24397. العلاء بن عمرو الحنفي ابو محمد1 24398. العلاء بن فرد ابو عبد الله البصري1 24399. العلاء بن قيس الباهلي1 24400. العلاء بن قيس الكاهلى1 24401. العلاء بن قيس الكاهلي1 24402. العلاء بن كثير824403. العلاء بن كثير الاسكندراني2 24404. العلاء بن كثير البصري1 24405. العلاء بن كثير الدمشقي2 24406. العلاء بن كثير الليثي الدمشقي أبو سعيد...1 24407. العلاء بن محمد1 24408. العلاء بن محمد الثقفي2 24409. العلاء بن محمد بن سيار البصري1 24410. العلاء بن محمد بن سيار ابو سيار1 24411. العلاء بن محمد بن سيار ابو سيار المازني البصري...1 24412. العلاء بن مسروح1 24413. العلاء بن مسروح حجازي1 24414. العلاء بن مسلمة الرواس1 24415. العلاء بن مسلمة الرواس ابو سالم1 24416. العلاء بن مسلمة بن عثمان بن محمد ابو سالم الرواس...1 24417. العلاء بن مسلمة بن عثمان بن محمد بن اسحاق ابو سالم الرواس...1 24418. العلاء بن موسى بن عطية ابو الجهم الباهلي...1 24419. العلاء بن هارون5 24420. العلاء بن هارون ابو يعلى الواسطي1 24421. العلاء بن هلال1 24422. العلاء بن هلال الباهلي3 24423. العلاء بن هلال الباهلي الرقي1 24424. العلاء بن هلال الرقي1 24425. العلاء بن هلال بن عمر ابو محمد الباهلي الرقي...1 24426. العلاء بن هلال بن عمر الباهلي الرقي1 24427. العلاء بن هلال بن عمرو الرقي1 24428. العلاء بن هلال بن عمرو بن هلال1 24429. العلاء بن وهب1 24430. العلاء بن وهب بن محمد بن وهبان1 24431. العلاء بن يزيد1 24432. العلاء بن يزيد ابو محمد الثقفي الواسطي...1 24433. العلاء بن يزيد الثمالي1 24434. العلاء بن يزيد بن انيس الفهري2 24435. العلاف أبو بكر الحسن بن علي بن أحمد1 24436. العلاف أبو زكريا يحيى بن أيوب المصري...1 24437. العلاف أبو عبد الله محمد بن عيسى بن حسن...1 24438. العلاف محمد بن الهذيل بن عبيد الله البصري...1 24439. العلبي أبو يحيى زكريا بن علي بن حسان1 24440. العلوي أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود...1 24441. العلوي أبو طالب محمد بن محمد بن محمد1 24442. العلوي أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن...1 24443. العلوي أبو محمد حمزة بن العباس بن علي...1 24444. العليمي أبو الخطاب عمر بن محمد بن عبد الله...1 24445. العماد أبو الفتح عمر بن محمد بن عمر بن حمويه...1 24446. العماد أبو عبد الله محمد بن محمد الأصبهاني...1 24447. العماد إبراهيم بن عبد الواحد بن علي المقدسي...1 24448. العماد ابن عساكر1 24449. العماد الزاهد1 24450. العماد داوود بن عمر بن يوسف الزبيدي المقدسي...1 24451. العماد عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف المقدسي...1 24452. العمري أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن إبراهيم...1 24453. العمري أبو الفتح ناصر بن الحسين بن محمد...1 24454. العمري عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله...1 24455. العميدي أبو حامد محمد بن محمد بن محمد...1 24456. العميدي محمد بن محمد بن محمد1 24457. العميري أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد...1 24458. العنبري أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل...1 24459. العنبري يحيى بن محمد بن عبد الله النيسابوري...1 24460. العنبس بن عقبة الحضرمي1 24461. العنزي أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن حمدان...1 24462. العوام بن ابي العوام1 24463. العوام بن المقطع1 24464. العوام بن جهيل1 24465. العوام بن جويرية2 24466. العوام بن حمزة2 24467. العوام بن حمزة المازني2 24468. العوام بن حمزة المازني البصري1 24469. العوام بن حوشب4 24470. العوام بن حوشب بن يزيد1 24471. العوام بن حوشب بن يزيد الربعي الواسطي...1 24472. العوام بن حوشب بن يزيد بن الحارث أبو عيسى الشيباني...1 24473. العوام بن حوشب بن يزيد بن رويم2 24474. العوام بن حوشب بن يزيد بن رويم ابو عيسى الربعي الواسطي...1 24475. العوام بن حوشب بن يزيد بن رويم الشيباني...1 24476. العوام بن سليمان المزني1 24477. العوام بن عبد الغفار1 24478. العوام بن مراجم1 24479. العوام بن مراجم القيسي1 24480. العوفي أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن عطية...1 24481. العوقي محمد بن سنان الباهلي1 24482. العيار أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد...1 24483. العيزار بن جرول1 24484. العيزار بن حريث2 24485. العيزار بن حريث العبدي3 24486. العيسوي علي بن عبد الله بن إبراهيم بن أحمد...1 24487. العيشي أو العنسي1 24488. العيشي عبيد الله بن محمد بن حفص1 24489. الغاز بن جبلة1 24490. الغاز بن جبلة الجبلاني1 24491. الغاز بن ربيعة الجرشي1 24492. الغاز بن ربيعة بن عمرو1 24493. الغازي أبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب...1 24494. الغازي أبو نصر أحمد بن عمر بن محمد1 24495. الغازي بن قيس أبو محمد الأندلسي1 24496. الغاضري المضحك المدني1 Prev. 100
«
Previous

العلاء بن كثير

»
Next
الْعَلَاء بن كثير مولى بني أُميَّة من أهل الشَّام يَرْوِي عَن مَكْحُول وَعَمْرو
بن شُعَيْب روى عَنهُ أهل الشَّام ومصر وَكَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات لَا يحل الِاحْتِجَاج بِمَا روى وَإِن وَافق فِيهَا الثِّقَات وَمن أَصْحَابنَا من زعم أَنه الْعَلَاء بن الْحَارِث وَلَيْسَ كَذَلِك لِأَن الْعَلَاء بن الْحَارِث حضرمي من الْيمن وَهَذَا من موَالِي بني أُميَّة وَذَاكَ صَدُوق وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْء فِي الحَدِيث وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ مَكْحُول عنأبي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَكُونُ الْحَيْضُ لِلْجَارِيَةِ الْبِكْرِ وَالثَّيِّبِ الَّتِي أَيِسَتْ مِنَ الْحَيْضِ أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ وَلا أَكْثَرَ مِنْ عَشَرَةٍ فَإِذَا رَأَتِ الدَّمَ أَكْثَرَ مِنْ عَشَرَةِ أَيَّامٍ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ فَإِذَا زَادَتْ عَلَى أَيَّامِ إِقْرَائِهَا قَضَتْ وَدَمُ الْحَيْضِ أَسْوَدُ فَاتِرٌ تَعْلُوهُ حُمْرَةٌ وَدَمُ الاسْتِحَاضَةِ أَصْفَرُ رَقِيقٌ تَعْلُوهُ صُفْرَةٌ فَإِذَا غَلَبَهَا فَلْتَحْتَشِ كُرْسُفًا فَإِنْ غَلَبَهَا فلتعلها بِأُخْرَى بِأَن غَلَبَهَا فِي الصَّلاةِ فَلا تَقْطَعِ الصَّلَاة إِن قطر ويأتيها زَوجهَا وتصوم أخبرنَا أَحْمد بن يحيى بن زُهَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ قَالَ حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ الْعَلاءَ قَالَ سَمِعْتُ مَكْحُولا عَنْ أَبِي أُمَامَةَ وَرَوَى عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَغْنِيَ النِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ السِّحَاقُ زِنَا النِّسَاءِ فِيمَا بَيْنَهُنَّ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْمُقْرِي بِالأَهْوَازِ قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ عَوَانَةَ الْكَلْبِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ عَنْ مَكْحُول
العلاء بْن كثير عن مكحول، روى عنه الاوزاعي
فِي صلاة الخوف.
العلاء بْن كثير
عَنْ مكحول 1، منكر الْحَدِيث، قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن هانئ: أَنَّهُ مولى بَنِي أمية.
الْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ
2، قَالَ ابْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ عَنْ يَحْيَى بْن أَيُّوبَ عَنِ الْعَلاءِ بْن كَثِيرٍ: عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَيُّوبَ 3 عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الإِمَامُ جُنَّةٌ فَإِنْ أَحْسَنَ فَلَهُ وَلَكُمْ.
الْعَلَاء بْن كثير مولى بني أُميَّة
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَكُونُ الْحَيْضُ لِلْجَارِيةِ الْبِكْرِ، وَالثَّيِّبِ الَّتِي قَدْ أَيَسَتْ مِنَ الْمَحِيضِ أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ» .
الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، ثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِرْمَانِيُّ، ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْعَلاءَ، قَالَ: سَمِعْتُ مَكْحُولًا، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَوْلُهُ فِي هَذَا الإِسْنَادِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ وَهْمٌ
حسان بْن إِبْرَاهِيم لم يسمع من عبد الْملك بْن عُمَيْر.
وَعبد الْملك بْن عُمَيْر لَا يحدث عَن الْعَلَاء بْن كثير، وَإِنَّمَا هُوَ عبد الْملك رجل مَجْهُول، غير مَنْسُوب، وَلَا مَعْرُوف، وَهُوَ بلية الحَدِيث.
العلاء بن كثير
أبو سعيد، مولى بني أمية دمشقي.
حدث عن مكحول، عن أبي الدرداء وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تنتظر النفساء أربعين يوماً إلا أن ترى الطهر قبل ذلك، فإن بلغت أربعين يوماً ولم تر الطهر فلتغتسل وهي بمنزلة المستحاضة.
وحدث عن مكحول، عن واثلة وأبي الدرداء وأبي أمامة قالوا سمعنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وسل سيوفكم وإقامة حدودكم ورفع أصواتكم وخصوماتكم وأجمروها في الجمع، واجعلوا على أبوابها المطاهر.
وحدث عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى، أما سمعت الله عز وجل يقول: " يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور " فبدأ بالإناث قبل الذكور.
وحدث عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع قال: أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلٌ من أهل اليمن أكسف، أحول، أوقص، أحنف، أصم، أعسر، أرسح، أفحج، فقال: با رسول الله، أخبرني بما فرض الله علي، فلما أخبره قال: إني أعاهد الله أن لا أزيد على فريضته، قال: ولم ذلك؟ قال: لأنه خلقني فشوه خلقي فجعلني أكسف، أحول، أوقص، أحنف، أصم، أعسر، أرسح، أفحج. قال: ثم أدبر الرجل، فأتاه جبريل فقال: يا محمد أين العاتب؟ إنه عاتب رباً كريماً فأعتبه. قال: قل له: ألا يرضى أن يبعثه الله في صورة جبريل يوم القيامة؟ قال: فبعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الرجل فقال له: إنك عاتبت رباً كريماً فأعتبك، أفلا ترضى أن يبعثه الله في صورة جبريل يوم القيامة؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: فإني أعاهد الله أن لا يقوى جسدي على شيء من مرضات الله عز وجل إلا عملته.
كان العلاء بن كثير منكر الحديث.
العلاء بْن كَثِيرٍ شامي مولى ابن أمية.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: العلاء بْن كَثِيرٍ ليس حديثه بشَيْءٍ، حَدَّثَنا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بْن المديني قَالَ العلاء بْن كَثِيرٍ روى عَن مَكْحُول، وَهو ضعيف الحديث جدا.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ العلاء بْن كَثِيرٍ عَن مَكْحُول منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي العلاء بْن كَثِيرٍ ضعيف.
حَدَّثَنَا حُذَيْفَةُ بْنُ الْحَسَنِ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بن إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن هانئ النخعي، قَال: حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ، قَال: حَدَّثَنا مَكْحُولٌ عَنْ وَاثِلَةَ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ وَأَبِي أُمَامَةَ قَالُوا سَمِعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ جَنِّبُوا صِبْيَانَكُمْ مَسَاجِدَكُمْ وَمَجَانِينَكُمْ وَسَلَّ سُيُوفِكُمْ وَإِقَامَةَ حُدُودِكُمْ وَرَفْعَ أَصْوَاتِكُمْ وَخُصُومَاتِكُمْ وَأَجْمِرُوهَا فِي الْجُمَعِ وَاجْعَلُوا عَلَى أبوابها المطاهر
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا إبراهيم الجشاش، قَال: حَدَّثَنا غسان بن مالك، قَال: حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبد الرحمن القرشي، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ الدِّمَشْقِيُّ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَنْتَظِرُ النُّفَسَاءِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إلاَّ أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ فَإِنْ بَلَغَتْ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَلَمْ تَرَ الطُّهْرَ فَلْتَغْتَسِلْ وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ الْمُسْتَحَاضَةِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أبو غانم الكاتب، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، قَالَ: سَمِعْتُ العلاء بن كثير الدمشقي، حَدَّثَنا مَكْحُولٌ، عَن أَبِي ذَرٍّ وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقِرُّوا بِالإِيمَانِ وَتَسَمَّوْا بِهِ فَإِنَّهُ كَمَا لا يُخْرِجُ الْعَمَلُ الصَّالِحُ الْمُشْرِكَ مِنْ شِرْكِهِ كَذَلِكَ لا يخرج العمل السيء المؤمن من إيمانه
وللعلاء بْن كَثِيرٍ عَن مَكْحُول عَن الصحابة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نسخ كلها غير محفوظة، وَهو منكر الحديث.
العلاء بن كثير
عن مكحول، وعنه عبد الملك.
ضعيف الحديث. قاله الدارقطني.