Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
133. ابو خالد9 134. ابو خالد القرشي المخزومي2 135. ابو خالد الحارث بن قيس1 136. ابو خداش الشرعبي حبان بن زيد1 137. ابو خراش السلمي6 138. ابو خراش الهذلي الشاعر2139. ابو خزامة4 140. ابو خزيمة بن اوس بن زيد بن اصرم1 141. ابو خلاد6 142. ابو خميصة3 143. ابو خنيس الغفاري6 144. ابو خيثمة الانصاري السالمي2 145. ابو خيرة الصباحي العبدي2 146. ابو داود الانصاري المازني2 147. ابو دجانة الانصاري الساعدي1 148. ابو درة البلوي5 149. ابو ذؤيب الهذلي الشاعر4 150. ابو ذباب1 151. ابو ذر الغفاري5 152. ابو ذرة1 153. ابو راشد5 154. ابو رافع5 155. ابو رافع الصائغ3 156. ابو رجاء العطاردي البصري1 157. ابو رزين8 158. ابو رزين العقيلي5 159. ابو رفاعة العدوي5 160. ابو رمثة البلوي4 161. ابو رمثة التيمي4 162. ابو ريحانة الانصاري2 163. ابو زبيب الانصاري1 164. ابو زرعة مولى المقداد بن الاسود2 165. ابو زعبة الشاعر1 166. ابو زمعة البلوي6 167. ابو زهير الانماري4 168. ابو زهير الثقفي5 169. ابو زهير الثقفي الطائفي2 170. ابو زهير النميري6 171. ابو زهير بن اسيد بن جعونة بن الحارث3 172. ابو زيد12 173. ابو زيد الانصاري10 174. ابو زيد الجرمي5 175. ابو زينب3 176. ابو سبرة الجعفي4 177. ابو سبرة بن ابي رهم بن عبد العزي2 178. ابو سروعة عقبة بن الحارث بن عامر3 179. ابو سريحة الغفاري3 180. ابو سعاد4 181. ابو سعاد الجهني4 182. ابو سعد الانصاري الزرقي1 183. ابو سعد بن ابي فضالة الحارثي الانصاري...2 184. ابو سعد بن وهب القرظي2 185. ابو سعيد27 186. ابو سعيد الخدري6 187. ابو سعيد الخير2 188. ابو سعيد الزرقي الانصاري1 189. ابو سعيد المقبري5 190. ابو سعيد او سعد الانصاري1 191. ابو سعيد بن المعلي2 192. ابو سفيان23 193. ابو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم...2 194. ابو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد1 195. ابو سفيان بن حويطب بن عبد العزي القرشي العامري...2 196. ابو سفيان صخر بن حرب بن امية3 197. ابو سكينة5 198. ابو سلالة الاسلمي6 199. ابو سلام الهاشمي3 200. ابو سلامة الثقفي2 201. ابو سلامة السلامي4 202. ابو سلمة13 203. ابو سلمة بن عبد الاسد بن هلال بن عبد الله...1 204. ابو سلمى7 205. ابو سليط الانصاري5 206. ابو سنان الاسدي4 207. ابو سنان الاشجعي5 208. ابو سهل4 209. ابو سود بن ابي وكيع التميمي1 210. ابو سويد7 211. ابو سيارة المتعي5 212. ابو سيف القين2 213. ابو شاه الكلبي1 214. ابو شداد7 215. ابو شداد الذماري العماني2 216. ابو شريح الانصاري3 217. ابو شريح الكعبي الخزاعي2 218. ابو شريح هانئ بن يزيد الحارثي1 219. ابو شعيب الانصاري5 220. ابو شقرة التميمي3 221. ابو شميلة2 222. ابو شهم7 223. ابو شيبة الخدري6 224. ابو شيخ المحاربي5 225. ابو شيخ بن ابى بن ثابت بن المنذر1 226. ابو صخر العقيلي7 227. ابو صرمة الانصاري المازني2 228. ابو صعير5 229. ابو صفرة ظالم بن سراق1 230. ابو صفوان مالك بن عميرة3 231. ابو صفية6 232. ابو ضمرة بن العيص3 Prev. 100
«
Previous

ابو خراش الهذلي الشاعر

»
Next
أَبُو خراش الهذلي الشاعر.
اسمه خويلد بْن مرة القردى. من بنى قرد ابن عَمْرو بْن معاوية بْن تميم بْن سعد بْن هذيل. مات فِي زمن عُمَر بْن الْخَطَّابِ من نهش حية، وله فِي ذلك خبر عجيب، وَكَانَ ممن يعدو عَلَى قدميه فيسبق الخيل. وقد حدث عنه عمران بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن فضالة بْن عبيد، وَكَانَ فِي الجاهلية من فتاك العرب، ثم أسلم فحسن إسلامه، وهو القائل :
رموني وقالوا يَا خويلد لا ترع فقلت- وأنكرت، الوجوه: هم هم وَكَانَ جميل بْن معمر الجمحي قد قتل أخاه زهير المعروف بالعجوة يوم فتح مكة مسلمًا، وقيل: بل كَانَ زهير ابْن عمه.
وذكر ابْن هشام، قَالَ. حدثني أَبُو عبيدة، قَالَ: أسر زهير العجوة الهذلي يوم حنين وكتف، فرآه جميل بْن معمر، فَقَالَ: أنت الماشي لنا بالمعايب، فضرب عنقه، فَقَالَ أَبُو خراش يرثيه- وَكَانَ ابْن عمه- كذا قَالَ أَبُو عبيدة، فالأول قول مُحَمَّد بْن يَزِيد. قَالَ: وَكَانَ يومئذ جميل بْن معمر كافرًا ثم أسلم بعد، وَكَانَ أتاه من ورائه، وَهُوَ موثق فضربه. وقد قيل: إنه قتله يوم حنين مأسورًا وجميل يومئذ مسلم، ففي ذلك يقول أبو خراش:
فجع أضيافي جميل بْن معمر ... بذي مفخر تأوى إليه الأرامل
طويل نجاد السيف ليس بجيدر ... إذا اهتز واسترخت عَلَيْهِ الحمائل
إِلَى بيته يأوى الغريب إذا شتا ... ومهتلك بالي الدريسين عائل
تكاد يداه تسلمان رداءه ... من الجود لما استقبلته الشمائل
فأقسم لو لاقيته غير موثق ... لآبك بالجزع الضباع النواهل
وإنك لو واجهته ولقيته ... فنازلته أَوْ كنت ممن ينازل
لكنت جميلًا أسوأ الناس صرعة ... ولكن أقران الظهور مقاتل
فليس كعهد الدار يا أم مالك ... ولكن أحاطت بالرقاب السلاسل
وعاد الفتى كالكهل ليس بقائل ... سوى الحق شَيْئًا فاستراح العواذل
قوله: أحاطت بالرقاب السلاسل، يقول: جاء الإسلام فمنع من طلب الآثار إلا بحقها. وقد قيل: إن هَذَا الشعر فِي أخيه عروة بْن مرة يرثيه به.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن يَزِيد: مما يستحسن لأبي خراش الهذلي، وَهُوَ أحد حكماء العرب- قوله يذكر أخاه عروة :
تقول أراه بعد عروة لاهيًا ... وذلك رزء مَا علمت جليل
فلا تحسبي أني تناسيت عهده ... ولكن صبري يَا أميم جميل
زاد أَبُو الحسن الأخفش فِي هذه الأبيات بعد البيتين المذكورين:
ألم تعلمي أن قد تفرق قبلنا ... خليلا صفاء: مالك وعقيل
أبى الصبر أني لا يزال يهيجني ... مبيت لنا فيما مضى وعقيل
وأنّى إذا مَا الصبح آنست ضوءه ... يعاودني قطع علي ثقيل
قَالَ أَبُو الحسن: مالك وعقيل اللذان ذكرهما نديما جذيمة الأبرش، ولهما قصة وخبر فيه طول، وهما اللذان يعنيهما متمم بْن نويرة فِي مرثية يرثي فيه أخاه مالكا حيث يقول:
وكنا كندماني جذيمة حقبة ... من الدهر حتى قيل لن يتصدّعا
ولأبى خراش الهذلي أيضا فِي المراثي أشعار حسان، فمن شعر له فيها :
حمدت إلهي بعد عروة إذ نجا ... خراش وبعض الشر أهون من بعض
عَلَى أنها تدمي الكلوم وإنما ... نوكل بالأدنى وإن جل ما يمضى
فو الله لا أنسى قتيلًا رزئته ... بجانب قوسي مَا مشيت عَلَى الأرض
ولم أدر من ألقى عَلَيْهِ رداءه ... عَلَى أنه قد سل عَنْ ماجد محض
قَالَ أَبُو عُمَرَ: لم يبق عربي بعد حنين والطائف إلا أسلم، منهم من قدم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومنهم من لم يقدم عَلَيْهِ وقنع بما أتاه به وافد قومه من الدين عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنَا عبد الله بن محمد بن يوسف، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مالك، قَالَ: قَالَ خالد؟ بْن صفوان: مَا قالت العرب بيتًا أجود من قول أبى خراش:
عَلَى أنها تدمي الكلوم وإنما ... نوكل بالأدنى وإن جل مَا يمضي
وَقَالَ: حَدَّثَنَا الحسن بْن مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن مقلة البغدادي بمصر، قال:
حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا ابْن أخي الأصمعي، عَنْ عمه، قَالَ: أسلم أَبُو خراش وحسن إسلامه، ثم أتاه نفر من أهل اليمن قدموا حجاجًا، والماء منهم غير بعيد، فَقَالَ: يَا بني عمي، مَا أمسى عندنا ماء، ولكن هذه برمة وشاة فردوا الماء، وكلوا شاتكم، ثم دعوا برمتنا وقربتنا عَلَى الماء حَتَّى نأخذها، فَقَالُوا: لا والله، مَا نحن سائرين فِي ليلتنا هذه، وما نحن ببارحين حيث أمسينا. فلما رأى ذلك أَبُو خراش أخذ قربة وسعى نحو الماء تحت الليل حَتَّى استقى، ثم أقبل صادرًا فنهشته حية قبل أن يصل إليهم، فأقبل مسرعًا حَتَّى أعطاهم الماء، وَقَالَ: اطبخوا شاتكم، وكلوا، ولم يعلمهم مَا أصابه، فباتوا عَلَى شاتهم يأكلون حَتَّى أصبحوا، وأصبح أَبُو خراش وَهُوَ فِي الموتى، فلم يبرحوا حَتَّى دفنوه. وقال- وهو يموت في شعر له :
لقد أهلكت حية بطن واد ... عَلَى الإخوان ساقًا ذات فضل
فما تركت عدوًا بين بصرى ... إِلَى صنعاء يطلبه بذحل
فبلغ خبره عُمَر بْن الْخَطَّابِ، فغضب غضبًا شديدًا، وَقَالَ: لولا أن تكون سنة لأمرت ألا يضاف يمان أبدًا، ولكتبت بذلك إِلَى الآفاق. ثم كتب إِلَى عامله باليمن بأن يأخذ النفر الذين نزلوا على أبى خراش الهذلي فيلزمهم ديته ويؤذيهم بعد ذلك بعقوبة يمسهم بها جزاء لفعلهم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.