم بن أبي النجُود سنة ثَمَان وَعشْرين قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا الأخنسي سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش قَالَ سَمِعت أَبَا إِسْحَاق السبيعِي يَقُول مَا رَأَيْت أحدا أقرأمن عَاصِم يَعْنِي بن أبي النجُود
عاصم بن بهدلة وهو ابن أَبِي النجود أَبُو بكر الأسدي كوفِي،
سَمِعَ زرا وأبا وائل 1، قَالَ أَحْمَد بْن أَبِي الطيب عن اسمعيل ابن مجالد: مات سنة ثمان وعشرين ومائة، قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ عاصم بْن بِهِدلة: رأى شريحا عليه برنس خز.
سَمِعَ زرا وأبا وائل 1، قَالَ أَحْمَد بْن أَبِي الطيب عن اسمعيل ابن مجالد: مات سنة ثمان وعشرين ومائة، قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ عاصم بْن بِهِدلة: رأى شريحا عليه برنس خز.