67268. عطاء بن أبي مسلم الخراساني4 67269. عطاء بن أبي مووان الأسلمي أبو مصعب المدني...1 67270. عطاء بن أبي ميمونة3 67271. عطاء بن أبي ميمونة أبو معاذ2 67272. عطاء بن أبي ميمونة منيع أبو معاذ البصري...1 67273. عطاء بن أي مسلم167274. عطاء بن إبراهيم1 67275. عطاء بن ابراهيم3 67276. عطاء بن ابراهيم مولى الزبير بن العوام...1 67277. عطاء بن ابى سلمة1 67278. عطاء بن ابى ميمونة1 67279. عطاء بن ابي راشد3 67280. عطاء بن ابي رباح9 67281. عطاء بن ابي رباح القرشي1 67282. عطاء بن ابي رباح القرشي الفهري1 67283. عطاء بن ابي سعد بن عطاء بن ابي عياض الثعلبي الفقاعي ابو محمد الصو...1 67284. عطاء بن ابي صيفي بن نضلة1 67285. عطاء بن ابي مروان الاسلمي1 67286. عطاء بن ابي مروان الاسلمي ابو مصعب1 67287. عطاء بن ابي مسلم أبو عثمان الخراساني...1 67288. عطاء بن ابي مسلم الخراساني3 67289. عطاء بن ابي مسلم الخراساني وابو مسلم عبد الله...1 67290. عطاء بن ابي منصور1 67291. عطاء بن ابي ميمونة3 67292. عطاء بن ابي ميمونة ابو معاذ5 67293. عطاء بن ابي ميمونة ابو معاذ مولى انس بن مالك الانصاري...1 67294. عطاء بن ابي ميمونة البصري1 67295. عطاء بن احمد ابو بكر1 67296. عطاء بن الزيان2 67297. عطاء بن السائب7 67298. عطاء بن السائب الثقفي1 67299. عطاء بن السائب الثقفي الكوفي2 67300. عطاء بن السائب الكناني الليثي1 67301. عطاء بن السائب الكناني ثم الليثي1 67302. عطاء بن السائب بن زيد أبو يزيد3 67303. عطاء بن السائب بن زيد ابو زيد الثقفي الكوفي...1 67304. عطاء بن السائب بن زيد الثقفي2 67305. عطاء بن السائب بن زيد ويقال بن السائب بن مالك ابو زيد الثقفي الكو...1 67306. عطاء بن السائب بن مالك1 67307. عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبو السائب...1 67308. عطاء بن السائب بن محمد بن عطاء1 67309. عطاء بن السائب بن يزيد1 67310. عطاء بن السائب بن يزيد الثقفي1 67311. عطاء بن المبارك1 67312. عطاء بن المبارك البصري1 67313. عطاء بن المنعم بن عبد الله بن محمد الخاني ابو الغنائم ابن ابي الف...1 67314. عطاء بن بخت4 67315. عطاء بن جبلة3 67316. عطاء بن جبلة الفزاري1 67317. عطاء بن جندب3 67318. عطاء بن حنين1 67319. عطاء بن خالد2 67320. عطاء بن خالد بن الزبير1 67321. عطاء بن خباب3 67322. عطاء بن خباب المكي1 67323. عطاء بن خليفة1 67324. عطاء بن دينار1 67325. عطاء بن دينار أبو طلحة الشامي1 67326. عطاء بن دينار الخناعي1 67327. عطاء بن دينار الهذلي4 67328. عطاء بن رافع الزليقي1 67329. عطاء بن زهير بن الأصبغ العامري1 67330. عطاء بن زهير بن الاصبغ1 67331. عطاء بن زهير بن الاصبغ العامري1 67332. عطاء بن زياد1 67333. عطاء بن صالح بن عطاء1 67334. عطاء بن صهيب1 67335. عطاء بن صهيب ابو النجاشي4 67336. عطاء بن صهيب الانصاري ابو النجاشي1 67337. عطاء بن طلق1 67338. عطاء بن عبد الرحمن1 67339. عطاء بن عبد الله3 67340. عطاء بن عبد الله الازرق1 67341. عطاء بن عبد الله السلمي العابد1 67342. عطاء بن عبد الله السليمي البصري1 67343. عطاء بن عبد الله السليمي الزاهد1 67344. عطاء بن عبد المنعم الخاني ابو الغنائم الاصبهاني...1 67345. عطاء بن عبيد الله1 67346. عطاء بن عثمان القرشي5 67347. عطاء بن عجلان5 67348. عطاء بن عجلان البصري العطار3 67349. عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار...2 67350. عطاء بن عجلان الحنفي ابو محمد البصري العطار...1 67351. عطاء بن عجلان الحنفي البصري1 67352. عطاء بن عجلان العطار3 67353. عطاء بن عجلان العطار ابو محمد الحنفي البصري...1 67354. عطاء بن عروة1 67355. عطاء بن عطاء البزاز1 67356. عطاء بن عطاء الكندي البزار1 67357. عطاء بن عمرو بن سعيد1 67358. عطاء بن فروخ3 67359. عطاء بن فروخ الحجازي1 67360. عطاء بن قرة1 67361. عطاء بن قرة أبو قرة السلولي1 67362. عطاء بن قرة السلولي2 67363. عطاء بن قرة السلولي أبو قرة الدمشقي1 67364. عطاء بن كنود1 67365. عطاء بن محمد1 67366. عطاء بن محمد الحراني2 67367. عطاء بن محمد الهجري1 Prev. 100
«
Previous

عطاء بن أي مسلم

»
Next
عطاء بن أي مسلم
واسم أبي مسلم ميسرة ويقال: عبد الله أبو أيوب ويقال: أبو عثمان، ويقال: أبو محمد، ويقال: أبو صالح الخراساني مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي سكن الشام، ودخل دمشق.
قال عطاء: حدثني شيخ بسوق البرم بالكوفة عن كعب بن عمرة أنه قال: جاءني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أنفخ تحت قدر لأصحابي، وقد امتلأ رأسي ولحيتي قملاً؛ فأخذ بجبهتي، وقال: " احلق هذا، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين "، وقد كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علم أن ليس عندي ما أنسك به.
وحدث عطاء الخراساني عن الحسن البصري عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قلت لأبي ذر الغفاري: يا عم أوصني، قال: يا بن أخ: إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ذات يوم: " من ركع ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ".
وحدث عطاء الخراساني عن سعيد بن المسيب أنه قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضرب نحره، وينتف شعره، ويقول: هلك الأبعد! فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وما ذاك؟ " قال: أصبت امرأتي في رمضان وأنا صائم، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " هل تستطيع أن تعتق رقبة؟ " قال: لا. قال: " هل تستطيع أن تهدي بدنة؟ " قال: لا. قال: فأتى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعرق تمر، فقال: " خذ هذا فتصدق به "، فقال يا رسول الله ما أحد أحوج إليه مني، فقال: كله. " فصم يوماً مكان ما أصبت ".
قال مالك: قال عطاء: فسألت سعيد بن المسيب، كم في ذلك العرق من التمر؟ فقال: ما بين خمسة عشر صاعاً إلى عشرين.
قال سليمان بن داود الخولاني: إن عمر بن عبد العزيز كان يصلي العتمة لساعتين تمضيان من الليل، فجاء عطاء الخراساني فحدثه حديثاً فأخرها ساعةً أخرى.
قال الأوزاعي: قدم عطاء الخراساني على هشام، فنزل على مكحول، فقال عطاء لمكحول: هاهنا من يحركنا يعني: يعظنا؟ قال: يزيد بن ميسرة، فأتوه، فقال له عطاء: حركنا رحمك الله قال: عم، كانت العلماء إذا علموا عملوا، فإذا عملوا شغلوا، فإذا شغلوا فقدوا، فإذا فقدوا طلبوا، فإذا طلبوا هربوا. قال: أعد عليّ. فأعاد عليه، فرجع ولم يلق هشاماً.
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: لما مات العبادلة: عبد الله بن عباس وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاص، صار الفقه في جميع البلدان إلى الموالي؛ فصار فقيه أهل مكة عطاء بن أبي رباح، وفقيه أهل اليمن طاووس، وفقيه أهل اليمامة يحيى بن أبي كثير، وفقيه أهل البصرة الحسن، وفقيه أهل الكوفة إبراهيم النّخعي، وفقيه أهل الشام مكحول، وفقيه أهل خراسان عطاء الخراساني، إلا المدينة فإن الله عز وجل خصّها بقرشي، فكان فقيه أهل المدينة غير مدافع سعيد بن المسيب.
قال إبراهيم بن أبي عبلة: كنا نجلس إلى عطاء الخراساني بعد الصبح، فيدعو بدعوات، فغاب ذات يوم؛ فتكلم رجل من المؤدبين، فأنكر رجاء بن حيوة صوته، فقال: من هذا؟ فقال: أنا يا أبا المقدام. قال: اسكت، فإنا نكره أن نسمع الخير إلا من أهله.
وكان عطاء الخراساني ثقة سنّيّاً صدوقاً، له فضل وعلم، معروفاً بالفتوى والجهاد، يحتج بحديثه.
قال القاسم بن عاصم:
قلت لسعيد بن المسيب: إن عطاء الخراساني حدثني عنك: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر الذي وقع على امرأته في رمضان بكفارة الظّهار، فقال: كذب، ما حدثته، إنما بلغني أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " تصدق تصدق ".
وعن عطاء الخراساني أنه قال: أوثق عملي في نفسي نشر العلم.
وعن عطاء قال: مجالس الذكر هي مجالس الحلال والحرام، كيف نشتري ونبيع، ونصلّي ونصوم وننكح ونطلق، ونحج، وأشباه هذا.
قال عثمان بن عطاء: ابذلوا العلم لمن طلبه، واعرضوه على من لم يطلبه.
قال: وكان عطاء يجلس مع المساكين فيعلمهم ويروي لهم الحديث.
وعن عطاء قال: لإبليس كحل يكحل به الناس: النوم عند الذكر كحل إبليس كان عطاء الخراساني لا يقوم من مجلسه حتى يقول: اللهم هب لنا يقيناً بك حتى يهوّن علينا مصيبات الدنيا، وحتى نعلم أنه لا يصيبنا إلا ما كتبت علينا، ولا يأتينا من هذا الرزق، إلا ما قسمت لنا.
وكان عطاء الخراساني إذا دخل بيته لم يضع ثيابه حتى يأتي مسجد بيته فيصلي ركعتين.
وعن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: كنا نغازي عطاء الخراساني أنا ويزيد بن يزيد وهشام بن الغاز في نفر، فكان بعضنا ينزل قريباً من بعض، فكان عطاء يحيي الليل كله، فإذا مضى منه ما شاء الله أخرج رأسه من البناء الذي يكون فيه فينادي: يا عبد الرحمن، يا يزيد بن يزيد، يا هشام بن الغاز، يا فلان يا فلان، قيام هذا الليل وصيام هذا النهار أيسر من شرب الصديد ولبس الحديد، وأكل الزقوم، النجاء النجاء!، الوجاء الوجاء. ثم يعود إلى ما كان فيه.
قال عطاء: المؤمن لا يتم له فرح يوم.
قال إسماعيل بن عياش: قلت لعطاء الخراساني: من أين معاشك؟ قال: من صلة الإخوان وجوائز السلطان.
قال وهب بن منبه لعطاء الخراساني يعظه: يا عطاء ألم أخبر أنك تأتي الملوك وأبناء الدنيا تحمل إليهم علمك؟! وفي رواية: فقال له: ويحك يا عطاء! تأتي من يغلق عنك بابه، ويظهر لك فعره، ويواري عنك غناه، وتدع من يفتح لك بابه، ويظهر لك غناه، ويقول: " ادعوني أستجب لكم "، ويحك يا عطاء! ارض بالدون في الدنيا مع الحكمة، ولا ترض بالدون من الحكمة مع الدنيا، ويحك يا عطاء! إن كان يغنيك ما يكفيك، فإن أدنى ما في الدنيا يكفيك، وإن كان لا يغنيك ما يكفيك، فليس في الدنيا شيء يكفيك، ويحك يا عطاء، إنما بطنك بحر من البحور وواد من الأودية، ولا يملؤه شيء إلا التراب.
مرض عطاء الخراساني، فدخل عليه محمد بن واسع يعوده، قال: سمعت الحسن يقول: إن العبد ليبتلى في ماله، فيصبر، فلا يبلغ بذلك الدرجات العلا، ويبتلى في ولده فيصبر، فلا يبلغ بذلك الدرجات العلا، ويبتلى في بدنه، فيصبر فيبلغ بذلك الدرجات العلا، وكان عطاء قد أصابته مرضات.
ولد عطاء سنة خمسين، وتوفي بأريح، وحمل إلى بيت المقدس فدفن به. توفي سنة ثلاث وثلاثين ومئة، وقيل: سنة خمس وثلاثين ومئة.