78382. كعب بن سعيد1 78383. كعب بن سليم1 78384. كعب بن سليم القرظي4 78385. كعب بن سور3 78386. كعب بن سور الأزدي2 78387. كعب بن سور الازدي278388. كعب بن سور الازدي القاضي علق المصحف1 78389. كعب بن سور القاضي الازدي1 78390. كعب بن سور بن بكر1 78391. كعب بن عاصم3 78392. كعب بن عاصم ابو مالك الاشعري1 78393. كعب بن عاصم الأشعري2 78394. كعب بن عاصم الاشعري5 78395. كعب بن عاصم الاشعري ابو مالك2 78396. كعب بن عاصم الصدفي1 78397. كعب بن عامر السعدي1 78398. كعب بن عامر السعدي الساعدي1 78399. كعب بن عبد الرحمن بن أبي قتادة1 78400. كعب بن عبد الرحمن بن ابي قتادة الانصاري...1 78401. كعب بن عبد الرحمن بن كعب2 78402. كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك1 78403. كعب بن عبد الله2 78404. كعب بن عبد الله العبدي3 78405. كعب بن عجرة3 78406. كعب بن عجرة ابو محمد الانصاري السلمي...1 78407. كعب بن عجرة الأنصاري السالمي المدني1 78408. كعب بن عجرة الأنصاري المدني1 78409. كعب بن عجرة الانصاري1 78410. كعب بن عجرة الانصاري السالمي المديني...2 78411. كعب بن عجرة السالمي1 78412. كعب بن عجرة السالمي الانصاري المدني1 78413. كعب بن عجرة السالمي الانصاري مدنى1 78414. كعب بن عجرة السلمي المدني1 78415. كعب بن عجرة بن عدي بن عوف1 78416. كعب بن عجرة بن عمرو بن امية1 78417. كعب بن عدى بن عمرو بن ثعلبة1 78418. كعب بن عدي2 78419. كعب بن عدي التنوخي2 78420. كعب بن علقمة2 78421. كعب بن علقمة التنوخي5 78422. كعب بن علقمة بن كعب بن عدى1 78423. كعب بن عمرو2 78424. كعب بن عمرو أبو اليسر الأنصاري1 78425. كعب بن عمرو أبو اليسر الخزرجي1 78426. كعب بن عمرو ابو اليسر الخزرجي1 78427. كعب بن عمرو ابو شريح الخزاعي1 78428. كعب بن عمرو الخزاعي1 78429. كعب بن عمرو الخزرجي ابو اليسر1 78430. كعب بن عمرو النجاري1 78431. كعب بن عمرو الهمداني2 78432. كعب بن عمرو اليامي1 78433. كعب بن عمرو اليامي الهمداني1 78434. كعب بن عمرو بن تميم3 78435. كعب بن عمرو بن جعفر بن احمد بن محمد ابو النضر البلخي...1 78436. كعب بن عمرو بن خديج1 78437. كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو2 78438. كعب بن عمرو بن عبادة2 78439. كعب بن عمرو بن عبيد بن الحارث1 78440. كعب بن عمرو جد طلحة بن مصرف1 78441. كعب بن عمير1 78442. كعب بن عمير الغفاري2 78443. كعب بن عياش اليماني1 78444. كعب بن عياض4 78445. كعب بن عياض الاشعري5 78446. كعب بن عياض المازني1 78447. كعب بن عيينة1 78448. كعب بن فروخ ابو عبد الله البصري2 78449. كعب بن قطبة2 78450. كعب بن ماتع1 78451. كعب بن ماتع الحبر1 78452. كعب بن ماتع الحبر ابو اسحاق1 78453. كعب بن ماتع الحميري1 78454. كعب بن ماتع بن هيتوع1 78455. كعب بن مالك1 78456. كعب بن مالك الأنصاري2 78457. كعب بن مالك الخزرجي1 78458. كعب بن مالك السلمي الانصاري1 78459. كعب بن مالك بن أبي كعب3 78460. كعب بن مالك بن أبي كعب عمرو الأنصاري1 78461. كعب بن مالك بن ابي كعب5 78462. كعب بن مالك بن ابي كعب بن القين3 78463. كعب بن مالك بن ابي كعب بن القين ابو عبد الله الانصاري السلمي المد...1 78464. كعب بن مرة2 78465. كعب بن مرة البهزي5 78466. كعب بن مرة البهزي السلمي1 78467. كعب بن مرة السلمي البهزي1 78468. كعب بن مرة السلمي ثم البهزي1 78469. كعب بن مرة او مرة بن كعب1 78470. كعب بن معدان الأزدي1 78471. كعب بن نافع الحميري أبو إسحاق كعب الأحبار...1 78472. كعب بن هبيرة1 78473. كعب بن يسار1 78474. كعب بن يسار بن ضبة بن ربيعة العبسي1 78475. كعب بن يسار بن ضنة1 78476. كعب بن يسار بن ضنة بن ربيعة1 78477. كعب بن يور الازدي1 78478. كعب مولى سعيد بن العاص2 78479. كعب مولى عامر بن إسماعيل1 78480. كعب وبجير ابنا زهير بن أبي سلمى1 78481. كعب مولى سعيد بن العاص1 Prev. 100
«
Previous

كعب بن سور الازدي

»
Next
كعب بْن سور الأزدي.
كَانَ مسلما على عهد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. معدود فِي كبار التابعين. قال الأصمعي: هُوَ كَعْب بن سور ابن بَكْر بْن عُبَيْد بْن ثعلبة بْن سُلَيْم بْن ذهل بْن لقيط بْن الْحَارِث بْن مَالِك بْن فهم بْن غنم بْن دوس بْن عدنان بْن عَبْد اللَّهِ بْن هوازن بن كعب ابن الْحَارِث بْن كَعْب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مَالِك بْن نَصْر بْن الأزد، الأزدي، بعثه عمر بن الخطاب بن قاضيا على البصرة لخبر عجيب مشهور، جرى لَهُ معه فِي امرأة شكت زوجها إِلَى عُمَر، فقالت: إن زوجي يقوم الليل ويصوم النهار، وأنا أكره أن أشكوه إليك، فهو يعمل بطاعة الله. فكأن عُمَر لم يفهم عنها. وكعب بْن سور هَذَا جالس معه، فأخبره أَنَّهَا تشكو أَنَّهَا ليس لَهَا من زوجها نصيب. فأمره عُمَر بْن الخطاب أن يسمع منها، ويقضي بينهما، فقضى للمرأة بيوم من أربعة أيام أو ليلة من أربع ليال، فسأله عُمَر عَنْ ذَلِكَ، فنزع بأن الله عز وجل أحل لَهُ أربع نسوة لا زيادة، فلها الليلة من أربع ليال، هَذَا معنى الخبر اختصرت لفظه وجئت بمعناه.
وأما مَا حكاه الشَّعْبِيّ فِي هَذَا الخبر، فذكر أن كَعْب بْن سور كَانَ جالسا عِنْدَ عُمَر بْن الخطاب، فجاءت امرأة فقالت: مَا رأيت رجلا قط أفضل من زوجي، إنه ليبيت ليله قائما، ويظل نهاره صائما فِي اليوم الحار مَا يفطر، فاستغفر لَهَا عُمَر، وأثنى عليها، وَقَالَ: مثلك أثنى بالخير وقاله:
فاستحيت المرأة، وقامت راجعة، فَقَالَ كَعْب بْن سور: يَا أمير المؤمنين، هلا أعديت المرأة على زوجها إذ جاءتك نستعديك! فَقَالَ: أكذلك أرادت؟ قَالَ: نعم. قَالَ: ردوا علي المرأة. فردت. فقال لَهَا: لا بأس بالحق أن تقوليه، إن هَذَا يزعم أنك جئت تشتكين أَنَّهُ يجتنب فراشك.
قالت: أجل إِنِّي امرأة شابة، وإني أبتغي مَا تبتغي النساء. فأرسل إِلَى زوجها، فجاء، فَقَالَ لكعب: اقض بينهما فقال: أمير المؤمنين أحق بأن يقضي بينهما. فقال: عزمت عليك لتقضين بينهما، فإنك فهمت من أمرهما مَا لم أفهم. قال: فإني أرى أن لَهَا يوما من أربعة أيام، كأن زوجها لَهُ أربع نسوة، فإذا لم يكن لَهُ غيرها فإني أقضي لَهُ بثلاثة أيام ولياليهن يتعبد فيهن. ولها يَوْم وليلة. فقال عُمَر: والله مَا رأيك الأول بأعجب من الآخر، اذهب فأنت قاضٍ على أهل البصرة.
وَرَوَى وَكِيعٌ، عَنْ زَكَرِيَّا، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: يُقَالُ: إِنَّهُ كَانَ عَلَى قَضَاءِ الْبَصْرَةِ بَعْدَ كَعْبِ بْنِ سُورٍ أَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ.
قال أَبُو عُمَر- رحمه الله: فأعجب عُمَر مَا قضى بِهِ بينهما، فبعثه قاضيا على البصرة، وأمر عُثْمَان أَبَا مُوسَى أن يقضي كَعْب بْن سور بين الناس، ثم ولى ابن عامر فاستقضى بن سور فلم يزل قاضيا بالبصرة حَتَّى كَانَ يوم الجمل، فلما اجتمع الناس بالحربية ، واصطفّوا للقتال خرج وبيده المصحف. فبشره وشهره رجال بين الصفين- يناشد الناس الله فِي دمائهم، فقتل على تلك الحال، أتاه سهم غرب فقتله. وقد قيل: إنه كَانَ المصحف فِي عنقه وبيده عصا، ويليه ابْن يريش وَهُوَ يأخذ الجمل، فأتاه سهم فقتله رحمة الله عَلَيْهِ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال
حَدَّثَنَا مُضَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو تَمِيمِ بْنُ عُثْمَانَ، قَالَ حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَتْ: إِنَّ زَوْجِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ. فَقَالَ: مَا تُرِيدِينَ؟
أَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ! قَالَ: ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَيْهِ، فَقَالَتْ: إِنَّ زَوْجِي يَصُومُ النهار ويقول اللَّيْلَ. قَالَ: أَفَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ؟ ثُمَّ جَاءَتْهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَتْ: إنّ زوجي يصوم النهار ويقول اللَّيْلَ! قَالَ: أَفَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ؟ قَالَ:
وَكَانَ عِنْدَهُ كَعْبُ بْنُ سُورٍ، فَقَالَ كَعْبٌ: إِنَّهَا امْرَأَةٌ تَشْتَكِي زَوْجَهَا.
فَقَالَ عُمَرُ: أَمَا إِذًا فَطِنْتَ لَهَا فَاحْكُمْ بَيْنَهُمَا. قَالَ فَقَامَ كَعْبٌ وَجَاءَتْ بِزَوْجِهَا فقالت :
يا أيها القاضي الفقيه أرشده ... أَلْهَى خَلِيلِي عَنْ فِرَاشِي مَسْجِدُهْ
زَهَّدَهُ فِي مضجعي وتعبده ... نَهَارَهُ وَلَيْلَهُ مَا يَرْقُدُهْ
وَلَسْتُ فِي أَمْرِ النِّسَاءِ أَحْمَدُهْ ... فَامْضِ الْقَضَايَا كَعْبُ لا تَرَدَّدُهْ
فقال الزوج :
إِنِّي امْرُؤٌ قَدْ شَفَّنِي مَا قَدْ نَزَلْ ... فِي سُورَةِ النُّورِ وَفِي السَّبْعِ الطُّوَلْ
وَفِي الحواميم الشفاء وفي النحل ... فرّها عنى وعن سوء الجدل
فقال كعب:
إِنَّ السَّعِيدَ بِالْقَضَاءِ مَنْ فَصَلْ ... وَمَنْ قَضَى بالحق حقّا وعدل
إِنَّ لَهَا حَقًّا عَلَيْكَ يَا بَعَلْ ... مِنْ أَرْبَعٍ وَاحِدَةٌ لِمَنْ عَقَلْ
أَمْضِ لَهَا ذَاكَ وَدَعْ عَنْكَ الْعِلَلْ
ثُمَّ قَالَ لَهُ: أَيُّهَا الرَّجُلُ إِنَّ لَكَ أَنْ تَزَوَّجَ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ، فَلَكَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ، وَلامْرَأَتِكَ هَذِهِ مِنْ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ يَوْمٌ. وَمِنْ أَرْبَعِ لَيَالٍ لَيْلَةٌ، فَلا تُصَلِّ فِي لَيْلَتِهَا إِلا الْفَرِيضَةَ، فَبَعَثَهُ عُمَرُ قَاضِيًا عَلَى الْبَصْرَةِ.
كَعْبُ بْنُ سُورٍ الْأَزْدِيُّ قُتِلَ يَوْمَ الْجَمَلِ، قِيلَ: إِنَّ لَهُ إِدْرَاكًا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ قَاضِيًا فِي بَنِي لَقِيطٍ بِالْبَصْرَةِ، بَعَثَهُ عُمَرُ قَاضِيًا عَلَيْهَا، رَوَى لَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَحْكَامًا وَأَخْبَارًا
- حَدَّثَنَا الْغِطْرِيفِيُّ، ثنا أَبُو نُعَيْمِ بْنُ عَدِيٍّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَالِكٍ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْحَوَاجِبِ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، «بَعَثَ كَعْبَ بْنَ سُورٍ عَلَى قَضَاءِ الْبَصْرَةِ» ، وَذَكَرَ قَضِيَّتَهُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَزَوْجِهَا فِي إِتْيَانِهَا