Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
3169. عبد الرحمن بن نمر2 3170. عبد الرحمن بن هرمز2 3171. عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل1 3172. عبد الرحمن بن يزيد بن تميم السلمي3 3173. عبد الرحمن بن يزيد بن جابر8 3174. عبد الرحمن بن يسار أبي ليلى13175. عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن خراش1 3176. عبد الرحمن بن يونس بن محمد1 3177. عبد الرحيم بن أحمد1 3178. عبد الرحيم بن أحمد بن نصر1 3179. عبد الرحيم بن المحسن1 3180. عبد الرحيم بن عمر بن عاصم1 3181. عبد الرحيم بن محرز1 3182. عبد الرحيم بن محمد بن أحمد1 3183. عبد الرحيم بن محمد بن علي1 3184. عبد الرحيم بن محمد بن مجاشع1 3185. عبد الرحيم بن يعقوب بن سهل1 3186. عبد الرزاق أبو محمد1 3187. عبد الرزاق بن عبد الله1 3188. عبد الرزاق بن عبد الله بن المحسن1 3189. عبد الرزاق بن علي1 3190. عبد الرزاق بن عمر2 3191. عبد الرزاق بن عمر بن بلدج بن علي بن إبراهيم...1 3192. عبد الرزاق بن عمر بن مسلم1 3193. عبد الرزاق بن محمد بن سعيد العطار1 3194. عبد الرزاق بن همام بن نافع2 3195. عبد السلام بن أحمد بن سهيل بن مالك بن دينار...1 3196. عبد السلام بن أحمد بن محمد1 3197. عبد السلام بن أحمد بن محمد بن الحارث1 3198. عبد السلام بن إسماعيل بن زياد1 3199. عبد السلام بن الحسن بن علي بن زرعة1 3200. عبد السلام بن العباس1 3201. عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام1 3202. عبد السلام بن عبد الرحمن1 3203. عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب1 3204. عبد السلام بن عتيق بن حبيب بن أبي عتيق...1 3205. عبد السلام بن محمد1 3206. عبد السلام بن محمد بن أبي موسى1 3207. عبد السلام بن محمد بن عبد الصمد بن لاوي...1 3208. عبد السلام بن محمد بن محمد بن يوسف1 3209. عبد السلام بن مسلم1 3210. عبد السلام بن مكلبة الثعلبي البيروتي...1 3211. عبد الصمد بن أحمد بن خنبش1 3212. عبد الصمد بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن يعقوب...1 3213. عبد الصمد بن عبد الأعلي1 3214. عبد الصمد بن عبد الأعلي بن أبي عمرة1 3215. عبد الصمد بن عبد الله بن عبد الصمد1 3216. عبد الصمد بن عبد الملك بن محمد بن عمر بن خالد...1 3217. عبد الصمد بن علي بن عبد الله1 3218. عبد الصمد بن محمد بن عبد الله بن حيويه...1 3219. عبد الصمد بن هشام بن الغاز الجرشي1 3220. عبد العزيز القارىء1 3221. عبد العزيز المطرز1 3222. عبد العزيز بن أبي يحيى التنوخي1 3223. عبد العزيز بن أحمد بن علي بن حمدان1 3224. عبد العزيز بن أحمد بن محمد1 3225. عبد العزيز بن إسحاق العسقلاني1 3226. عبد العزيز بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر...1 3227. عبد العزيز بن الحجاج بن عبد الملك1 3228. عبد العزيز بن الحسن بن علي بن أبي صابر...1 3229. عبد العزيز بن الحسين بن أحمد1 3230. عبد العزيز بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمد...1 3231. عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان5 3232. عبد العزيز بن المهرجان1 3233. عبد العزيز بن الوليد بن سليمان بن أبي السائب...1 3234. عبد العزيز بن الوليد بن عبد الملك1 3235. عبد العزيز بن حاتم بن النعمان الباهلي...1 3236. عبد العزيز بن حيان بن صابر بن حريث1 3237. عبد العزيز بن خلف بن محمد بن المكتفي1 3238. عبد العزيز بن زرارة بن جزء1 3239. عبد العزيز بن سعيد1 3240. عبد العزيز بن سليمان بن أبي السائب القرشي...1 3241. عبد العزيز بن عبد الحميد اللخمي الداراني...1 3242. عبد العزيز بن عبد الرحمن بن أحمد بن إبراهيم...1 3243. عبد العزيز بن عبد الرحيم بن محمد بن علي...1 3244. عبد العزيز بن عبد الله بن ثعلبة1 3245. عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد...1 3246. عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب...2 3247. عبد العزيز بن عبد الملك بن نصر1 3248. عبد العزيز بن عثمان بن محمد1 3249. عبد العزيز بن علي بن الحسن1 3250. عبد العزيز بن عمدان بن كوشيذ1 3251. عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن1 3252. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 3253. عبد العزيز بن عمير1 3254. عبد العزيز بن غانم بن علي بن غانم1 3255. عبد العزيز بن محمد بن أحمد1 3256. عبد العزيز بن محمد بن إسحاق1 3257. عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز1 3258. عبد العزيز بن محمد بن عمر1 3259. عبد العزيز بن محمد بن محمد1 3260. عبد العزيز بن مروان بن الحكم5 3261. عبد العزيز بن معاوية بن عبد العزيز بن محمد بن أمية...1 3262. عبد الغافر بن سلامة بن أحمد بن عبد الغاقر بن سلامة بن أزهر...1 3263. عبد الغفار بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي...1 3264. عبد الغفار بن عبد الرحمن بن نجيح الثقفي...1 3265. عبد الغفار بن عبد الواحد بن محمد1 3266. عبد الغفار بن عبد الوهاب1 3267. عبد الغفار بن عفان1 3268. عبد الغني بن سعيد بن علي2 Prev. 100
«
Previous

عبد الرحمن بن يسار أبي ليلى

»
Next
عبد الرحمن بن يسار أبي ليلى
ويقال: اسم أبي ليلى داود بن بلال ويقال: يسار - بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح ابن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف أبو عيسى الأنصاري الكوفي الفقيه وفد على معاوية بن أبي سفيان. واستوفده عبد الملك بن مروان روى عن علي أن فاطمة أتت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تشكو إليه ما تلقى من يدها من أثر الرحى، فلم تجده، فذكرت ذلك لعائشة، فلما جاء رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكرت له عائشة. فقال علي: فأتانا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد أخذنا مضاجعنا. قال: فذهبنا لنقوم، فقال: " على مكانكما "، قال: فدخل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري،
فقال: " ألا أدلكما، أو أخبركما، بخير مما سألتما؟ إذا أويتما إلى فراشكما فكبرا الله أربعاً وثلاثين، واحمداه ثلاثاً وثلاثين؛ فإنه خير لكما من خادم، أو مما سألتما " وروى عن سمرة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من روى عني حديثاً وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين " وعن البراء: أنه كان يقنت في الصبح. قال عمرو: فذكرت ذلك لإبراهيم، فغضب وقال: إنه كان صاحب أمراء - يعني: ابن أبي ليلى وفي رواية أخرى: أنه كان يقنت في الصبح. قال عمرو: فذكرت ذلك لإبراهيم، فقال لي: لم يكن كأصحاب عبد الله، كان صاحب أمراء. قال: فرجعت، فتركت القنوت، فقال أهل مسجدنا: تالله ما رأينا كاليوم قط شيئاً لم يزل في مسجدنا. قال: فرجعت إلى القنوت. قال: فبلغ ذلك إبراهيم، فلقيني، فقال: هذا مغلوب على صلاته.
قدم ابن أبي ليلى - يعني محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى - من عند أبي جعفر، وقد كساه، وأعطاه، فأتيته مسلماً، فوجدت عنده طربالاً وأخا طربال، فسأله، فقال: عبد الرحمن بن أبي ليلى، وانتسب إلى أحيحة بن الجلاح، فقال له معاوية: أعد، فأعاد، ثم قال له: أعد، فأعاد، ثم قال له: أعد، ففعل، وقال له: يا أمير المؤمنين، قبس؛ فإن وجوهنا تضيء عنده.
قال يحيى بن سعيد: فاستحييت، وعلمت أنه يعلم ما يقول الناس في نسبه، فأراد أن يقوي نسبه بهذا الحديث.
قال عبد الرحمن بن أبي ليلى: كتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج بن يوسف: احمل إلي عبد الرحمن بن أبي ليلى مقيداً. فأرسل إلي الحجاج حوشب بن رويم - وكان له صديقاً -: إن أمير المؤمنين قد كتب يأمر بحملك مقيداً، فأته وأنت مطلق. قال: فشخصت إليه.
وروى عبد الله بن محمد بن عمارة، ابن القداح، قال: والعقب من ولد أحيحة بن الجلاح في ولد بلالٍ وبليلٍ ابني أحيحة، وأما أبو ليلى فلا يعرفونه، ولا يعرفون نسبه، ولا يعرفون له صحبة، ولامشهداً. من ولد أبي ليلى: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بن عتورة بن بليل بن بلال بن أحيحة بن الجلاح. إلى هذا النسب ينسب ولد أبي ليلى، وقد أبت ذلك عليهم الأوس. واسم أبي ليلى يسار، وكان من رقيق العرب. قال عمر بن الخطاب: نعم الرجل يسار.
وزعموا أن عمر بن الخطاب وجده مضطجعاً في مسجد قباء، فقال: قم فأعطني جريدة "، واتق العواهن، فأتاه، فجعل عمر يمسح بها المسجد ويقول: لو كنت على مسيرة شهرٍ لضربنا إليك أكباد الإبل.
وقد أدرك عبد الرحمن بن أبي ليلى عمر بن الخطاب ويقال: إنه ولد لست سنين بقين من خلافة عمر بن الخطاب، وقتل بدجيل سنة ثلاث وثمانين - وقيل: سنة إحدى وثمانين. وكان يسكن الكوفة.
وروي عن البخاري قال: كان بعضهم يقول: هو من أنفسهم.
قال ثابت البناني: كنا إذا قعدنا إلى ابن أبي ليلى يقول لرجلٍ: اقرأ القرآن، فإنه يدلني على ما تريدون؛ نزلت هذه الآية في كذا، وهذه في كذا.
وعن الحكم، عن عبد الرحمن: خرج عمر من داره، وأتبعته، حتى إذا كان في بعض الطريق تنحى إلى حائط، فبال، ثم أخذ عوداً من حجر، فرأيت أنه قد اعتاده، ثم دعا بماءٍ فتوضأ، ومسح على خفيه، كأني أنظر إلى أثر أصابعه على خفيه. فاقل بعضهم: ماجئنا إلا لنسألك عن هذا، قال: ما فعلته إلا لتنظروا. ودخل المسجد.
قال عبد الرحمن: لقد أدركت في هذا المسجد عشرين ومائة " من الأنصار من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ما أحد منهم يحدث حديثاً إلا ود أن أخاه كفاه الحديث، ولايسأل عن فتيا إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا.
قال وكيع: لم يلق ابن أبي ليلى عمر، يصغر عن ذلك.
وسئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عمر؟ فقال: لم يره، فقيل له: الحديث الذي يروى: كنا مع عمر نتراءى الهلال؟ فقال: ليس بشيء.
وكان شعبة ينكر أن يكون سمع ابن أبي ليلى من عمر.
وعن ابن أبي ليلى: صحبت علياً في الحضر والسفر، وأكثر ما يحدثون عنه باطل.
قال عبد الملك بن عمير: رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى في نفرٍ من أصحاب محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستمعون لحديثه، وينصتون له، منهم: البراء بن عازب صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال الشعبي: كان الفقه بعد أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالكوفة في أصحاب عبد الله، في هؤلاء الرهط " علقمة بن قيس النخعي، وعبيدة بن قيس المرادي، ثم السلماني، وشريح بن الحارث الكندي، ومسروق بن الأجدع الهمداني ثم الوادعي، وعبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري.
وقال ابن سيري: جلست إلى عبد الرحمن بن أبي ليلى، وأصحابه يعظمونه كأنه أمير.
وقال عبد الله بن الحارث: ما شعرت أن النساء ولدت مثله.
وقال ثابت البناني: كان عبد الرحمن بن أبي ليلى إذا صلى الصبح نشر المصحف، وقرأ حتى تطلع الشمس.
وعن مجاهد: كان لعبد الرحمن بن أبي ليلى بيت فيه مصاحف يجتمع فيه القراء، فقلمتا تفرقوا إلا عن طعام.
وقال يزيد بن أبي زياد الهاشمي: ما استأذنت على عبد الرحمن بن أبي ليلى إلا أطعمني طعاماً طيباً أو حدثني بحديث حسن.
وقال ابن أبي ليلى: إحياء الحديث مذاكرته، فتذاكروا، فقال له عبد الله بن شداد بن الهاد: رحمك الله، كم من حديث أحييته في صدري كان قد مات - وفي رواية: إحياء العلم.
قال أبو حصين: لما قدم الحجاج العراق استعمل عبد الرحمن بن أبي ليلى على القضاء. قال: ثم عزله، واستعمل أبا بردة بن أبي موسى، وأقعد معه سعيد بن جبير.
وفي رواية: لما قدم الحجاج أراد أن يستعمل عبد الرحمن بن أبي ليلى على القضاء، فقال له حوشب: إن كنت تريد أن تبعث علي بن أبي طالب على القضاء فافعل.
وعن محمد بن الحنيفة قال: ما بالكوفة أهل بيتٍ أشد لنا حباً من آل أبي ليلى.
وقال عبد الله بن عيسى: كان عبد الرحمن بن أبي ليلى علوياً، وكان عبد الله بن عكيم عثمانياً، وكانا في مسجد واحد، وما رأيت واحداً منهم يكلم صاحبه - يعني كلام مخاصمةٍ ومناظرةٍ في عثمان وعلي.
وقال أبو الجهم: صحبت عبد الله بن عكيم، وعبد الرحمن بن أبي ليلى عشرين عاماً، هذا علوي، وهذا عثماني يتزاورون في اليوم مراراً. سمعت عبد الله يقول: رحمك الله أبا عيسى، لو صبر صاحبك - يعني علياً - ثم كان بعدن إبين لأتاه الناس حتى يبايعوه.
وماتت أم عبد الرحمن بن أبي ليلى فقدم عليها عبد الله بن عكيم.
وعن مجمع بن يحيى الأنصاري قال: دخل عبد الرحمن بن أبي ليلى على الحجاج، فقال: إن أردتم رجلاً يشتم عثمان بن عفان فها هو ذا؟. فقلت: إنه يمنعني من ذلك آيات في كتاب الله ثلاثاً: قال الله عز وجل: " للفقراء والمهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً، وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون "، وكان عثمان منهم. " والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم " إلى قوله: " المفلحون "، فكان أبي منهم. وقال: " والذين جاؤوا من بعدهم يقولون: ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان " - إلى قوله: " رؤوف رحيم " فكنت منهم، فقال: صدقت
قال الأعمش: رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى، وقد ضربه الحجاج، وهو متكىء على ابنه معقل، وهم يقولون: العن، فيقول: لعن الله الكذابين، ثم يسكت، ثم يقول: علي بن أبي طالب، والمختار بن أبي عبيد - وزاد في رواية: عبد الله بن الزبير.
وكان محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى: لا أعقل من شأن أبي شيئاً إلا أني أعرفه كانت له امرأتان، وكان له حبان أخضران، فيبيت عنه هذه يوماً، وعند هذه يوماً.
وقال إبراهيم التيمي: أعجب خصلة إلى رأيتها منه أني خرجت إلى الظهر، وكان الناس يخرجون، فجاء عبد الرحمن بن أبي ليلى حتى نزل إلى جنبنا، فكان يأمر ابنه بالأذان.
قال يحيى بن معين: عبد الرحمن بي أبي ليلى ثقة.
وكذلك قال العجلي. قال أبو حاتم: لا بأس به.
ومن أقواله: لا أماري صاحبي؛ إما أن أكذبه، وإما أن أغضبه - وفي رواية: أخي
وقال: إن الرجل ليعذلني في الصلاة، فأشكر ذلك له.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.