Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
1846. بشر بن مروان بن الحكم1 1847. بشر بن وهب أبو مروان السراج1 1848. بشر ويقال بشير بن عبد الوهاب1 1849. بشرى بن عبد الله الروحي الرملي1 1850. بشير بن أبان بن بشير بن النعمان1 1851. بشير بن الخصاصية41852. بشير بن النعمان بن بشير بن سعد1 1853. بشير بن النعمان بن علي بن محمد1 1854. بشير بن سعد بن ثعلبة بن خلاس2 1855. بشير بن عبيد الله بن أبي بكرة1 1856. بشير بن عقربه ويقال بشر1 1857. بشير بن كعب بن أبي الحميري1 1858. بشير مولى معاوية بن أبي سفيان1 1859. بشير مولى معاوية بن بكر3 1860. بشير مولى هشام بن عبد الملك1 1861. بطريق بن بريد بن مسلم1 1862. بغا أبو موسى الكبير1 1863. بقي بن مخلد بن يزيد1 1864. بقية بن الوليد بن صائد1 1865. بكار بن بلال أبو أيوب العاملي1 1866. بكار بن تميم أبو عبد الرحمن1 1867. بكار بن شعيب أبو خزيمة العبدي الدمشقي...1 1868. بكار بن قتيبة بن عبيد الله1 1869. بكار بن محمد2 1870. بكر بن أحمد بن حفص بن عمر1 1871. بكر بن سهل بن إسماعيل بن نافع1 1872. بكر بن شعيب بن بكر بن محمد1 1873. بكر بن عبد العزيز بن إسماعيل1 1874. بكر بن عمرو المعافري المصري6 1875. بكر بن محمد بن بكر بن خريم1 1876. بكر بن محمد بن علي بن حيد1 1877. بكر بن مصعب1 1878. بكير بن شداخ الليثي1 1879. بكير بن ماهان أبو هاشم الحارثي1 1880. بكير بن محمد بن بكير1 1881. بكير بن معروف أبو معاذ2 1882. بلال بن أبي بردة عامر بن عبد الله1 1883. بلال بن أبي هريرة الدوسي1 1884. بلال بن الحارث بن عكم1 1885. بلال بن جرير بن عطية1 1886. بلال بن رباح أبو عبد الكريم2 1887. بلال بن رباح المؤذن أبو عبد الله1 1888. بلال بن سعد بن تميم أبو عمرو1 1889. بلال بن عويمر أبي الدرداء1 1890. بلعم ويقال بلعام بن باعوراء1 1891. بلقيس بنت شراحيل الهدهاد بن شرحبيل1 1892. بنان بن حازم أبو عبد السلام1 1893. بنت أبي عباية1 1894. بنت عبد الله بن زيد1 1895. بنت عدي بن زيد1 1896. بندار بن عبد الله الهمذاني الصوفي1 1897. بندار بن عمر بن محمد بن أحمد1 1898. تبع بن حسان بن ملكيكرب بن تبع1 1899. تبوك بن أحمد بن تبوك بن خالد1 1900. تبوك بن الحسن بن الوليد بن موسى1 1901. تبيع بن عامر أبو عبيدة1 1902. تجيفة زوج أبي عبيدة بن الجراح1 1903. تليد الخصي مولى عمر بن عبد العزيز1 1904. تماضر بنت الأصبغ بن عمرو بن ثعلبة1 1905. تمام بن عبد السلام بن محمد1 1906. تمام بن عبد الله بن المظفر1 1907. تمام بن كثير أبو قدامة الجبيلي1 1908. تمام بن محمد بن عبد الله1 1909. تمام بن نجيح الأسدي2 1910. تميم بن أوس بن خارجة1 1911. تميم بن بشر الأنصاري1 1912. تميم بن محمد بن طمغاج1 1913. تميم بن نصر بن تميم بن منصور بن حية1 1914. توبة بن أبي أسد1 1915. ثابت بن أحمد بن أبي الفوارس1 1916. ثابت بن أحمد بن الحسين1 1917. ثابت بن أقرم بن ثعلبة بن عدي1 1918. ثابت بن الحسين بن محمد بن عيسى1 1919. ثابت بن ثوبان5 1920. ثابت بن جعفر بن أحمد1 1921. ثابت بن سرج أبو سلمة الدوسي1 1922. ثابت بن سعد أبو عمرو الطائي الحمصي1 1923. ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام1 1924. ثابت بن عجلان أبو عبد الله1 1925. ثابت بن قيس بن الخطيم1 1926. ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري2 1927. ثابت بن قيس بن منفع1 1928. ثابت بن معبد10 1929. ثابت بن يحيى بن إسار1 1930. ثابت بن يوسف بن الحسين1 1931. ثروان أبو علي1 1932. ثريا بن أحمد بن الحسن بن ثريا1 1933. ثعلب بن جعفر بن أحمد بن الحسين1 1934. ثمامة بن حزن بن عبد الله بن سلمة1 1935. ثمامة بن عدي القرشي أمير صنعاء1 1936. ثميل بن عبد الله الأشعري1 1937. ثواب بن إبراهيم بن أحمد1 1938. ثوابة بن أحمد بن عيسى بن ثوابة1 1939. ثوب ويقال ثوب بن تلدة الوالبي الأسدي...1 1940. ثوبان بن جحدر ويقال ابن يجدد1 1941. ثوبان بن شهر الأشعري1 1942. ثوبان بن يجدد أبو عبد الكريم الألهاني...1 1943. ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد1 1944. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب3 1945. جابر بن عبد الله بن عصمة المحاربي1 Prev. 100
«
Previous

بشير بن الخصاصية

»
Next
بشير بن الخصاصية
وهي أمه، واسم أبيه معبد، ويقال: زيد بن معبد بن ضباب بن سبيع، وقيل: ابن شراحيل بن سبع بن ضباري بن سدوس السدوسي، صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
كان اسمه زحم، فسماه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بشيراً، سكن البصرة وتوجه منها إلى حمص واجتاز دمشق.
حدث بشير قال: كنت أماشي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخذ بيده، فقال لي: " يا بن الخصاصية، ما أصبحت تنقم على الله تبارك وتعالى، أصبحت تماشي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
قال: أحسبه قال: أخذ بيده، قال: قلت: ما أصبحت أنقم على الله شيئاً، قد أعطاني الله تبارك وتعالى كل خير.
قال: فأتينا على قبور المشركين، فقال: " لقد سبق هؤلاء خيراً كثيراً ".
ثلاث مرات.
ثم أتينا على قبور المسلمين فقال: " لقد أدرك هؤلاء خيراً كثيراً ".
ثلاث مرات يقولها.
قال: فبصر برجلٍ يمشي بين المقابر في نعليه فقال: " ويحك يا صاحب السبتين، ألق سبتيك ".
مرتين أو ثلاثاً.
فنظر الرجل، فلما رأى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلع نعليه.
قال بشير: أتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدعاني إلى الإسلام ثم قال لي: " ما اسمك؟ " قلت: نذير، قال: " بل أنت بشير ".
قال: فأنزلني الصفة، فكان إذا أتته هدية أشركنا فيها، وإذا أتته صدقة صرفها إلينا.
قال: فخرج ذات ليلة فتبعته، فأتى البقيع فقال: " السلام
عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا بكم لاحقون، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لقد أصبتم خيراً بجيلاً، وسبقتم شراً طويلاً ".
ثم التفت إلي فقال: " من هذا؟ " قال: فقلت: بشير، فقال: " أما ترضى إن أخذ الله بسمعك وقلبك وبصرك إلى الإسلام من بين ربيعة الفرس الذين يزعمون أن لولاهم لائتفكت الأرض بأهلها؟ " قلت: بلى يا رسول الله.
قال: " ما جاء بك؟ " قلت: خفت أن تنكب أو تصيبك هامةٌ من هوام الأرض.
قال محمد بن عبد الكريم: إنما سمي الفرس لأن أباه نزار بن معد كان له فرس، وقبةٌ من أدم وحمار، فجعل الفرس لأكبر ولده ربيعة، والقبة للذي يتلوه وهو مضر، والحمار للثالث وهو إياد.
فلذلك يقال: ربيعة الفرس، ومضر الحمراء، وإياد الحمار.
حدث بشير بن الخصاصية قال: أتيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبايعه، فاشترط علي فقال: " تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج البيت، وتصوم رمضان، وتجاهد في سبيل الله ".
قال: قلت: والله يا رسول الله، أما اثنتان فلا أطيقهما: الصدقة والجهاد، والله ما لي إلا عشرة زودٍ هن رسل أهلي وحمولتهن؛ وأما الجهاد فيزعمون أنه من ولى فقد باء بغضبٍ من الله عز وجل، وأخاف إن حضر القتال جزعت نفسي وخفت الموت.
قال: فقبض رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده ثم بسطها فقال: " لا صدقة ولا جهاد فبم تدخل الجنة؟! " قال: قلت: يا رسول الله أبايعك، فبايعني عليهن كلهن.
قالت ليلى امرأة بشير: إنها سمعته سأل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أصوم يوم الجمعة ولا أكلم ذلك اليوم أحداً؟ فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تصم الجمعة إلا في أيامٍ هو أحدها، أو في شهر، فأما أن لا تكلم أحداً فلعمري لأن تكلم بمعروف وتنهى عن منكر خيرٌ من أن تسكت ".
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.