Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6270. هود بن عبد الله بن رباح1 6271. هود بن عطاء يمامي وقع إلى الشام1 6272. هوذة5 6273. هوى جارية أديبة1 6274. هياج بن عبيد بن الحسين1 6275. وائل بن حجر بن سعد بن مسروق36276. وائل بن رياب بن حذيفة1 6277. وابصة بن معبد بن عتبة1 6278. واثلة بن الأسقع بن عبد العزي بن عبد ياليل...1 6279. واثلة بن الحسن1 6280. واثلة بن الخطاب القرشي العدوي1 6281. واثلة بن الخطاب بن واثلة بن الأسقع1 6282. وادع بن ذوللة الكلبي1 6283. واصل3 6284. واصل بن أبي جميل3 6285. واصل بن عبد الله السلامي1 6286. واقد ويقال له أبو واقد1 6287. وثيق بن أحمد بن عثمان1 6288. وجيه بن عبد الله بن مسعر1 6289. وحشي بن حرب5 6290. وحشي بن حرب بن وحشي بن حرب2 6291. وراد أبو الورد1 6292. وراد بن جهير بن عبد الرزاق1 6293. وردان أبو عبيد ويقال أبو عثمان1 6294. وردان بن صالح بن كثير1 6295. ورقة بن نوفل بن أسد1 6296. وريزة بن محمد بن وريزة1 6297. وزبر بن القاسم بن وزير1 6298. وزير بن صبيح1 6299. وزير بن محمد بن الحكم1 6300. وزير بن مسافر الجرشي1 6301. وصيف بن عبد الله1 6302. وضاح بن خيثمة1 6303. وقاص بن ربيعة4 6304. وكيع بن الجراح بن مليح2 6305. ولادة بنت العباس بن جزي1 6306. وهب بن أكيدر بن عبد الملك بن عبد الحق...1 6307. وهب بن الأسود2 6308. وهب بن جابر الهمداني الحيواني الكوفي...1 6309. وهب بن زمعة بن أسيد1 6310. وهب بن سعد بن أبي سرح2 6311. وهب بن سلمان بن أحمد1 6312. وهب بن منبه بن كامل بن سيج3 6313. وهب بن وهب بن كبير1 6314. وهيب بن حامد بن إبراهيم بن الوليد1 6315. ياسين بن سهل بن محمد بن الحسن1 6316. ياسين بن عبد الصمد بن عبد العزيز1 6317. ياقوت بن عبد الله أبو الدر1 6318. يحمد أبو أمية الشعباني2 6319. يحيى أبو محمد التميمي1 6320. يحيى بن أبي الخصيب زياد الرازي2 6321. يحيى بن أبي المطاع القرشي الشامي1 6322. يحيى بن أبي حية2 6323. يحيى بن أبي راشد النصري1 6324. يحيى بن أبي عمرو زرعة1 6325. يحيى بن أحمد بن بسطام1 6326. يحيى بن أحمد بن محمد بن الحسن1 6327. يحيى بن أسامة ويقال ابن زيد1 6328. يحيى بن أكثم بن محمد بن قطن1 6329. يحيى بن إبراهيم بن أحمد بن محمد1 6330. يحيى بن إبراهيم بن عثمان بن عمر1 6331. يحيى بن إسحاق أبو زكريا البجلي1 6332. يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله1 6333. يحيى بن الحارث أبو عمرو1 6334. يحيى بن الحسين بن علي1 6335. يحيى بن الحكم بن أبي العاص بن أمية1 6336. يحيى بن بختيار بن عبد الله1 6337. يحيى بن بسطام بن حريث2 6338. يحيى بن بشر بن كثير1 6339. يحيى بن بطريق بن بشرى أبو القاسم1 6340. يحيى بن تمام بن علي1 6341. يحيى بن جابر بن حسان1 6342. يحيى بن حسان أبو زكريا1 6343. يحيى بن حكيم3 6344. يحيى بن حمزة بن واقد1 6345. يحيى بن دواد بن سيار1 6346. يحيى بن راشد بن مسلم1 6347. يحيى بن زكريا بن أحمد1 6348. يحيى بن زكريا بن لشوى1 6349. يحيى بن زكريا بن يحيى1 6350. يحيى بن زياد بن عبيد الله1 6351. يحيى بن زيد بن علي1 6352. يحيى بن زيد بن يحيى1 6353. يحيى بن سعدون بن تمام بن محمد1 6354. يحيى بن سعيد أبو زكريا الأنصاري1 6355. يحيى بن سعيد بن العاص2 6356. يحيى بن سعيد بن عبد الله1 6357. يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو4 6358. يحيى بن سليمان3 6359. يحيى بن صالح أبو زكريا1 6360. يحيى بن طالب أبو زكريا الأنطاكي1 6361. يحيى بن طلحة بن عبيد الله2 6362. يحيى بن عبد الباقي بن يحيى1 6363. يحيى بن عبد الرحمن أبو شيبة2 6364. يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب6 6365. يحيى بن عبد الرحمن بن عبد الصمد1 6366. يحيى بن عبد الرحمن بن عمارة1 6367. يحيى بن عبد العزيز أبو عبد العزيز1 6368. يحيى بن عبد العزيز بن إسماعيل1 6369. يحيى بن عبد الله أبو عبد الله1 Prev. 100
«
Previous

وائل بن حجر بن سعد بن مسروق

»
Next
وائل بن حجر بن سعد بن مسروق
ابن وائل بن ضمعج بن وائل بن ربيعة بن وائل، وفي نسبه خلاف أبو هنيد ويقال: أبو هنيدة الحضرمي له صحبة، وقدم دمشق على معاوية.
قال وائل بن حجر: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضع ركبتيه قبل يديه، ويرفع يديه قبل ركبتيه.
وحدث وائل قال: صليت خلف رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخذ يقرأ: " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " قال آمين فجهر بها.
وحجر: بالحاء المضمومة الجيم الساكنة، قال: ويجوز ضمها في اللغة.
ولما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنزله وأصعده معه على منبره، وأقطعه القطائع، وكتب له عهداً، وقال: هذا وائل بن حجر سيد الأقيال، جاءكم حباً لله ولرسوله. وقربه وأدناه، وبسط رداءه، وأجلسه عليه.
وورد المدائن في صحبة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - حين خرج إلى صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ.
وقيل: بقاف مفتوحة، اسم للملك من ملوك حمير.
وفي رواية أخرى: أنه لما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح وجهه، ودعا له، ورفله على قومه. ثم خطب الناس، فقال: أيها الناس، هذا وائل بن حجر أتاكم من حاضرموت، ومد بها صوته، راغباً في الإسلام، ثم قال لمعاوية: انطلق به، فأنزله منزلاً بالحرة.
قال معاوية: فانطلقت به، وقد أحرقت رجلي الرمضاء، فقلت: أردفني، قال: لست من أرداف الملوك، قلت: فأعطني نعليك أتوقى بهما من الحر، قال: لا يبلغ أهل اليمن أن سوقة لبس نعل ملك، وإن شئت قصرت عليك ناقتي، فسرت في ظلها.
قال معاوية: وأنبأت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله، فقال: إن فيه لعبية من عبية الجاهلية، فلما أراد الانصراف كتب له كتاباً.
قال سويد بن حنظلة: خرجنا نريد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعنا وائل بن حجر، فأخذه عدو له، فتحرج قوم أن يحلفوا وحلفت أنه أخي، فخلى عنه، فأتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكرت ذلك له، فقال: أنت أبرهم وأصدقهم، وصدقت، المسلم أخو المسلم.
قال وائل: أتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان لي من وجهه ما لا أحب أن لي به من وجه رجل من بادية العرب، صليت خلفه، فكان يرفع يديه كلما كبر ووضع بين السجدتين، وسلم عن يمينه وعن شماله.
وفي رواية أخرى: لما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خطب الناس، وقال: ارفقوا به، فإنه حديث عهد بالملك، فقال: إن أهلي غلبوني على الذي لي، فقال: أنا أعطيك وأعطيك ضعفه.
قال وائل: بلغنا ظهور رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا في ملكٍ عظيم وطاعة، فرفضته وأتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنة الله علي، فنهضت راغباً في الله وفي رسوله وفي دينه حتى قدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، فلقيني رجال من أصحابه فبل أن ألقاه، فبشروني بما بشرهم به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وفي رواية: فقالوا لي: قد بشرنا بك رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قبل أن تقدم علينا بثلاثة أيام، قالوا: قال لنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هذا وائل بن حجر قد أتاكم من أرض بعيدة، من حضرموت طائعاً غير مكره، راغباً في الله وفي رسوله، بقية أبناء الملوك.
وقال في الحديث:
إنه طلع المنبر، وأصعدني معه، فقمت دونه، وقال في قوله، فقلت له: يا رسول الله قد من الله علي حين أتاني نبؤك بإتيانك رغبة في الله وفي دينك، قال: صدقت. ثم قال: اللهم بارك في وائل وفي ولده، وفي ولد ولده.
ثم نزل وأنزلني معه، فدفع إلي ثلاثة كتب، وأقطعني أرضاً، أمرني أن أنزلها، وذكر حديثه مع معاوية.
قال وائل: فنظرت في كتبي، فإذا الكتاب فيه:
بسم الله إلى المهاجر بن أبو أمية، إن وائل بن حجر يستسعى ويترفل على الأقوال حيث كانوا من حضرموت.
وكتاب آخر لي ولأهل بيتي بحضرموت، فيه: بسم الله من محمد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المهاجر بن أبو أمية، لأبناء معشر وأبناء ضمعج أقوال شنوءة بما كان لهم فيها من ملك وعمران ومزاهر وعرمان وملح ومحجر، وما كان لهم من مال أثرناه بأرض اليمن، وما كان لهم من مال أثرناه بأبغث، وما كان لهم من مال بحضرموت، مني الذمة والجوار، الله جار لهم، والمؤمنون على ذلك أنصار إن كانا صادقين، يعني إن كان وائل وقومه صادقين.
قوله: " ابن أبو أمية " تركه على حاله لاشتهاره، كما قيل: علي بن أبي طالب.
محجر: قرية، وقيل: المحجن، ومحاجن النخل: حضائر تتخذ حولها، والاحتجار: الاحتصار للشيء، والمحجر: الحديقة، والمحاجر: الحدائق.
والعرمان: المزارع، والعرنة أيضاً: الكديس، وهو حصيد الزرع إذا دق قبل أن يذرى.
والمزاهر: الرياض لأنها تجمع أصناف الزهر والنبات.
يستسعى: أي يتولى أمر الصدقات. ويترفل: أي يترأس.
وكتاب آخر إلي وإلى قومي فيه: بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى وائل بن حجر والأقوال العباهلة من حضرموت بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، من الصدقة التيمة، ولصاحبها التيعة، لاجلب ولاجنب ولاشغار ولا وراط في الإسلام، لكل عشرة من السرايا ما تحمل القراب من التمر. من أجبى فقد أربى، وكل مسكرٍ حرام.
الأقوال: يريد الملوك واحدهم قيل والعباهلة مثلها، والتيمة: الزائدة، وقيل: الأكولة، وهي الشاة التي تذبح لتؤكل، ونالتيعة: الأربعون من الشاء، والشغار: أن ينكح الرجل أخته أو أبنته، وينكحه الآخر أخته أو ابنته، فهن تذران الصداق، كانوا في الجاهلية يصنعون ذلك، والإجباء: بيع الحرث قبل صلاحه.
وفي رواية أخرى: بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة: على التيعة شاة، والتيمة لصاحبها، وفي السيوب الخمس، لاخلاط ولا وراط ولا شناق، ولا شغار، ومن أجبى فقد أربى، والعون لسرايا المسلمين، وكل مسكرٍ حرام.
قوله: تحمل القراب من التمر، الرواية هكذا بالباء، ولا موضع لها، إنما القراب قراب السيف. قال: وأراه القراف بالفاء، جمع قرف، وتجمع على قروف، وهي أوعية من جلود تحمل فيها الزاد للأسفار. والمعنى: إن عليهم أن يزودوا السرية إذا مرت بهم، لكل عشرة منهم ما يحمل في مزود.
السيوب: الركاز، والوراط: الخديعة، والشناق: مادون الدية، والشناق في الشاء ماجاوز الأربعين إلى ما تصير فيه الصدقة، وكل ما أخذ فيه الشاء من صدقة الإبل فذلك الشنق، فإذا صارت ابنة مخاض ارتفع الشنق وصارت فريضة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.