Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
3221. القاضي عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن خليل الهمذاني...1 3222. القاضي عبد الوهاب أبو محمد بن علي التغلبي...1 3223. القاضي علي بن يوسف بن عبد الله الدمشقي...1 3224. القاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي1 3225. القالي أبو علي إسماعيل بن القاسم بن هارون...1 3226. القاهر بالله محمد ابن المعتضد بالله أحمد...13227. القاهر مسعود بن أرسلان شاه بن مسعود1 3228. القباب عبد الله بن محمد بن محمد الأصبهاني...1 3229. القباع الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي...1 3230. القباني أبو علي الحسين بن محمد1 3231. القبري عبد الواحد بن محمد بن موهب1 3232. القبيطي أبو طالب عبد اللطيف بن محمد بن علي بن حمزة...1 3233. القتات أبو عمر محمد بن جعفر الكوفي1 3234. القداح أبو عثمان سعيد بن سالم المكي1 3235. القدوري أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد...1 3236. القراب إسحاق بن إبراهيم بن محمد الهروي...1 3237. القراب إسماعيل بن إبراهيم بن محمد1 3238. القراريطي محمد بن أحمد بن عبد المؤمن...1 3239. القراطيسي أبو يزيد يوسف بن يزيد المصري...1 3240. القرشي أبو المحاسن عمر بن علي بن الخضر...1 3241. القرشي أبو عثمان سعيد بن العباس بن محمد...1 3242. القرطبي أبو بكر يحيى بن سعدون بن تمام...1 3243. القرظي محمد بن كعب بن سليم1 3244. القرمطي أبو طاهر سليمان بن حسن1 3245. القرمطي أبو علي الحسن بن أحمد بن حسن1 3246. القرميسيني أبو إسحاق إبراهيم بن شيبان...1 3247. القرميسيني إبراهيم بن أحمد بن حسن1 3248. القزاز أبو عبد الله محمد بن جعفر التميمي...1 3249. القزاز عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد الشيباني...1 3250. القزاز نصر الله بن عبد الرحمان بن محمد...1 3251. القزويني أبو إبراهيم الجليل بن عبد الجبار...1 3252. القزويني أبو الحسن علي بن أحمد بن صالح...1 3253. القزويني أبو الحسن علي بن عمر بن محمد...1 3254. القزويني أبو الفرج محمد بن محمود بن الحسن...1 3255. القزويني أبو المجد محمد بن الحسين بن أحمد...1 3256. القزويني أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم بن محمد...1 3257. القزويني أبو عمر محمد بن عيسى بن أحمد...1 3258. القزويني كثير بن شهاب القزويني1 3259. القزويني محمد بن أحمد بن إسماعيل1 3260. القزويني محمد بن مسعود بن الحارث1 3261. القسري أبو الهيثم خالد بن عبد الله بن يزيد...1 3262. القشيري أبو محمد الفضل بن محمد بن عبيد...1 3263. القشيري عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك...1 3264. القصاب أبو أحمد محمد بن علي بن محمد1 3265. القصار أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد1 3266. القصار أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد1 3267. القصار أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يحيى...1 3268. القصري أبو محمد عبد الجليل بن موسى الأنصاري...1 3269. القصري عبد الجليل بن موسى بن عبد الجليل...1 3270. القضاعي أبو عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر...1 3271. القطائفي أبو بكر أحمد بن عمر بن علي بن حمد...1 3272. القطان أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة...1 3273. القطان أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد...1 3274. القطان أبو بكر محمد بن الحسين بن الحسن...1 3275. القطان أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش...1 3276. القطان أبو علي الحسين بن عبد الله بن يزيد...1 3277. القطان أبو محمد عبد الله بن محمد بن أيوب...1 3278. القطان محمد بن يوسف بن أحمد النيسابوري...1 3279. القطب مسعود بن محمود بن مسعود الطريثيثي...1 3280. القطراني أبو بكر أحمد بن عمرو بن حفص1 3281. القطيعي أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر بن حسين...1 3282. القطيعي أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان...1 3283. القعنبي عبد الله بن مسلمة بن قعنب1 3284. القفال أبو بكر عبد الله بن أحمد بن عبد الله...1 3285. القفال الشاشي محمد بن علي بن إسماعيل...1 3286. القفطي أبو الحسين علي بن يوسف بن إبراهيم...1 3287. القلانسي أبو العز محمد بن الحسين بن بندار...1 3288. القلعي أبو محمد عبد الله بن محمد بن القاسم...1 3289. القلوسي يعقوب بن إسحاق بن زياد1 3290. القمودي أبو جعفر القمودي السوسي1 3291. القمي أبو الحسن علي بن موسى بن يزيد1 3292. القمي محمد بن محمد بن عبد الكريم1 3293. القميني الشيخ يوسف القميني1 3294. القنازعي عبد الرحمن بن مروان بن عبد الرحمن...1 3295. القنطري أبو الحسن علي بن داود بن يزيد...1 3296. القنطري أبو القاسم محمد بن عبد الله بن أحمد...1 3297. القنطري أبو بكر القاسم بن إبراهيم بن أحمد...1 3298. القهندزي عبد الرحمن بن محمد بن إدريس...1 3299. القواريري عبيد الله بن عمر بن ميسرة1 3300. القواس أبو الفتح يوسف بن عمر بن مسرور...1 3301. القواس أبو الوفاء طاهر بن الحسين بن أحمد...1 3302. القوصي شهاب الدين إسماعيل بن حامد بن عبد الرحمن...1 3303. القومساني أبو الفرج إسماعيل بن محمد بن عثمان...1 3304. القومساني محمد بن أحمد بن محمد بن مزدين...1 3305. القومسي أبو عبد الله أحمد بن الخليل بن حرب...1 3306. القيرواني أبو عبد الله محمد بن عتيق بن محمد...1 3307. القيرواني أبو علي الحسن بن رشيق1 3308. القيسراني أبو عبد الله محمد بن نصر بن صغير...1 3309. القيسي أبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس...1 3310. القيشطالي أبو عمرو عثمان بن أحمد1 3311. الكاتب أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سليمان...1 3312. الكازروني أبو عبد الله محمد بن بيان بن محمد...1 3313. الكاشغري أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان بن يوسف...1 3314. الكاغدي عبد الرحيم بن محمد بن عبد الواحد...1 3315. الكاغدي منصور بن نصر بن عبد الرحيم1 3316. الكامخي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد...1 3317. الكامل محمد ابن الملك العادل بن أيوب...1 3318. الكامل محمد بن غازي بن أبي بكر محمد بن أيوب...1 3319. الكتاني أبو بكر محمد بن علي بن جعفر1 3320. الكتاني أبو حفص عمر بن إبراهيم بن أحمد...1 Prev. 100
«
Previous

القاهر بالله محمد ابن المعتضد بالله أحمد

»
Next
القَاهِرُ بِاللهِ مُحَمَّدُ ابنُ المُعْتَضِد بِاللهِ أَحْمَدَ
الخَلِيْفَةُ، أَبُو مَنْصُوْرٍ مُحَمَّدُ ابنُ المُعْتَضدِ بِاللهِ أَحْمَدَ ابنِ المُوَفَّقِ طَلْحَةَ بنِ المُتَوَكِّلِ.
استُخْلِفَ سنَة عِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ وَقت مَصْرع أَخِيْهِ المُقْتَدِر.
وَكَانَ أَسمَرَ مربوعاً أَصْهبَ الشَّعر، طَوِيْلَ الأَنْفِ، فِيْهِ شرٌ وَجبروت وَطَيْشٌ.
وَقَدْ كَانَ المُقْتَدِرُ خُلِعَ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، فَبايعُوا القَاهرَ هَذَا،
وَحَكَمَ ثُمَّ تعصَّبَ أَصْحَابُ المُقْتَدِر لَهُ، وَأُعيد بَعْد قتل جَمَاعَة، مِنْهُم: أَبُو الهيجَاءَ بنُ حَمْدَانَ، وَعفَا المُقْتَدِرُ عَنْ أَخِيْهِ، وَحَضَرَ بَيْنَ يَدَيْهِ بَاكياً.فَقَالَ: يَا أَخِي، أَنْتَ لاَ ذنبَ لَكَ، ثُمَّ بايعُوهُ بَعْدَ المُقْتَدِر، فصَادَرَ حَاشيَةَ أَخِيْهِ وَعذَّبهُم، وَضَرَبَ أُمَّ المُقْتَدِرِ بِيَدِهِ، وَهِيَ عَلِيْلَة.
ثُمَّ مَاتَتْ مُعلَّقَةً بحبلٍ، وَعذَّب أُمّ مُوْسَى القَهْرَمَانَة، وَبَالَغَ فِي الإِسَاءة، فنَفَرَتْ مِنْهُ القُلُوْبُ، وَطَلَبَ ابْنَ مقلَة مِنَ الأَهْوَاز وَاسْتوزَرَه، وَكَانَ قَدْ نُفِي.
وَلَمْ يَكُنِ القَاهر متمكِّناً مِنَ الأُمُور، وَحكَمَ عَلَيْهِ عَلِيُّ بنُ بُليق الرَّافضِيّ الَّذِي عزَمَ عَلَى سبِّ مُعَاوِيَة - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - عَلَى المنَابِرِ.
فَارتجَّتِ العِرَاق، وَقُبِضَ عَلَى شَيْخ الحنَابِلَة البَرْبَهَارِي، ثُمَّ قَويَ القَاهر وَنَهَبَ دُورَ مخَالفيه، وَطَيَّن عَلَى وَلد أَخِيْهِ المكْتَفِي بَيْنَ حَيْطَين، وَضَرَبَ ابْنَ بُلَيق وَسَجَنَهُ، ثُمَّ أَمَرَ بذبْحِهِ، وَبذَبح أَبِيْهِ، وَذَبَحَ بعدَهُمَا مُؤنِساً الكَبِيْرَ وَيُمناً وَابْنَ زيرك.
وَبَذَلَ لِلْجُنْدِ العَطَاء، وَعَظُمَ شَأْنُه، وَنَادَى بتحريمِ الغِنَاء وَالخَمْر، وَكَسْر المَلاَهِي، وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ يَشربُ المطبوخَ وَالسُّلاَفَ، وَيسكَر وَيسمعُ القينَات.
وَاسْتَوْزَرَ غَيْرَ وَاحِدٍ.
وَقَتَلَ أَبَا السَّرَايَا بنَ حَمْدَان، وَإِسْحَاقَ النُّوْبَخْتِي أَلقَاهُمَا فِي بِئْرٍ، وَطُمَّتْ لكونِهِمَا زَايدَاهُ فِي جَارِيَةٍ قَبْل الخِلاَفَة.
وَبَقِيَ ابْنُ مُقْلَةَ فِي اختفَائِهِ يُرَاسل الجُنْدَ وَيَشْغَبُهُم عَلَى القَاهر، وَيَخْرُجُ مُتَنَكِّراً فِي زيِّ عجمِيٍّ، وَفِي زيٍّ شحَّاذ، وَأَعْطَى مُنَجِّماً ذَهباً ليَقُوْل لِلْقُوَّاد: عَلَيْكُم قطع مِنَ القَاهر، وَيُعْطِي دَنَانِيْرَ لمعبِّرِي الأَحلاَم، فَإِذَا قَصَّ
سيمَا منَاماً خَوَّفُوهُ مِنَ القَاهر جِدّاً.وَكَانَ رَأْسَ السَّاجيَّة فَأَضمر الشَّرّ، فَانتدَبَ طَائِفَةً لاغتيَاله وَبكَّرُوا، وَكَانَ نَائِماً بِهِ سُكْرٌ، وَهَرَبَ وَزِيْرُهُ وَحَاجِبُهُ، فَهجمُوا عَلَيْهِ بِالسُّيوفِ، فَهَرَبَ إِلَى سَطْحٍ، فَاسْتَتَرَ، ثُمَّ ظَفِرُوا بِهِ وَبِيَدِهِ سَيْفٌ مَسْلُول، فَقَالُوا: انزلْ، فَامْتَنَعَ فَقَالُوا: نَحْنُ عبيدُك، ثُمَّ فَوَّقَ وَاحِدٌ إِلَيْهِ سَهْماً وَقَالَ: انزلْ وَإِلاَّ قَتَلْتُكَ، فَنَزَلَ، فَأَمسكُوهُ فِي سَادِسِ جُمَادَى الآخِرَةِ.
وَبَايعُوا الرَّاضِي بِاللهِ مُحَمَّدَ بنَ المُقْتَدِر، ثُمَّ خُلِعَ وَأَكحل بِمِسْمَار لسُوء سيرَته وَسَفكِهِ الدِّمَاء.
وَكَانَتْ خِلاَفَتُه سنَةً وَنِصْفاً وَأُسبوعاً.
قَالَ الصُّوْلِيُّ :كَانَ أَهوجَ، سفَّاكاً لِلدِّمَاء، كَثِيْرَ التَّلُوُّنَ، قَبِيح السِّيرَة، مدمِنَ الخَمْر، وَلَوْلاَ جَودَة حَاجِبه سلاَمَة لأَهلَكَ الحَرْثَ وَالنَّسل.
وَكَانَ قَدْ صَنَعَ حَرْبَةً يحمِلهَا فَلاَ يطرحُهَا حَتَّى يقتُلَ إِنْسَاناً.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ: أَحضَرَنِي القَاهرُ يَوْماً وَبِيَدِهِ حَرْبَة، فَقُلْتُ: الأَمَانَ، قَالَ: عَلَى الصِّدْقِ، قُلْتُ: نَعَمْ.
قَالَ: أَسأَلك عَنْ خلفَاء بَنِي العَبَّاسِ؟ فَذَكَرْتُ لَهُ مِنْ أَحْوَالِهم، وَهُوَ يَسْأَل عَنْهُم وَاحِداً وَاحِداً فَقَالَ: قَدْ سَمِعْتُ قَوْلَكَ، وَكَأَنِّيْ مشَاهدٌ القَوْمَ، وَقَامَ وَبِيَدِهِ الحَرْبَةُ، فَاسْتسلمتُ لِلْقَتْلِ، فَعَطَفَ إِلَى دُور الحُرَم.
قَالَ المَسْعُوْدِيُّ: أَخذَ مِنْ مُؤْنِسٍ وَأَصْحَابِهِ أَمْوَالاً كَثِيْرَةً. فَلَمَّا خُلِعَ
طُولِبَ بِهَا، فَأَنكَرَ، فَعُذِّبَ بِأَنْوَاع العَذَابِ، فَمَا أَقَرَّ بِشَيْءٍ، فَأَخَذَهُ الرَّاضِي بِاللهِ، فَقرَّبه وَأَدْنَاهُ، وَقَالَ: تَرَى مطَالبَةَ الجُنْدِ لَنَا، وَالَّذِي عِنْدَك لَيْسَ بنَافِعك، فَاعْتَرِفْ بِهِ، قَالَ: أَمَا إِذْ فعلت هَذَا، فَالمَالُ دفنتُهُ فِي البُسْتَانِ.وَكَانَ قَدْ أَنشَأ بُستَاناً فِيْهِ أَصنَافُ الثَّمَرِ، وَالقصر الَّذِي زخرفَه.
فَقَالَ: وَفِي أَي مَكَان هُوَ؟
قَالَ: أَنَا مكفوفٌ وَلاَ أَهتدِي إِلَى البُقْعَةِ، فَاحفرِ البُسْتَان تجدْه فَحَفَرُوا البُسْتَانَ وَأَسَاس القصرِ، وَقلَعُوا الشَّجر فَلَمْ يُوجد شَيْء.
فَقَالَ: وَأَيْنَ المَال؟
قَالَ: وَهَل عِنْدِي مَال؟!! إِنَّمَا كَانَ حسرتِي فِي جُلوسكَ فِي البُسْتَانِ وَتنعُّمك فَفَجعْتُكَ بِهِ.
فَأَبعَدَه وَحَبَسَهُ، فَأَقَامَ إِلَى سَنَةِ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ، ثُمَّ أُخرج إِلَى دَار ابْن طَاهِر، فَكَانَ تَارَةً يحبس، وَتَارَةً يُهْمَلُ.
فوقَفَ يَوْماً بِالجَامِعِ بَيْنَ الصُّفوف، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ بيضَاء وَقَالَ: تصدَّقُوا عليَّ، فَأَنَا مَنْ قَدْ عرفتُمْ.
وَأَرَادَ أَنْ يشنِّع عَلَى الخَلِيْفَة المُسْتَكْفِي، فَقَامَ إِلَيْهِ ابْنُ أَبِي مُوْسَى الهَاشِمِيُّ، فَأَعطَاهُ أَلف دِرْهَم، فمنعُوهُ مِنَ الخُرُوج.
ثمَّ مَاتَ: فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، وَلَهُ ثَلاَثٌ وَخَمْسُوْنَ سنَةً، وَلَهُ مِنَ الأَوْلاَد: عَبْدُ الصَّمَدِ، وَأَبُو القَاسِمِ، وَأَبُو الفَضْلِ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ.
وَوَزَرَ لَهُ: أَبُو عَلِيٍّ بنُ مقلَةَ، ثُمَّ مُحَمَّدُ بنُ القَاسِمِ، ثُمَّ الخَصيبِيّ.
ونَفَّذَ عَلَى إِمْرَة مِصْرَ أَحْمَد بنُ كَيَغْلَغ، إِذْ تُوُفِّيَ أَمِيْرُهَا تِكِين الخَاصَّة.
وَمَاتَتْ سَنَة إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ شغَب أَمُّ المُقْتَدِر.وَقُتِلَ الخَادِم مُؤنِس المُلَقَّب بِالمُظَفَّر، وَكَانَ شَهْماً مَهِيْباً شُجَاعاً دَاهِيَةً، عُمِّرَ تِسْعِيْنَ سنَةً، وَقَادَ الجُيُوش سِتِّيْنَ سَنَةً.
وَفِي سَنَةِ 322 دَخَلَتِ الدَّيْلَمُ أَصْبَهَانَ، وَكَانَ مِنْ قُوَّادِهِم عَلِيُّ بنُ بُوَيه، فَانفرَدَ عَنْ مَردَاوِيج، ثُمَّ حَارب مُحَمَّدَ بنَ يَاقوت، فَهَزَمَ مُحَمَّداً، وَاسْتَوْلَى عَلَى فَارسَ، وَكَانَ أَبُوْهُ فَقِيْراً صَيَّاداً.
قَالَ مَحْمُوْد الأَصْبَهَانِيُّ: كَانَ سبَبَ خَلْعِهِم لِلْقَاهر سُوء سيرتِهِ، وَسَفكُهُ الدِّمَاء، فَامْتَنَعَ عَلَيْهِم مِنَ الخَلْع، فَسَملُوهُ حَتَّى سَالتْ عينَاهُ.
وفِي أَيَّامه ظَهَرَ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَبِي العَزَاقر الشَّلْمَغَانِيُّ، وَادَّعَى الإِلهيَّة بِبَغْدَادَ، وَأَنَّهُ يُحْيي المَوْتَى، وَتعصَّبَ لَهُ ابْن مُقلَة، وَأَنكر مَا قِيْلَ عَنْهُ، ثُمَّ قُتِلَ، وَقُتِلَ بِسَبَبِهِ الحُسَيْنُ بنُ القَاسِمِ، وَأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي عَوْن الأَنْبَارِيُّ، مُصَنِّفُ (الأَجوبَة المسْكِتَة ) ، كَانَا يَعْتَقِدَانِ فِي الشَّلْمَغَانِيِّ.
وَللقَاهر مِنَ الأَوْلاَد: أَبُو القَاسِمِ، وَعَبْد الصَّمَدِ، وَأَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدٌ، وَفَاطِمَةُ، وَعَاتِكَة، وَأُمَامَة.
فَصْلٌ: وَلنَذْكُرْ هُنَا جَمَاعَةً مِنْ خُلَفَاءِ الإِسْلاَمِ عَلَى التَّوَالِي - إِنْ شَاءَ اللهُ - لِيتَأَمَّلَ تَرَاجِمَهُمُ الفَاضِلُ مُتَّصِلَةً مَجْمُوْعَةً
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.