الأسود بن وهب روى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: في الربا سبعون حوبا.
روى أبو معيد حفص بن غيلان عن وهب بن الأسود بن وهب عن أبيه.
روى أبو معيد حفص بن غيلان عن وهب بن الأسود بن وهب عن أبيه.
الأسود بن وهب
روى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الربا سبعون حوبًا . حديثه عند أبي معيد حفص بن غيلان، عن وهب بن الأسود ابن وهب عن أبيه.
روى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الربا سبعون حوبًا . حديثه عند أبي معيد حفص بن غيلان، عن وهب بن الأسود ابن وهب عن أبيه.
الْأَسْوَدُ بْنُ وَهْبٍ
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَوْصِلِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ، نا الْقَاسِمُ يَعْنِي الْجَرْمِيَّ، عَنْ صَدَقَةَ، عَنْ أَبِي مُعَيْطٍ، أَنَّ وَهْبَ بْنَ الْأَسْوَدِ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ الْأَسْوَدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَلَا أُنَبِّئُكَ بِالَّذِي عَسَى أَنْ يَنْفَعَكَ اللَّهُ بِهِ؟» قُلْتُ: بَلَى بِأَبِي وَأُمِّي عَلِّمْنِي مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ تَعَالَى، قَالَ: «إِنَّ أَدْنَى الرِّبَا عِدْلُ سَبْعِينَ حُوبًا أَدْنَاهَا فَجْرَةً اضْطِجَاعُ الرَّجُلِ مَعَ أُمِّهِ وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا اعْتِبَاطُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِي عِرْضِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ»
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَوْصِلِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ، نا الْقَاسِمُ يَعْنِي الْجَرْمِيَّ، عَنْ صَدَقَةَ، عَنْ أَبِي مُعَيْطٍ، أَنَّ وَهْبَ بْنَ الْأَسْوَدِ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ الْأَسْوَدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَلَا أُنَبِّئُكَ بِالَّذِي عَسَى أَنْ يَنْفَعَكَ اللَّهُ بِهِ؟» قُلْتُ: بَلَى بِأَبِي وَأُمِّي عَلِّمْنِي مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ تَعَالَى، قَالَ: «إِنَّ أَدْنَى الرِّبَا عِدْلُ سَبْعِينَ حُوبًا أَدْنَاهَا فَجْرَةً اضْطِجَاعُ الرَّجُلِ مَعَ أُمِّهِ وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا اعْتِبَاطُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِي عِرْضِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ»
الأسود بن وهب
ب د ع: الأسود بْن نوفل بْن خويلد بْن أسد بْن عبد العزى بْن قصي بْن كلاب بْن مرة القرشي الأسدي وكان من مهاجرة الحبشة، وهو ابن أخي خديجة بنت خويلد، وابن عم ورقة بْن نوفل بْن أسد بْن عبد العزى، وأمه فريعة بنت عدي بْن نوفل بْن عبد مناف بْن قصي وهو جد أَبِي الأسود مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن الأسود بْن نوفل، يتيم عروة بْن الزبير، شيخ مالك بْن أنس.
وروى بْن إِسْحَاق في تسمية من هاجر إِلَى أرض الحبشة إِلَى جوار النجاشي: الأسود بْن نوفل بْن خويلد بْن أسد بْن عبد العزى.
وقال الزبير بْن بكار: كان نوفل شديدًا عَلَى المسلمين، وهو الذي قرن أبا بكر، وطلحة في حبل بمكة لأجل الإسلام، فقيل لهما: القرينان، وقتل يَوْم بدر كافرًا، قال: وقد انقرض ولد نوفل بْن خويلد.
أخرجه ثلاثتهم.
الأسود بن وهب
س: الأسود بْن هلال المحاربي كوفي قتل في الجماجم سنة نيف وثمانين، وقيل: أدرك الجاهلية أيضًا، استدركه أَبُو موسى عَلَى ابن منده.
ب د ع: الأسود بْن نوفل بْن خويلد بْن أسد بْن عبد العزى بْن قصي بْن كلاب بْن مرة القرشي الأسدي وكان من مهاجرة الحبشة، وهو ابن أخي خديجة بنت خويلد، وابن عم ورقة بْن نوفل بْن أسد بْن عبد العزى، وأمه فريعة بنت عدي بْن نوفل بْن عبد مناف بْن قصي وهو جد أَبِي الأسود مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن الأسود بْن نوفل، يتيم عروة بْن الزبير، شيخ مالك بْن أنس.
وروى بْن إِسْحَاق في تسمية من هاجر إِلَى أرض الحبشة إِلَى جوار النجاشي: الأسود بْن نوفل بْن خويلد بْن أسد بْن عبد العزى.
وقال الزبير بْن بكار: كان نوفل شديدًا عَلَى المسلمين، وهو الذي قرن أبا بكر، وطلحة في حبل بمكة لأجل الإسلام، فقيل لهما: القرينان، وقتل يَوْم بدر كافرًا، قال: وقد انقرض ولد نوفل بْن خويلد.
أخرجه ثلاثتهم.
الأسود بن وهب
س: الأسود بْن هلال المحاربي كوفي قتل في الجماجم سنة نيف وثمانين، وقيل: أدرك الجاهلية أيضًا، استدركه أَبُو موسى عَلَى ابن منده.