Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
3621. المهلبي عبد الرحمن بن عبد المؤمن بن خالد...1 3622. المهلبي محمد بن عباد بن عباد بن حبيب1 3623. الموسوي أبو البركات مهدي بن محمد الحسيني...1 3624. الموسوي أبو الحسن علي بن حمزة بن إسماعيل...1 3625. الموفق بن المتوكل علي الله جعفر بن المعتصم محمد...1 3626. الموفق عبد اللطيف بن يوسف بن محمد الموصلي...13627. الموفق قاسم بن هبة الله بن محمد المدائني...1 3628. الميانجي أبو بكر يوسف بن القاسم بن يوسف...1 3629. الميداني أبو الفضل أحمد بن محمد بن أحمد...1 3630. الميداني أبو علي محمد بن أحمد بن محمد...1 3631. الميداني عبد الوهاب بن جعفر الدمشقي1 3632. الميرتلي أبو عمران موسى بن حسين1 3633. الميرماهاني أبو يزيد محمد بن يحيى بن خالد...1 3634. الميغي عبد الكريم بن محمد بن موسى البخاري...1 3635. الميمذي أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد...1 3636. الميموني أبو الحسن عبد الملك بن عبد الحميد...1 3637. الميهني أبو الفتح أسعد بن أبي نصر بن الفضل...1 3638. الميهني أبو الفضل أحمد بن طاهر بن سعيد...1 3639. الميهني أبو سعيد فضل بن محمد بن أحمد1 3640. النابغة الجعدي أبو ليلى1 3641. الناشئ الصغير علي بن عبد الله بن وصيف الحلاء...1 3642. الناشي الكبير عبد الله بن محمد الأنباري...1 3643. الناصح عبد الرحمان بن نجم بن عبد الوهاب الأنصاري...1 3644. الناصحي أبو بكر محمد بن عبد الله بن الحسين...1 3645. الناصحي أبو محمد عبد الله بن الحسين1 3646. الناصر بن علناس بن حماد بن بلكين بن زيري الصنهاجي...1 3647. الناصر داود ابن المعظم عيسى ابن العادل...1 3648. الناصر لدين الله أبو العباس أحمد ابن المستضيء...1 3649. الناصر لدين الله علي بن حمود بن ميمون...1 3650. الناصر يوسف بن محمد بن غازي بن يوسف بن أيوب...1 3651. النباجي أبو عبد الله سعيد بن بريد الصوفي...1 3652. النجاد أحمد بن سلمان بن الحسن بن إسرائيل...1 3653. النجاد علي بن القاسم بن الحسن البصري...1 3654. النجيرمي أبو يعقوب يوسف بن يعقوب البصري...1 3655. النجيرمي يوسف بن يعقوب بن إسماعيل1 3656. النخشبي أبو تراب عسكر بن الحصين1 3657. النخشبي عبد العزيز بن محمد بن محمد1 3658. النخعي أبو علي الحسين بن علي بن محمد1 3659. النرسي أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد...1 3660. النرسي أبو بكر أحمد بن عبيد بن إدريس1 3661. النسائي أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمد...1 3662. النسائي أبو بكر محمد بن زهير بن أخطل1 3663. النسائي أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي...1 3664. النسابة محمد بن أحمد بن محمد ابن عساكر الدمشقي...1 3665. النسفي أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد1 3666. النسفي أبو علي الحسن بن عبد الملك بن علي...1 3667. النسفي أبو عمرو بكر بن محمد بن جعفر1 3668. النسوي محمد بن عبد الرحمن بن أحمد1 3669. النسيب أبو القاسم علي بن إبراهيم بن العباس...1 3670. النشبي شمس الدين علي بن المظفر بن القاسم الربعي...1 3671. النشتبري أبو محمد عبد الخالق بن الأنجب بن معمر...1 3672. النصراباذي إبراهيم بن محمد بن أحمد1 3673. النصرويي عبد الرحمن بن حمدان بن محمد...1 3674. النصيبي أبو العباس أحمد بن نصر بن محمد...1 3675. النضر بن شميل بن خرشة بن زيد المازني1 3676. النضر بن عبد الجبار بن نضير المرادي1 3677. النضر بن عربي الباهلي2 3678. النضروي العباس بن الفضل بن زكريا1 3679. النضري أبو العباس عبد الله بن الحسين بن الحسن...1 3680. النظام أبو إسحاق إبراهيم بن سيار1 3681. النظام البلخي أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد...1 3682. النعال أبو الحسن محمد بن أنجب بن أبي عبد الله...1 3683. النعالي أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد...1 3684. النعمان أبو حنيفة بن محمد بن منصور المغربي...1 3685. النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة الأنصاري...1 3686. النعمان بن عبد السلام بن حبيب التيمي...1 3687. النعمان بن مقرن أبو حكيم المزني1 3688. النعمان بن مقرن أبو عمرو المزني1 3689. النعيمي أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن...1 3690. النعيمي أبو حامد أحمد بن عبد الله بن نعيم...1 3691. النعيمي أبو منصور أحمد بن الفضل1 3692. النفيس أبو العباس أحمد بن عبد الغني بن أحمد...1 3693. النفيلي الصغير علي بن عثمان بن محمد1 3694. النفيلي عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل بن زراع بن علي...1 3695. النقاش أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو1 3696. النقاش محمد بن الحسن بن محمد بن زياد1 3697. النقوي محمد بن أحمد بن عبد الله الصنعاني...1 3698. النميري أبو المرهف نصر بن منصور بن حسن...1 3699. النهاوندي أبو عبد الله الحسين بن نصر بن المرهف...1 3700. النهاوندي عبد الله بن إسحاق بن سيامرد...1 3701. النهرجوري أبو يعقوب إسحاق بن محمد1 3702. النوبختي أبو محمد الحسن بن موسى1 3703. النوبختي إسماعيل بن علي بن نوبخت1 3704. النوبختي علي بن العباس1 3705. النوحي أبو إبراهيم إسحاق بن محمد بن إبراهيم...1 3706. النوشري أبو موسى عيسى بن محمد1 3707. النوقاتي أبو عمر محمد بن أحمد بن محمد...1 3708. النوقاني أبو القاسم إسماعيل بن زاهر بن محمد...1 3709. النوقاني أبو المفاخر محمد بن أبي علي بن أبي نصر...1 3710. النوقاني أبو المكارم فضل الله بن محمد بن أحمد...1 3711. النوقاني أبو منصور محمد بن محمد بن أبي بكر...1 3712. الهادي الخليفة أبو محمد موسى بن المهدي...1 3713. الهاشمي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم...1 3714. الهاشمي إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى...1 3715. الهجيمي أحمد بن عطاء البصري1 3716. الهجيمي إبراهيم بن علي بن عبد الله1 3717. الهذباني يعقوب بن محمد بن الحسن بن عيسى الكردي...1 3718. الهرماس بن زياد بن مالك أبو حدير الباهلي...1 3719. الهرواني محمد بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله...1 3720. الهزاني أبو روق أحمد بن محمد بن بكر1 Prev. 100
«
Previous

الموفق عبد اللطيف بن يوسف بن محمد الموصلي

»
Next
المُوَفَّقُ عَبْدُ اللَّطِيْفِ بنُ يُوْسُفَ بنِ مُحَمَّدٍ المَوْصِلِيُّ
الشَّيْخُ، الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، الفَقِيْهُ، النَّحْوِيُّ، اللُّغَوِيُّ، الطَّبِيْبُ، ذُو الفُنُوْنِ، مُوَفَّقُ الدِّيْنِ، أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّطِيْفِ ابْنُ الفَقِيْهِ يُوْسُفَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي سَعْدٍ المَوْصِلِيُّ، ثُمَّ البَغْدَادِيُّ، الشَّافِعِيُّ، نَزِيْلُ حَلَبَ، وَيُعْرَفُ قَدِيْماً بِابْنِ اللَّبَّادِ.
وُلِدَ: بِبَغْدَادَ، فِي أَحَدِ الرَّبِيْعَينِ، سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَسَمَّعَهُ أَبُوْهُ مِنْ: أَبِي الفَتْحِ بنِ البَطِّيِّ، وَأَبِي زُرْعَةَ المَقْدِسِيِّ، وَالحَسَنِ ابْنِ عَلِيٍّ البَطَلْيَوْسِيِّ، وَيَحْيَى بنِ ثَابِتٍ، وَشُهْدَةَ الكَاتِبَةِ، وَأَبِي الحُسَيْنِ عَبْدِ الحَقِّ، وَأَبِي بَكْرٍ بنِ النَّقُّوْرِ، وَجَمَاعَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الزَّكِيَّانِ البِرْزَالِيُّ، وَالمُنْذِرِيُّ، وَالشِّهَابُ القُوْصِيُّ، وَالتَّاجُ عَبْدُ الوَهَّابِ ابنُ عَسَاكِرَ، وَالكَمَالُ العَدِيْمِيُّ، وَابْنُهُ القَاضِي أَبُو المَجْدِ، وَالأَمِيْنُ أَحْمَدُ بنُ الأَشْتَرِيِّ، وَالكَمَالُ أَحْمَدُ ابْنُ النَّصِيْبِيِّ، وَالجمَالُ ابْنُ الصَّابُوْنِيِّ، وَالعِزُّ عُمَرُ بنُ الأُسْتَاذِ، وَخُطلبَا وَسُنْقُرُ مَوْلَيَا ابْنِ الأُسْتَاذِ، وَعَلِيُّ بنُ السَّيْفِ التَّيْمِيُّ، وَيَعْقُوْبُ بنُ فَضَائِلَ، وَسِتُّ الدَّارِ بِنْتُ مَجْدِ الدِّيْنِ ابْنِ تَيْمِيَةَ، وَآخَرُوْنَ.وَحَدَّثَ: بِدِمَشْقَ، وَمِصْرَ، وَالقُدْسِ، وَحَلَبَ، وَحَرَّانَ، وَبَغْدَادَ.
وَصَنَّفَ: فِي اللُّغَةِ، وَفِي الطِّبِّ، وَالتَّوَارِيخِ، وَكَانَ يُوْصَفُ بِالذّكَاءِ وَسَعَةِ العِلْمِ.
وَذَكَرَهُ الجمَالُ القِفْطِيُّ فِي (تَارِيخِ النُّحَاةِ) فَمَا أَنْصَفَهُ، فَقَالَ : المُوَفَّقُ، النَّحْوِيُّ، الطَّبِيْبُ، المُلَقَّبُ بِالمَطْحن، كَانَ يَدَّعِي النَّحْوَ، وَاللُّغَةَ، وَعِلْمَ الكَلاَمِ، وَالعُلُوْمَ القَدِيْمَةَ، وَالطِّبَّ، وَدَخَلَ مِصْرَ وَادَّعَى مَا ادَّعَاهُ، فَمَشَى إِلَيْهِ الطَّلَبَةُ، فَقَصَّرَ، فَجفَوهُ، ثُمَّ نَفَقَ عَلَى وَلدَي إِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي الحَجَّاجِ الكَاتِبِ، فَنقلاَهُ إِلَيهِمَا، وَكَانَ دَمِيمَ الخِلْقَةِ نَحِيلَها.
وَيظهرُ الهَوَى مِنْ كَلاَمِ القِفْطِيِّ، حَتَّى نَسبَهُ إِلَى قِلَّةِ الغَيرَةِ.
وَقَالَ الدُّبَيْثِيُّ : غَلَبَ عَلَيْهِ عِلْمُ الطِّبِّ وَالأَدبِ، وَبَرَعَ فِيْهِمَا.
وَقَالَ ابْنُ نُقْطَةَ : كَانَ حَسَنَ الخلقِ، جَمِيْلَ الأَمْرِ، عَالِماً بِالنَّحْوِ
وَالغَرِيبينِ، لَهُ يَدٌ فِي الطِّبِّ، سَمِعَ (سُنَنَ ابْنِ مَاجَه) ، وَ (مُسْنَدَ الشَّافِعِيِّ) مِنْ أَبِي زُرْعَةَ، وَسَمِعَ (صَحِيْحَ الإِسْمَاعِيْلِيِّ) جَمِيْعَهُ مِنْ يَحْيَى بنِ ثَابِتٍ ...إِلَى أَنْ قَالَ: وَكَانَ يَنْتقلُ مِنْ دِمَشْقَ إِلَى حَلَبَ، وَمرَّةً سَكَنَ بِأَرزنكَانَ وَغَيْرِهَا.
قَالَ المُوَفَّقُ عَنْ نَفْسِهِ: سَمِعْتُ الكَثِيْرَ، وَكُنْتُ أَتلَقَّنُ وَأَتعلَّمُ الخطَّ، وَأَحْفَظُ المَقَامَاتِ، وَالفَصِيْحَ، وَ (دِيْوَانَ المُتَنَبِّي) ، وَمُخْتَصَراً فِي الفِقْهِ، وَمُخْتَصَراً فِي النَّحْوِ، فَلَمَّا ترعرَعْتُ حَمَلَنِي أَبِي إِلَى كَمَالِ الدِّيْنِ الأَنْبَارِيِّ ... ، وَذَكَرَ فَصلاً ...
إِلَى أَنْ قَالَ: وَصِرْتُ أَتكلَّمُ عَلَى كُلِّ بَيْتٍ كَرَارِيْسَ، ثُمَّ حَفِظتُ (أَدبَ الكَاتِبِ) لابْنِ قُتَيْبَةَ، وَ (مُشْكِلَ القُرْآنِ) لَهُ، وَ (اللُّمَعَ) ، ثُمَّ انْتَقَلْتُ إِلَى كِتَابِ (الإِيضَاحِ) فَحَفِظتُهُ، وَطَالعتُ شُروحَهُ.
قَالَ: وَحفظتُ (التَّكملَةَ) فِي أَيَّامٍ يَسِيْرَةٍ، كُلُّ يَوْمٍ كُرَّاساً، وَفِي أَثْنَاءِ ذَلِكَ لَا أُغْفِلُ سَمَاعَ الحَدِيْثِ، وَالتَّفَقُّهَ عَلَى ابْنِ فَضلاَنَ.
وَمِنْ وَصَايَاهُ، قَالَ: يَنْبَغِي أَنْ تَكُوْنَ سِيرتُكَ سِيرَةَ الصَّدْرِ الأَوَّلِ، فَاقرَأِ السِّيرَةَ النَّبَوِيَّةَ، وَتَتَبَّعْ أَفعَالَهُ، وَاقتَفِ آثَارَهُ، وَتَشَبَّهْ بِهِ مَا أَمكنَكَ.
مَنْ لَمْ يَحْتَمِلْ أَلَمَ التَّعَلُّمِ لَمْ يَذُقْ لَذَّةَ العِلْمِ، وَمَنْ لَمْ يَكدَحْ لَمْ يُفْلِحْ.
إِذَا خلوتَ مِنَ التَّعَلُّمِ وَالتَّفَكُّرِ فَحرِّكْ لِسَانَكَ بِالذِّكْرِ، وَخَاصَّةً عِنْد النَّوْمِ، وَإِذَا حَدَثَ لَكَ فَرحٌ بِالدُّنْيَا فَاذْكُرِ المَوْتَ، وَسُرْعَةَ الزَّوَالِ، وَكَثْرَةَ المُنَغِّصَاتِ.
إِذَا حزَبَكَ أَمرٌ فَاسْترْجِعْ، وَإِذَا اعترَتْكَ غَفلَةٌ فَاسْتَغْفِرْ.
وَاعلَمْ أَنَّ لِلدِّينِ عبقَةً وَعرقاً يُنَادِي عَلَى صَاحِبِهِ، وَنوراً وَضيئاً يُشرِفُ عَلَيْهِ وَيدلُّ عَلَيْهِ، يَا مُحيِي القُلُوْبِ المَيْتَةِ بِالإِيْمَانِ خُذْ بِأَيدينَا مِنْ مَهوَاةِ الهَلَكَةِ، وَطَهِّرْنَا مِنْ دَرَنِ الدُّنْيَا بِالإِخْلاَصِ لَكَ.
وَلَهُ مُصَنّفَاتٌ كَثِيْرَةٌ، مِنْهَا: (غَرِيْبُ الحَدِيْثِ) ، وَ (الوَاضحَةُ فِي إِعرَابِ الفَاتِحَةِ) ، (شَرحُ خطبِ ابْنِ نُبَاتَةَ) ، (الرَّدُّ عَلَى الفَخْرِ الرَّازِيِّ فِي تَفْسِيْرِ سُوْرَةِ الإِخْلاَصِ) ، (مَسْأَلَةُ أَنْتِ طَالِقٌ فِي شَهْرٍ قَبْلَ مَا بَعْدَ قَبْلِهِ رَمَضَان) ، (شرحُ فُصُولِ بُقرَاطَ) ، كِتَابُ (أَخْبَارِ مِصْرَ الكَبِيْرُ) ، كِتَابُ (الإِفَادَةِ فِي أَخْبَارِ مِصْرَ) ، (مَقَالَةٌ فِي النَّفْسِ) ، (مَقَالَةٌ فِي العطشِ) ، (مَقَالَةٌ فِي الرَّدِّ عَلَى اليَهُوْدِ وَالنَّصَارَى) ، وَأَشيَاءُ كَثِيْرَةٌ ذَكَرْتُهَا فِي (تَارِيخِ الإِسْلاَمِ) .وَقَدْ سَافرَ مِنْ حَلَبَ لِيَحُجَّ مِنَ العِرَاقِ، فَدَخَلَ حَرَّانَ، وَحَدَّثَ بِهَا، وَسَارَ فَدَخَلَ بَغْدَادَ مَرِيْضاً، ثُمَّ حَضَرَتِ المَنِيَّةُ بِبَغْدَادَ، فِي ثَانِي عَشَرَ المُحَرَّمِ، سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَصَلَّى عَلَيْهِ السُّهْرَوَرْدِيُّ.
قَالَ المُوَفَّقُ أَحْمَدُ بنُ أَبِي أُصَيْبِعَةَ : كَانَ أَبِي وَعَمِّي يَشتغلاَنِ عَلَيْهِ، وَقَلَمُهُ أَجْوَدُ مِنْ لَفظِهِ، وَكَانَ يَنْتقِصُ بِالفُضَلاَءِ الَّذِيْنَ فِي زَمَانِهِ، وَيَحطُّ عَلَى ابْنِ سِينَا.
قَالَ المُوَفَّقُ عَبْدُ اللَّطِيْفِ: أَقَمْتُ بِالمَوْصِلِ سَنَةً أَشتغِلُ، وَسَمِعْتُ النَّاسَ يَهرجُوْنَ فِي حَدِيْثِ السُّهْرَوَرْدِيِّ الفَيْلَسُوْفِ، وَيَعْتَقِدُوْنَ أَنَّهُ قَدْ فَاقَ الكُلَّ، فَطَلبتُ مِنَ الكَمَالِ ابْنِ يُوْنُسَ شَيْئاً مِنْ تَصَانِيْفِهِ، فَوَقَفْتُ عَلَى (التَّلْوِيْحَاتِ) ، وَ (المعَارجِ) ، وَفِي أَثْنَاءِ كَلاَمِهِ يُثْبِتُ حُرُوَفاً مُقَطَّعَةً يُوهِمُ بِهَا أَنَّهَا أَسرَارٌ إِلَهِيَّةٌ.
وَقَالَ: أَعربتُ الفَاتِحَةَ فِي نَحْوِ عِشْرِيْنَ كُرَّاساً.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.