داود بن خالد أبو سليمان الليثي المدني.
سمع سَعِيد المقبري وعمر بن سليمان بن أبي حيثمة كذا ذكره الْبُخَارِيِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فداود بن خالد القطان، حَدَّثَنا عنه بن الحماني؟ فقال: لاَ أعرفه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا حَامِدُ بْنُ يَحْيى الْبَلْخِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ الغفاري، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ قَال: مَا سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيد اللَّهِ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا قَطُّ غَيْرَ حَدِيثٍ وَاحِدٍ قُلْتُ وَمَا هُوَ، قَال: قَال طَلْحَةُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُرِيدُ قُبُورَ الشُّهَدَاءِ فَلَمَّا أَشْرَفْنَا عَلَى حَرَّةِ وَاقِمٍ تَدَلَّيْنَا مِنْهَا فَإِذَا قُبُورٌ بِمَحْنِيَّةٍ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ قُبُورُ إِخْوَانِنِا هَذِهِ قَالَ قُبُورُ أَصْحَابِنَا فَلَمَّا جِئْنَا قُبُورَ الشُّهَدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ هَذِهِ قُبُورُ إِخْوَانِنِا.
قال ابنُ عَدِي، ولاَ أعلم يروي هذا الحديث عن ربيعة غير داود بن خالد وعن داود مُحَمد بن معن.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعُقَيْلِيُّ الأَصْفَهَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بن أبي مسرة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ قَزْعَةَ، حَدَّثَنا أَبُو سُلَيْمَانَ خَالِدٌ اللَّيْثِيُّ عَنْ سَعِيد الْمِقْبَرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الَّذِي يَتَوَلَّى الْقَضَاءَ بَيْنَ النَّاسِ هُوَ الْمَذْبُوحُ بِغَيْرِ سِكِّينٍ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يعرف من حديث عثمان بن مُحَمد الأخنسي عن سَعِيد المقبري يرويه، عنِ ابن أبي ذئب وهذا داود بن خالد قد روى أَيضًا عن سَعِيد.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا صالح بن حكيم التمار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْنٍ الْغِفَارِيُّ عَنْ دَاوُدَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ، وَهو عَلَى نَاقَتِهِ تَذْرِفُ عَيْنَاهَا وَتَزِيفُ بِأُذُنَيْهَا.
قال ابنُ عَدِي وداود بن خالد هذا له غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وليس بالكثير وكأن أحاديثه إفرادات وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.
سمع سَعِيد المقبري وعمر بن سليمان بن أبي حيثمة كذا ذكره الْبُخَارِيِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فداود بن خالد القطان، حَدَّثَنا عنه بن الحماني؟ فقال: لاَ أعرفه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا حَامِدُ بْنُ يَحْيى الْبَلْخِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ الغفاري، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ قَال: مَا سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيد اللَّهِ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا قَطُّ غَيْرَ حَدِيثٍ وَاحِدٍ قُلْتُ وَمَا هُوَ، قَال: قَال طَلْحَةُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُرِيدُ قُبُورَ الشُّهَدَاءِ فَلَمَّا أَشْرَفْنَا عَلَى حَرَّةِ وَاقِمٍ تَدَلَّيْنَا مِنْهَا فَإِذَا قُبُورٌ بِمَحْنِيَّةٍ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ قُبُورُ إِخْوَانِنِا هَذِهِ قَالَ قُبُورُ أَصْحَابِنَا فَلَمَّا جِئْنَا قُبُورَ الشُّهَدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ هَذِهِ قُبُورُ إِخْوَانِنِا.
قال ابنُ عَدِي، ولاَ أعلم يروي هذا الحديث عن ربيعة غير داود بن خالد وعن داود مُحَمد بن معن.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعُقَيْلِيُّ الأَصْفَهَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بن أبي مسرة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ قَزْعَةَ، حَدَّثَنا أَبُو سُلَيْمَانَ خَالِدٌ اللَّيْثِيُّ عَنْ سَعِيد الْمِقْبَرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الَّذِي يَتَوَلَّى الْقَضَاءَ بَيْنَ النَّاسِ هُوَ الْمَذْبُوحُ بِغَيْرِ سِكِّينٍ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يعرف من حديث عثمان بن مُحَمد الأخنسي عن سَعِيد المقبري يرويه، عنِ ابن أبي ذئب وهذا داود بن خالد قد روى أَيضًا عن سَعِيد.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا صالح بن حكيم التمار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْنٍ الْغِفَارِيُّ عَنْ دَاوُدَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ، وَهو عَلَى نَاقَتِهِ تَذْرِفُ عَيْنَاهَا وَتَزِيفُ بِأُذُنَيْهَا.
قال ابنُ عَدِي وداود بن خالد هذا له غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وليس بالكثير وكأن أحاديثه إفرادات وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ.