عمرو بن أميّة بن خويلد
ابن عبد الله بن إياس بن عبد ناشرة بن كعب بن جديّ بن ضمرة بن بكر أبو أميّة الضّمريّ، صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
شهد معه مشاهد، وكان في غزاة تبوك، وتوجّه منها مع خالد بن الوليد إلى دومة الجندل، وبعثه خالد إلى النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبره بأخذ أكيدر صاحب دومة تقدّم ذكر ذلك في ترجمة أكيدر وبعثه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سريّةً وحده، وأرسله إلى النّجاشيّ يدعوه إلى الإسلام، فأسلم، وحدّث عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. مرّ عثمان بن عفّان أو عبد الرّحمن بن عوف بمرط فأستغلاه، فمرّ به على عمرو بن أميّة فاشتراه، فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث بن المطّلب؛ فمرّ به عثمان أو عبد الرّحمن بن عوف فقال: ما فعل المرط الذي ابتعت؟ قال عمرو: تصدّقت به على سخيلة بنت عبيدة؛ فقال: إن كل ما صنعت إلى أهلك صدقة؟ قال عمرو: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ذاك. فذكر ما قال عمرو لرسول الله عليه وسلم فقال: " صدق عمرو، كلّ ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم ".
قال محمد بن سعد: وشهد عمرو بن أميّة بدراً وأحداً مع المشركين، ثم أسلم حين انصرف المشركون عن أحد، وكان رجلاً شجاعاً له إقدام. قال محمد بن عمر: فكان أول مشهد شهده عمرو بن أميّة مسلماً بئر معونة في صفر
على رأس ستة وثلاثين شهراً من الهجرة، فأسرته بنو عامر يومئذ، فقال له عامر بن الطّفيل: إنه قد كان على أمّي نسمة فأنت حرّ عنها؛ وجزّ ناصيته.
وقدم المدينة فأخبر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقتل من قتل من أصحابه ببئر معونة، فقال رسول الله عليه وسلم: " أنت من بينهم؟ " يعني أفلتّ ولم تقتل كما قتلوا. ولمّا دنا عمرو من المدينة منصرفاً من بئر معونة لقي رجلين من بني كلاب فقاتلهما ثم قتلهما، وقد كان لهما من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمان، فوداهما رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهما القتيلان اللّذان خرج رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بني النّضير يستعينهم في ديتهما. قال: وبعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمرو بن أميّة ومعه سلمة بن أسلم بن حريش الأنصاري سريّةً إلى مكّة، إلى أبي سفيان بن حرب، فعلم بمكانهما فطلبا فتواريا، وظفر عمرو بن أميّة في تواريه ذلك في الغار بناحية مكّة بعبيد الله بن مالك بن عبيد الله التّيميّ فقتله، وعمد إلى خبيب بن عديّ وهو مصلوب فأنزله عن خشبته، وقتل رجلاً من المشركين من بني الدّيل، أعور طويلاً؛ ثم قدم المدينة، فسرّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدومه ودعا له بخير. وبعثه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى النّجاشيّ بكتابين كتب بهما إليه، في أحدهما أن يزوّجه أمّ حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب، وفي الآخر يسأله أن يحمل إليه من بقي عنده من أصحابه. فزوّجه النّجاشي أمّ حبيبة، وحمل إليه أصحابه في سفينتين. وكانت لعمرو بن أميّة دار بالمدينة عند الحكّاكين ويعني الخرّاطين ومات بالمدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
وقال ابن ماكولا: صحب النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ وشهد يوم بئر معونة ولم يفلت غيره، خلاّه عامر بن الطّفيل حين قال له: إنّي من مضر؛ وأنفذه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس مرّات: مرّةً إلى النّجاشيّ
يدعوه إلى الإسلام، ومرّةً إلى النّجاشيّ يخطب له أمّ حبيبة بنت أبي سفيان، ومرّةً يقدم بجعفر بن أبي طالب، ومرّةً إلى مسيلمة الكذّاب، ومرّةً ليقتل أبا سفيان بن حرب غيلة فحطّ خبيب بن عديّ عن خشبته.
عن جعفر بن عمرو بن أميّة، قال: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعة نفر إلى أربعة وجوه، فبعث عمرو بن أميّة إلى النّجاشيّ، فلمّا أتى عمرو بن أميّة النّجاشيّ وجد لهم باباً صغيراً يدخلون منه مكبّرين، فلمّا رأى ذلك عمرو ولّى ظهره ودخل القهقرى. قال: فشقّ ذلك على الحبشة في مجلسهم عند النّجاشيّ حتى همّوا به، حتى قالوا للنّجاشيّ: إن هذا لم يدخل كما دخلنا. فقال له: ما منعك أن تدخل كما دخلوا؟ قال: إنّا لا نصنع هذا بنبيّنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو صنعناه بأحد صنعناه به. قال: دعوه. قالوا للنّجاشيّ: إن هذا يزعم أن عيسى مملوك. قال: فقال: ما تقولون في عيسى؟ قال: كلمة الله وروحه. قال: ما استطاع عيسى أن يعدو ذلك. توفي في خلافة معاوية قبل السّتين.
ابن عبد الله بن إياس بن عبد ناشرة بن كعب بن جديّ بن ضمرة بن بكر أبو أميّة الضّمريّ، صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
شهد معه مشاهد، وكان في غزاة تبوك، وتوجّه منها مع خالد بن الوليد إلى دومة الجندل، وبعثه خالد إلى النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبره بأخذ أكيدر صاحب دومة تقدّم ذكر ذلك في ترجمة أكيدر وبعثه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سريّةً وحده، وأرسله إلى النّجاشيّ يدعوه إلى الإسلام، فأسلم، وحدّث عن النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. مرّ عثمان بن عفّان أو عبد الرّحمن بن عوف بمرط فأستغلاه، فمرّ به على عمرو بن أميّة فاشتراه، فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث بن المطّلب؛ فمرّ به عثمان أو عبد الرّحمن بن عوف فقال: ما فعل المرط الذي ابتعت؟ قال عمرو: تصدّقت به على سخيلة بنت عبيدة؛ فقال: إن كل ما صنعت إلى أهلك صدقة؟ قال عمرو: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ذاك. فذكر ما قال عمرو لرسول الله عليه وسلم فقال: " صدق عمرو، كلّ ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم ".
قال محمد بن سعد: وشهد عمرو بن أميّة بدراً وأحداً مع المشركين، ثم أسلم حين انصرف المشركون عن أحد، وكان رجلاً شجاعاً له إقدام. قال محمد بن عمر: فكان أول مشهد شهده عمرو بن أميّة مسلماً بئر معونة في صفر
على رأس ستة وثلاثين شهراً من الهجرة، فأسرته بنو عامر يومئذ، فقال له عامر بن الطّفيل: إنه قد كان على أمّي نسمة فأنت حرّ عنها؛ وجزّ ناصيته.
وقدم المدينة فأخبر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقتل من قتل من أصحابه ببئر معونة، فقال رسول الله عليه وسلم: " أنت من بينهم؟ " يعني أفلتّ ولم تقتل كما قتلوا. ولمّا دنا عمرو من المدينة منصرفاً من بئر معونة لقي رجلين من بني كلاب فقاتلهما ثم قتلهما، وقد كان لهما من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمان، فوداهما رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهما القتيلان اللّذان خرج رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بني النّضير يستعينهم في ديتهما. قال: وبعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمرو بن أميّة ومعه سلمة بن أسلم بن حريش الأنصاري سريّةً إلى مكّة، إلى أبي سفيان بن حرب، فعلم بمكانهما فطلبا فتواريا، وظفر عمرو بن أميّة في تواريه ذلك في الغار بناحية مكّة بعبيد الله بن مالك بن عبيد الله التّيميّ فقتله، وعمد إلى خبيب بن عديّ وهو مصلوب فأنزله عن خشبته، وقتل رجلاً من المشركين من بني الدّيل، أعور طويلاً؛ ثم قدم المدينة، فسرّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدومه ودعا له بخير. وبعثه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى النّجاشيّ بكتابين كتب بهما إليه، في أحدهما أن يزوّجه أمّ حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب، وفي الآخر يسأله أن يحمل إليه من بقي عنده من أصحابه. فزوّجه النّجاشي أمّ حبيبة، وحمل إليه أصحابه في سفينتين. وكانت لعمرو بن أميّة دار بالمدينة عند الحكّاكين ويعني الخرّاطين ومات بالمدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
وقال ابن ماكولا: صحب النّبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ وشهد يوم بئر معونة ولم يفلت غيره، خلاّه عامر بن الطّفيل حين قال له: إنّي من مضر؛ وأنفذه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس مرّات: مرّةً إلى النّجاشيّ
يدعوه إلى الإسلام، ومرّةً إلى النّجاشيّ يخطب له أمّ حبيبة بنت أبي سفيان، ومرّةً يقدم بجعفر بن أبي طالب، ومرّةً إلى مسيلمة الكذّاب، ومرّةً ليقتل أبا سفيان بن حرب غيلة فحطّ خبيب بن عديّ عن خشبته.
عن جعفر بن عمرو بن أميّة، قال: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعة نفر إلى أربعة وجوه، فبعث عمرو بن أميّة إلى النّجاشيّ، فلمّا أتى عمرو بن أميّة النّجاشيّ وجد لهم باباً صغيراً يدخلون منه مكبّرين، فلمّا رأى ذلك عمرو ولّى ظهره ودخل القهقرى. قال: فشقّ ذلك على الحبشة في مجلسهم عند النّجاشيّ حتى همّوا به، حتى قالوا للنّجاشيّ: إن هذا لم يدخل كما دخلنا. فقال له: ما منعك أن تدخل كما دخلوا؟ قال: إنّا لا نصنع هذا بنبيّنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو صنعناه بأحد صنعناه به. قال: دعوه. قالوا للنّجاشيّ: إن هذا يزعم أن عيسى مملوك. قال: فقال: ما تقولون في عيسى؟ قال: كلمة الله وروحه. قال: ما استطاع عيسى أن يعدو ذلك. توفي في خلافة معاوية قبل السّتين.