عبد الله بن عَطاء لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 405. عبد الله بن عامر الاسلمي3 406. عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى3 407. عبد الله بن عبد العزيز المدني1 408. عبد الله بن عبد القدوس3 409. عبد الله بن عرادة السدوسي3 410. عبد الله بن عطاء8411. عبد الله بن عمر بن حفص العمري6 412. عبد الله بن كيسان ابو مجاهد1 413. عبد الله بن لهيعة بن عقبة4 414. عبد الله بن محرر9 415. عبد الله بن معاوية5 416. عبد الله بن ميسرة ابو اسحاق2 417. عبد الله بن ميمون القداح3 418. عبد الله بن نافع مولى ابن عمر3 419. عبد الله بن واقد ابو قتادة الحراني5 420. عبد الله بن يزيد بن قنطس2 421. عبد الملك بن ابي جمعة2 422. عبد الملك بن حسين ابو مالك النخعي2 423. عبد الملك بن قدامة4 424. عبد الملك بن هارون بن عنترة7 425. عبد المنعم بن ادريس اليماني1 426. عبد المهيمن بن عباس بن سهل4 427. عبد الواحد بن زيد6 428. عبد الواحد بن سليم5 429. عبد الواحد بن صفوان3 430. عبد الواحد بن قيس11 431. عبد الواحد بن ميمون ابو حمزة المديني...2 432. عبد الوهاب بن الضحاك ابو الحارث العرضي...1 433. عبد الوهاب بن عطاء الخفاف10 434. عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر8 435. عبيد الله بن ابي حميد البصري1 436. عبيد الله بن ابي زياد القداح3 437. عبيد الله بن الوليد الوصافي10 438. عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب3 439. عبيد الله بن عبد الله ابو المنيب1 440. عبيد بن اسحاق ابو عبد الرحمن العطار2 441. عبيد بن القاسم10 442. عبيد بن ميمون2 443. عبيدة بن معتب3 444. عثمان بن ابي العاتكة ابو حفص القاص3 445. عثمان بن سعد الكاتب ابو بكر البصري المعلم...1 446. عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي6 447. عثمان بن عمير ابو اليقظان كوفي1 448. عثمان بن مطر الشيباني5 449. عثمان بن مقسم البري ابو سلمة3 450. عدي بن الفضل6 451. عطاء بن عجلان الحنفي ابو محمد البصري العطار...1 452. عطية بن سعد بن جنادة العوفي3 453. عقبة الاصم3 454. عكرمة بن ابراهيم3 455. عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي4 456. علاء بن كثير2 457. علاء بن محمد1 458. علاء بن هلال1 459. علبة بن ابي حكيم1 460. علي بن ابي علي اللهبي7 461. علي بن الحزور3 462. علي بن ظبيان6 463. علي بن عاصم بن صهيب الواسطي ابو الحسن القرشي...1 464. علي بن يزيد ابو عبد الملك الالهاني2 465. عمارة بن جوين ابو هارون العبدي6 466. عمر بن ابي سلمة7 467. عمر بن ابي عمر2 468. عمر بن اسماعيل بن مجالد3 469. عمر بن الوليد الشني4 470. عمر بن حبيب العدوي القاضي2 471. عمر بن حفص ابو حفص العبدي5 472. عمر بن حمزة بن عبد الله العدوي2 473. عمر بن دينار البصري قهرمان1 474. عمر بن راشد بن شجرة ابو حفص اليمامي1 475. عمر بن رياح ابو حفص الضرير3 476. عمر بن شبيب2 477. عمر بن صالح4 478. عمر بن صهبان7 479. عمر بن عامر4 480. عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي...3 481. عمر بن عبد الله مولى غفرة1 482. عمر بن عطاء بن وراز4 483. عمر بن قيس ابو حفص المكي سندل1 484. عمر بن معتب3 485. عمر بن موسى الوجيهي1 486. عمر بن هارون بن يزيد ابو حفص البلخي1 487. عمر بن يعلى2 488. عمران بن ابان ابو موسى الواسطي3 489. عمران بن ابي الفضل4 490. عمران بن داور القطان3 491. عمرو بن الازهر العتكي2 492. عمرو بن ثابت بن هرمز5 493. عمرو بن جابر الحضرمي ابو زرعة المصري...1 494. عمرو بن جميع6 495. عمرو بن حكام5 496. عمرو بن خالد6 497. عمرو بن شمر6 498. عمرو بن عبيد بن باب1 499. عمرو بن عثمان الرقي3 500. عمرو بن واقد4 501. عنبسة بن عبد الرحمن القرشي5 502. عويد بن ابي عمران الجوني3 503. عيسى ابي عيسى الخياط1 504. عيسى بن ابراهيم الهاشمي4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 405. عبد الله بن عامر الاسلمي3 406. عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى3 407. عبد الله بن عبد العزيز المدني1 408. عبد الله بن عبد القدوس3 409. عبد الله بن عرادة السدوسي3 410. عبد الله بن عطاء8411. عبد الله بن عمر بن حفص العمري6 412. عبد الله بن كيسان ابو مجاهد1 413. عبد الله بن لهيعة بن عقبة4 414. عبد الله بن محرر9 415. عبد الله بن معاوية5 416. عبد الله بن ميسرة ابو اسحاق2 417. عبد الله بن ميمون القداح3 418. عبد الله بن نافع مولى ابن عمر3 419. عبد الله بن واقد ابو قتادة الحراني5 420. عبد الله بن يزيد بن قنطس2 421. عبد الملك بن ابي جمعة2 422. عبد الملك بن حسين ابو مالك النخعي2 423. عبد الملك بن قدامة4 424. عبد الملك بن هارون بن عنترة7 425. عبد المنعم بن ادريس اليماني1 426. عبد المهيمن بن عباس بن سهل4 427. عبد الواحد بن زيد6 428. عبد الواحد بن سليم5 429. عبد الواحد بن صفوان3 430. عبد الواحد بن قيس11 431. عبد الواحد بن ميمون ابو حمزة المديني...2 432. عبد الوهاب بن الضحاك ابو الحارث العرضي...1 433. عبد الوهاب بن عطاء الخفاف10 434. عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر8 435. عبيد الله بن ابي حميد البصري1 436. عبيد الله بن ابي زياد القداح3 437. عبيد الله بن الوليد الوصافي10 438. عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب3 439. عبيد الله بن عبد الله ابو المنيب1 440. عبيد بن اسحاق ابو عبد الرحمن العطار2 441. عبيد بن القاسم10 442. عبيد بن ميمون2 443. عبيدة بن معتب3 444. عثمان بن ابي العاتكة ابو حفص القاص3 445. عثمان بن سعد الكاتب ابو بكر البصري المعلم...1 446. عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي6 447. عثمان بن عمير ابو اليقظان كوفي1 448. عثمان بن مطر الشيباني5 449. عثمان بن مقسم البري ابو سلمة3 450. عدي بن الفضل6 451. عطاء بن عجلان الحنفي ابو محمد البصري العطار...1 452. عطية بن سعد بن جنادة العوفي3 453. عقبة الاصم3 454. عكرمة بن ابراهيم3 455. عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي4 456. علاء بن كثير2 457. علاء بن محمد1 458. علاء بن هلال1 459. علبة بن ابي حكيم1 460. علي بن ابي علي اللهبي7 461. علي بن الحزور3 462. علي بن ظبيان6 463. علي بن عاصم بن صهيب الواسطي ابو الحسن القرشي...1 464. علي بن يزيد ابو عبد الملك الالهاني2 465. عمارة بن جوين ابو هارون العبدي6 466. عمر بن ابي سلمة7 467. عمر بن ابي عمر2 468. عمر بن اسماعيل بن مجالد3 469. عمر بن الوليد الشني4 470. عمر بن حبيب العدوي القاضي2 471. عمر بن حفص ابو حفص العبدي5 472. عمر بن حمزة بن عبد الله العدوي2 473. عمر بن دينار البصري قهرمان1 474. عمر بن راشد بن شجرة ابو حفص اليمامي1 475. عمر بن رياح ابو حفص الضرير3 476. عمر بن شبيب2 477. عمر بن صالح4 478. عمر بن صهبان7 479. عمر بن عامر4 480. عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي...3 481. عمر بن عبد الله مولى غفرة1 482. عمر بن عطاء بن وراز4 483. عمر بن قيس ابو حفص المكي سندل1 484. عمر بن معتب3 485. عمر بن موسى الوجيهي1 486. عمر بن هارون بن يزيد ابو حفص البلخي1 487. عمر بن يعلى2 488. عمران بن ابان ابو موسى الواسطي3 489. عمران بن ابي الفضل4 490. عمران بن داور القطان3 491. عمرو بن الازهر العتكي2 492. عمرو بن ثابت بن هرمز5 493. عمرو بن جابر الحضرمي ابو زرعة المصري...1 494. عمرو بن جميع6 495. عمرو بن حكام5 496. عمرو بن خالد6 497. عمرو بن شمر6 498. عمرو بن عبيد بن باب1 499. عمرو بن عثمان الرقي3 500. عمرو بن واقد4 501. عنبسة بن عبد الرحمن القرشي5 502. عويد بن ابي عمران الجوني3 503. عيسى ابي عيسى الخياط1 504. عيسى بن ابراهيم الهاشمي4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145251&book=5522#8b79ee
عبد الله بن عطاء بن عبد الله الإبراهيمي أبو محمد الحافظ الهروي.
قال أبو سعد السمعاني هو أحد من عنى بهذا الشأن ورحل في طلبه سمع ببغداد من أبي الحسين بن النقور وعبد العزيز السكري وأبي القاسم بن الخلال وأبي القاسم بن السري توفي بطريق مكة راجعا من الحج سنة ست وسبعين وأربعمائة.
قال أبو سعد السمعاني هو أحد من عنى بهذا الشأن ورحل في طلبه سمع ببغداد من أبي الحسين بن النقور وعبد العزيز السكري وأبي القاسم بن الخلال وأبي القاسم بن السري توفي بطريق مكة راجعا من الحج سنة ست وسبعين وأربعمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71001&book=5522#70397a
عبد اللَّه بن عطاء الطائفي، أبو عطاء
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد اللَّه بن عطاء حدث عنه سفيان، عن أبي جعفر؟
قال: هذا صاحب حديث عقبة بن عامر.
"سؤالات أبي داود" (53)
قال أبو داود: قلت لأحمد: عبد اللَّه بن عطاء حدث عنه سفيان، عن أبي جعفر؟
قال: هذا صاحب حديث عقبة بن عامر.
"سؤالات أبي داود" (53)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=111446&book=5522#4873a6
عبد الله بن عَطاء أَبُو عَطاء مولى الْمطلب يروي المقاطيع روى عَنهُ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الْفَزارِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145252&book=5522#42e205
عبد الله بن عطاء أبو المظفر البغاورداني.
حدث عن عبد الجبار بن محمد أبي محمد الجراحي عن المحبوبي بكتاب الجامع لأبي عيسى الترمذي رواه عنه أبو نصر المؤتمن بن أحمد الساجي وأبو نصر الحسن بن محمد بن إبراهيم اليونارتي الحافظ وأبو النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار الفامي في آخرين.
قال المؤتمن أبو المظفر عبد الله بن عطاء بن أبي أحمد محمد بن بكر بن مسعود بن عبد الصمد بن مسعود بن أبي بكر البغاورداني ومن طريقه وطريق البغوي يعني أبا سعيد دون الآخرين وقع لنا سماع التراجم والأبواب من غير شك رأيته مبينا في نسخة المؤتمن بن أحمد الساجي.
قال أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسن الكتبي الهروي توفي أبو المظفر عبد الله بن عطاء البغاورداني في شهر رمضان من سنة سبع وثمانين وأربعمائة ببغاوردان.
حدث عن عبد الجبار بن محمد أبي محمد الجراحي عن المحبوبي بكتاب الجامع لأبي عيسى الترمذي رواه عنه أبو نصر المؤتمن بن أحمد الساجي وأبو نصر الحسن بن محمد بن إبراهيم اليونارتي الحافظ وأبو النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار الفامي في آخرين.
قال المؤتمن أبو المظفر عبد الله بن عطاء بن أبي أحمد محمد بن بكر بن مسعود بن عبد الصمد بن مسعود بن أبي بكر البغاورداني ومن طريقه وطريق البغوي يعني أبا سعيد دون الآخرين وقع لنا سماع التراجم والأبواب من غير شك رأيته مبينا في نسخة المؤتمن بن أحمد الساجي.
قال أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسن الكتبي الهروي توفي أبو المظفر عبد الله بن عطاء البغاورداني في شهر رمضان من سنة سبع وثمانين وأربعمائة ببغاوردان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93609&book=5522#d66fb1
عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى الزبير بن العوام القرشي روى عن أبيه وجدته أم عطاء روى عنه محمد بن إسحاق سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى الزبير لا شئ سمعت أبي
يقول: عبد الله بن عطاء شيخ.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى الزبير لا شئ سمعت أبي
يقول: عبد الله بن عطاء شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161437&book=5522#7cf7b3
عبد الله بن عطاء الطائفي المكي، قال شعبة سألت أبا إسحاق عن عبد الله بن عطاء الذي روى عن عقبة بن عطاء فسألته أسمعه عن عقبة؟ قال: لا حدثنيه سعد بن إبراهيم فلقيت سعد فقال حدثنيه زياد بن مخراق فلقيت زياد فقال: حدثني رجل عن شهر بن حوشب فقلت: فهذا يدل على أن عبد الله بن عطاء كان مدلسا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162089&book=5522#3a99d3
عبد الله بن عَطاء الإبراهيمي مُتَأَخّر فِي زمَان طراد الزَّيْنَبِي وَثَّقَهُ يحيى بن مَنْدَه وَكذبه هبة الله بن الْمُبَارك السَّقطِي وَمَات كهلا قَالَ الذَّهَبِيّ لَكِن السَّقطِي تَالِف وَقد ذكر الذَّهَبِيّ للسقطي تَرْجَمَة فِي الْمِيزَان وَأَن بن السَّمْعَانِيّ قَالَ إدعى السماع من شُيُوخ لم يرهم وَقَالَ بن نَاصِر لَيْسَ بِثِقَة ظهر سنة 476 سِتّ وَسبعين وَأَرْبع مائَة وَكَانَ الذَّهَبِيّ يُشِير بقوله وَكذبه هبة الله السَّقطِي إِلَى أَن كَلَامه لَيْسَ بقادح فِيهِ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِعدْل فِي نَفسه وَقد ذكر بن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته فِي بَاب تحري الْعلمَاء بِالزَّكَاةِ وَقَالَ عقبه وَقد ذكره عبد الله بن الْمُبَارك السَّقطِي فاتهم بِهِ عبد الله بن عَطاء وَقَالَ كَانَ يركب الْأَسَانِيد على متون وَرُبمَا كَانَت مَوْضُوعَة فِيهَا هَذَا الحَدِيث ثمَّ تعقب السَّقطِي وَرِجَال الْإِسْنَاد كلهم مَجَاهِيل لجَماعَة فِيهِ معروفين ثمَّ قَالَ والمتن مَوْضُوع بِلَا شكّ انْتهى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108458&book=5522#2b2f31
عَبْد اللَّهِ بْن عَطاء الْمَكِّيّ يروي عَن عبد الله بن بُرَيْدَة روى عَنهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي وَهُوَ الَّذِي يروي عَن عقبَة بْن عَامر وَلم يره
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108458&book=5522#5d183c
عبد الله بن عَطاء الْمَكِّيّ عَن ابْني بُرَيْدَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121940&book=5522#c01409
عبد الله بن عطاء الطائفي نزيل مكة من صغار التابعين قضيته في التدليس مشهورة رواها شعبة عن أبي إسحاق السبيعي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121940&book=5522#81e97e
عبد الله بن عَطاء الطَّائِفِي وَيُقَال الْمَكِّيّ وَيُقَال الْمدنِي وَيُقَال الوَاسِطِيّ مولى الْمطلب كنيته أَبُو عَطاء
روى عَن عِكْرِمَة بن خَالِد فِي الْقدر
روى عَنهُ زُهَيْر بن مُعَاوِيَة
روى عَن عِكْرِمَة بن خَالِد فِي الْقدر
روى عَنهُ زُهَيْر بن مُعَاوِيَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93610&book=5522#7f46c1
عبد الله بن عطاء المكي مولى بني هاشم روى عن محمد بن علي روى عنه أبو بشر المزلق سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162865&book=5522#422575
عبد الله بن عطاء الإبراهيمي الهروي، قال الذّهبي في "التّاريخ": الحافظ، توفي سنة (476).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146744&book=5522#3e4d8a
عبد الله بن عَطاء أَبُو مُحَمَّد الْمَكِّيّ قَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78384&book=5522#6b98bd
عَبْد اللَّه بْن عطاء بْن إِبْرَاهِيم مولى الزُّبَيْر بْن العوام الْقُرَشِيّ،
روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، يحدث عَنْ أَبِيه (3) .
روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، يحدث عَنْ أَبِيه (3) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146743&book=5522#7bfddb
عبد الله بن عَطاء أَبُو مُحَمَّد الإبراهيمي كذبه هبة بن الْمُبَارك السَّقطِي وَقَالَ ((كَانَ يركب الْأَسَانِيد على متون رُبمَا كَانَت مَوْضُوعَة)) إِلَّا إِن السَّقطِي لَا يوثق بقوله
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108422&book=5522#c53785
عَبْد اللَّهِ بْن عَطاء بْن إِبْرَاهِيم مولى الزبير بْن الْعَوام يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ بن إِسْحَاق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93864&book=5522#6a94c5
عبد الله بن يحيى بن عطاء [مولى عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب روى عن الزهري روى عنه معن بن عيسى سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134329&book=5522#298c3b
عبد الوهاب بن عطاء، أبو نصر الخفاف البصري. مولى بني عجل :
سكن بغداد وحدث بها عن يونس بن عبيد، وسليمان التّيميّ، وحميد الطويل،
وعمرو بن عبيد، وخالد الحذاء، وداود بن أبي هند، ومحمد بن عمرو بن علقمة، وعبد الله بن عون، وطلحة بن عمرو، وسعيد الجريري، وابن جريج، وسعيد بن أبي عروبة، وهشام بن حسان، وشعبة، وإسرائيل بن يونس، وصخر بن جويرية، وأبي الربيع السمان، وهشام بن أبي عبد الله، وعوف الأعرابي، وعمران بن حدير، ومالك ابن أنس. روى عنه خلف بن هشام البزار، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعمرو بن محمد الناقد، ومحمد بن عبد الله الرازي، والحسن بن محمد الزعفراني، ومحمد بن عبيد الله المنادي، وعباس بن محمد الدوري، وفضل بن سهل الأعرج، وأحمد بن يحيى السوسي، وأبو عوف البزوري، ويحيى بْن أَبِي طالب، والحارث بْن أَبِي أسامة التميمي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الْعَبَّادَانِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ وَيَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَتَزَوَّجَ الْمُحْرِمُ، ويُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ وَهُوَ مُحْرِمٌ. وَفِي حَدِيثِ يَعْلَى: بِمَكَانٍ يُقَالُ لَهُ سَرِفُ، وَبَنَى بِهَا بِذَلِكَ الْمَكَانِ، لَمَّا أَنْ رَجَعَ.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل القطّان، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، أَخْبَرَنَا أبو أحمد بن فارس قال: حَدَّثَنَا البخاري قال: عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر الخفاف بصري نزل بغداد.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، حدّثنا أبو العبّاس السّرّاج، حَدَّثَنَا الحسن بن محمد الزعفراني قال: لما قدم علينا عبد الوهاب بن عطاء كتب إلى أخيه: يا أخي، احمد الله إن أخاك حدث وصدق.
أخبرنا البرقاني، حَدَّثَنِي محمد بن أحمد بن عبد الملك الأدمي، حدّثنا محمّد بن
عليّ الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي قال: عبد الوهّاب الخفاف صدوق ليس بالقوي عندهم، خرج إلى بغداد من البصرة فكتبوا عنه، فكتب إلى أخيه، إني قد حدثت ببغداد فصدقوني وأنا أحمد الله على ذلك.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قال: عبد الوهاب بن عطاء من أهل البصرة لزم سعيد بن أبي عروبة وعرف بصحبته، وكتب عنه كتبه وكان كثير الحديث معروفا، ثم قدم بغداد ونزلها واستوطنها، ولزم السوق بالكرخ ولم يزل بها حتى مات.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا يحيى بن أبي طالب قال: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة قال يحيى: وبلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد، وكان عبد الوهاب أكثر الناس بكاء، وما كان يقوم من مجلسه حتى يبكي.
أنبأنا ابن رزق، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ:
سمعت أبي يقول: كان الخفّاف يقرأ عليهم عند سعيد التفسير، قال: وكان عبد الله ابن سلمة- يعني الأفطس- يقول: يا عبد الوهاب طرب طرب. قال أبي: كان يحيى ابن سعيد حسن الرأي في عبد الوهاب الخفاف وكان يعرفه معرفة قديمة.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا الحسن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: قلت لأبي عبد الله: عبد الوهاب ثقة؟ قال: تدري ما ثقة؟ إنما الثقة يحيى القطان.
أَخْبَرَنَا بشرى بن عبد الله، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا عمر بن محمّد الجوهريّ، حَدَّثَنَا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: قلت لأبي عبد الله: الخفاف؟ فقال: كان عالما بسعيد.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قال: وعبد الوهّاب الخفّاف من أهل البصرة، حَدَّثَنَا عنه يحيى بن معين ولم يدخل أبي عنه في المسند شيئا.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إبراهيم بْن شعيب الغازي قَالَ: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: عبد الوهاب بن عطاء العجلي أبو نصر الخفاف ليس بالقوي عندهم، وهو محتمل.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قال: عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر ليس بالقويّ.
أخبرنا العتيقي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عَليّ البصري- في كتابه- حدّثنا أبو عبيد محمّد ابن علي الآجري قَالَ: سئل أبو داود عن السهمي والخفاف في حديث ابن أبي عروبة. فقال عبد الوهاب أقدم، فقيل له عبد الوهاب سمع في الاختلاط، فقال: من قال هذا؟ سمعت أحمد بن حنبل سئل عن عبد الوهاب في سعيد بن أبي عروبة فقال: عبد الوهاب أقدم.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن العباس العصمي: حَدَّثَنَا أَبُو الفضل يعقوب بْن إِسْحَاق عن محمود الحافظ، أَخْبَرَنَا أبو علي صالح بن محمد بن عمرو الأسدي قال:
أنكروا علي الخفاف حديثا رواه لثور بن يزيد عن مكحول عن كريب عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حديثا في فضل العباس وما أنكروا عليه غيره. فكان يحيى بن معين يقول: هذا موضوع. وعبد الوهاب لم يقل فيه حَدَّثَنَا ثور، ولعله دلس فيه وهو ثقة،
وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثِ أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصّيرفيّ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ مَكْحُولِ عْنِ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لأَبِي] «إِذَا كَانَتْ غَدَاةُ الاثْنَيْنِ فَائْتِنِي أَنْتَ وَوَلَدُكَ» قَالَ: فَغَدَا وَغَدَوْنَا مَعَهُ، فَأَلْبَسَنَا كِسَاءً لَهُ ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ اغفر للعباس ولولده مَغْفِرَةً ظَاهِرَةً بَاطِنَةً لا تُغَادِرُ ذَنْبًا، اللَّهُمَّ اخْلُفْهُ فِي وَلَدِهِ»
. أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن عبد الوهاب الخفاف فقال: ليس به بأس.
أخبرنا عبد الله بن يحيى السّكّري، أخبرني محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا
جعفر بن محمد بن الأزهر قَالَ: حدثنا ابن الغلابي قال: قال أبو زكريا: عبد الوهّاب ابن عطاء الخفاف يكتب حديثه.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن عُمَر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الحسن بن أحمد- يعني الإصطخري- قَالَ: قُرئ عَلَى الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قال: سألت يحيى عن عبد الوهّاب ابن عطاء الخفّاف فقال: ثقة.
أخبرنا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عمرو البرذعي قَالَ: قيل لأبي زرعة- يعني الرازي، وأنا شاهد- فالخفاف عبد الوهاب بن عطاء؟ قال: هو أصلح منه قليلا- يعني من علي بن عاصم-.
أَخْبَرَنَا الحسن بْن مُحَمَّد الخلال، عَنْ أبي الحسن الدارقطني قال: عبد الوهاب بن عطاء ثقة.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد الحسن بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسنويه الأصبهانيّ، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حيان، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَحْمَد بْن إِسْحَاقَ الأهوازي، حَدَّثَنَا خليفة بن خياط قال: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف مولى بني عجل يكنى أبا نصر، مات بعد المائتين.
أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيد الصيرفي قَالَ: سمعتُ أَبَا الْعَبَّاس محمد بن يعقوب الأصم يقول: سمعت يحيى بن أبي طالب يقول: سمعنا من عبد الوهاب- يعني ابن عطاء- في سنة ثمان وتسعين إلى سنة أربع ومائتين، ثم مات في سنة أربع ومائتين في آخرها.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدثنا ابن قانع: أن عبد الوهاب بن عطاء مات في سنة أربع ومائتين، قال: وقيل سنة ست ومائتين.
سكن بغداد وحدث بها عن يونس بن عبيد، وسليمان التّيميّ، وحميد الطويل،
وعمرو بن عبيد، وخالد الحذاء، وداود بن أبي هند، ومحمد بن عمرو بن علقمة، وعبد الله بن عون، وطلحة بن عمرو، وسعيد الجريري، وابن جريج، وسعيد بن أبي عروبة، وهشام بن حسان، وشعبة، وإسرائيل بن يونس، وصخر بن جويرية، وأبي الربيع السمان، وهشام بن أبي عبد الله، وعوف الأعرابي، وعمران بن حدير، ومالك ابن أنس. روى عنه خلف بن هشام البزار، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعمرو بن محمد الناقد، ومحمد بن عبد الله الرازي، والحسن بن محمد الزعفراني، ومحمد بن عبيد الله المنادي، وعباس بن محمد الدوري، وفضل بن سهل الأعرج، وأحمد بن يحيى السوسي، وأبو عوف البزوري، ويحيى بْن أَبِي طالب، والحارث بْن أَبِي أسامة التميمي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الْعَبَّادَانِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ وَيَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَتَزَوَّجَ الْمُحْرِمُ، ويُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ وَهُوَ مُحْرِمٌ. وَفِي حَدِيثِ يَعْلَى: بِمَكَانٍ يُقَالُ لَهُ سَرِفُ، وَبَنَى بِهَا بِذَلِكَ الْمَكَانِ، لَمَّا أَنْ رَجَعَ.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل القطّان، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، أَخْبَرَنَا أبو أحمد بن فارس قال: حَدَّثَنَا البخاري قال: عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر الخفاف بصري نزل بغداد.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، حدّثنا أبو العبّاس السّرّاج، حَدَّثَنَا الحسن بن محمد الزعفراني قال: لما قدم علينا عبد الوهاب بن عطاء كتب إلى أخيه: يا أخي، احمد الله إن أخاك حدث وصدق.
أخبرنا البرقاني، حَدَّثَنِي محمد بن أحمد بن عبد الملك الأدمي، حدّثنا محمّد بن
عليّ الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي قال: عبد الوهّاب الخفاف صدوق ليس بالقوي عندهم، خرج إلى بغداد من البصرة فكتبوا عنه، فكتب إلى أخيه، إني قد حدثت ببغداد فصدقوني وأنا أحمد الله على ذلك.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قال: عبد الوهاب بن عطاء من أهل البصرة لزم سعيد بن أبي عروبة وعرف بصحبته، وكتب عنه كتبه وكان كثير الحديث معروفا، ثم قدم بغداد ونزلها واستوطنها، ولزم السوق بالكرخ ولم يزل بها حتى مات.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا يحيى بن أبي طالب قال: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة قال يحيى: وبلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد، وكان عبد الوهاب أكثر الناس بكاء، وما كان يقوم من مجلسه حتى يبكي.
أنبأنا ابن رزق، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ:
سمعت أبي يقول: كان الخفّاف يقرأ عليهم عند سعيد التفسير، قال: وكان عبد الله ابن سلمة- يعني الأفطس- يقول: يا عبد الوهاب طرب طرب. قال أبي: كان يحيى ابن سعيد حسن الرأي في عبد الوهاب الخفاف وكان يعرفه معرفة قديمة.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا الحسن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: قلت لأبي عبد الله: عبد الوهاب ثقة؟ قال: تدري ما ثقة؟ إنما الثقة يحيى القطان.
أَخْبَرَنَا بشرى بن عبد الله، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا عمر بن محمّد الجوهريّ، حَدَّثَنَا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: قلت لأبي عبد الله: الخفاف؟ فقال: كان عالما بسعيد.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قال: وعبد الوهّاب الخفّاف من أهل البصرة، حَدَّثَنَا عنه يحيى بن معين ولم يدخل أبي عنه في المسند شيئا.
أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إبراهيم بْن شعيب الغازي قَالَ: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: عبد الوهاب بن عطاء العجلي أبو نصر الخفاف ليس بالقوي عندهم، وهو محتمل.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قال: عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر ليس بالقويّ.
أخبرنا العتيقي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عَليّ البصري- في كتابه- حدّثنا أبو عبيد محمّد ابن علي الآجري قَالَ: سئل أبو داود عن السهمي والخفاف في حديث ابن أبي عروبة. فقال عبد الوهاب أقدم، فقيل له عبد الوهاب سمع في الاختلاط، فقال: من قال هذا؟ سمعت أحمد بن حنبل سئل عن عبد الوهاب في سعيد بن أبي عروبة فقال: عبد الوهاب أقدم.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن العباس العصمي: حَدَّثَنَا أَبُو الفضل يعقوب بْن إِسْحَاق عن محمود الحافظ، أَخْبَرَنَا أبو علي صالح بن محمد بن عمرو الأسدي قال:
أنكروا علي الخفاف حديثا رواه لثور بن يزيد عن مكحول عن كريب عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حديثا في فضل العباس وما أنكروا عليه غيره. فكان يحيى بن معين يقول: هذا موضوع. وعبد الوهاب لم يقل فيه حَدَّثَنَا ثور، ولعله دلس فيه وهو ثقة،
وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثِ أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصّيرفيّ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ مَكْحُولِ عْنِ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لأَبِي] «إِذَا كَانَتْ غَدَاةُ الاثْنَيْنِ فَائْتِنِي أَنْتَ وَوَلَدُكَ» قَالَ: فَغَدَا وَغَدَوْنَا مَعَهُ، فَأَلْبَسَنَا كِسَاءً لَهُ ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ اغفر للعباس ولولده مَغْفِرَةً ظَاهِرَةً بَاطِنَةً لا تُغَادِرُ ذَنْبًا، اللَّهُمَّ اخْلُفْهُ فِي وَلَدِهِ»
. أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن عبد الوهاب الخفاف فقال: ليس به بأس.
أخبرنا عبد الله بن يحيى السّكّري، أخبرني محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا
جعفر بن محمد بن الأزهر قَالَ: حدثنا ابن الغلابي قال: قال أبو زكريا: عبد الوهّاب ابن عطاء الخفاف يكتب حديثه.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن عُمَر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الحسن بن أحمد- يعني الإصطخري- قَالَ: قُرئ عَلَى الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قال: سألت يحيى عن عبد الوهّاب ابن عطاء الخفّاف فقال: ثقة.
أخبرنا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عمرو البرذعي قَالَ: قيل لأبي زرعة- يعني الرازي، وأنا شاهد- فالخفاف عبد الوهاب بن عطاء؟ قال: هو أصلح منه قليلا- يعني من علي بن عاصم-.
أَخْبَرَنَا الحسن بْن مُحَمَّد الخلال، عَنْ أبي الحسن الدارقطني قال: عبد الوهاب بن عطاء ثقة.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد الحسن بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسنويه الأصبهانيّ، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حيان، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَحْمَد بْن إِسْحَاقَ الأهوازي، حَدَّثَنَا خليفة بن خياط قال: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف مولى بني عجل يكنى أبا نصر، مات بعد المائتين.
أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيد الصيرفي قَالَ: سمعتُ أَبَا الْعَبَّاس محمد بن يعقوب الأصم يقول: سمعت يحيى بن أبي طالب يقول: سمعنا من عبد الوهاب- يعني ابن عطاء- في سنة ثمان وتسعين إلى سنة أربع ومائتين، ثم مات في سنة أربع ومائتين في آخرها.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدثنا ابن قانع: أن عبد الوهاب بن عطاء مات في سنة أربع ومائتين، قال: وقيل سنة ست ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93545&book=5522#815f30
عبد الله بن عثمان بن عطاء بن أبي مسلم الخراساني الرملي أبو محمد روى عن عطاف بن خالد وحجر بن الحارث الغساني والوليد بن محمد الموقري وشهاب بن خراش ومسلم بن خالد الزنجي سمعت منه بالرملة سنة سبع عشرة ومائتين سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن سمعت موسى بن سهل الرملي يقول.
وروى عن عبد الله بن عثمان فقال.
هذا أصلح من أبي طاهر المقدسي موسى بن محمد قليلا وكان أبو طاهر يكذب.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عبد الله بن عثمان بن عطاء فقال: صالح.
نا عبد الرحمن سمعت موسى بن سهل الرملي يقول.
وروى عن عبد الله بن عثمان فقال.
هذا أصلح من أبي طاهر المقدسي موسى بن محمد قليلا وكان أبو طاهر يكذب.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن عبد الله بن عثمان بن عطاء فقال: صالح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114019&book=5522#ea4b21
عبد الله بن الْحُسَيْن بن عَطاء بن يسَار مولى مَيْمُونَة بنت الْحَارِث من أهل الْمَدِينَةِ يروي عَن سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح روى عَنهُ حَاتِم بن إِسْمَاعِيل وَمُحَمّد بن فليح كَانَ مِمَّن يخطىء فِيمَا يروي فَلم يكثر خَطؤُهُ حَتَّى اسْتحق التّرْك وَلَا سلك سنَن الثِّقَات حَتَّى يدْخل فِي جملَة الْأَثْبَات فالإنصاف فِي أمره يتْرك مَا لم يُوَافق الثِّقَات من حَدِيثه وَالِاعْتِبَار بِمَا وَافق الْأَثْبَات
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114019&book=5522#c7d238
عبد الله بن الْحُسَيْن بن عَطاء بن يسَار مولى مَيْمُونَة بنت الْحَارِث من اهل الْمَدِينَة يروي عَن سُهَيْل بن أبي صَالح وَشريك قَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان لَا يقبل من خَبره إِلَّا مَا وَافق الثِّقَات
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93283&book=5522#a9c726
عبد الله [بن الحسين - ] بن عطاء بن يسار مديني روى عن شريك بن عبد الله بن ابي نمرو سهيل بن أبي صالح روى عنه حاتم بن إسماعيل ومحمد بن فليح سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال: ضعيف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94746&book=5522#2ddefd
عبدربه بن عطاء الله القرشي روى عن ابن ابى مليكة روى عنه أبو عاصم الضحاك بن مخلد وأبو حذيفة سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن عبد الله بن عثمان بن خثيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78134&book=5522#35de3d
عَبْد اللَّه بْن حسين بْن عطاء بْن يسار
عَنْ سهيل بْن ابى صالح (1) ، روى عنه حاتم بن اسمعيل وابْن فليح (2) المديني، فِيهِ نظر، مَوْلَى مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ زَوْجِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعليها وسلم، نسبه ابراهيم ابن المنذر.
عَنْ سهيل بْن ابى صالح (1) ، روى عنه حاتم بن اسمعيل وابْن فليح (2) المديني، فِيهِ نظر، مَوْلَى مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ زَوْجِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعليها وسلم، نسبه ابراهيم ابن المنذر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#fc90ad
عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#2d822b
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف
قال الخطيب: كان يدلس.
قال الخطيب: كان يدلس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#b26742
- عبد الوهاب بن عطاء الخفَّاف. يكنى أبا نصر, مولى بني عجل. مات بعد الثمانين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#2b61cf
وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف
يكتب حديثه ولا يحتج به.
(هذا رأي يحيى بن معين)
يكتب حديثه ولا يحتج به.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#ebf388
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف ذكر الذهبي في ميزانه في
ترجمته حديثا في فضل العباس قال فلعل الخفاف دلسه واتى بلفظه عن انتهى.
وقال العلائي في عبد الوهاب بن عطاء عن الخطيب انه كان يدلس.
ترجمته حديثا في فضل العباس قال فلعل الخفاف دلسه واتى بلفظه عن انتهى.
وقال العلائي في عبد الوهاب بن عطاء عن الخطيب انه كان يدلس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#388f91
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف قال الخطيب كان يدلس قلت: وقال صالح بن جزرة: أنكروا عليه حديث ثور في فضل العباس ما أنكروا عليه غيره كان ابن معين يقول: هذا موضوع فلعل الخفاف دلسه فإنه بلفظ عن، انتهى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#0b1759
عبد الْوَهَّاب بْن عَطاء الْخفاف كنيته أَبُو نصر الْعجلِيّ من أهل الْبَصْرَة سكن بَغْدَاد يروي عَن سُلَيْمَان التَّيْمِيّ روى عَنهُ أَحْمد بن حَنْبَل وَأهل الْعرَاق مَاتَ سنة أَربع وَمِائَتَيْنِ بِبَغْدَاد لثلاث عشرَة بقيت من الْمحرم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#ffe686
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف
قال الميموني: قال أحمد: عبد الوهاب ضعيف الحديث، مضطرب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (359).
قال أبو داود: قيل لأحمد: ابن سواء أحب إليك أو روح في سعيد؟
قال: ما أقربهما. قلت: الخفاف؟
قال: الخفاف، إلا أنه كان أقدم منهما، وأعلم بسعيد.
"سؤالات أبي داود" (533/ ج)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: حديث سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس: أن أبا بكر خطب فاطمة (1)، قلت: حديث طويل؟
قال: هذا حدثناه ابن أبي زائدة عن سعيد، عن أبي يزيد المدني، عن عكرمة.
وأما الخفاف: فهو عنده بالشك.
"مسائل أبي داود" (1866).
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل سُئل عن عبد الوهاب في سعيد ابن أبي عروبة؛ فقال: عبد الوهاب أقدم.
"سؤالات الآجري" (262).
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: عبد الوهاب ثقة؟
قال: أتدري من الثقة؟ الثقة يحيى القطان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (48).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان الخفاف يقرأ لهم عند سعيد التفسير، قال: فكان عبد اللَّه بن سلمة -يعني: الأفطس- يقول: يا عبد الوهاب، طرب طرب.
قال أبي: وكان ابن سلمة خرج إلى الكوفة مع يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2561).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد حسن الرأى في عبد الوهاب الخفاف، وكان يعرفه معرفة قديمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2566).
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: لما أراد الخفاف أن يحدثهم بحديث هشام الدستوائي أعطاني كتابه فقال لي: انظر فيه، فنظرت فيه فضربت على أحاديث منها، فحدثهم فكان صحيح الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2568).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سمعت عبد الوهاب الخفاف قال: استعار مني روح كتاب ابن أبي ذئب فلم يرده عليّ. قال أبي: فذكرت ذلك لروح فقال: بلى، قد بعثت به مع أخيه أو مع ابن أخيه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2569).
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي أيما أحب إليك: الخفاف أو أبو قطن في سعيد؟
فقال: الخفاف أقدم سماعا من أبي قطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5344).
وقال الأثرم: قال أحمد: كان عالمًا بسعيد.
"تاريخ بغداد" 11/ 23، "تهذيب الكمال" 18/ 511، "سير أعلام النبلاء" 9/ 453
قال يحيى بن أبي طالب: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة.
"تاريخ بغداد" 11/ 22، "تهذيب الكمال" 18/ 512.
قال الميموني: قال أحمد: عبد الوهاب ضعيف الحديث، مضطرب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (359).
قال أبو داود: قيل لأحمد: ابن سواء أحب إليك أو روح في سعيد؟
قال: ما أقربهما. قلت: الخفاف؟
قال: الخفاف، إلا أنه كان أقدم منهما، وأعلم بسعيد.
"سؤالات أبي داود" (533/ ج)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: حديث سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس: أن أبا بكر خطب فاطمة (1)، قلت: حديث طويل؟
قال: هذا حدثناه ابن أبي زائدة عن سعيد، عن أبي يزيد المدني، عن عكرمة.
وأما الخفاف: فهو عنده بالشك.
"مسائل أبي داود" (1866).
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل سُئل عن عبد الوهاب في سعيد ابن أبي عروبة؛ فقال: عبد الوهاب أقدم.
"سؤالات الآجري" (262).
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: عبد الوهاب ثقة؟
قال: أتدري من الثقة؟ الثقة يحيى القطان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (48).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان الخفاف يقرأ لهم عند سعيد التفسير، قال: فكان عبد اللَّه بن سلمة -يعني: الأفطس- يقول: يا عبد الوهاب، طرب طرب.
قال أبي: وكان ابن سلمة خرج إلى الكوفة مع يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2561).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد حسن الرأى في عبد الوهاب الخفاف، وكان يعرفه معرفة قديمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2566).
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: لما أراد الخفاف أن يحدثهم بحديث هشام الدستوائي أعطاني كتابه فقال لي: انظر فيه، فنظرت فيه فضربت على أحاديث منها، فحدثهم فكان صحيح الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2568).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سمعت عبد الوهاب الخفاف قال: استعار مني روح كتاب ابن أبي ذئب فلم يرده عليّ. قال أبي: فذكرت ذلك لروح فقال: بلى، قد بعثت به مع أخيه أو مع ابن أخيه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2569).
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي أيما أحب إليك: الخفاف أو أبو قطن في سعيد؟
فقال: الخفاف أقدم سماعا من أبي قطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5344).
وقال الأثرم: قال أحمد: كان عالمًا بسعيد.
"تاريخ بغداد" 11/ 23، "تهذيب الكمال" 18/ 511، "سير أعلام النبلاء" 9/ 453
قال يحيى بن أبي طالب: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة.
"تاريخ بغداد" 11/ 22، "تهذيب الكمال" 18/ 512.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5522#7239e2
عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف لَيْسَ بِالْقَوِيّ عِنْدهم سمع من بن أبي عرُوبَة وَهُوَ مُحْتَمل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=111503&book=5522#349d0f
عبد الله بن عُثْمَان بن عَطاء الْخُرَاسَانِي من أهل الرملة كنيته أَبُو مُحَمَّد يروي عَن العطاف بن خَالِد روى عَنهُ أهل الشَّام يعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَنهُ غير الضُّعَفَاء