أَبُو يزِيد الْمَدِينِيّ
روى عَن ابْن عَبَّاس وَابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة وَأَسْمَاء بنت عُمَيْس فِي آخَرين
روى عَنهُ أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَأَبُو الْهَيْثَم قطن بن كَعْب وَآخَرُونَ
قَالَ ابْن أبي حَاتِم روى عَن ابْن عَبَّاس وَأَحْيَانا يدْخل بَينه وَبَين عِكْرِمَة وَقَالَ سَأَلت أبي عَنهُ فَقَالَ شيخ سُئِلَ مَالك بن أنس عَنهُ فَقَالَ لَا أعرفهُ وَقَالَ أَيْضا سَأَلت أبي عَنهُ
فَقَالَ يكْتب حَدِيثه قلت مَا اسْمه قَالَ لَا يُسمى وَقَالَ أَبُو زرْعَة لَا أعلم لَهُ إسما
وَقَالَ ابْن معِين ثِقَة
وَقَالَ أَبُو عبيد الْآجُرِيّ سَأَلت أَبَا دَاوُد عَنهُ فَقَالَ سَأَلت أَحْمد عَنهُ فَقَالَ تسْأَل عَن رجل روى عَنهُ أَيُّوب
قلت لَهُ عِنْد البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس حَدِيث الْقسَامَة الَّتِي كَانَت فِي الْجَاهِلِيَّة وَله عِنْد النَّسَائِيّ فِي كتاب خَصَائِص عَليّ عَن أَسمَاء بنت عُمَيْس قَالَت كنت فِي زفاف فَاطِمَة فَذكرت الحَدِيث
قلت وَكَذَا جعل الْمزي هَذَا كُله تَرْجَمَة وَاحِدَة وَفرق أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى هَذِه التَّرْجَمَة فَجَعلهَا ثَلَاث تراجم فِيمَن لم يقف على اسْمه فَالْأول أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن ابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة روى عَنهُ مطر بن طهْمَان وَسَلام بن مِسْكين ومبارك بن فضَالة وَالثَّانِي أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن عِكْرِمَة عَن رجل يحدث عَن أنس روى عَنهُ قُرَّة بن خَالِد وَفطر بن كَعْب وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَالْحكم بن طهْمَان أَبُو عزة الدّباغ وَالثَّالِث أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن أَسمَاء بنت عُمَيْس فِي زفاف فَاطِمَة وَعَن ابْن عَبَّاس روى عَنهُ أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَقد تقدم أَن ابْن أبي حَاتِم جمع بَين الَّذِي يرْوى عَن ابْن عَبَّاس وَابْن عَبَّاس وَعِكْرِمَة
وروى الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْبَعْث والنشور من رِوَايَة ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَمْرو بن حزم مَرْفُوعا
إِن رَبِّي وَعَدَني أَن يدْخل الْجنَّة من أمتِي سبعين ألفا لَا حِسَاب عَلَيْهِم وَإِنِّي سَأَلت رَبِّي الْمَزِيد فَأَعْطَانِي مَعَ كل وَاحِد من السّبْعين ألفا سبعين ألفا الحَدِيث لَكِن الرَّاوِي عَن ثَابت الضَّحَّاك ابْن نبراش وَهُوَ ضَعِيف وَإِن كَانَ الْبَزَّار قَالَ فِيهِ لَا بَأْس بِهِ وَقد روى هَذَا الحَدِيث الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير من رِوَايَة سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة عَن ثَابت عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَامر بن عُمَيْر عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اختصر مِنْهُ
ذكر ابْن مَنْدَه فِي معرفَة الصَّحَابَة الِاخْتِلَاف فِيهِ فترجم لَهُ عَمْرو بن عُمَيْر الْأنْصَارِيّ وَقيل عُمَيْر بن عَمْرو وَالِد أبي بكر ثمَّ روى الحَدِيث الْمَذْكُور ثمَّ قَالَ وَرَوَاهُ حَمَّاد بن سَلمَة عَن ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَمْرو بن عُمَيْر وَرَوَاهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة عَن ثَابت عَن أبي يزِيد عَن عَمْرو بن عُمَيْر أَو عَامر بن عُمَيْر ثمَّ ذكر نَحوه وَرَوَاهُ عُثْمَان بن مطر عَن ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عمَارَة بن عُمَيْر الْأنْصَارِيّ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَحوه
وَقيل عَمْرو بن بِلَال حَكَاهُ ابْن عبد الْبر قَالَ وَهُوَ حَدِيث فِي إِسْنَاده اضْطِرَاب.
روى عَن ابْن عَبَّاس وَابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة وَأَسْمَاء بنت عُمَيْس فِي آخَرين
روى عَنهُ أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَأَبُو الْهَيْثَم قطن بن كَعْب وَآخَرُونَ
قَالَ ابْن أبي حَاتِم روى عَن ابْن عَبَّاس وَأَحْيَانا يدْخل بَينه وَبَين عِكْرِمَة وَقَالَ سَأَلت أبي عَنهُ فَقَالَ شيخ سُئِلَ مَالك بن أنس عَنهُ فَقَالَ لَا أعرفهُ وَقَالَ أَيْضا سَأَلت أبي عَنهُ
فَقَالَ يكْتب حَدِيثه قلت مَا اسْمه قَالَ لَا يُسمى وَقَالَ أَبُو زرْعَة لَا أعلم لَهُ إسما
وَقَالَ ابْن معِين ثِقَة
وَقَالَ أَبُو عبيد الْآجُرِيّ سَأَلت أَبَا دَاوُد عَنهُ فَقَالَ سَأَلت أَحْمد عَنهُ فَقَالَ تسْأَل عَن رجل روى عَنهُ أَيُّوب
قلت لَهُ عِنْد البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس حَدِيث الْقسَامَة الَّتِي كَانَت فِي الْجَاهِلِيَّة وَله عِنْد النَّسَائِيّ فِي كتاب خَصَائِص عَليّ عَن أَسمَاء بنت عُمَيْس قَالَت كنت فِي زفاف فَاطِمَة فَذكرت الحَدِيث
قلت وَكَذَا جعل الْمزي هَذَا كُله تَرْجَمَة وَاحِدَة وَفرق أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى هَذِه التَّرْجَمَة فَجَعلهَا ثَلَاث تراجم فِيمَن لم يقف على اسْمه فَالْأول أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن ابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة روى عَنهُ مطر بن طهْمَان وَسَلام بن مِسْكين ومبارك بن فضَالة وَالثَّانِي أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن عِكْرِمَة عَن رجل يحدث عَن أنس روى عَنهُ قُرَّة بن خَالِد وَفطر بن كَعْب وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَالْحكم بن طهْمَان أَبُو عزة الدّباغ وَالثَّالِث أَبُو يزِيد الَّذِي يرْوى عَن أَسمَاء بنت عُمَيْس فِي زفاف فَاطِمَة وَعَن ابْن عَبَّاس روى عَنهُ أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَقد تقدم أَن ابْن أبي حَاتِم جمع بَين الَّذِي يرْوى عَن ابْن عَبَّاس وَابْن عَبَّاس وَعِكْرِمَة
وروى الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْبَعْث والنشور من رِوَايَة ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَمْرو بن حزم مَرْفُوعا
إِن رَبِّي وَعَدَني أَن يدْخل الْجنَّة من أمتِي سبعين ألفا لَا حِسَاب عَلَيْهِم وَإِنِّي سَأَلت رَبِّي الْمَزِيد فَأَعْطَانِي مَعَ كل وَاحِد من السّبْعين ألفا سبعين ألفا الحَدِيث لَكِن الرَّاوِي عَن ثَابت الضَّحَّاك ابْن نبراش وَهُوَ ضَعِيف وَإِن كَانَ الْبَزَّار قَالَ فِيهِ لَا بَأْس بِهِ وَقد روى هَذَا الحَدِيث الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير من رِوَايَة سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة عَن ثَابت عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَامر بن عُمَيْر عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اختصر مِنْهُ
ذكر ابْن مَنْدَه فِي معرفَة الصَّحَابَة الِاخْتِلَاف فِيهِ فترجم لَهُ عَمْرو بن عُمَيْر الْأنْصَارِيّ وَقيل عُمَيْر بن عَمْرو وَالِد أبي بكر ثمَّ روى الحَدِيث الْمَذْكُور ثمَّ قَالَ وَرَوَاهُ حَمَّاد بن سَلمَة عَن ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عَمْرو بن عُمَيْر وَرَوَاهُ سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة عَن ثَابت عَن أبي يزِيد عَن عَمْرو بن عُمَيْر أَو عَامر بن عُمَيْر ثمَّ ذكر نَحوه وَرَوَاهُ عُثْمَان بن مطر عَن ثَابت الْبنانِيّ عَن أبي يزِيد الْمَدِينِيّ عَن عمَارَة بن عُمَيْر الْأنْصَارِيّ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَحوه
وَقيل عَمْرو بن بِلَال حَكَاهُ ابْن عبد الْبر قَالَ وَهُوَ حَدِيث فِي إِسْنَاده اضْطِرَاب.