It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
2602. سعيد بن محمد بن الحسن1 2603. سعيد بن مسبح1 2604. سعيد بن مسلم بن بانك4 2605. سعيد بن مسلمة بن أمية بن هشام1 2606. سعيد بن منصور بن شعبة2 2607. سعيد بن مهران بن داود12608. سعيد بن نمران بن نمران الهمداني1 2609. سعيد بن هشام بن عبد الملك1 2610. سعيد بن يحيى بن صالح1 2611. سعيد بن يربوع ين عنكثة1 2612. سعيد بن يزيد القرشي1 2613. سعيد بن يزيد بن معيوف الحجوري1 2614. سعيد بن يوسف الرحبي1 2615. سعيد مولى نمران2 2616. سفانة بنت حاتم الطائية1 2617. سفيان الهذلي3 2618. سفيان بن الأبرد بن أبي إمامة1 2619. سفيان بن سلمون السفياني1 2620. سفيان بن شعيب بن مسلم1 2621. سفيان بن عاصم بن عبد العزيز2 2622. سفيان بن عوف بن المغفل1 2623. سفيان بن مجيب وقيل نفير1 2624. سفيان بن وهب أبو أيمن الخولاني1 2625. سفينة أبو عبد الرحمن ويقال أبو البختري...1 2626. سكينة زوج أبي الحسن1 2627. سكينة واسمها أميمة1 2628. سلام بن أبي سلام منظور الحبشي1 2629. سلام بن سلمة ويقال ابن سليم1 2630. سلامة أم المنصور1 2631. سلامة أم سلام المعروفة بسلامة القس1 2632. سلامة بن بحر أبو الفرج القاضي1 2633. سلامة بن بشر بن بديل1 2634. سلامة بن عبد الله بن نعيم1 2635. سلامة بن علي الفارقي1 2636. سلامة بن محمد أبو الخير البغدادي1 2637. سلامة بن محمد بن ناهض1 2638. سلامة بن محمود بن محمد1 2639. سلطان بن يحيى بن علي1 2640. سلم بن زياد بن عبيد1 2641. سلم بن قتيبة بن مسلم1 2642. سلم بن معاذ بن السلم بن الفضل1 2643. سلم بن يحيى بن عبد الحميد1 2644. سلمان أبو رجاء2 2645. سلمان أبو عبد الله الفارسي2 2646. سلمان ابن الإسلام أبو عبد الله الفارسي...1 2647. سلمان بن ربيعة بن يزيد بن عمرو1 2648. سلمان بن ناصر بن عمران بن محمد1 2649. سلمان بن ندى بن طراد بن مطر1 2650. سلمة بن أسلم بن حريش1 2651. سلمة بن العيار بن حصن1 2652. سلمة بن بشر بن صيفي أبو بشر1 2653. سلمة بن تميم1 2654. سلمة بن دينار3 2655. سلمة بن سبرة6 2656. سلمة بن شبيب2 2657. سلمة بن صالح العنبسي الحرستاني1 2658. سلمة بن عبد الله بن الوليد1 2659. سلمة بن عمرو العقيلي1 2660. سلمة بن عمرو بن الأكوع1 2661. سلمة بن كلثوم الكندي1 2662. سلمة بن كهيل5 2663. سلمة بن موسى أبو موسى الأنصاري1 2664. سلمة بن هشام بن المغيرة3 2665. سلمى بنت سعيد بن خالد1 2666. سلمى وهي أم رافع مولاة النبي1 2667. سليط بن حرملة ويقال سويبط1 2668. سليم أبو الصلت الحضرمي الشامي الحمصي...1 2669. سليم أبو عامر1 2670. سليم بن أسود بن حنظلة2 2671. سليم بن أيوب بن سليم1 2672. سليم بن صالح أبو سفيان العنسي1 2673. سليم بن عامر أبو يحيى1 2674. سليم بن عتر بن سلمة بن مالك1 2675. سليم مولى بني عذرة1 2676. سليم مولى زياد1 2677. سليمان أبو أيوب الخواص1 2678. سليمان بن أبي حثمة بن حذيفة1 2679. سليمان بن أبي كريمة1 2680. سليمان بن أحمد أبو الحسن البزاز1 2681. سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطر1 2682. سليمان بن أحمد بن محمد1 2683. سليمان بن أحمد بن يحيى بن سليمان1 2684. سليمان بن أرقم أبو معاذ البصري2 2685. سليمان بن أيوب بن سليمان1 2686. سليمان بن احمد بن محمد بن سليمان1 2687. سليمان بن الأحنف1 2688. سليمان بن الأشعث بن إسحاق1 2689. سليمان بن بلال بن أبي الدرداء1 2690. سليمان بن حبيب أبو بكر1 2691. سليمان بن حميد المزني1 2692. سليمان بن حيان بن خيثمة العذري1 2693. سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب1 2694. سليمان بن داود6 2695. سليمان بن داود أبو داود الخولاني1 2696. سليمان بن داود الدمشقي1 2697. سليمان بن داود بن أبي حفص1 2698. سليمان بن سعد الخشني1 2699. سليمان بن سلمة بن عبد الجبار1 2700. سليمان بن سليم أبو سلمة1 2701. سليمان بن سليم بن كيسان1 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن مهران بن داود

»
Next
سعيد بن مهران بن داود
أبو عثمان الكردي الحنبلي سمع بدمشق.
حدث عن أبي عبد الله الحسين بن عثمان اليبرودي بسنده عن أبي عبد الله بن محمد بن حنبل قال:
القدر خيره وشره، وقليله وكثيره، ظاهره وباطنه، وحلوه ومره، ومحبوبه ومكروهه، وحسنه وسيئه، وأوله وأخره من الله، قضاء قضاه على عباده، وقدر قدره عليهم، لا يعدو أحد منهم مشيئة الله ولا يجاوز قضاه، بل كلهم صائرون إلى ما خلقهم له، واقعون فيما قدر عليهم، وهو عدل منه عز ربنا وجل، والزنا والسرقة شرب الخمر وقتل النفس وأكل المال الحرام والشرك بالله والمعاصي كلها بقضاء من الله عزّ وجلّ وقدر من غير أن يكون لأحد من الخلق على الله حجة، بل لله الحجة البالغة على خلقه، " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون " علم الله ماض في خلقه بمشيئة منه، قد علم من إبليس ومن غيره ممن عصاه من لدن أن يعصى الله إلى أن تقوم الساعة المعصية وخلقهم لها، وعلم الطاعة من أهل الطاعة وخلقهم لها، وكل يعمل لما خلق له وصائر إلى ما قضي عليه، وعلم منه، لا يعدو أحد منهم قدر الله ومشيئته، والله الفاعل لما يريد الفعال لما يشاء، ومن زعم أن الله شاء لعباده الذين عصوه الجنة والطاعة، وأن العباد شاؤوا لأنفسهم الشر والمعصية فعملوا على مشيئتهم فقد زعم أن الزنا ليس بقدر قيل له: أنت رأيت هذه المرأة حملت من الزنا وجاءت بولدها، إن شاء الله أن يخلق هذه الولد وهل مضى في سابق علمه؟ فإن قال: لا فقد زعم أن مع الله خالقاً وهذا الشرك صراحاً، ومن زعم أن السرقة وشرب الخمر وأكل مال الحرام ليس بقضاء وقدر فقد زعم أن هذا الإنسان قادر أن يأكل رزق غيره وهذا
صراح قول المجوسية، بل أكل رزقه وقضى الله أن يأكل من الوجه الذي أكله، ومن زعم أن قتل النفس ليس بقدر من الله فقد زعم أن المقتول مات بغير أجله، وأي كفر أوضح من هذا؟ بل ذلك بقضاء الله ومشيئته في خلقه وتدبيره فيهم، وما جرى من سابق علمه فيهم، وهو العدل الحق الذي يفعل ما يريد، ومن أقر بالعلم لزمه الإقرار بالقدر والمشيئة على الغضب والرضا، ولا يشهد على أحد من أهل القبلة أنه في النار لذنب عمله ولا لكبيرة أتاها إلا أن يكون في حديث كما جاء على ما روي بصدقه، ويعلم أنه كما جاء، ولا يشهد على أحد أنه في الجنة بعمل صالح، ولا بخير أتاه إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء على ما روي لا بنص الشهادة، وعذاب القبر الحق، يسأل العبد عن دينه ونبيه وعن الجنة والنار، ومنكر ونكير حق، وهما فتانا القبر، نسأل الله الثبات، وحوض محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حق ترده أمته، وله آنية يشربون بها منه، والصراط حق يوضع على سواء جهنم ويمر الناس عليه، والجنة من وراء ذلك نسأل الله السلامة، والميزان حق توزن به الحسنات والسيئات كما شاء الله أن توزن، والصور حق ينفخ فيه إسرافيل فيموت الخلق، ثم ينفخ فيه أخرى فيقومون لرب العالمين للحساب والقضاء، والثواب والعقاب، والجنة والنار، واللوح المحفوظ تستنسخ منه أعمال العباد لما سبق فيه من المقادير والقضاء، والقلم حق كتب الله به مقادير كل شيء وأحصاه في الذكر، والشفاعة يوم القيامة حق يشفع قوم في قوم، فلا يصيرون إلى النار، ويخرج قوم من النار بعدما دخلوها بشفاعة الشافعين، ويبقى فيها ما شاء الله ثم يخرجهم من النار، وقوم يخلدون فيها أبداً، وهم أهل الشرك والتكذيب والجحود والكفر بالله، ويذبح الموت يوم القيامة بين الجنة والنار، وقد خلقت الجنة وما فيها، وخلقت النار وما فيها، خلقهما الله وخلق الخلق لهما، ولا تفنيان ولا يفنى ما فيهما أبداً، فإن احتج مبتدع أو زنديق بقول الله تعالى: " كل شيء هالك إلا وجهه " وبنحو متشابه القرآن قيل له: كل شيء مما كتب عليه الفناء والهلاك هالك، والجنة والنار خلقتا للبقاء لا للفناء، ولم يكتب عليهما الموت فمن قال خلاف هذا فهو مبتدع وقد ضل السبيل.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.