67895. عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب1 67896. عقيل بن أحمد بن محمد بن الأزرق1 67897. عقيل بن أي طالب عبد مناف1 67898. عقيل بن ابراهيم1 67899. عقيل بن ابراهيم بن عقيل1 67900. عقيل بن ابي طالب267901. عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب5 67902. عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب الهاشمي...1 67903. عقيل بن الحسين بن جعفر بن احمد بن جعفر بن محمد اسماعيل بن الهمذان...1 67904. عقيل بن الصلت بن عقيل ابو القاسم1 67905. عقيل بن العباس بن الحسن1 67906. عقيل بن الفضل ابو القاسم التميمي1 67907. عقيل بن المغيرة1 67908. عقيل بن باقل الحجري1 67909. عقيل بن باقل الحجري1 67910. عقيل بن جابر بن عبد الله1 67911. عقيل بن جابر بن عبد الله الانصاري السلمي...1 67912. عقيل بن جابر بن عبد الله السلمي1 67913. عقيل بن حنظلة المحاربي3 67914. عقيل بن خالد6 67915. عقيل بن خالد أبو خالد الأيلي3 67916. عقيل بن خالد الأيلي1 67917. عقيل بن خالد الاموي1 67918. عقيل بن خالد الايلي1 67919. عقيل بن خالد الايلي القرشي الاموي2 67920. عقيل بن خالد الايلي مولى عثمان بن عفان...1 67921. عقيل بن خالد بن عقيل1 67922. عقيل بن دينار1 67923. عقيل بن دينار مولى جارية1 67924. عقيل بن دينار مولى جارية بن ظفر1 67925. عقيل بن سمير2 67926. عقيل بن شبيب4 67927. عقيل بن شمير1 67928. عقيل بن طاهر بن علي بن طاهر بن علي بن يحيى بن طاهر بن محمد ابن عب...1 67929. عقيل بن طلحة1 67930. عقيل بن طلحة السلمي1 67931. عقيل بن طلحة السلمي البصري1 67932. عقيل بن عبد الرحمن1 67933. عقيل بن عبد الرحمن الخولاني1 67934. عقيل بن عبد الرحمن الموصلي الخولانى1 67935. عقيل بن عبيد الله بن أحمد1 67936. عقيل بن علفة بن الحارث بن معاوية1 67937. عقيل بن علي بن عقيل بن محمد بن عقيل ابو الحسن بن ابي الوفاء الفقي...1 67938. عقيل بن مالك1 67939. عقيل بن محمد ابو الحسن الاحنف المنجم العكبري...1 67940. عقيل بن محمد بن علي بن أحمد بن رافع1 67941. عقيل بن محمد بن يحيى بن مواهب بن اسرائيل البرداني ابو الفتوح ابن ...1 67942. عقيل بن مدرك1 67943. عقيل بن مدرك السلمي2 67944. عقيل بن معقل بن المنبه اليمامي1 67945. عقيل بن معقل بن منبه1 67946. عقيل بن معقل بن منبه اليماني3 67947. عقيل بن مقرن2 67948. عقيل بن مقرن أبو حكيم المزني1 67949. عقيل بن مقرن ابو حكيم المزني1 67950. عقيل بن مقرن المزني2 67951. عقيل بن نابل1 67952. عقيل بن يحيى الطهراني1 67953. عقيل بن يحيى الطهراني ابو صالح1 67954. عقيل مولى بن عباس1 67955. عقيل مولى ابن عباس2 67956. عقيلة ابنة عبيد بن الحارث العتوارية1 67957. عقيلة بنت عبيد1 67958. عقيلة بنت عبيد بن الحارث1 67959. عك ذو خيوان1 67960. عكاشة الغنوي1 67961. عكاشة بن الجراح بن المنذر1 67962. عكاشة بن ثور1 67963. عكاشة بن ثور بن اصغر القرشي1 67964. عكاشة بن محصن3 67965. عكاشة بن محصن أبو محصن الأسدي1 67966. عكاشة بن محصن الأسدي1 67967. عكاشة بن محصن الاسدي3 67968. عكاشة بن محصن بن حرثان الاسدي1 67969. عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس2 67970. عكاشة بن مصعب بن الزبير بن العوام2 67971. عكاظ التميمي2 67972. عكاظ التيمي1 67973. عكاف بن وداع1 67974. عكاف بن وداعة1 67975. عكاف بن وداعة الهلالي3 67976. عكراش بن ذؤيب4 67977. عكراش بن ذؤيب التميمي1 67978. عكراش بن ذؤيب بن حرقوص2 67979. عكراش بن ذؤيب بن حرقوص بن جعدة3 67980. عكرمة6 67981. عكرمة أبو عبد الله1 67982. عكرمة أبو عبد الله القرشي1 67983. عكرمة ابو عبد الله1 67984. عكرمة بن أبي جهل4 67985. عكرمة بن أبي جهل القرشي المخزومي1 67986. عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام المخزومي...1 67987. عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة...1 67988. عكرمة بن إبراهيم1 67989. عكرمة بن إبراهيم الأزدي الموصلي1 67990. عكرمة بن إياس الكندي1 67991. عكرمة بن ابراهيم3 67992. عكرمة بن ابراهيم ابو عبد الله الازدي القاضي...2 67993. عكرمة بن ابراهيم الازدي1 67994. عكرمة بن ابراهيم الازدي الموصلي ابو عبد الله...1 Prev. 100
«
Previous

عقيل بن ابي طالب

»
Next
عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يُكَنَّى أَبَا يَزِيدَ، حَضَرَ فَتْحَ خَيْبَرَ، وَقَسَمَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خَيْبَرَ، رَوَى عَنْهُ الْحَسَنُ، وَمُوسَى بْنُ طَلْحَةَ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ حُنَيْنٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ح، وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، ثنا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ، ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبٌ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، ثنا عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ، قَالُوا: ثنا أَبُو هِلَالٍ، عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّ عَقِيلَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ، تَزَوَّجَ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: بِالرِّفَاءِ وَالْبَنِينَ، فَقَالَ عَقِيلٌ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ: بَارَكَ اللهُ فِيكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ " رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، وَأَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَأَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ، وَالرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ فِي آخَرِينَ عَنِ الْحَسَنِ نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ، ثنا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ حُنَيْنٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: " جَاءَتْ قُرَيْشٌ إِلَى أَبِي طَالِبٍ، فَقَالُوا: يَا أَبَا طَالِبٍ، إِنَّ ابْنَ أَخِيكَ يَشْتِمُ آلِهَتَنَا وَيُؤذِينَا فِي كَعْبَتِنَا، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَدْفَعَهُ إِلَيْنَا وَنَدْفَعَ إِلَيْكَ بَنِي إِخْوَتِنَا، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ " وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ، عَنْ عَقِيلٍ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَّارٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، ثنا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: جَاءَتْ قُرَيْشٌ إِلَى أَبِي طَالِبٍ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ ابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْبُرِّيُّ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: جَاءَتْ قُرَيْشٌ إِلَى أَبِي طَالِبٍ. . الْحَدِيثَ
عقيل بن أبي طالب
ب د ع: عقيل بْن أَبِي طَالِب واسم أَبِي طَالِب: عَبْد مناف بْن عَبْد المطلب بْن هاشم بنعبد مناف الْقُرَشِيّ الهاشمي، ابْنُ عم رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأخو عليّ وجعفر لأبويهما، وهو أكبرهما، وكان أكبر من جَعْفَر بعشر سنين، وجعفر أكبر من عليّ بعشر سنين، قاله مُحَمَّد بْن سعد، وغيره، يكنى أبا يزيد، أمه فاطمة بِنْت أسد بْن هاشم.
قَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إني أحبك حبين، حبًا لقرابتك، وحبًا لما كنت أعلم من حب عمي إياك ".
وكان عقيل ممن خرج مَعَ المشركين إِلَى بدر مكرهًا، فأسر يومئذ وكان لا مال لَهُ ففداه عمه الْعَبَّاس، ثُمَّ أتى مسلمًا قبل الحديبية، وهاجر إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سنة ثمان، وشهد غزوة مؤتة، ثُمَّ رجع فعرض لَهُ مرض، فلم يسمع لَهُ بذكر فِي غزوة الفتح ولا حنين، ولا الطائف، وَقَدْ أعطاه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من خيبر مائة وأربعين وسقًا كل سنة.
وَقَدْ قيل: إنه ممن ثبت يَوْم حنين مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان سريع الجواب المسكت، للخصم، وله فِيهِ أشياء حسنة لا نطول بذكرها، وكان أعلم قريش بالنسب، وأعلمهم بأيامها، ولكنه كان مبغضًا إليهم، لأنَّه كَانَ يعد مساويهم.
وكانت لَهُ طنفسة تطرح لَهُ فِي مسجد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويجتمع النَّاس إِلَيْه فِي علم النسب وأيام العرب، وكان يكثر ذكر مثالب قريش، فعادوه لذلك، وقالوا فِيهِ بالباطل، ونسبوه فِيهِ إِلَى الحمق، واختلقوا عَلَيْهِ أحاديث مزورة، وكان مما أعانهم عَلَيْهِ مفارقته أخاه عليًا رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، ومسيره إِلَى معاوية بالشام، فقيل: إن معاوية، قَالَ لَهُ يومًا: هَذَا أَبُو يزيد لولا علمه بأني خير لَهُ من أخيه، لما أقام عندنا، فَقَالَ عقيل: أخي خير لي فِي ديني، وأنت خير لي فِي دنياي، وَقَدْ آثرت دنياي، وأسأل اللَّه خاتمة خير بمنه.
وإنما سار إِلَى معاوية، لأنه زوج خالته فاطمة بِنْت عتبة بْن رَبِيعة.
(1069) وَلِمَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الدِّمَشْقِيُّ كِتَابَةً، أَخْبَرَنَا أَبِي، قَالَ: قرأت عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلِيٍّ، وَنَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّهِ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْعَوْصِيُّ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانٍ الضَّبِّيُّ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ الْمُرْهِبِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ عَقِيلَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ لَزِمَهُ دَيْنٌ، فَقَدِمَ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْكُوفَةَ، فَأَنْزَلَهُ وَأَمَرَ ابْنَهُ الْحَسَنَ فَكَسَاهُ، فَلَمَّا أَمْسِ دَعَا بِعَشَائِهِ، فَإِذَا خُبْزٌ وَمِلْحٌ وَبَقْلٌ، فَقَالَ عَقِيلٌ: مَا هُوَ إِلا مَا أَرَى؟ قَالَ: لا، قَالَ: فَتَقْضِي دَيْنِي؟ قَالَ: وَكَمْ دَيْنُكَ؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ أَلْفًا، قَالَ: مَا هِيَ عِنْدِي، وَلَكِنِ اصْبِرْ حَتَّى يَخْرُجَ عَطَائِي، فَإِنَّهُ أَرْبَعَةُ آلافٍ فَأَدْفَعُهُ إِلَيْكَ، فَقَالَ لَهُ عَقِيلٌ: بُيُوتُ الْمَالِ بِيَدِكَ وَأَنْتَ تُسَوِّفُنِي بِعَطَائِكَ! فَقَالَ: أَتَأْمُرُنِي أَنْ أَدْفَعَ إِلَيْكَ بِأَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ، وَقَدِ ائْتَمَنُونِي عَلَيْهَا؟ ! قَالَ: فَإِنِّي آتٍ مُعَاوِيَةَ، فَأَذِنَ لَهُ، فَأَتَى مُعَاوِيَةَ، فَقَالَ لَهُ: يَا أَبَا يَزِيدَ، كَيْفَ تَرَكْتَ عَلِيًّا، وَأَصْحَابَهُ؟ قَالَ: كَأَنَّهُمْ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ، إِلا أَنِّي لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِمْ، وَكَأَنَّكَ وَأَصْحَابَكَ أَبُو سُفْيَانَ وَأَصْحَابُهُ، إِلا أَنِّي لَمْ أَرَ أَبَا سُفْيَانَ فِيكُمْ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَعَدَ مُعَاوِيَةُ عَلَى سَرِيرِهِ، وَأَمَرَ بِكُرْسِيٍّ إِلَى جَنْبِ السَّرِيرِ، ثُمَّ أَذِنَ لِلنَّاسِ فَدَخَلُوا، وَأَجْلَسَ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ مَعَهُ عَلَى سَرِيرِهِ، ثُمَّ أَذِنَ لِعَقِيلٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: يَا مُعَاوِيَةُ، مَنْ هَذَا مَعَكَ؟ قَالَ: الضَّحَّاكُ بْنُ قَيْسٍ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَفَعَ الْخَسِيسَةَ وَتَمَّمَ النَّقِيصَةَ! هَذَا الَّذِي كَانَ أَبُوهُ يُخْصِي بَهْمَنَا بِالأَبْطَحِ، لَقَدْ كَانَ بِخِصَائِهَا رَفِيقًا، فَقَالَ الضَّحَّاكُ، إِنِّي لَعَالِمٌ بِمَحَاسِنِ قُرَيْشٍ، وَإِنَّ عَقِيلا عَالِمٌ بِمَسَاوِيهَا، وَأَمَرَ لَهُ مُعَاوِيَةُ بِخَمْسِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ، فَأَخَذَهَا وَرَجَعَ
روى هاشم بْن مُحَمَّد بْن السائب الكلبي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي صالح، عَنِ ابْنِ عَبَّاس، قَالَ: كَانَ فِي قريش أربعة يتنافر النَّاس إليهم ويتحاكمون: عقيل بْن أَبِي طَالِب، ومخرمة بْن نوفل الزُّهْرِيّ، وَأَبُو جهم بْن حذيفة العدوي، وحويطب بْن عَبْد العزي العامري، وكان الثلاثة يعدون محاسب الرجل إِذَا أتاهم، فإذا كَانَ أكثر محاسن نفروه عَلَى صاحبه، وكان عقيل يعد المساوئ، فأيما كَانَ أكثر مساوئ تركه، فيقول الرجل: وددت أني لم آته، أظهر من مساوئ ما لم يكن النَّاس يعلمون.
روى عَنْهُ ابنه مُحَمَّد، والحسن الْبَصْرِيّ، وغيرهما، وهو قليل الحديث.
(1070) أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حَبَّةَ بِإِسْنَادِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ، قَالَ: تَزَوَّجَ عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا، فَقُلْنَا لَهُ: بِالرِّفَاءِ وَالْبَنِينَ، فَقَالَ: مَهْ! لا تَقُولُوا ذَلِكَ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ذَلِكَ، وَقَالَ: " قُولُوا: بَارَكَ اللَّهُ لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ، وَبَارَكَ لَكَ فِيهَا " وتوفي عقيل فِي خلافة معاوية.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.