عبد الله بن محمَّد بن عقيل
روى عن جابر.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
روى عن جابر.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عقيل بن أبي طَالب الْهَاشِمِي أمه زَيْنَب الصُّغْرَى بنت عَليّ بن أبي طَالب يروي عَن بن عمر وَجَابِر روى عَنهُ بن عجلَان وَالثَّوْري وَزُهَيْر بن مُعَاوِيَة وَكَانَ عبد الله من سَادَات الْمُسلمين من فُقَهَاء أهل الْبَيْت وقرائهم إِلَّا أَنه كَانَ رَدِيء الْحِفْظ كَانَ يحدث عَن التَّوَهُّم فَيَجِيء بالْخبر على غير سنَنه فَلَمَّا كثر ذَلِك فِي أخباره وَجب مجانبتها والاحتجاج بضدها أَخْبَرَنَا الْهَمْدَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عقيل أخبرنَا مَكْحُول ببيروت قَالَ حَدثنَا جَعْفَر بن أبان قَالَ قلت ليحيى بن معِين عَاصِم بن عبيد الله وَابْن عقيل أَيهمَا أعجب إِلَيْك قَالَ مَا فيهمَا أحد يُعجبنِي قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ بن الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُفِّنَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَبْعَةِ أَثْوَابٍ أَخْبَرَنَاهُ السَّخْتِيَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا هُدْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بُن سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الله بن مُحَمَّد بن عقيل عَن بن الْحَنَفِيَّةِ وَإِنَّمَا كَانَ ثِيَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي كُفِّنَ فِيهَا ثَلاثَةَ أَثْوَابٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلا عِمَامَة
وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَلِيٍّ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا ضَحَّى اشْتَرَى كَبْشَيْنِ سَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَإِذَا صَلَّى وَخَطَبَ أَتَى بِأَحَدِهِمَا وَهُوَ فِي مُصَلاهُ فَذَبَحَهُ بِيَدِهِ بِالْمُدْيَةِ ثُمَّ يَقُولُ هَذَا عَنْ أُمَّتِي مَنْ شَهِدَ لِلَّهِ بِالتَّوْحِيدِ وَلِي بِالْبَلاغِ ثُمَّ يُؤْتَى بِالآخَرِ وَهُوَ فِي مُصَلاهُ فَيَذْبَحُهُ بِنَفْسِهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ هَذَا عَن مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ فَيُطْعِمُهُمَا جَمِيعًا الْمَسَاكِينَ وَيَأْكُلُ هُوَ وَأَهْلُهُ مِنْهُمَا إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَة قيل حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَنْ زُهَيْر بن مُحَمَّد عَن بن عَقِيلٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنِ بن عَليّ وروى بن عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي من بعدِي لعلم قَوْمِ لُوطٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَن بن عقيل عَن جَابر
وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَلِيٍّ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا ضَحَّى اشْتَرَى كَبْشَيْنِ سَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَإِذَا صَلَّى وَخَطَبَ أَتَى بِأَحَدِهِمَا وَهُوَ فِي مُصَلاهُ فَذَبَحَهُ بِيَدِهِ بِالْمُدْيَةِ ثُمَّ يَقُولُ هَذَا عَنْ أُمَّتِي مَنْ شَهِدَ لِلَّهِ بِالتَّوْحِيدِ وَلِي بِالْبَلاغِ ثُمَّ يُؤْتَى بِالآخَرِ وَهُوَ فِي مُصَلاهُ فَيَذْبَحُهُ بِنَفْسِهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ هَذَا عَن مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ فَيُطْعِمُهُمَا جَمِيعًا الْمَسَاكِينَ وَيَأْكُلُ هُوَ وَأَهْلُهُ مِنْهُمَا إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَة قيل حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَنْ زُهَيْر بن مُحَمَّد عَن بن عَقِيلٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنِ بن عَليّ وروى بن عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي من بعدِي لعلم قَوْمِ لُوطٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَن بن عقيل عَن جَابر
عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل بن أبي طالب مديني، يُكَنَّى أبا مُحَمد.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى يقول وَسُئِل عن حديث سهيل والعلاء، وابن عقيل وعاصم بن عُبَيد الله فقال عاصم، وابن عقيل أضعف الأربعة والعلاء وسهيل حديثهم قريب من السواء وحديثهم ليس بالحجج أو قريب
من هذا تكلم به يَحْيى قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أكثر من هؤلاء الأربعة زاد بن أبي بكر وفليح، وابن عقيل وعاصم بن عُبَيد الله لا يحتج بحديثهم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية قال عَبد اللَّه بن مُحَمد بن عَقِيل بن أبي طالب ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يقول لم يدخل مالك في كتبه بن عقيل، ولاَ بن أبي فروة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل توقف عنه عامة ما يروي عنه غريب.
كتب إلي مُحَمد بن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي قال وسمعتُ يَحْيى، وَعَبد الرحمن جميعا يحدثان عن عَبد الله بن مُحَمد والناس يختلفون عليه.
حَدَّثَنَا أحمد بن صالح التميمي، حَدَّثَنا ابن حميد، حَدَّثَنا يعقوب القمي عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل بن أبي طالب قَال: كنتُ أنطلق أنا، وَمُحمد بن علي أبو جعفر، وَمُحمد بن الحنفية إلى جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ فنسأله عن سنن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ صلاته فنكتب عنه ونتعلم منه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا يعقوب القمي، أَخْبَرنا بن عقيل قَال: كُنا نأتي جابرا فنسأله عن سنن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنكتبها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد عن مُحَمد بن علي السُّلَمِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بن عَقِيل كنت أختلف أنا، وأَبُو جعفر إلى جابر بن عَبد الله فنكتب عنده في الألواح.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا جرير بن عَبد الحميد
عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَشْهَدُ مَعَ الْمُشْرِكِينَ مَشَاهِدَهُمْ قَالَ فَسَمِعَ مَلَكَيْنِ خَلْفَهُ وَأَحَدُهُمَا يَقُولُ لِصَاحِبِهِ اذْهَبْ بِنَا حَتَّى نَقُومَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ كَيْفَ نَقُومُ خَلْفَهُ وَإِنَّمَا عَهْدُهُ بِاسْتِلامً الأَصْنَامِ قُبَيْلٌ قَالَ فَلَمْ يَعُدْ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَشْهَدَ مَعَ الْمُشْرِكِينَ مَشَاهِدَهُمْ.
قال الشيخ: إنما نحفظ عن الثَّوْريّ حديث جرير عنه وعن جرير عثمان بن أبي شيبة وهذا الحديث بهذا الإسناد يعرف بابن أبي شيبة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ عَنْ قَيْسٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ مُتَّهَمٍ، ولاَ ظنين
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ عَنْ زائِدة، عَن عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَفَّنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْزَةَ فِي ثَوْبٍ قَالَ جابر والثوب النمرة.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ فِيمَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر الرَّقِّيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ كُنْتُ إِمَامَ النَّبِيِّينَ وَخَطِيبَهُمْ وصَاحِبَ شَفَاعَتِهِمْ قَالَ وسمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْلا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأَنْصَارِ، وَلَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا أَوْ شِعْبًا لَكُنْتُ مع الأنصار.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قبل أن يغدوا.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قالا: حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ مُحَمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ أبيه قال
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا هُدْبَةُ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ مُحَمد بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُفِّنَ فِي سَبْعَةِ أثواب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إسحاق، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ مُحَمد بْنُ أبي عتاب، حَدَّثَنا أبو حفص التنيسي، حَدَّثَنا صَدَقَةُ الدِّمَشْقِيُّ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الْجَنَّةَ حُرِّمَتْ عَلَى الأَنْبِيَاءِ كُلِّهِمْ حَتَّى أَدْخُلَهَا وَحُرِّمَتْ عَلَى الأُمَمِ حَتَّى تَدْخُلَهَا أُمَّتِي.
قال الشيخ: ولعبد الله بن مُحَمد بن عقيل غير ما أمليت أحاديث وروايات وقد روى عنه جماعة من المعروفين الثقات، وَهو خير من بن سمعان ويكتب حديثه.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى يقول وَسُئِل عن حديث سهيل والعلاء، وابن عقيل وعاصم بن عُبَيد الله فقال عاصم، وابن عقيل أضعف الأربعة والعلاء وسهيل حديثهم قريب من السواء وحديثهم ليس بالحجج أو قريب
من هذا تكلم به يَحْيى قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أكثر من هؤلاء الأربعة زاد بن أبي بكر وفليح، وابن عقيل وعاصم بن عُبَيد الله لا يحتج بحديثهم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية قال عَبد اللَّه بن مُحَمد بن عَقِيل بن أبي طالب ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يقول لم يدخل مالك في كتبه بن عقيل، ولاَ بن أبي فروة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل توقف عنه عامة ما يروي عنه غريب.
كتب إلي مُحَمد بن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي قال وسمعتُ يَحْيى، وَعَبد الرحمن جميعا يحدثان عن عَبد الله بن مُحَمد والناس يختلفون عليه.
حَدَّثَنَا أحمد بن صالح التميمي، حَدَّثَنا ابن حميد، حَدَّثَنا يعقوب القمي عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل بن أبي طالب قَال: كنتُ أنطلق أنا، وَمُحمد بن علي أبو جعفر، وَمُحمد بن الحنفية إلى جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ فنسأله عن سنن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ صلاته فنكتب عنه ونتعلم منه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا يعقوب القمي، أَخْبَرنا بن عقيل قَال: كُنا نأتي جابرا فنسأله عن سنن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنكتبها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد عن مُحَمد بن علي السُّلَمِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بن عَقِيل كنت أختلف أنا، وأَبُو جعفر إلى جابر بن عَبد الله فنكتب عنده في الألواح.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا جرير بن عَبد الحميد
عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَشْهَدُ مَعَ الْمُشْرِكِينَ مَشَاهِدَهُمْ قَالَ فَسَمِعَ مَلَكَيْنِ خَلْفَهُ وَأَحَدُهُمَا يَقُولُ لِصَاحِبِهِ اذْهَبْ بِنَا حَتَّى نَقُومَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ كَيْفَ نَقُومُ خَلْفَهُ وَإِنَّمَا عَهْدُهُ بِاسْتِلامً الأَصْنَامِ قُبَيْلٌ قَالَ فَلَمْ يَعُدْ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَشْهَدَ مَعَ الْمُشْرِكِينَ مَشَاهِدَهُمْ.
قال الشيخ: إنما نحفظ عن الثَّوْريّ حديث جرير عنه وعن جرير عثمان بن أبي شيبة وهذا الحديث بهذا الإسناد يعرف بابن أبي شيبة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ عَنْ قَيْسٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ مُتَّهَمٍ، ولاَ ظنين
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ عَنْ زائِدة، عَن عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَفَّنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْزَةَ فِي ثَوْبٍ قَالَ جابر والثوب النمرة.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ فِيمَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر الرَّقِّيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ كُنْتُ إِمَامَ النَّبِيِّينَ وَخَطِيبَهُمْ وصَاحِبَ شَفَاعَتِهِمْ قَالَ وسمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْلا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأَنْصَارِ، وَلَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا أَوْ شِعْبًا لَكُنْتُ مع الأنصار.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قبل أن يغدوا.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قالا: حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ مُحَمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ أبيه قال
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا هُدْبَةُ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ مُحَمد بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُفِّنَ فِي سَبْعَةِ أثواب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إسحاق، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ مُحَمد بْنُ أبي عتاب، حَدَّثَنا أبو حفص التنيسي، حَدَّثَنا صَدَقَةُ الدِّمَشْقِيُّ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الْجَنَّةَ حُرِّمَتْ عَلَى الأَنْبِيَاءِ كُلِّهِمْ حَتَّى أَدْخُلَهَا وَحُرِّمَتْ عَلَى الأُمَمِ حَتَّى تَدْخُلَهَا أُمَّتِي.
قال الشيخ: ولعبد الله بن مُحَمد بن عقيل غير ما أمليت أحاديث وروايات وقد روى عنه جماعة من المعروفين الثقات، وَهو خير من بن سمعان ويكتب حديثه.
عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عَقِيل بْن أَبِي طالب الهاشمي،
سمع ابن عمرو جابرا والطفيل بْن أَبِي، سَمِعَ منه الثوري وشريك وزهير بن
مُحَمَّد وابْن عيينة وبشر بْن المفضل وابْن عجلان.
سمع ابن عمرو جابرا والطفيل بْن أَبِي، سَمِعَ منه الثوري وشريك وزهير بن
مُحَمَّد وابْن عيينة وبشر بْن المفضل وابْن عجلان.
عبد الله بن محمّد بن عقيل
* لم يكن بالحافظ، وأهل العلم بالحديث مختلفون في جواز الاحتجاج بروايته (السنن الكبرى: 1/ 237).
* قال يحيى بن معين: لا يحتّج بحديثه، وقال البخاري: أحمد بن
حنبل وإسحاق بن إبراهيم، والحميدي يحتّجون بحديثه، وهو مقارب الحديث (السنن الكبرى: 1/ 237).
* لم يكن بالحافظ، وأهل العلم بالحديث مختلفون في جواز الاحتجاج بروايته (السنن الكبرى: 1/ 237).
* قال يحيى بن معين: لا يحتّج بحديثه، وقال البخاري: أحمد بن
حنبل وإسحاق بن إبراهيم، والحميدي يحتّجون بحديثه، وهو مقارب الحديث (السنن الكبرى: 1/ 237).
عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَرَوَى ابْنُ عُقِيلٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي لَعَمَلُ قَوْمِ لُوطٍ» .
ثناه أَبُو يَعْلَى، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، ثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنَ ابْنِ عُقَيْلٍ، عَنْ جَابِرٍ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَرَوَاهُ عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، فَقَالَ: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ جَابِرٍ
وَرَوَاهُ مبارك بْن فضَالة، عَن ابْن عقيل، عَن جَابر نَفسه.
وَرَوَاهُ الثَّوْريّ، عَن ابْن عقيل، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة، أَو عَائِشَة.
فاضطرب فِيهِ اضطرابا شَدِيدا، وَلَيْسَ فِيهِ شَيْء يثبت.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: بَلغنِي عَن المعيطي، قَالَ: سَمِعت سُفْيَان بْن عُيَيْنَة، يَقُول: أَرْبَعَة من قُرَيْش لَا يعْتَمد على حَدِيثهمْ: عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل، وَعَاصِم بْن عَبْد اللَّهِ، وجعفر بْن مُحَمَّد، وَعلي بْن زيد.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَرَوَى ابْنُ عُقِيلٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي لَعَمَلُ قَوْمِ لُوطٍ» .
ثناه أَبُو يَعْلَى، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، ثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنَ ابْنِ عُقَيْلٍ، عَنْ جَابِرٍ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَرَوَاهُ عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، فَقَالَ: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ جَابِرٍ
وَرَوَاهُ مبارك بْن فضَالة، عَن ابْن عقيل، عَن جَابر نَفسه.
وَرَوَاهُ الثَّوْريّ، عَن ابْن عقيل، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة، أَو عَائِشَة.
فاضطرب فِيهِ اضطرابا شَدِيدا، وَلَيْسَ فِيهِ شَيْء يثبت.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: بَلغنِي عَن المعيطي، قَالَ: سَمِعت سُفْيَان بْن عُيَيْنَة، يَقُول: أَرْبَعَة من قُرَيْش لَا يعْتَمد على حَدِيثهمْ: عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل، وَعَاصِم بْن عَبْد اللَّهِ، وجعفر بْن مُحَمَّد، وَعلي بْن زيد.
عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب: "مدني"، تابعي، ثقة، جائز الحديث.