45797. سعيد بن منصور بن شعبة2 45798. سعيد بن منصور بن شعبة أبو عثمان الخراساني الطالقاني...1 45799. سعيد بن منصور بن شعبة ابو عثمان الخراساني...1 45800. سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني2 45801. سعيد بن منصورالمكي1 45802. سعيد بن مهران بن داود145803. سعيد بن مهلب1 45804. سعيد بن موسى الازدي1 45805. سعيد بن موسى الازي1 45806. سعيد بن موسى بن وردان1 45807. سعيد بن موسى بن وردان المصري2 45808. سعيد بن ميسرة2 45809. سعيد بن ميسرة ابو عمران وقيل ابو غسان البكري...1 45810. سعيد بن ميسرة البكري5 45811. سعيد بن ميسرة البكري ابو عمران1 45812. سعيد بن ميسرة بن جنادة1 45813. سعيد بن ميمون3 45814. سعيد بن مينا3 45815. سعيد بن مينا الحجازي1 45816. سعيد بن ميناء3 45817. سعيد بن ميناء ابو الوليد3 45818. سعيد بن ميناء ابو الوليد المكي1 45819. سعيد بن ميناء المكي مولى البختري1 45820. سعيد بن نافع الأنصاري1 45821. سعيد بن نافع الانصاري2 45822. سعيد بن نخى1 45823. سعيد بن نشيط2 45824. سعيد بن نصر أبو عثمان الأموي1 45825. سعيد بن نصير1 45826. سعيد بن نصير البغدادي1 45827. سعيد بن نصير الواسطي1 45828. سعيد بن نفيس ابو عثمان الصواف المصري...1 45829. سعيد بن نفيل1 45830. سعيد بن نمران7 45831. سعيد بن نمران الهمداني1 45832. سعيد بن نمران بن نمران الهمداني1 45833. سعيد بن نوح الضبعي ابن ابنة ابي التياح الضبعي...1 45834. سعيد بن نوفل4 45835. سعيد بن هاشم البخاري1 45836. سعيد بن هاشم الفيومي1 45837. سعيد بن هاشم الكاغذي ابو توبة1 45838. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 45839. سعيد بن هانئ3 45840. سعيد بن هانئ ابو عثمان الخولاني1 45841. سعيد بن هانئ الخولاني2 45842. سعيد بن هانئ الخولاني ابو عثمان1 45843. سعيد بن هبة الله بن علي بن نصر بن الصباغ ابو البركات...1 45844. سعيد بن هبيرة ابو مالك العامري2 45845. سعيد بن هبيرة المروزي1 45846. سعيد بن هبيرة بن عديس بن انس بن مالك الكعبي...1 45847. سعيد بن هشام ابو عثمان الخالدي1 45848. سعيد بن هشام بن عبد الملك1 45849. سعيد بن هشيم1 45850. سعيد بن هناد البوشنجي1 45851. سعيد بن واصل1 45852. سعيد بن واصل أبو عمر الجرشي1 45853. سعيد بن واصل ابو عمر الجرشي1 45854. سعيد بن واصل ابو عمرو الحرشي2 45855. سعيد بن واصل الجرشي2 45856. سعيد بن واصل الحرشي2 45857. سعيد بن وقش1 45858. سعيد بن وهب5 45859. سعيد بن وهب ابو عثمان1 45860. سعيد بن وهب الجرواءاني1 45861. سعيد بن وهب الخيواني1 45862. سعيد بن وهب الهمداني2 45863. سعيد بن وهب الهمداني الحيواني الكوفي...1 45864. سعيد بن وهب الهمداني الخيواني1 45865. سعيد بن وهب الهمداني الخيواني الكوفي...1 45866. سعيد بن وهب ثوري1 45867. سعيد بن ياسين بن عبد الله بن اعين ابو محمد البلخي الوراق...1 45868. سعيد بن يحمد1 45869. سعيد بن يحمد أبو السفر الثوري ثور1 45870. سعيد بن يحمد ابو السفر الثوري1 45871. سعيد بن يحمد ابو السفر الثوري الهمداني الكوفي...1 45872. سعيد بن يحمد ابو السفر الهمداني1 45873. سعيد بن يحيى2 45874. سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري1 45875. سعيد بن يحيى ابو سفيان الحميري1 45876. سعيد بن يحيى ابو سفيان الحميري الحذاء...1 45877. سعيد بن يحيى الاصبهاني يعرف ب سعدويه...1 45878. سعيد بن يحيى الطويل1 45879. سعيد بن يحيى الطويل الاصبهاني القرشي...1 45880. سعيد بن يحيى القراطيسي1 45881. سعيد بن يحيى بن الازهر الواسطي2 45882. سعيد بن يحيى بن حسن بن عثمان1 45883. سعيد بن يحيى بن حسن بن عثمان بن عبد الرحمن بن عوف ابو عثمان الزهر...1 45884. سعيد بن يحيى بن حسين بن عثمان1 45885. سعيد بن يحيى بن سعيد أبو عثمان القرشي الأموي الكوفي...1 45886. سعيد بن يحيى بن سعيد الاموي1 45887. سعيد بن يحيى بن سعيد الاموي شيخه1 45888. سعيد بن يحيى بن سعيد القرشي الاموي1 45889. سعيد بن يحيى بن سعيد بن أبان1 45890. سعيد بن يحيى بن سعيد بن ابان3 45891. سعيد بن يحيى بن سعيد بن ابان ابو عثمان القرشي الاموي البغدادي...1 45892. سعيد بن يحيى بن سعيد بن ابان بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص اب...1 45893. سعيد بن يحيى بن سعيد بن ابان بن سعيد بن العاص الاموي...1 45894. سعيد بن يحيى بن صالح1 45895. سعيد بن يحيى بن علي بن الحجاج ابو المعالي بن الدبيثي...1 45896. سعيد بن يحيى بن مهدى الحميري ابو سفيان...1 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن مهران بن داود

»
Next
سعيد بن مهران بن داود
أبو عثمان الكردي الحنبلي سمع بدمشق.
حدث عن أبي عبد الله الحسين بن عثمان اليبرودي بسنده عن أبي عبد الله بن محمد بن حنبل قال:
القدر خيره وشره، وقليله وكثيره، ظاهره وباطنه، وحلوه ومره، ومحبوبه ومكروهه، وحسنه وسيئه، وأوله وأخره من الله، قضاء قضاه على عباده، وقدر قدره عليهم، لا يعدو أحد منهم مشيئة الله ولا يجاوز قضاه، بل كلهم صائرون إلى ما خلقهم له، واقعون فيما قدر عليهم، وهو عدل منه عز ربنا وجل، والزنا والسرقة شرب الخمر وقتل النفس وأكل المال الحرام والشرك بالله والمعاصي كلها بقضاء من الله عزّ وجلّ وقدر من غير أن يكون لأحد من الخلق على الله حجة، بل لله الحجة البالغة على خلقه، " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون " علم الله ماض في خلقه بمشيئة منه، قد علم من إبليس ومن غيره ممن عصاه من لدن أن يعصى الله إلى أن تقوم الساعة المعصية وخلقهم لها، وعلم الطاعة من أهل الطاعة وخلقهم لها، وكل يعمل لما خلق له وصائر إلى ما قضي عليه، وعلم منه، لا يعدو أحد منهم قدر الله ومشيئته، والله الفاعل لما يريد الفعال لما يشاء، ومن زعم أن الله شاء لعباده الذين عصوه الجنة والطاعة، وأن العباد شاؤوا لأنفسهم الشر والمعصية فعملوا على مشيئتهم فقد زعم أن الزنا ليس بقدر قيل له: أنت رأيت هذه المرأة حملت من الزنا وجاءت بولدها، إن شاء الله أن يخلق هذه الولد وهل مضى في سابق علمه؟ فإن قال: لا فقد زعم أن مع الله خالقاً وهذا الشرك صراحاً، ومن زعم أن السرقة وشرب الخمر وأكل مال الحرام ليس بقضاء وقدر فقد زعم أن هذا الإنسان قادر أن يأكل رزق غيره وهذا
صراح قول المجوسية، بل أكل رزقه وقضى الله أن يأكل من الوجه الذي أكله، ومن زعم أن قتل النفس ليس بقدر من الله فقد زعم أن المقتول مات بغير أجله، وأي كفر أوضح من هذا؟ بل ذلك بقضاء الله ومشيئته في خلقه وتدبيره فيهم، وما جرى من سابق علمه فيهم، وهو العدل الحق الذي يفعل ما يريد، ومن أقر بالعلم لزمه الإقرار بالقدر والمشيئة على الغضب والرضا، ولا يشهد على أحد من أهل القبلة أنه في النار لذنب عمله ولا لكبيرة أتاها إلا أن يكون في حديث كما جاء على ما روي بصدقه، ويعلم أنه كما جاء، ولا يشهد على أحد أنه في الجنة بعمل صالح، ولا بخير أتاه إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء على ما روي لا بنص الشهادة، وعذاب القبر الحق، يسأل العبد عن دينه ونبيه وعن الجنة والنار، ومنكر ونكير حق، وهما فتانا القبر، نسأل الله الثبات، وحوض محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حق ترده أمته، وله آنية يشربون بها منه، والصراط حق يوضع على سواء جهنم ويمر الناس عليه، والجنة من وراء ذلك نسأل الله السلامة، والميزان حق توزن به الحسنات والسيئات كما شاء الله أن توزن، والصور حق ينفخ فيه إسرافيل فيموت الخلق، ثم ينفخ فيه أخرى فيقومون لرب العالمين للحساب والقضاء، والثواب والعقاب، والجنة والنار، واللوح المحفوظ تستنسخ منه أعمال العباد لما سبق فيه من المقادير والقضاء، والقلم حق كتب الله به مقادير كل شيء وأحصاه في الذكر، والشفاعة يوم القيامة حق يشفع قوم في قوم، فلا يصيرون إلى النار، ويخرج قوم من النار بعدما دخلوها بشفاعة الشافعين، ويبقى فيها ما شاء الله ثم يخرجهم من النار، وقوم يخلدون فيها أبداً، وهم أهل الشرك والتكذيب والجحود والكفر بالله، ويذبح الموت يوم القيامة بين الجنة والنار، وقد خلقت الجنة وما فيها، وخلقت النار وما فيها، خلقهما الله وخلق الخلق لهما، ولا تفنيان ولا يفنى ما فيهما أبداً، فإن احتج مبتدع أو زنديق بقول الله تعالى: " كل شيء هالك إلا وجهه " وبنحو متشابه القرآن قيل له: كل شيء مما كتب عليه الفناء والهلاك هالك، والجنة والنار خلقتا للبقاء لا للفناء، ولم يكتب عليهما الموت فمن قال خلاف هذا فهو مبتدع وقد ضل السبيل.