عَبد الْغَفُورِ بْنَ عَبد الْعَزِيزِ أَبُو الصباح الواسطي.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عَبد الغفور، وَهو أَبُو الصباح ليس حديثه بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الغفور أَبُو الصباح الواسطي تركوه منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ القطان، قَال: حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أَبُو الصَّبَّاحِ يَعْنِي عَبد الْغَفُورِ بن عَبد العزيز أَبُو الصباح الْوَاسِطِيُّ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ وَكَانَتْ لَهُ صحبة من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَجْتَمِعُ الإِيمَانُ وَالْبُخْلُ فِي قَلْبِ رَجُلٍ مُؤْمِنٍ أَبَدًا قَالَ، ومَنْ أُوتِيَ السَّمَاحَةَ مَعَ الإِيمَانِ فَقَدْ أُوتِيَ أَخْلاقَ الأَنْبِيَاءِ.
وبهذا الإسناد اثنان وعشرون حديثا حدثناه بها الحسين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد الْغَفُورِ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ الشَّامِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ طُوبَى لأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وهذا حديث منكر بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بن إبراهيم بالرقة، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أبو الصباح
يَعْنِي عَبد الْغَفُورِ بْنَ عَبد الْعَزِيزِ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ يَعني ابْنَ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ مِنَ النُّبُوَّةِ التَّوَاضُعُ وَالسَّكِينَةُ وَأَخْذُ العصا باليد وكثرة الْقَبَائِحِ وَوَضْعُ الْيَمِينِ عَلَى الشِّمَالِ وَتَعْجِيلُ الإِفْطَارِ وَتَأْخِيرُ السُّحُورِ.
وعبد الغفور هذا الضعف عَلَى حديثه ورواياته بين، وَهو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عَبد الغفور، وَهو أَبُو الصباح ليس حديثه بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الغفور أَبُو الصباح الواسطي تركوه منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ القطان، قَال: حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أَبُو الصَّبَّاحِ يَعْنِي عَبد الْغَفُورِ بن عَبد العزيز أَبُو الصباح الْوَاسِطِيُّ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ وَكَانَتْ لَهُ صحبة من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَجْتَمِعُ الإِيمَانُ وَالْبُخْلُ فِي قَلْبِ رَجُلٍ مُؤْمِنٍ أَبَدًا قَالَ، ومَنْ أُوتِيَ السَّمَاحَةَ مَعَ الإِيمَانِ فَقَدْ أُوتِيَ أَخْلاقَ الأَنْبِيَاءِ.
وبهذا الإسناد اثنان وعشرون حديثا حدثناه بها الحسين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد الْغَفُورِ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ الشَّامِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ طُوبَى لأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وهذا حديث منكر بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بن إبراهيم بالرقة، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أبو الصباح
يَعْنِي عَبد الْغَفُورِ بْنَ عَبد الْعَزِيزِ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ يَعني ابْنَ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ مِنَ النُّبُوَّةِ التَّوَاضُعُ وَالسَّكِينَةُ وَأَخْذُ العصا باليد وكثرة الْقَبَائِحِ وَوَضْعُ الْيَمِينِ عَلَى الشِّمَالِ وَتَعْجِيلُ الإِفْطَارِ وَتَأْخِيرُ السُّحُورِ.
وعبد الغفور هذا الضعف عَلَى حديثه ورواياته بين، وَهو منكر الحديث.