Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
901. أيوب بن مدرك بن العلاء1 902. أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد3 903. أيوب بن موسى ويقال ابن محمد1 904. أيوب بن ميسرة بن حلبس2 905. أيوب بن نافع بن كيسان1 906. أيوب بن هلال1907. أيوب بن يزيد بن قيس1 908. أيوب نبي الله1 909. إبراهيم أبو إسحاق3 910. إبراهيم أبو زرعة2 911. إبراهيم الخليل عليه السلام1 912. إبراهيم الخياط1 913. إبراهيم بن أبي جمعة1 914. إبراهيم بن أبي حرة الحراني1 915. إبراهيم بن أبي حوشب النصري1 916. إبراهيم بن أبي كريمة الصيداوي1 917. إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق السلمي1 918. إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق المادراني الكاتب...1 919. إبراهيم بن أحمد بن الحسن بن علي1 920. إبراهيم بن أحمد بن الليث أبو المظفر1 921. إبراهيم بن أحمد بن شعر الدجاج1 922. إبراهيم بن أحمد بن محمد1 923. إبراهيم بن أحمد بن محمد بن المولد1 924. إبراهيم بن أحمد بن محمد بن رجاء1 925. إبراهيم بن أحمد بن محمد بن موسى1 926. إبراهيم بن أحمد بن يدغباش الحجري1 927. إبراهيم بن أدهم بن منصور بن يزيد بن جابر أبو إسحاق التميمي...1 928. إبراهيم بن أيوب الحوراني الزاهد1 929. إبراهيم بن أيوب الحوراني لليلتين بقيتا...1 930. إبراهيم بن أيوب الشامي1 931. إبراهيم بن إسحاق بن أبي الدرداء1 932. إبراهيم بن إسحاق بن أحمد1 933. إبراهيم بن إسحاق بن بشر بن موسى1 934. إبراهيم بن إسماعيل2 935. إبراهيم بن إسماعيل أبو إسحاق1 936. إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد1 937. إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن محمد1 938. إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن أحمد1 939. إبراهيم بن الحسن بن سهل1 940. إبراهيم بن الحسن بن محمد1 941. إبراهيم بن الحسن بن يوسف بن يعقوب1 942. إبراهيم بن الحسين2 943. إبراهيم بن الحسين الدمشقي1 944. إبراهيم بن الحسين بن علي1 945. إبراهيم بن الصباح الحميري1 946. إبراهيم بن العباس بن الحسن بن العباس...1 947. إبراهيم بن العلاء بن الضحاك1 948. إبراهيم بن العلاء بن محمد1 949. إبراهيم بن المطهر1 950. إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك1 951. إبراهيم بن بحر1 952. إبراهيم بن بسام1 953. إبراهيم بن بشار بن محمد1 954. إبراهيم بن بكر أبو الأصبغ البجلي1 955. إبراهيم بن بكر بن يزيد بن معاوية1 956. إبراهيم بن بنان الجوهري1 957. إبراهيم بن تميم أبو إسحاق الكاتب1 958. إبراهيم بن جبلة بن عرمة الكندي1 959. إبراهيم بن جدار العذري1 960. إبراهيم بن جعفر أبو محمود1 961. إبراهيم بن حاتم بن مهدي1 962. إبراهيم بن حمزة بن نصر1 963. إبراهيم بن حيان أبو إسحاق الجبيلي1 964. إبراهيم بن زرعة بن إبراهيم القرشي1 965. إبراهيم بن سعد الحسني الزاهد1 966. إبراهيم بن سعد الخير بن عثمان1 967. إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن1 968. إبراهيم بن سعيد أبو إسحاق الجوهري البغدادي...1 969. إبراهيم بن سعيد الإسكندراني السديد1 970. إبراهيم بن سليم بن أيوب بن سليم1 971. إبراهيم بن سليمان الأفطس2 972. إبراهيم بن سليمان بن داود1 973. إبراهيم بن سليمان بن عبد الملك1 974. إبراهيم بن سليمان بن هشام1 975. إبراهيم بن سويد الأرمني1 976. إبراهيم بن سيار أبو إسحاق البغدادي1 977. إبراهيم بن شكر بن محمد بن علي1 978. إبراهيم بن شمر أبي عبلة1 979. إبراهيم بن شيبان القرميسيني1 980. إبراهيم بن شيبان بن محمد بن شيبان1 981. إبراهيم بن صالح أبو إسحاق العقيلي1 982. إبراهيم بن صالح بن علي1 983. إبراهيم بن طلحة بن عمرو1 984. إبراهيم بن عباد التميمي المصري1 985. إبراهيم بن عبد الحميد أبو إسحاق الجرشي...1 986. إبراهيم بن عبد الرحمن العذري1 987. إبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي شيبان1 988. إبراهيم بن عبد الرحمن بن جعفر1 989. إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك1 990. إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف3 991. إبراهيم بن عبد الرحمن دحيم بن إبراهيم...1 992. إبراهيم بن عبد الرزاق بن الحسن1 993. إبراهيم بن عبد الله المسجدي1 994. إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم1 995. إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد1 996. إبراهيم بن عبد الله بن الحارث2 997. إبراهيم بن عبد الله بن الحسن أبو إسحاق الوراق...1 998. إبراهيم بن عبد الله بن الحسن أبو الحسين...1 999. إبراهيم بن عبد الله بن العلاء2 1000. إبراهيم بن عبد الله بن حصن1 Prev. 100
«
Previous

أيوب بن هلال

»
Next
أيوب بن هلال وهلال أبو عقال
ابن زيد بن حسن بن أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي.
حدث أبو زيد يحيى بن أيوب بن أبي عقال هلال أن أباه حدثه وكان صغيراً فلم يع عنه، قال: فحدثني عمي زيد بن أبي عقال عن أبيه أن أباه حدثه أن حارثة تزوج إلى طيئ بامرأة من بني نبهان فأولدها جبلة وأسماء، وقيل: وأسامة وزيداً، وتوفيت أمهم وبقوا في حجر جدهم لأمهم وأراد حارثة حملهم فأبى جدهم لأمهم فقال: ما عندنا خير لهم، فتراضوا إلى أن حمل جبلة وأسماء، وقيل: وأسامة وخلف زيداً، فجاءت خيل من تهامة من فزارة فأغارت على طيئ فسبت زيداً فصاروا به إلى عكاظ، فرآه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قبل أن يبعث فقال: " يا خديجة رأيت في السوق غلاماً من صفته كيت وكيت، يصف عقلاً وأدباً وجمالاً ولو أن لي مالاً لاشتريته ".
فأمرت خديجة ورقة بن نوفل فاشتراه من مالها، فقال لها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يا خديجة هبي لي هذا الغلام بطيبةٍ من نفسك "، فقالت: يا محمد إني أرى غلاماً وضيئاً وأحب أن أتبناه وأخاف أن تبيعه أو تهبه، فقال: " يا موفقة ما أردت إلا أن أتبناه "، فقالت: به فديت يا محمد، فرباه وتبناه، إلى أن جاء رجل من الحي فنظر إلى زيد فعرفه فقال له: أنت زيد بن حارثة؟ قال: لا أنا زيد بن محمد، فقال: بل أنت زيد بن حارثة، إن أباك وعمومتك وإخوتك قد أتعبوا الأبدان، وأنفقوا الأموال في سببك فقال: " من الطويل "
ألكني إلى قومي وإن كنت نائياً ... فإني قطين البيت عند المشاعر
وكفوا من الوجد الذي قد شجاكم ... ولا تعملوا في الأرض نص الأباعر
فإني بحمد الله في خير أسرة ... خيار معدٍّ كابراً بعد كابر
فمضى الرجل فخبر حارثة، ولحارثة فيه أشعار منها: " من الطويل "
بكيت على زيد ولم أدر ما فعل ... أحيٌّ يرجى أم أتى دونه الأجل
ووالله ما أدري وإني لسائل ... أغالك سهل الأرض أم غالك الجبل
فيا ليت شعري هل لك الدهر رجعة ... فحسبي من الدنيا رجوعك لي بجل
تذكرينه الشمس عند طلوعها ... ويعرض ذكراه إذا عسعس الطفل
وإن هبت الأرواح هيجن ذكره ... فيا طول أحزاني عليه ويا وجل
سأعمل نص العيش في الأرض جاهداً ... ولا أسأم التطوف أو تسأم الإبل
حياتي أو تأتي علي منيتي ... وكل امرئ فانٍ وإن غره الأمل
ثم إن حارثة أقبل إلى مكة في إخوته وولده وبعض عشيرته، فأصاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بفناء الكعبة في نفر من أصحابه وزيداً فيهم، فلما نظروا إلى زيد عرفوه وعرفهم، فقالوا له: يا زيد، فلم يجبهم إجلالاً منه لسيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وانتظاراً منه لرأيه.
فقال له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من هؤلاء؟ " قال: يا رسول الله، هذا أبي وهذان عماي، وهذا أخي، وهؤلاء عشيرتي.
فقال له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قم فسلم عليهم يا زيد ".
فقام فسلم عليهم، وسلموا عليه، وقالوا: امض معنا يا زيد.
قال: ما أريد برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدلاً، فقالوا له: يا محمد إنا معطوك بهذا الغلام ديات، فسم ما شئت فإنا حاملوها إليك.
قال: أسألكم أن تشهدوا أن لا إله إلا الله وأني خاتم أنبيائه ورسله.
فأبوا وتلكؤوا وتلجلجوا، وقالوا: تقبل ما عرضنا عليك يا محمد؟ فقال: " هاهنا خصلة غير هذه، قد جعلت أمره إليه، إن شاء فليقم وإن شاء فليرحل ".
قالوا: قضيت ما عليك يا محمد، وظنوا أنهم قد صاروا من زيد إلى حاجتهم، قالوا: يا زيد قم قد أذن لك محمد فانطلق معنا.
قال: هيهات هيهات، ما أريد برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدلاً، ولا أوثر عليه والداً ولا ولداً، فأداروه وألاصوه واستعطفوه وذكروا وجد من وراءهم به، فأبى وحلف أن لا يصحبهم، فقال حارثة: يا بني أما أنا فإني مؤنسك بنفسي، فآمن حارثة وأبى الباقون، فرجعوا إلى البرية، ثم إن أخاه جبلة رجع فآمن بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأول لواء عقده النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الشام لزيد، وأول شهيد كان بمؤتة زيد وثانيه جعفر الطيار، وآخر لواء عقده بيده لأسامة على اثني عشر ألفاً من الناس فيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، فقال: إلى أين يا رسول الله؟ قال: " عليك
بأبنى فصبحها صباحاً فقطع وحرق وخذ بثأر أبيك ".
واعتل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: " جهزوا جيش أسامة، أنفذوا جيش أسامة ".
فجهز إلى أن صار إلى الجرف واشتدت علة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبعث إلى أسامة أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يريدك، فرجع، فدخل على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد أغمي عليه، ثم أفاق صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنظر إلى أسامة فأقبل فرفع يديه إلى السماء ويفرغها عليه.
قالوا: فعرفنا أنه إنما يدعو له، ثم قبض صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان فيمن غسله الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب، وأسامة يصب عليه الماء، فلما دفن عليه السلام.
قال عمر لأبي بكر: ما ترى في لواء أسامة؟ قال: ما أحل عقداً عقده النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا يحل من عسكره رجل إلا أن تكون أنت يا عمر، ولولا حاجتي إلى مشورتك لما حللتك من عسكره.
يا أسامة عليك بالمياه يعني بالبوادي وكان يمر بالبوادي ينظرون إلى جيش رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيثبتوا على أديانهم، إلى أن صاروا إلى عشيرته كلب فكانت تحت لوائه إلى أن قدم الشام على معاوية، فقال له معاوية: اختر لك منزلاً فاختار المزة واقتطع فيها هو وعشيرته.
وقال الشاعر أعور كلب: " من الطويل "
إذا ذكرت أرض لقوم بنعمةٍ ... فبلدة قومي تزدهي وتطيب
بها الدين والإفضال والخير والندى ... فمن ينتجعها للرشاد يصيب
ومن ينتجع أرضاً سواها فإنه ... سيندم يوماً بعدها ويخيب
تأتى لها خالي أسامة منزلاً ... وكان لخير العالمين حبيب
حبيب رسول الله وابن رديفه ... له ألفةٌ معروفة ونصيب
فأسكنها كلباً وأضحت ببلدة ... لها منزل رحب الجناب خصيب
فنصف على بر فسيح ونزهة ... ونصف على بحر أغر رطيب
ثم أن أسامة خرج إلى وادي القرى إلى ضيعة فتوفي بها، وخلف في المزة ابنة له يقال
لها: فاطمة، فلم تزل مقيمة إلى أن ولي عمر بن عبد العزيز، فجاءت، فدخلت عليه، فقام من مجلسه وأقعدها فيه، وقال لها: حوائجك يا فاطمة؟ قالت: تحملني إلى أخي، فجهزها وحملها.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.