عَبد الله بن صالح أبو صالح كاتب الليث مصري.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بن مسلم سمعت سَعِيد بن منصور يقول جاءني ابن مَعِين بِمِصْرَ فَقَالَ لِي يَا أَبَا عُثْمَانَ أُحِبُّ أَنْ تُمْسِكَ عن كاتب الليث فقلت لا أُمْسِكُ عَنْهُ وَأَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِهِ إِنَّمَا كَانَ كَاتِبًا لِلضَّيَاعِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عن عَبد الله بن صالح كاتب الليث فقال: كان في أول مرة متماسكا ثم فسد بآخرة وليس هو بشَيْءٍ وكتب إلي وأنا بحمص يسألني الزيارة قال وسمعتُ أبي أَيضًا وذكره يومًا فذمه وكرهه وقال بلغني أنه روى عن الليث، عنِ ابن أبي ذئب كتابا وأنكر أن يكون ليث روى عنِ ابن أبي ذئب شَيئًا.
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُغَلَّسٍ، حَدَّثَنا أبو يزيد القراطيسي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني اللَّيْثُ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ جَعْفَرٍ يَعني ابْنَ رَبِيعَةَ عَنْ عِرَاكٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سَجَدَ يَوْمَ ذِي اليدين سجدتين بعد السلام (ح) وحدثناه أحمد بن علي المدائني عن المطلب بن شُعَيب أو غيره، عَن أبي صالح عن
الليث، عنِ ابن أبي ذئب، عنِ الزُّهْريّ وغيره بنسخة قدر عشرين حديثًا أو أكثر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد اللَّهِ بْن عَبد الحكم سَمِعْتُ أبي يقول ما لا أحصي وقد قيل له إن يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا فقال قل له هل جئنا الليث قط إلاَّ، وأَبُو صالح عنده فرجل كان يخرج معه إلى الأسافر وإلى الريف، وَهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عنده غيره.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب بْنِ الليث، حَدَّثني أبي، حَدَّثني الليث أن أبا صالح حدثه عن رجل أخبره أن ابنة له حملت وهي بنت عشر سنين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان، حَدَّثني بكر بن سَعِيد أبو سَعِيد الأحدب الخولاني، حَدَّثني ابن وهب، حَدَّثني الليث، حَدَّثني كاتبي عَبد الله بن صالح أن امرأة في جوارهم حملت وهن بنت تسع سنين.
حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قبيطة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ سُدُّوا هَذِهِ الأَبْوَابَ الشَّارِعَةَ فِي الْمَسْجِدِ إلاَّ بَابَ أَبِي بَكْرٍ إِنِّي لا أعَلْمُ أَحَدًا أَعْظَمُ عِنْدِي يَدًا فِي صُحْبَتِهِ وَذَاتَ يَدِهِ مِنْ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ سَدُّوا الأَبْوَابَ كُلَّهَا إلاَّ بَابَ خَلِيلِهِ فَقَالَ إِنِّي رَأَيْتُ عَلَى أَبْوَابِهِمْ ظُلْمَةً وَعَلَى بَابِ أَبِي بَكْرٍ نور فَكَانَتِ الآخَرَةُ أَعْظَمَ عَلَيْهِمْ مِنَ الأُوْلَى.
قال الشيخ: ولاَ أعلم أوصل هذا الحديث عن الليث غير عَبد الله بن صالح.
ورواه ابن بُكَير عن الليث، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خطب الناس ولم يذكر
في إسناده أنس.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَمُحمد بْنُ حمدون بن خالد قالوا، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن صالح أبو صالح، حَدَّثَنا ابْنِ وَهب، عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَر وَقَلْبِهِ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم روى بهذا الإسناد، عنِ ابن وهب غير أبي صالح.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثني يَحْيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَذَّنَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً احْتِسَابًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَكُتِبَ لَهُ بِتَأْذِينِهِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ سِتُّونَ حَسَنَةً وَبِكُلِّ إقامة ثلاثون حسنة
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَى عنِ ابن جُرَيج، عَن يَحْيى بن أيوب ويحيى غير أبي صالح.
حَدَّثَنَا جعفر بن أحمد، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ، حَدَّثني مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اتَّقُوا فَرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
قال الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ راشد بن سَعِيد غير معاوية بن صالح وعن معاوية أبو صالح.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ وَمُكَفِّرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإثم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثني ابن عسكر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الرَّجُلِ ستين سنة.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ إسماعيل الطبري، حَدَّثَنا أحمد بن ثابت، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لو جيء بِالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَمَا تَحْتَهنَّ فَوُضِعْنَ فِي كَفَّةِ الْمِيزَانِ وَوُضِعَتْ شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فِي الْكَفَّةِ الأُخْرَى رجحت بهن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي هِلالٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ سَيْفٍ كُنَّا عِنْدَ شَفِيٍّ الأَصْبَحِيِّ فقَالَ سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ عَمْرو يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَكُونُ بَعْدِي اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً أَبُو بَكْرٍ لا يَلْبَثُ بَعْدِي إلاَّ قَلِيلا وَصَاحِبُ رَحَي دَارَةُ الْعَرَبِ يَعِيشُ حَمِيدًا وَيَمُوتُ شَهِيدًا قَالُوا وَمَنْ هُوَ قَالَ عُمَر بن الخطاب ثم التقت إِلَى عُثْمَانَ، فَقَالَ، يَا عُثْمَانُ إِنْ كَسَاكَ اللَّهُ قَمِيصًا فَأَرَادَكَ النَّاسُ عَلَى خَلْعِهِ فَلا تَخْلَعْهُ
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى الصدفي، حَدَّثَنا علان بن المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَن أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِيَةُ الْمَجُوسِيِّ ثمانمِئَة دِرْهَمٍ قَالَ ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي غَسَّانَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الْعَرَبَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ إلاَّ جُرْهُمْ.
قال الشيخ: ولعبد الله بن صالح روايات كثيرة عن صاحبه الليث بن سعد وعنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة ويروي، عَن يَحْيى بن أيوب صدرا صالحا ويروي عنِ ابن لَهِيعَة أخبارا كثيرة ومن نزول رجاله عَبد الله بن وهب، وَهو عندي مستقيم الحديث إلاَّ أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط، ولاَ يتعمد الكذب وقد روى عنه يَحْيى بن مَعِين كما ذكرت.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بن مسلم سمعت سَعِيد بن منصور يقول جاءني ابن مَعِين بِمِصْرَ فَقَالَ لِي يَا أَبَا عُثْمَانَ أُحِبُّ أَنْ تُمْسِكَ عن كاتب الليث فقلت لا أُمْسِكُ عَنْهُ وَأَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِهِ إِنَّمَا كَانَ كَاتِبًا لِلضَّيَاعِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عن عَبد الله بن صالح كاتب الليث فقال: كان في أول مرة متماسكا ثم فسد بآخرة وليس هو بشَيْءٍ وكتب إلي وأنا بحمص يسألني الزيارة قال وسمعتُ أبي أَيضًا وذكره يومًا فذمه وكرهه وقال بلغني أنه روى عن الليث، عنِ ابن أبي ذئب كتابا وأنكر أن يكون ليث روى عنِ ابن أبي ذئب شَيئًا.
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُغَلَّسٍ، حَدَّثَنا أبو يزيد القراطيسي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني اللَّيْثُ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ جَعْفَرٍ يَعني ابْنَ رَبِيعَةَ عَنْ عِرَاكٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سَجَدَ يَوْمَ ذِي اليدين سجدتين بعد السلام (ح) وحدثناه أحمد بن علي المدائني عن المطلب بن شُعَيب أو غيره، عَن أبي صالح عن
الليث، عنِ ابن أبي ذئب، عنِ الزُّهْريّ وغيره بنسخة قدر عشرين حديثًا أو أكثر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد اللَّهِ بْن عَبد الحكم سَمِعْتُ أبي يقول ما لا أحصي وقد قيل له إن يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا فقال قل له هل جئنا الليث قط إلاَّ، وأَبُو صالح عنده فرجل كان يخرج معه إلى الأسافر وإلى الريف، وَهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عنده غيره.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب بْنِ الليث، حَدَّثني أبي، حَدَّثني الليث أن أبا صالح حدثه عن رجل أخبره أن ابنة له حملت وهي بنت عشر سنين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان، حَدَّثني بكر بن سَعِيد أبو سَعِيد الأحدب الخولاني، حَدَّثني ابن وهب، حَدَّثني الليث، حَدَّثني كاتبي عَبد الله بن صالح أن امرأة في جوارهم حملت وهن بنت تسع سنين.
حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قبيطة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ سُدُّوا هَذِهِ الأَبْوَابَ الشَّارِعَةَ فِي الْمَسْجِدِ إلاَّ بَابَ أَبِي بَكْرٍ إِنِّي لا أعَلْمُ أَحَدًا أَعْظَمُ عِنْدِي يَدًا فِي صُحْبَتِهِ وَذَاتَ يَدِهِ مِنْ أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ سَدُّوا الأَبْوَابَ كُلَّهَا إلاَّ بَابَ خَلِيلِهِ فَقَالَ إِنِّي رَأَيْتُ عَلَى أَبْوَابِهِمْ ظُلْمَةً وَعَلَى بَابِ أَبِي بَكْرٍ نور فَكَانَتِ الآخَرَةُ أَعْظَمَ عَلَيْهِمْ مِنَ الأُوْلَى.
قال الشيخ: ولاَ أعلم أوصل هذا الحديث عن الليث غير عَبد الله بن صالح.
ورواه ابن بُكَير عن الليث، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خطب الناس ولم يذكر
في إسناده أنس.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَمُحمد بْنُ حمدون بن خالد قالوا، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد الله بن صالح أبو صالح، حَدَّثَنا ابْنِ وَهب، عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَر وَقَلْبِهِ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم روى بهذا الإسناد، عنِ ابن وهب غير أبي صالح.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثني يَحْيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَذَّنَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً احْتِسَابًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَكُتِبَ لَهُ بِتَأْذِينِهِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ سِتُّونَ حَسَنَةً وَبِكُلِّ إقامة ثلاثون حسنة
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَى عنِ ابن جُرَيج، عَن يَحْيى بن أيوب ويحيى غير أبي صالح.
حَدَّثَنَا جعفر بن أحمد، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ، حَدَّثني مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اتَّقُوا فَرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
قال الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ راشد بن سَعِيد غير معاوية بن صالح وعن معاوية أبو صالح.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ وَمُكَفِّرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإثم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثني ابن عسكر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الرَّجُلِ ستين سنة.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ إسماعيل الطبري، حَدَّثَنا أحمد بن ثابت، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثني مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لو جيء بِالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَمَا تَحْتَهنَّ فَوُضِعْنَ فِي كَفَّةِ الْمِيزَانِ وَوُضِعَتْ شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فِي الْكَفَّةِ الأُخْرَى رجحت بهن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي هِلالٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ سَيْفٍ كُنَّا عِنْدَ شَفِيٍّ الأَصْبَحِيِّ فقَالَ سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ عَمْرو يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَكُونُ بَعْدِي اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً أَبُو بَكْرٍ لا يَلْبَثُ بَعْدِي إلاَّ قَلِيلا وَصَاحِبُ رَحَي دَارَةُ الْعَرَبِ يَعِيشُ حَمِيدًا وَيَمُوتُ شَهِيدًا قَالُوا وَمَنْ هُوَ قَالَ عُمَر بن الخطاب ثم التقت إِلَى عُثْمَانَ، فَقَالَ، يَا عُثْمَانُ إِنْ كَسَاكَ اللَّهُ قَمِيصًا فَأَرَادَكَ النَّاسُ عَلَى خَلْعِهِ فَلا تَخْلَعْهُ
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى الصدفي، حَدَّثَنا علان بن المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَن أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِيَةُ الْمَجُوسِيِّ ثمانمِئَة دِرْهَمٍ قَالَ ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي غَسَّانَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الْعَرَبَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ إلاَّ جُرْهُمْ.
قال الشيخ: ولعبد الله بن صالح روايات كثيرة عن صاحبه الليث بن سعد وعنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة ويروي، عَن يَحْيى بن أيوب صدرا صالحا ويروي عنِ ابن لَهِيعَة أخبارا كثيرة ومن نزول رجاله عَبد الله بن وهب، وَهو عندي مستقيم الحديث إلاَّ أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط، ولاَ يتعمد الكذب وقد روى عنه يَحْيى بن مَعِين كما ذكرت.