67216. عصيمة2 67217. عصيمة الاسدي2 67218. عصيمة الاشجعي2 67219. عصيمة بنت أبي الأقلح1 67220. عصيمة بنت جبار1 67221. عضد الدولة فناخسرو بن حسن بن بويه الديلمي...167222. عضد الدين محمد بن عبد الله بن هبة الله البغدادي...1 67223. عطاء10 67224. عطاء أبو النجاشي بن صهيب2 67225. عطاء أبو عبد الله1 67226. عطاء ابو الحسن السوائي2 67227. عطاء ابو النجاشي بن صهيب1 67228. عطاء ابو عبد الله4 67229. عطاء ابو محمد1 67230. عطاء ابو محمد الجمال1 67231. عطاء ابو محمد مولى ابي طلحة1 67232. عطاء الأزرق1 67233. عطاء الازرق النساج العابد1 67234. عطاء الانصاري1 67235. عطاء البزاز2 67236. عطاء البزاز أبو يزيد بن عطاء1 67237. عطاء الجمال ابو محمد1 67238. عطاء الحمال1 67239. عطاء الحمصي1 67240. عطاء الخراساني5 67241. عطاء الخشك3 67242. عطاء السليمي1 67243. عطاء السليمي البصري4 67244. عطاء الشامي3 67245. عطاء الشيبي1 67246. عطاء الشيبي القرشي1 67247. عطاء العامري3 67248. عطاء القداحي1 67249. عطاء القرشي1 67250. عطاء الكلاعي1 67251. عطاء الكيخاراني3 67252. عطاء المدنى1 67253. عطاء المدني2 67254. عطاء المدينى1 67255. عطاء المديني2 67256. عطاء المزني2 67257. عطاء النهدي2 67258. عطاء النهدي البصري1 67259. عطاء بن أبي راشد1 67260. عطاء بن أبي رباح6 67261. عطاء بن أبي رباح أبو محمد1 67262. عطاء بن أبي رباح أسلم أبو محمد المكي1 67263. عطاء بن أبي رباح أسلم القرشي1 67264. عطاء بن أبي سعد بن عطاء أبو محمد الثعلبي...1 67265. عطاء بن أبي مروان3 67266. عطاء بن أبي مروان الأسلمي1 67267. عطاء بن أبي مسلم1 67268. عطاء بن أبي مسلم الخراساني4 67269. عطاء بن أبي مووان الأسلمي أبو مصعب المدني...1 67270. عطاء بن أبي ميمونة3 67271. عطاء بن أبي ميمونة أبو معاذ2 67272. عطاء بن أبي ميمونة منيع أبو معاذ البصري...1 67273. عطاء بن أي مسلم1 67274. عطاء بن إبراهيم1 67275. عطاء بن ابراهيم3 67276. عطاء بن ابراهيم مولى الزبير بن العوام...1 67277. عطاء بن ابى سلمة1 67278. عطاء بن ابى ميمونة1 67279. عطاء بن ابي راشد3 67280. عطاء بن ابي رباح9 67281. عطاء بن ابي رباح القرشي1 67282. عطاء بن ابي رباح القرشي الفهري1 67283. عطاء بن ابي سعد بن عطاء بن ابي عياض الثعلبي الفقاعي ابو محمد الصو...1 67284. عطاء بن ابي صيفي بن نضلة1 67285. عطاء بن ابي مروان الاسلمي1 67286. عطاء بن ابي مروان الاسلمي ابو مصعب1 67287. عطاء بن ابي مسلم أبو عثمان الخراساني...1 67288. عطاء بن ابي مسلم الخراساني3 67289. عطاء بن ابي مسلم الخراساني وابو مسلم عبد الله...1 67290. عطاء بن ابي منصور1 67291. عطاء بن ابي ميمونة3 67292. عطاء بن ابي ميمونة ابو معاذ5 67293. عطاء بن ابي ميمونة ابو معاذ مولى انس بن مالك الانصاري...1 67294. عطاء بن ابي ميمونة البصري1 67295. عطاء بن احمد ابو بكر1 67296. عطاء بن الزيان2 67297. عطاء بن السائب7 67298. عطاء بن السائب الثقفي1 67299. عطاء بن السائب الثقفي الكوفي2 67300. عطاء بن السائب الكناني الليثي1 67301. عطاء بن السائب الكناني ثم الليثي1 67302. عطاء بن السائب بن زيد أبو يزيد3 67303. عطاء بن السائب بن زيد ابو زيد الثقفي الكوفي...1 67304. عطاء بن السائب بن زيد الثقفي2 67305. عطاء بن السائب بن زيد ويقال بن السائب بن مالك ابو زيد الثقفي الكو...1 67306. عطاء بن السائب بن مالك1 67307. عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبو السائب...1 67308. عطاء بن السائب بن محمد بن عطاء1 67309. عطاء بن السائب بن يزيد1 67310. عطاء بن السائب بن يزيد الثقفي1 67311. عطاء بن المبارك1 67312. عطاء بن المبارك البصري1 67313. عطاء بن المنعم بن عبد الله بن محمد الخاني ابو الغنائم ابن ابي الف...1 67314. عطاء بن بخت4 67315. عطاء بن جبلة3 Prev. 100
«
Previous

عضد الدولة فناخسرو بن حسن بن بويه الديلمي

»
Next
عَضُدُ الدَّوْلَةِ فَنَّاخُسْرُو بنُ حَسَنِ بنِ بُوَيْه الدَّيْلَمِيُّ
السُّلْطَانُ، عَضُدُ الدَّوْلَةِ، أَبُو شُجَاعٍ، فَنَّاخُسْرُو، صَاحبُ العِرَاقِ وَفَارِسَ، ابْنُ السُّلْطَانِ رُكْنِ الدَّوْلَةِ حسنِ بنِ بُوَيْه الدَّيْلَمِيُّ.
تملَّكَ بِفَارِسَ بَعْدَ عَمِّهِ عِمَادُ الدَّوْلَةِ، ثُمَّ كَثُرَثْ بلاَدُهُ، وَاتسعَتْ ممَالِكُهُ، وَسَارَ إِلَيْهِ المُتَنَبِّي وَمدحَهُ، وَأَخَذَ صِلاَتِهِ.
قصدَ عَضُدُ الدَّوْلَةِ العِرَاقَ، وَالتَقَى ابنَ عَمِّهِ عزَّ الدَّوْلَةِ وَقَتَلَهُ، وَتملَّكَ، وَدَانَتْ لَهُ الأُمَمُ.
وَكَانَ بَطَلاً شُجَاعاً مَهِيْباً، نَحْوِيّاً، أَديباً عَالِماً، جبَّاراً، عَسُوْفاً، شَدِيدَ الوطأَةِ.
وَله صَنَّفَ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ، كتَابَيّ (الإِيضَاحِ) وَ (التَّكملَةِ) .
وَمدَحَهُ فُحولُ الشُّعَرَاءِ، وَفِيْهِ يَقُوْلُ أَبُو الحَسَنِ السَّلاَمِيُّ، وَأَجَادَ:
إِلَيْكَ طَوَى عَرضَ البَسِيْطَةِ جَاعلٌ ... قُصَارَى المنَايَا أَنْ يلوحَ بِهَا القَصْرُ فكُنْتُ وَعَزْمِي وَالظلاَمُ وَصَارِمِي ... ثَلاَثَةُ أَشيَاءَ كَمَا اجتمعَ النَّسرُ
وَبشَّرتُ آمَالِي بِمَلْكٍ هُوَ الوَرَى ... وَدَارٍ هِيَ الدُّنْيَا وَيومٍ هُوَ الدَّهْرُ
وَكَانَ يَقُوْلُ الشِّعرَ، فَقَالَ أَبيَاتاً كفرِيَّةً:
ليسَ شربُ الرَّاحِ إِلاَّ فِي المَطَر ... وَغِنَاءٌ مِنْ جَوَارٍ فِي السَّحَر
مبرزَات الكَأسِ مِنْ مَطْلِعِهَا ... سَاقيَاتِ الرَّاحِ مَنْ فَاقَ البشَر
عَضُدُ الدَّوْلَةِ وَابنُ رُكْنِهَا ... ملكُ الأَمْلاَكِ غَلاَّبُ القَدَر
نُقلَ أَنَّهُ لَمَّا احتُضرَ مَا انطلقَ لساَنُهُ إِلاَّ بِقَولِهِ تَعَالَى: {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَه، هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَه} [الحَاقَّة:28 - 29] .
وَمَاتَ بعلَّةِ الصَّرَعِ، وَكَانَ شِيْعِيّاً جَلِداً أظهرَ بِالنَّجفِ قَبْراً زَعَمَ أَنَّهُ قَبْرُ الإِمَامِ عَلِيٍّ، وَبنَى عَلَيْهِ المَشْهَدَ، وَأَقَامَ شعَارَ الرَّفْضِ، وَمأْتمَ عَاشُورَاءَ، وَالاعتزَالَ، وَأَنشَأَ بِبَغْدَادَ البيمَارِستَانَ العَضُدِيَّ وَهُوَ كَاملٌ فِي مَعْنَاهُ، لكنَّهُ تَلاَشَى الآنَ.
تملَّكَ العِرَاقَ خَمْسَةَ أَعوامٍ وَنصفاً، وَمَا تلقَّى خَلِيْفَةٌ ملكاً مِنْ قُدومِهِ قَبْلَهُ، قَدِمَ بَغْدَادَ، وَقَدْ تَضَعْضَعَتْ، وَخربتِ القُرَى، وَقَويَتِ الزُّعَّارُ، فَأَوقعَ جُنْدَهُ بِآلِ شَيْبَانَ الحَرَامِيَّةِ، وَأَسرُوا مِنْهُم ثَمَانِ مائَةٍ، وَأَحكَمَ البثوقَ، وَغرسَ الزَّاهرَ، غَرِمَ عَلَى تمهيدِ أَرضِهِ أَلفَ أَلفِ دِرْهَمٍ،
وَغرسَ التَّاجِيَّ وَمسَاحتُهُ أَلفٌ وَسَبْعُ مائَةِ جَرِيْبٍ، وَعمَّرَ القنَاطرَ وَالجسورَ.وَكَانَ يقظاً زعراً شهماً، لَهُ عيونٌ وَقصَّادٌ، شُغِلَ وَشُغِفَ بسُرِّيَّةٍ فَأَمرَ بتغريقِهَا، وَأَخذَ مَمْلُوكاً غصباً مِنْ صَاحبِهِ ثُمَّ وَسَّطَهُ وَوَجَدَ لَهُ فِي تذكرَةٍ: إِذَا فرغْنَا مِنْ حلِّ إقليدسَ تَصَدَّقتُ بعِشْرِيْنَ أَلفاً، وَإِذَا فرغْنَا مِنْ كِتَابِ أَبِي عَلِيٍّ النَّحْوِيِّ تَصَدَّقتُ بخَمْسِيْنَ أَلفاً، وَإِن وُلدَ لِي ابنٌ تَصَدَّقتُ بكذَا وَكَذَا.
وَكَانَ يطلبُ حسَابَ ممَالِكِهِ فِي العَامِ، فَإِذَا هُوَ أَزيدُ مِنْ ثَلاَثِ مائَةِ أَلْفِ أَلفِ دِرْهَمٍ، فَقَالَ: أُريدُ أَنْ أَبلغَ بِهِ حَتَّى يتُمَّ فِي كُلِّ يَوْمٍ أَلفَ أَلفٍ.
قَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ: وَفِي رِوَايَةٍ أَنَّهُ كَانَ يرتفعُ لَهُ فِي العَامِ، اثْنَانِ وثلاَثُونَ أَلفِ أَلفِ دِيْنَارٍ، كَانَ لَهُ كِرْمَانَ، وَفَارِسَ، وَخوزستَانَ، وَالعِرَاقَ، وَالجَزِيْرَةَ، وَديَارَ بَكْرٍ، وَمنبج، وَعُمَانَ، وَكَانَ ينَافسُ حَتَّى فِي قيرَاطٍ، جدَّدَ مَظَالِمَ وَمكوساً، وَكَانَ صَائِبَ الفرَاسَةِ.
مَاتَ فِي شَوَّالٍ سنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، بِبَغْدَادَ، وَعُملَ فِي تَابوتٍ، وَنُقلَ فَدُفِنَ بِمشهدِ النَّجفِ، وَعَاشَ ثَمَانِياً وَأَرْبَعينَ سَنَةً، وَقَامَ بَعْدَهُ ابنُهُ صَمْصَامُ الدَّوْلَةِ وَحلفُوا لَهُ، وَقلَّدَهُ الطَّائِعُ.
قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ الوَلِيْدِ: سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ بنَ أَبِي زيدٍ يسأَلُ ابنَ ?عْدي لَمَّا جَاءَ مِنَ الشرقِ: أَحَضَرتَ مَجَالِسَ الكَلاَمِ؟
قَالَ: مرَّتينِ وَلَمْ أَعدْ،
فَأَوَّلُ مَجْلِسٍ جمعُوا الفِرقَ مِنَ السُّنَّةِ وَالمبتدعَةِ وَاليَهُوْدِ وَالنَّصَارَى وَالمَجُوْسِ وَالدَّهريَّةِ، وَلِكُلِّ فرقَةٍ رَئِيْسٌ يَتَكَلَّمُ وَينصرُ مَذْهَبَهِ، فَإِذَا جَاءَ رَئِيْسٌ قَامَ الكلُّ لَهُ، فَيَقُوْلُ وَاحدٌ: تنَاظرُوا وَلاَ يحْتَجُّ أَحدٌ بكتَابِهِ، وَلاَ بنبِيِّهِ، فَإِنَّا لاَ نصدِّقُ بِذَلِكَ وَلاَ نُقِرُّ بِهِ، بَلْ هَاتُوا العَقْلَ وَالقيَاسَ.فَلَمَّا سَمِعْتُ هَذَا لَمْ أَعُدْ، ثُمَّ قيلَ لِي: هَا هُنَا مَجْلِسٌ آخرُ لِلْكَلاَمِ، فَذَهَبتُ فَوَجَدْتُهُم عَلَى مِثْلِ سيرَةِ أَصحَابِهِمْ سوَاءً، فَجَعَلَ ابْنُ أَبِي زيدٍ يتعجَّبُ، وَقَالَ: ذَهَبتِ العُلَمَاءُ، وَذهبتْ حُرمَةُ الدِّينِ.
قُلْتُ: فنحمَدُ اللهَ عَلَى العَافيَةِ، فَلَقَدْ جَرَى عَلَى الإسلاَمِ فِي المائَةِ الرَّابِعَةِ بلاَءٌ شَدِيدٌ بِالدَّوْلَةِ العُبَيْدِيَّةِ بِالمَغْرِبِ، وَبَالدَّوْلَةِ البُويْهِيَّةِ بِالمَشْرِقِ، وَبَالأَعرَابِ القَرَامطَةِ، فَالأَمرُ للهِ تَعَالَى.