Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
2126. حفص بن مسيرة أبو عمر الصنعاني1 2127. حكيم بن حزام بن خويلد2 2128. حكيم بن رزيق بن حكيم الفزاري1 2129. حكيم بن عياش الكلبي الأعور1 2130. حماد أبو الخطاب الدمشقي1 2131. حماد بن أبي ليلى12132. حماد بن عمر بن يونس بن كليب1 2133. حماد بن مالك بن بسطام بن درهم1 2134. حماد مولى بني أمية1 2135. حماد ويقال حامد بن يحيى1 2136. حمد بن الحسين بن أحمد ابن دارست1 2137. حمد بن عبد الله بن علي1 2138. حمد بن محمد أبو الشكر1 2139. حمدان بن غارم بن ينار1 2140. حمدان بن محمد الجبيلي1 2141. حمدون بن إسماعيل بن داود النديم1 2142. حمدية الخشاب المصري1 2143. حمران بن أبان بن خالد1 2144. حمرة بن عبد كلال4 2145. حمرة بن مالك بن سعد الهمداني1 2146. حمزة بن أحمد بن حمزة1 2147. حمزة بن أحمد بن علي بن معصرة1 2148. حمزة بن أحمد بن فارس1 2149. حمزة بن أسد بن علي بن محمد1 2150. حمزة بن الحسن بن العباس1 2151. حمزة بن الحسن بن المفرج1 2152. حمزة بن القاسم أبو محمد الشامي1 2153. حمزة بن بيض الحنفي1 2154. حمزة بن خراش أبو يعلى1 2155. حمزة بن عبد الرزاق بن محمد1 2156. حمزة بن عبد الله أبو يعلى1 2157. حمزة بن عبد الله بن الحسين1 2158. حمزة بن عبد الله بن سليمان1 2159. حمزة بن عبد الله بن عمر5 2160. حمزة بن عثمان1 2161. حمزة بن عثمان بن أحمد1 2162. حمزة بن علي بن هبة الله1 2163. حمزة بن عمرو بن عويمر1 2164. حمزة بن محمد بن أحمد بن سلامة1 2165. حمزة بن محمد بن الحسن بن محمد1 2166. حمزة بن محمد بن جعفر1 2167. حمزة بن محمد بن حمزة1 2168. حمزة بن محمد بن عبد الله1 2169. حمزة بن محمد بن علي بن العباس1 2170. حمزة بن هبة الله بن سلامة1 2171. حمزة بن يوسف بن إبراهيم1 2172. حميد بن أبي حميد2 2173. حميد بن أبي حميد الدمشقي1 2174. حميد بن الحسن بن عبد الله1 2175. حميد بن ثور بن عبد الله1 2176. حميد بن حريث بن بحدل الكلبي1 2177. حميد بن زنجويه1 2178. حميد بن عقبة بن رومان1 2179. حميد بن قيس أبو صفوان2 2180. حميد بن مالك بن مغيث1 2181. حميد بن محمد بن النضير1 2182. حميد بن مسلم أبو عبيد الله القرشي1 2183. حميد بن منبه بن عثمان اللخمي1 2184. حميد بن هشام1 2185. حميدان بن نصر بن حصين1 2186. حميدة بنت النعمان بن بشير1 2187. حميدة بنت عمر بن عبد الرحمن1 2188. حميدة حاضنة1 2189. حنش بن عبد الله بن عمرو1 2190. حنش بن قيس1 2191. حنظلة بن الربيع التميمي الأسيدي الكاتب...1 2192. حنظلة بن الربيع بن صيفي2 2193. حنين مولى النبي1 2194. حنينا1 2195. حواء أم البشر1 2196. حوشب الفزاري2 2197. حوشب بن سيف3 2198. حوشب بن طخمة ذو ظليم الألهاني1 2199. حولا بنت بهلول المتعبدة1 2200. حوي بن علي بن صدقة بن حوي1 2201. حويت بن أحمد بن أبي حكيم1 2202. حويطب بن عبد العزي6 2203. حياش ويقال جياش بالجيم1 2204. حيان أبو النضر الأسدي1 2205. حيان بن حجر الدمشقي1 2206. حيان بن نافع1 2207. حيان مولى أم الدرداء1 2208. حيان ويقال حسان بن وبرة1 2209. حية ويقال فاختة1 2210. حيدرة بن أحمد بن الحسين1 2211. حيدرة بن الحسين بن مفلح1 2212. حيدرة بن علي بن محمد بن إبراهيم1 2213. حيويل بن يسار بن حيي بن قرط1 2214. حيي1 2215. خارجة بن زيد بن ثابت6 2216. خارجة بن مصعب بن خارجة1 2217. خالد بن أبي الصلت البصري1 2218. خالد بن أبي عثمان بن عبد الله1 2219. خالد بن أسيد بن أبي العيص1 2220. خالد بن الريان المحاربي1 2221. خالد بن اللجلاج أبو إبراهيم العامري1 2222. خالد بن المعمر بن سلمان1 2223. خالد بن المهاجر بن خالد1 2224. خالد بن الوليد أبو سليمان المخزومي1 2225. خالد بن برمك أبو العباس1 Prev. 100
«
Previous

حماد بن أبي ليلى

»
Next
حماد بن أبي ليلى
واسم أبي ليلى ميسرة ويقال: سابور أبو القاسم الكوفي المعروف بالراوية مولى بني بكر بن وائل وفد على يزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك والوليد بن يزيد، وكان إخبارياً واسع الرواية.
قال علي بن محمد بن أبي سيف المدائني: ومن أهل الكوفة ثلاثة نفر من بكر بن وائل أئمة: أبو حنيفة في الفقه، وحمزة الزيات في القراءة، وحماد الراوية في الشعر.
قال حماد الراوية: كان انقطاعي إلى يزيد بن عبد الملك، وكان هشام يقليني على ذلك، فلما ولي هشام مكثت سنة لا أخرج، فلما لم أذكر خرجت فصليت الجمعة، وجلست على باب الفيل وهو باب مسجد الكوفة، فإذا شرطيان قد وقفا علي فقالا لي: يا حماد أجب الأمير يوسف بن عمر فقلت: من هذا كنت أحذر، ثم قلت لهما: هل لكما أن تدعاني آتي أهلي فأودعهم وداع من لا يرجع إليهم أبداً ثم أصير معكما؟ قالا: ما إلى ذلك سبيل، فاستبسلت في أيديهم، ودخلت على يوسف بن عمر في الإيوان الأحمر فسلمت عليه فرد علي السلام، فطابت نفسي برده علي السلام، ثم رمى إلي بكتاب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم: من هشام أمير المؤمنين إلى يوسف بن عمر، إذا أتاك كتابي هذا، فابعث إلى حماد الراوية من يأتيك به غير مروع ولا متعتع، وادفع إليه خمس مئة دينار وجملاً مهرياً يسير عليه اثنتي عشرة ليلة إلى دمشق.
فأخذت الخمس مئة دينار ونظرت، فإذا جمل مرحول، فوضعت رجلي في الغرز وسرت إحدى عشرة ليلة، فلما كان اليوم الثاني عشر، وافيت باب هشام، واستأذنت فأذن لي، فدخلت عليه في دار قوراء مفروشة بالرخام، بين كل رخامتين قصبة من ذهب، حيطانها على ذلك العمل، وإذا هشام جالس على طنفسة خز حمراء مضمخة بالعبير، فسلمت عليه فاستدناني حتى قبلت رجله وأجلسني، فإذا أنا بجاريتين لم أر مثلهما قبلهما، في أذن كل واحدة منهما حلقة من ذهب، فيها جوهرة تتوقد، فقال لي: يا حماد، كيف أنت؟ وكيف حالك؟ قلت: بخير يا أمير المؤمنين. قال: أتدري لم بعثت إليك؟ قلت: لا. قال: بعثت إليك لبيت خطر ببالي لم أدر من قائله، قلت: وما هو؟ قال: من الخفيف
فدعت بالصّبوح يوماً فجاءت ... قينةٌ في يمينها إبريق
قلت: هذا يقوله عدي بن زيد العبادي في قصيدة له. قال: أنشدنيها، فأنشدته: من الخفيف
بكر العاذلون في وضح الصّب ... ح يقولون ماله لا يفيق
ويلومون فيك يا بنة عبد الله ... والقلب عندكم معلوق
لست أدري إذا أكثروا العذ ... ل عندي، أعدوٌّ يلومني أم صديق
زانها حسنها بفرعٍ عميمٍ ... وأثيثٌ صلت الجبين أنيق
وثنايا مفلجاتٌ عذابٌ ... لا قصارٌ ترى ولا هنّ روق
فدعت بالصّبوح يوماً فجاءت ... قينةٌ في يمينها إبريق
الروق: الطوال، ناب أروق وثنية روقاء، والجمع: روق.
فقال: أحسنت والله يا حماد، يا جارية: اسقيه، فسقتني شربة ذهبت بثلث عقلي، ثم قال: أعد، فأعدت، فاستخفه الطرب، حتى نزل عن فرشه، ثم قال للأخرى: اسقيه، فسقتني شربة فذهب ثلثا عقلي، فقلت: إن سقيت الثالثة افتضحت، ثم قال: سل حوائجك كائنة ما كانت، فقلت: إحدى الجاريتين، قال: هما لك بما عليهما من حلي وحلل، ثم قال للأولى: اسقيه، فسقتني شربة سقطت فلم أعقل حتى أصبحت، فإذا أنا بالجاريتين عند رأسي، وإذا خادم يقدم عشرة خدم مع كل واحدة بدرة، فقال: أمير المؤمنين يقرأ عليك السلام ويقول لك: خذ هذه فانتفع بها في شأنك، فأخذتها والجاريتين وانصرفت.
قال حماد الراوية: كان لبيد بن ربيعة يثبت القدر في الجاهلية ومن قوله:
إنّ تقوى ربّنا خير نفل ... وبإذن الله ريثي وعجل
أحمد الله فلا ندّ له ... بيديه الخير ما شاء فعل
من هداه سبل الخير اهتدى ... ناعم البال ومن شاء أضل
ذكر أبو بكر الصولي أن حماد الراوية قرأ والغاديات صبحاً بالغين المعجمة وبالصاد؛ فسعي به إلى عقبة بن سلم.
وفي رواية: وإن بشاراً الأعمى سعي به إلى عقبة بن سلم، أنه يروي جل أشعار العرب، ولا يحسن
من القرآن غير أم الكتاب، فامتحنه عقبة بتكليفه القراءة في المصحف فصحف في آيات عدة منها: ومن الشجر ومما تغرسون وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها أباه عذابي أصيب به من أساء هم أحسن أثاثاً وزياً، ليكون لهم عدواً وحرباً، وما يجحد بآياتنا إلا كل جبار كفور، بل الذين كفروا في غرة وشقاق يوم يحمى غليها في نار جهنم، ونتلو أخباركم، صنعة الله ومن أحسن من الله صنعة، فاستعانه الذي من شيعته: بالعين والنون، سلام عليكم لا نتبع الجاهلين: بالعين، فأنا أول العائذين بالنون وبادوا: بالباء ولات حين مناص من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كأسوتهم.
قال حماد بن الزبرقان لحماد الراوية: إن قلت لأبي عطاء السندي أن يقول: جرادة، وشيطان، وزج، فبغلتي وسرجها
ولجامها لك، فقال حماد: يا أبا عطاء، كيف علمك بالأدب؟ قال: سلني، قال حماد: من الوافر
وما صفراء تكنى أمّ عوف ... كأن رجيلتيها منجلان؟
قال أبو عطاء: زرادة، فقال: من الوافر
أتعرف مسجداً لبني تميم ... فويق الشال دون بني أبان
قال: ذاك مسجد بني سيطان، قال: من الوافر
فما اسم حديدةٍ في رأس رمحٍ ... دوين الصّدر ليست بالسّنان
قال: زز. قال: فلم يستحق البغل ولا السرج ولا اللجام.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.