24609. الفراتي أبو القاسم يعيش بن صدقة الضرير...1 24610. الفراسي5 24611. الفراسي ويقال فراس1 24612. الفرافصة1 24613. الفرافصة بن عمير1 24614. الفراوي أبو عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد...124615. الفربري أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر...1 24616. الفرج بن الخضر بن جامع بن مهدي بن ابراهيم ابو الخير الجوهري...1 24617. الفرج بن عمر بن الحسن بن احمد بن عبد الكريم بن ديدان ابو الفتح ال...1 24618. الفرج بن فضالة3 24619. الفرج بن فضالة الحمصي1 24620. الفرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم1 24621. الفرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم ابو فضالة الحمصي التنوخي...1 24622. الفرخ من موالي بني أمية1 24623. الفرخان بن روزبة1 24624. الفرزدق1 24625. الفرزدق أبو فراس همام بن غالب التميمي...1 24626. الفرزدق بن جواس1 24627. الفرزدق بن غالب الشاعر التميمي1 24628. الفرزدق بن غالب الشاعر بكنى ابا فراس...1 24629. الفرضي أبو المعالي هبة الله بن محمد بن أحمد...1 24630. الفرغاني أبو العباس حاجب بن مالك بن أركين...1 24631. الفرغاني أبو بكر محمد بن إسماعيل1 24632. الفرغاني أبو محمد عبد الله بن أحمد بن جعفر...1 24633. الفرهياني أبو محمد عبد الله بن محمد بن سيار...1 24634. الفروي أبو يعقوب إسحاق بن محمد1 24635. الفريابي جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض...1 24636. الفريابي محمد بن يوسف بن واقد بن عثمان...1 24637. الفريعة1 24638. الفريعة بنت خالد1 24639. الفريعة بنت مالك2 24640. الفريعة بنت مالك الخدرية الأنصارية أخت أبي سعيد الخدري...1 24641. الفريعة بنت وهب الزهرية1 24642. الفزاري أبو الفضل العباس بن محمد1 24643. الفزع2 24644. الفسوي يعقوب بن سفيان بن جوان1 24645. الفشيديزجي الحسين بن الخضر بن محمد1 24646. الفصيح بن علي بن عبد السلام بن عطاء بن ابراهيم بن محمد العجلي...1 24647. الفضل2 24648. الفضل أبو يزيد1 24649. الفضل ابو العباس الاشج1 24650. الفضل ابو محمد2 24651. الفضل ابو منصور الامام المسترشد بالله امير المؤمنين بن احمد المست...1 24652. الفضل ابو يزيد2 24653. الفضل البصري1 24654. الفضل الرقاشى1 24655. الفضل امير المؤمنين المطيع لله بن جعفر بن المقتدر بالله بن احمد ا...1 24656. الفضل بن أبي الحكم الطاحي1 24657. الفضل بن أبي الفضل1 24658. الفضل بن أبي رافع1 24659. الفضل بن أحمد اللؤلؤي1 24660. الفضل بن ابى الحسن بن ابى القاسم بن ابى علي بن ابى زيد المامون اب...1 24661. الفضل بن ابي الحكم الطاحي1 24662. الفضل بن ابي الفضل1 24663. الفضل بن ابي حسان ابو العباس التغلبي...1 24664. الفضل بن ابي حسان البكائي الوراق1 24665. الفضل بن ابي رافع مولى النبي1 24666. الفضل بن ابي طالب1 24667. الفضل بن احمد1 24668. الفضل بن احمد ابو العباس الوزان1 24669. الفضل بن احمد ابو القاسم السراج1 24670. الفضل بن احمد البغدادي1 24671. الفضل بن احمد المعتمد علي الله بن جعفر المتوكل على الله بن محمد ا...1 24672. الفضل بن احمد الوراق1 24673. الفضل بن احمد بن الحسن بن خيرون ابو محمد بن ابى الفضل...1 24674. الفضل بن احمد بن الوزير ابو العباس المقرئ...1 24675. الفضل بن احمد بن سيار البغدادي1 24676. الفضل بن احمد بن محمد بن ابي حرب الجرجاني التاجر الزجاجي...1 24677. الفضل بن احمد بن محمد بن عيسى الجرجاني ابو القاسم بن ابى حرب الزج...1 24678. الفضل بن احمد بن منصور1 24679. الفضل بن اسحاق الدوري بغدادي1 24680. الفضل بن اسحاق العباداني1 24681. الفضل بن اسحاق بن حيان ابو العباس البزاز الدوري...1 24682. الفضل بن اسماعيل بن ابراهيم ابو غانم بن ابي حماد...1 24683. الفضل بن الحباب أبو خليفة الجمحي1 24684. الفضل بن الحباب بن محمد بن صخر1 24685. الفضل بن الحباب وقيل الحباب1 24686. الفضل بن الحسن بن اسماعيل الطبري ابو منصور الصوفي...1 24687. الفضل بن الحسن بن بركة ابو المكارم1 24688. الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية2 24689. الفضل بن الحسن بن عمرو بن امية1 24690. الفضل بن الحسن بن عمرو بن امية الضمري...1 24691. الفضل بن الحسن بن محمد بن الفضل بن الاعين ابو العباس الانصاري الا...1 24692. الفضل بن الحسين المكتب1 24693. الفضل بن الحكم الطاحي1 24694. الفضل بن الخصيب بن العباس بن نصر الأصبهاني...1 24695. الفضل بن الربيع بن يونس1 24696. الفضل بن الربيع بن يونس بن محمد بن ابي فروة...1 24697. الفضل بن السكن الأنصاري1 24698. الفضل بن السكن الزيات1 24699. الفضل بن السكين القطيعي الأسود1 24700. الفضل بن السكين بن سحيت ابو العباس القطيعي...1 24701. الفضل بن الصباح1 24702. الفضل بن الصباح ابو العباس البغدادي1 24703. الفضل بن الصباح ابو العباس السمسار1 24704. الفضل بن العباس4 24705. الفضل بن العباس ابو بكر فضلك الرازي1 24706. الفضل بن العباس الرازي1 24707. الفضل بن العباس القرشي1 24708. الفضل بن العباس القرطمي1 Prev. 100
«
Previous

الفراوي أبو عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد

»
Next
الفُرَاوِيُّ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أَحْمَدَ
الشَّيْخُ، الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، المُفْتِي، مُسْنِدُ خُرَاسَان، فَقِيْهُ الْحرم، أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي العَبَّاسِ الصَّاعدي، الفُرَاوِي، النَّيْسَابُوْرِيّ، الشَّافِعِيّ.
وُلِدَ: فِي سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ تَقدِيراً، لأَنَّ شَيْخُ الإِسْلاَمِ أَبَا عُثْمَانَ الصَّابونِيَّ أَجَازَ لَهُ فِيْهَا.
وَسَمِعَ (صَحِيْح مُسْلِم) مِنْ: أَبِي الحُسَيْنِ عَبْد الغَافِرِ بن مُحَمَّدٍ
الفَارِسِيّ، وَسَمِعَ (جُزْء ابْن نُجيد) مِنْ عُمَرَ بن مَسْرُوْر الزَّاهِد، وَسَمِعَ مِنْ أَبِي عُثْمَانَ الصَّابونِي أَيْضاً، وَمِنْ: أَبِي سَعْدٍ الكَنْجَرُوذِي، وَالحَافِظ أَبِي بَكْرٍ البَيْهَقِيّ، وَمُحَمَّد بن عَلِيٍّ الخَبَّازِيّ، وَأَبِي يَعْلَى إِسْحَاق الصَّابونِي، وَأَحْمَدَ بنِ مَنْصُوْرٍ المَغْرِبِيّ، وَعَبْدِ اللهِ بن مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيّ، وَأَحْمَد بن الحَسَنِ الأَزْهَرِيّ، وَأَبِي القَاسِمِ القُشَيْرِيّ، وَأَبِي سَعِيْدٍ مُحَمَّد بن عَلِيٍّ الخَشَّاب، وَمُحَمَّدِ بن عَبْدِ اللهِ بن عُمَرَ العَدَوِيّ الهَرَوِيّ، وَعبدِ الرَّحْمَن بن عَلِيٍّ التَّاجِر، وَنَصْرِ بن عَلِيٍّ الطُّوْسِيّ الحَاكِم، وَعَلِيِّ بن يُوْسُفَ الجُوَيْنِيّ، وَإِسْمَاعِيْل بن مَسْعَدَةَ بن الإِسْمَاعِيْلِي، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ زَاهِر، وَأَبِي عَامِرٍ مَحْمُوْدِ بن القَاسِمِ الأَزْدِيّ، وَإِمَامِ الحَرَمَيْنِ أَبِي المَعَالِي، وَأَبِي الوَلِيْدِ الحَسَن بن مُحَمَّدٍ البَلْخِيّ، وَالقَاضِي مُحَمَّدِ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ النسوِي، وَالأَمِيْرِ مُظَفَّر بن مُحَمَّدٍ المِيكَالِي، وَعَلِيِّ بن مُحَمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ اللحسَانِي.وَسَمِعَ (صَحِيْح البُخَارِيِّ) مِنْ: سَعِيْدِ بنِ أَبِي سَعِيْدٍ العيَار، وَأَبِي سهلٍ الْحَفْصِي.
وَسَمِعَ أَيْضاً مِنْ: أَبِي عُثْمَانَ البَحيرِي، وَالشَّيْخ أَبِي إِسْحَاقَ الشِّيرَازِي، وَطَائِفَة.
وَبِبَغْدَادَ مِنْ: أَبِي نَصْرٍ الزَّيْنَبِيِّ، وَتَفَرَّد بِـ (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) ، وَبِالأَسْمَاء وَالصِّفَاتِ، وَدَلاَئِلِ النُّبُوَّةِ، وَالدَّعوَاتِ الكَبِيْرِ، وَبِالبَعْثِ لِلبَيهَقِيِّ.
قَالَهُ السَّمْعَانِيّ، وَقَالَ: هُوَ إِمَامٌ مفتٍ، مُنَاظر وَاعِظ، حسنُ الأَخلاَق وَالمعَاشرَة، مكرمٌ لِلْغربَاء، مَا رَأَيْتُ فِي شُيُوْخِي مِثْله، وَكَانَ جَوَاداً كَثِيْرَ التبسُّم.
قُلْتُ: رَوَى عَنْهُ: أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ، وَيُوْسُفُ بن آدَمَ، وَأَبُو العَلاَءِ
العَطَّار، وَأَبُو القَاسِمِ ابنُ عَسَاكِرَ، وَأَبُو الحَسَنِ المُرَادِيّ، وَابْنُ يَاسِر الجيَّانِي، وَأَبُو الخَيْرِ القَزْوِيْنِيّ، وَابْن صَدَقَة الحَرَّانِيُّ، وَأَبُو سَعْدٍ بنُ الصَّفَّارُ، وَعبدُ السَّلام بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَكَاف، وَعبدُ الرَّحِيْم بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشّعرِي، وَمَنْصُوْرُ بن عَبْد المُنْعِمِ الفُرَاوِي، وَأَبُو الفُتُوْح مُحَمَّد بن المُطَهَّر الفَاطِمِي، وَأَبُو المفَاخر سَعِيْد بن المَأْمُوْني، وَالمُؤَيَّد بن مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيّ، وَعِدَّة.وَبِالإِجَازَة: القَاضِي أَبُو القَاسِمِ بنُ الحَرَسْتَانِيِّ، وَغَيْرُهُ.
ذكره عَبْد الغَافِرِ فِي (سيَاقه) ، فَقَالَ: فَقِيْهُ الحرمِ، البَارعُ فِي الفِقْه وَالأُصُوْل، الحَافِظُ لِلْقوَاعدِ، نَشَأَ بَيْنَ الصُّوْفِيَّة، وَوصل إِلَيْهِ بركَةُ أَنفَاسِهِم، دَرسَ الأُصُوْل وَالتَّفْسِيْرَ عَلَى زَيْنِ الإِسْلاَمِ القُشَيْرِيِّ، ثُمَّ اخْتلف إِلَى مَجْلِس أَبِي المَعَالِي، وَلاَزَمَ دَرسَه مَا عَاشَ، وَتَفَقَّهَ، وَعلَّق عَنْهُ الأُصُوْلَ، وَصَارَ مِنْ جُمْلَةِ المَذكُورِيْنَ مِنْ أَصْحَابِهِ، وَحَجَّ، وَعَقَدَ المَجْلِس بِبَغْدَادَ وَسَائِرِ البِلاَدِ، وَأَظهر العِلْمَ بِالحَرَمَيْنِ، وَكَانَ مِنْهُ بِهِمَا أَثرٌ، وَذِكْرٌ، وَمَا تَعدَّى حدَّ العُلَمَاء وَسِيرَةَ الصَّالِحِيْنَ مِنَ التَّوَاضُعِ وَالتَّبَذُّلِ فِي المَلبَسِ وَالعيش، وَتَسَتَّر بِكِتَابَة الشُّروط لاتصَاله بِالزمرَّة الشحَامِيَة مُصَاهرَةً، وَدرَّس بِالمدرسَة النَّاصحيَة، وَأَمَّ بِمسجد المطرّز، وَعَقَدَ بِهِ مَجْلِسَ الإِملاَء فِي الأُسْبُوْع يَوْمَ الأَحَد، وَلَهُ مَجَالِسُ الْوَعْظ المشحونَة بِالفَوَائِد وَالمُبَالَغَة فِي النُّصْح، حَدَّثَ بِـ (الصَّحِيْحَيْنِ) ، وَ (غَرِيْب الحَدِيْث) لِلْخطَابِي، وَاللهِ يَزِيْد فِي مُدَّته، وَيَفسَحُ فِي مُهْلَته، إِمْتَاعاً للمُسْلِمِين بفَائِدته.
قَالَ السَّمْعَانِيّ: سَمِعْتُ عبدَ الرَّشِيْد بن عَلِيٍّ الطَّبَرِيّ بِمَرْو يَقُوْلُ: الفُرَاوِي أَلفُ رَاوِي.وَحَكَى وَالِدُه الفَضْلُ بنُ أَحْمَدَ عَنِ الأَمِيْر أَبِي الحَسَنِ السمحورِي: أَنَّهُ رَأَى فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَخَمْسِيْنَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ يَقُوْلُ لابْنِي مُحَمَّد: قَدْ جَعَلتُك فِي عقد المَجْلِس.
قَالَ ابْنُ عَسَاكِر: إِلَى الفُرَاوِي كَانَتْ رحلتِي الثَّانِيَة، وَكَانَ يُقْصَدُ مِنَ النَّوَاحِي لِمَا اجْتَمَع فِيْهِ مِنْ عُلُوِّ الإِسْنَاد، وَوُفُورِ العِلْم، وَصحَّةِ الاعتقَاد، وَحُسنِ الخلقِ، وَالإِقبالِ بِكُلِّيَّتِهِ عَلَى الطَّالب.
قَالَ السَّمْعَانِيُّ: وَسَمِعْتُ الفُرَاوِي يَقُوْلُ:
كُنَّا نَسْمَعُ (مُسْنَدَ أَبِي عَوَانَةَ) عَلَى القُشَيْرِيِّ، وَكَانَ يَحْضُرُ رَئِيْس يَجْلِسُ بِجنب الشَّيْخِ، فَغَاب يَوْماً، وَكَانَ الشَّيْخ يَجْلِسُ وَعَلَيْهِ قَمِيْصٌ أَسودُ خشن، وَعِمَامَةٌ صَغِيرَةٌ، وَكُنْتُ أَظُنّ أَنَّ السَّمَاع عَلَى ذَلِكَ الْمُحْتَشَمَ، فَشرع أَبِي فِي القِرَاءةِ، فَقُلْتُ: عَلَى مَنْ تَقرَأُ وَالشَّيْخ مَا حضَر؟
فَقَالَ: وَكَأَنَّك تَظُنّ أَن شيخَك ذَلِكَ الشَّخْص؟
قُلْتُ: نَعم.
فَضَاق صَدْرُهُ وَاسْترجع، وَقَالَ: يَا بُنَيَّ شيخُك هَذَا القَاعِد، ثُمَّ أَعَاد لِي مِنْ أَوَّل الكِتَاب.
ثُمَّ قَالَ السَّمْعَانِيّ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ بن أَبِي نَصْرٍ الطَّبَسِي يَقُوْلُ:
قَرَأْت (صَحِيْح مُسْلِم) عَلَى الفُرَاوِي سَبْعَ عَشْرَةَ نَوْبَة، وَقَالَ: أُوصيك أَنْ تحضر غسلِي، وَأَن تُصلِي عَلَيَّ فِي الدَّار، وَأَنْ تُدْخِلِ لِسَانك فِي فِيَّ،
فَإِنَّك قَرَأْت بِهِ كَثِيْراً حَدِيْث رَسُوْل اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.قَالَ السَّمْعَانِيّ: فَصُلِّيَ عَلَيْهِ بُكْرَةً، وَمَا وَصلُوا بِهِ إِلَى المَقْبَرَة إِلَى بَعْدَ الظُّهْر مِنَ الزِّحَام، وَأَذْكُر أَنَّا كُنَّا فِي رَمَضَانَ، سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، فَحملنَا مِحَفَّتَهُ عَلَى رقَابِنَا إِلَى قَبْرِ مُسْلِم لإِتْمَام (الصَّحِيح) ، فَلَمَّا فَرَغَ القَارِئ مِنَ الكِتَاب، بَكَى الشَّيْخُ، وَدَعَا وَأَبْكَى الحَاضرِيْنَ، وَقَالَ: لَعَلَّ هَذَا الكِتَاب لاَ يُقرَأُ عليَّ بَعْدَ هَذَا.
فَتُوُفِّيَ - رَحِمَهُ اللهُ -:فِي الحَادِي وَالعِشْرِيْنَ مِنْ شَوَّال، وَدُفِنَ عِنْد إِمَامِ الأَئِمَّة ابْنِ خُزَيْمَةَ.
قَالَ: وَقد أَملَى أَكْثَر مِنْ أَلف مَجْلِس.
قُلْتُ: وَخَرَّجُوا لَهُ أَحَادِيْث سُدَاسيَة سَمِعْنَاهَا، وَمائَة حَدِيْثٍ عَوَالِي عِنْد أَصْحَابِ ابْنِ عَبدِ الدَّائِمِ، وَلَهُ أَرْبَعُوْنَ المسَاوَاة وَغَيْرُ ذَلِكَ.