أبان
وَلم ينْسب شيخ يرْوى عَن أبي بن كَعْب
روى عَنهُ مُحَمَّد بن جحادة
قَالَ ابْن حبَان فِي الثِّقَات لَا أَدْرِي من هُوَ وَلَا ابْن من هُوَ وَذكر البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن أبي حَاتِم عَن أَبِيه أَنه روى عَن أبي بن كَعْب مُرْسل.
وَلم ينْسب شيخ يرْوى عَن أبي بن كَعْب
روى عَنهُ مُحَمَّد بن جحادة
قَالَ ابْن حبَان فِي الثِّقَات لَا أَدْرِي من هُوَ وَلَا ابْن من هُوَ وَذكر البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن أبي حَاتِم عَن أَبِيه أَنه روى عَن أبي بن كَعْب مُرْسل.
أبان وَلم ينْسب
قَالَ أَبُو بكر بن أبي دَاوُد فِي كتاب شَرِيعَة المقارئ ثَنَا عمي ثَنَا حجاج ثَنَا حَمَّاد عَن أبان عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ غَدَوْت على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم جُمُعَة فِي صَلَاة الْفجْر فَقَرَأَ سُورَة من المئين فِي الرَّكْعَة الأولى فِيهَا سَجْدَة مَسْجِد ثمَّ غَدَوْت عَلَيْهِ من الْغَد. ... الحَدِيث
قَالَ أَبُو الْحسن بن الْقطَّان فِي كتاب بَيَان الْوَهم وَالْإِيهَام أبان هَذَا إِن كَانَ ابْن أبي عَيَّاش فَهُوَ مَتْرُوك وَالظَّن غَالب بِأَنَّهُ هُوَ وَإِن لم يكن ابْن أبي عَيَّاش فَإِنَّهُ مَجْهُول انْتهى وَإِلَّا فأبان ابْن أبي عَيَّاش مَذْكُور فِي الْمِيزَان وَغَيره من كتب الضُّعَفَاء.
قَالَ أَبُو بكر بن أبي دَاوُد فِي كتاب شَرِيعَة المقارئ ثَنَا عمي ثَنَا حجاج ثَنَا حَمَّاد عَن أبان عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ غَدَوْت على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم جُمُعَة فِي صَلَاة الْفجْر فَقَرَأَ سُورَة من المئين فِي الرَّكْعَة الأولى فِيهَا سَجْدَة مَسْجِد ثمَّ غَدَوْت عَلَيْهِ من الْغَد. ... الحَدِيث
قَالَ أَبُو الْحسن بن الْقطَّان فِي كتاب بَيَان الْوَهم وَالْإِيهَام أبان هَذَا إِن كَانَ ابْن أبي عَيَّاش فَهُوَ مَتْرُوك وَالظَّن غَالب بِأَنَّهُ هُوَ وَإِن لم يكن ابْن أبي عَيَّاش فَإِنَّهُ مَجْهُول انْتهى وَإِلَّا فأبان ابْن أبي عَيَّاش مَذْكُور فِي الْمِيزَان وَغَيره من كتب الضُّعَفَاء.